أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


21-11-2010, 08:59 PM
نادي السلفي غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 308042
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 182
إعجاب: 16
تلقى 220 إعجاب على 59 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

سماعه فسق والتلذذ به كفر


بحث مختصر

بعنوان


سماعه فسق والتلذذ به كفر


نادي السلفي


حقيقة لن أنقل هنا أدلة وأسباب تحريم الموسيقا من القرآن والسنة وإجماع سلف الأمة ، فالأمر يعرفه كل الناس حتى العوام ، لن أذكر الآيات القاطعة بالتحريم ، ولا الأحاديث النبوية الصحيحة الجازمة بالتحريم ، ولا أقوال الأئمة الأربعة للموسيقا ، حتى أخطأ المجيزون عندما أجازوا فلم يفرقوا بين السماع والاستماع والتلذذ ، لكننا ـ وفي عصر التغريب هذا ـ لا نفهم الفتوى جيدا بل نفهم فقط ما نريد فهمه .

لكنني ركزت فقط على نقطتين مهمهمتين غابتا عن معظم الناس .

وكتبت هذا البحث سريعا إهداء ً مني لأخي ـ أبي ـ وحبيبي أخي الأكبر ، ناصحا إياه خوفا عليه ، لأنني أحبه أكثر من نفسي ـ سائلا الله تعالى أن يجمعنا ـ في الفردوس الأعلى .


ما سبب اختلاف العلماء في حكم الموسيقا ؟

والجواب عن ذلك - من واقع بيان أدلة المجيزين للموسيقى والمانعين منها، يتضح: أن هناك سببين رئيسيين لاختلاف العلماء في حكم الموسيقى، وهما:

السبب الأول

تضعيف ابن حزم - رحمه الله - لبعض الأحاديث التي جاء فيها النهي عن المعازف، ومنها حديث "ليستحلن أقوام منم أمتي الحر والحرير والخمر والمعازف" وتقليد بعض الفقهاء ممن أباحوا آلات الطرب - ومنها الموسيقى - لابن حزم في ذلك، وهذا من جهة العلم بمصطلح الحديث وعلم الرجال، وسببه تضعيف ابن حزم للحديث ما يلي:

1ـ ظنه أن الحديث

منقطع أي أن فيه راو ساقط من سند الحديث؛ وهذا غير صحيح فالحديث متصل السند والراوي الذي ظن ابن حزم أنه ساقط من السند موجود ومعروف، وكون ابن حزم _رحمه الله_ لا يعرفه، لا يعني أن هذا الراوي غير معروف عند علماء الحديث، ولا أن الحديث يصبح ضعيفاً؛ فلا يصح أن يضعف الحديث أحد لعدم معرفته بأحد رواته؛ فإن الراوي الذي