أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


02-06-2004, 02:02 PM
المتربع غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 16
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 256
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مقال لصحيفة الاندبندنت تحت عنوان لعبـة الكـــــذب


مقال لصحيفة الاندبندنت عنوان لعبـة
* لعبـة الكـــــذب *
أفردت صحيفة الاندبندنت موضوعها الرئيسي للشأن العراقي وفندت تحت عنوان لعبة الكذب الـ"أكاذيب" الأساسية في تعامل الولايات المتحدة وبريطانيا مع الشأن العراقي.
ومن ضمن تلك الأكاذيب المبالغات في تصوير الخطر العراقي شحنا للتأييد الداخلي والعالمي للحملة على العراق.
وكان كل من هانز بليكس ومحمد البرادعي قد قالا في عدة مناسبات إن الخطر العراقي لم يكن بالدرجة التي صورتها الولايات المتحدة وبريطانيا.
وتجدر الاشارة إن البحث لم يسفر عن اكتشاف أي أسلحة دمار شامل على الإطلاق في العراق.
ومن ضمن تلك الأكاذيب التي أشاعتها واشنطن كذلك، وجود صلة بين نظام صدام حسين وشبكة القاعدة بقيادة أسامة بن لادن، حيث لم يثبت أن هناك أي صلة بين الاثنين.
أما الموضوع الثاني الذي اهتمت به الصحافة البريطانية فكان تداعيات أحداث الخبر بالسعودية.
فتقول صحيفة الاندبندنت في مقال لدافيد أوزبورن على الصفحة الخامسة إن المواطن السعودي ينظر للأسرة الحاكمة على أساس أنها غير مقبولة شعبيا وينظر الشعب السعودي إليها على انها فاسدة.
ويقول أزوبورن إن الملك فهد مريض بدرجة لا تمكنه من الحكم منذ عام 1995 وأن الأمير عبد الله الذي يحكم السعودية فعليا ويمثلها في الخارج، قد شارف على بلوغ الثمانين من عمره.
ويضيف المقال أن المسلحين الإسلاميين يلعبون على وتر إخافة الخبراء الغربيين من العمل أو البقاء في السعودية.
ويتساءل دافيد أوزبورن هل لو ترك الخبراء الأجانب السعودية تستطيع المملكة أن تصمد اقتصاديا، ويتساءل تساؤلا آخر: ماذا سيكون حال الأسرة الحاكمة السعودية لو فشلت المملكة اقتصاديا؟
وتكتب صحيفة الديلي تلغراف عن المفاوضات الدائرة بين المسؤولين الأمريكيين وحلفائهم العراقيين تمهيدا لتسليم السلطة في أواخر يونيو حزيران القادم.
وقد نقلت الديلي تلغراف عن مصادر في مجلس الحكم العراقي القول إن شخصيتين عسكريتين عراقيتين بارزتين ربما رشحتا لتولي منصب رئاسة الجمهورية العراقية بدلا من المرشحين اللذين تم تداول اسميهما خلال الايام القليلة الماضية، وهما الشيخ غازي مشعل عجيل الياور، وعدنان الباجه جي، وكلاهما عضو في مجلس الحكم.
ونسبت الصحيفة إلى سامي العسكري ممثل محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم قوله إن سعد عاصم الجنابي الضابط السابق في قوات الحرس الجمهوري العراقية وأحد المقربين من حسين كامل صهر الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، والذي اجلي إلى الولايات المتحدة في عام 1995، قد ادرج اسمه كمرشح محتمل كرئيس للعراق.
لكن اعضاء في مجلس الحكم يقولون إن مسؤولين أمريكيين ومبعوث الأمم المتحدة يضغطون من أجل اختيار عدنان الباجه جي، وزير الخارجية السابق ورئيس تجمع الديمقراطيين.
وكان المجلس قد بدأ مشاورات تشكيل الحكومة يوم السبت واستمرت المشاورات يوم الأحد مع تسرب أنباء عن وجود خلاف بين الأعضاء.
وكان المجلس قد اختار اياد علاوي ليشغل منصب رئيس الوزراء.
ومن المقرر أن يتولى علاوي المنصب بمجرد تسليم السلطة إلى العراقيين في 30 يونيو/ حزيران المقبل الذي سيشهد قيام حكومة مؤقتة تتولى السلطة إلى حين إجراء انتخابات في 2005.
وتنقل الديلي تلغراف عن بعض المراقبين قولهم إنه من الواضح أن علاوي ليس هو الاختيار الأول لمبعوث الأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي الذي لم يعلق على اختيار علاوي للمنصب.
أما صحيفة الفاينانشال تايمز فتقول إن أسواق النفط في لندن ونيويورك تعود لتستأنف تعاملاتها الثلاثاء لأول مرة بعد أحداث الخبر التي أودت بحياة 22 شخصا.
وتقول الصحيفة إن المحللين الاقتصاديين يتوقعون أن ترتفع أسعار النفط أكثر مما هي عليه الآن عند 40 دولارا للبرميل بسبب المخاوف من احتمالات وقف إمداداته.
وتشير الصحيفة إلى أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تعقد اجتماعاتها الآن في بيروت وإن ممثلي تلك الدول أعربوا عن قلقهم من تداعيات عدم الاستقرار في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.
المصدر


http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/pres...00/3765111.stm






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاندبندنت: العدو في الأكناف: العيش تحت حكم حماس نافز علوان اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 01-12-2010 10:33 PM
الدور الطائفي لصحيفة اليوم السابع ابو عمير المنتدى الاسلامي 6 04-10-2010 03:17 AM
لصحيفة الدانمركية تقدم إعتذارا جديد باللغة العربية في موقعها sadiki999 المنتدى العام 2 06-02-2006 09:28 PM
 


مقال لصحيفة الاندبندنت تحت عنوان لعبـة الكـــــذب

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.