أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-01-2011, 12:51 AM
ENG.SAMEH غير متصل
مهندس مدنى استشارى
رقم العضوية: 262118
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الإقامة: QATAR
المشاركات: 292
إعجاب: 43
تلقى 243 إعجاب على 66 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

لا تفكروا في ذاتي فتهلكوا


تفكروا ذاتي فتهلكوا


تفكروا ذاتي فتهلكوا وبركاته

موضوع مهم بدون مقدمات

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي قال الله تعالى ((لا تفكروا في ذاتي فتهلكوا)) وهذا أمر وتحذير و نهي واضح من رب العالمين من أن التفكر في ذاته وأن هذا الأمر مهلكة للبدن والعقل .ولأسباب سوف أذكرها لاحقا .وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في التفكر في خلقه كما في قوله سبحانه وتعالى
(( وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ)) (75) الأنعام .
(( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) ...)) (سورة الغاشية ).
(إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين ( 3 ) وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون ( 4 ) واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون ( 5 ) )(سورة الجاثية)
( إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ) [ البقرة : 164 ]
ولمشاهدة الكثير من آيات الله سبحانه وتعالى مشاهدة مقاطع الأعجاز العلمي وكتب الأعجاز العلمي (كتاب من الأعجاز العلمي العلمي في القرآن الكريم أ.د حسن ابوالعينين) و(وكتاب للكون إله للدكتور صبري الدمرداش) والعديد من الكتب تتحدث في هذا الموضوع وهو الأعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وزيارة مواقع الأعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. وأيضا مشاهدة المقاطع العلمية والاكتشافات الحديثة وتتبعها بين حين وآخر .

وفي هذه آية 20 من سورة العنكبوت قال الله تعالى ((قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)) .وهنا نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى يدعوا إلى التفكر في خلقه للكون والمخلوقات وبداية الخلق .لأن وكما نلاحظ العلم في كل وقت يكتشف شيئا جديد .وأحيانا قد تنهار نظريات وتأتي نظريات جديدة لأن سر الخلق بالتأكيد موجود عند الله .وكل ما يقوله العلماء من نظريات منها ما بطلت ومنها ما أثبت صحتها بدرجة معينة تبقى نظريات علمية قد تسمى ثوابت علمية قد تأكد ثبوتها عمليا وقد تكون نظرية قد بنية على تصورات .كنظرية دارون التي مع كل اكتشاف علمي له علاقة في موضوعها تضعف هذه النظرية بل أنها بطلت .وللتأكد من بطلانها تحميل كتاب (هدم نظرية التطور لدارون في 20 سؤالا ) .

والآن لنعرف لماذا حذرنا الله في التفكر في ذاته .بل وصل الأمر في بعض علماء الدين لتحريم هذا الأمر لعدم معرفة بعضهم للسبب الذي بسببه حذرنا الله في التفكر في ذاته .وحث الله في التفكر في خلقه للكون والمخلوقات التي فيه .,أيضا لذلك الأمر سبب .وكلا السببين لهم علاقة بعقل الإنسان .

حيث كان الله ولم يكن هناك شيئا .ثم أوجد الزمان والمكان والمادة .وعقلنا يخضع لقوانين هذه الجواهر الثلاثة وهي المادة والمكان والزمان .وما خارج هذه الجواهر الثلاثة لا يستطيع العقل البشري استيعابه مهما كانت درجة استيعابه أو تخيله ولو بشيء بسيط جدا .وقد أثبت العلم الحديث أن العقل البشري لا يستطيع تخيل ما لم يره من قبل أو تخيل شيء لا يخضع لأي من قوانين هذه الجواهر الثلاثة .ولذلك كان التفكر في ذات الله إرهاق للعقل ومحاولات إدخال اللامحدود في العقل المحدود ((كمثال إدخال الشمس(محدودة) في قنينة أو كأس(أيضا محدود) ) وكيف بإدخال اللامحدود في المحدود (العقل) ؟! وقد يؤدي ذلك للكفر والعياذ بالله .ولذلك حذرنا الله حبا وإشفاقا علينا لا لأمر ما قد نفكر فيه ونظل عن الحق والعياذ بالله .ولذلك نحذر أخواننا في التفكر في ذات الله لسبب علمي واضح ولنتيجة مدمرة واضحة .انطلاقا من قوله تعالى "إنا كل شيء خلقناه بقدر" (القمر:49) .

ونصل هنا لماذا حث الله في التفكر في خلقه والكون والمخلوقات بجميع أنواعها بل في نظر الإنسان لنفسه وخلقه وتكوينه ؟ لأن جميع هذه المخلوقات ومن ضمنها الإنسان تدخل ضمن استيعاب الإنسان .وتخضع لقوانين الجواهر الثلاثة وهي المادة والزمان والمكان . هنا يأتي فرق الاستيعاب بين إنسان وآخر وتفاوتهم بالعلم حسب التأمل والتفكر في مخلوقات الله ودراستها ومن ضمنها العلوم المختلفة .

ونصل هنا للدلالة على وجود الله سبحانه وتعالى .فعندما نرى سيارة مصممه تصميم دقيق وكل قطعه في السيارة تتوافق مع القطعة الآخرى .وكل جهاز له فائدة وقيمة معينة وموضوع في مكان معين ليعطي أكبر فائدة له .نوقن أن وراء هذه السيارة صانع محترف صنعها بدقة وجودة عالية . وعندما نرى إنسان بخلقه ودقة خلقه ووجود العينين والأنف والرأس والأذنين وشكلهم في أفضل مكان وأفضل تصميم وتصميمهم الرائع جدا .والأجهزة الموجود في جسم هذا الإنسان وتناسقها وعملها بدقة وحرفية .ولو درسنا علم بيولوجيا الإنسان لاكتشفنا دقة خلق الإنسان وبديع تصميمه .
وقال الله تعالى ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك )[ الانفطار : 6 ، 7 ]
وقال الله تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) [ التين : 4 ] .
وقال الله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا ) [ سورة الإنسان : 2 ، 3 ]

والدلائل على وجود الله لا تعد ولا تحصى ولله الحمد .وبل تكتشف مع تقدم العلم الحديث .ويزداد أثبات أن هذا العالم والخلق لم يخلق عبثا أو صدفة بل أوجده خالق عظيم لا يخضع لقوانين الجواهر السابقة الذكر وهي الزمان والمكان والمادة . والآن عرفنا سبب التحذير من التفكر في ذات الله .والحث على التفكر في خلق الله سبحانه وتعالى .

وأن ما يحدث في هذه الدنيا من مصائب نتيجة عمل الإنسان وإفساده في الأرض والبحر حيث قال الله تعالى في قوله الكريم . (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [الروم: 41]. وأن ما نراه من أمراض خطيرة كالايدز حفظنا الله و إياكم والمسلمين نتيجة الإفساد وانتشار الفاحشة بين البشر والعياذ بالله .حيث يقول صلى الله عليه وسلم (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا) [رواه ابن ماجه]. ولهذا لا يلوم الإنسان إلا نفسه لما يحدث له من كوارث كبيرة نتيجة إعراضه عن أمر الله سبحانه وتعالى .واللعب بخلق الله نتج عنه تشوهات خلقية في بعض المواليد نتيجة العقاقير المنتجة التي لم يعرف ضررها أو بعض ضررها وقد يكون ضررها على المدى البعيد .وغير واضح وقت التجربة . ولا ننسى أن هذه الدنيا دار ابتلاء وليس نعيم الآخرة والمستقر ولذلك لنصبر ونحتسب على آية مصيبة مهما كان أثرها .ولنصبر على بلاء هذه الدنيا ونجتنب نغز الشيطان .حتى يرزقنا الله سبحانه وتعالى جنات النعيم .

وأما الذين لم تصلهم رسالة الإسلام وماتوا ولم تصلهم رسالة الإسلام هناك ردود كثيرة من علماء المسلمين على ذلك الأمر .وأرجوا من الأخوان و الأخوات قراءة سورة البقرة كاملة والتدبر في معانيا ومعاني كل آبه فيها .ولو اضطررنا إلى الأستعانه بتفسير السورة كمثال (تفسير ابن الكثير) .

تفكروا ذاتي فتهلكوا
الكاتب (مبارك العنزي)
لا تنسونا من صالح الدعاء يا أخوان وأخوات
أرجوا النشر
جزاكم الله خير الجزاء







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقييم ذاتي عمَار يا شام صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 15 09-05-2009 08:46 PM
سيدى ذاتى التشغيل samek37 برامج 1 14-03-2009 04:13 PM
Nod AntiVirus 3.0.655.0 تنصيب ذاتى acadimia المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 3 05-02-2008 06:06 PM
برنامج تنصيب ذاتي ابوطاقية المنتدى العام لتصميم الأسطوانة 4 10-01-2008 12:14 PM
738 خط في ملف ذاتي التنصيب sharara خطوط عربية - خطوط فوتوشوب - برنامج الكلك 3 10-10-2005 02:29 AM
04-01-2011, 01:07 AM
سعد الدين متصل
المسؤول الفني
رقم العضوية: 3
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: Türkiye
المشاركات: 40,879
إعجاب: 9,078
تلقى 15,567 إعجاب على 5,204 مشاركة
تلقى دعوات الى: 5092 موضوع
    #2  

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

مقالة من اروع ما يكون الله يجزاك الخير و كاتبها

تقبل تحياتي


04-01-2011, 01:12 AM
Eng_Ahmed غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 336251
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,835
إعجاب: 837
تلقى 601 إعجاب على 197 مشاركة
تلقى دعوات الى: 372 موضوع
    #3  

سبحان الله سبحان الله

بارك الله فيك المقالة بالفعل رائعه جزاك الله خيرا



تفكرتُ في حشري ويوم قيامتي*** فريدا وحيدا بعد عزٍ ومنْعةٍ
تفكرت في طول الحساب وعرْضه ***ولكن رجائي فيك ربي وخالقي
وإصباح خدي في المقابر ثاويا ***رهينا بجُرمي والتراب وساديا
وذُل مقامي حين أُعطى كتابيا ***بأنك تعفو يا إلهي خطائيا

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
صلاحُ أمرك للأخلاق مرْجعُه *** فقوم النفس بالأخلاق تسْتقم

04-01-2011, 11:20 AM
ENG.SAMEH غير متصل
مهندس مدنى استشارى
رقم العضوية: 262118
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الإقامة: QATAR
المشاركات: 292
إعجاب: 43
تلقى 243 إعجاب على 66 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  

بارك الله فيكم يا اخوانى

05-01-2011, 12:48 AM
الجازية غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 140028
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الإقامة: العالم العربي
المشاركات: 5,802
إعجاب: 1,430
تلقى 2,461 إعجاب على 435 مشاركة
تلقى دعوات الى: 137 موضوع
    #6  

جزاكم الله خيراً وبارك بكم

مقال رائع بحق ، الواجب على المسلم المؤمن بحق أن يتفكر في الآء الله ونعمة لا أن يصب أهتمامه على الله

بالتكييف والتصوير والتشبيه وما إلى ذلك

شكراً لك وبارك الله في الناقل والمنقول


"أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما
أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ
تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها
وهي التجلِّي الحُرُّ. لكنْ قيل ما سأقول.
يسبقني غدٌ ماضٍ.

تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن
خبراً، ولا أَثراً... وتُنْسى"

 


لا تفكروا في ذاتي فتهلكوا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.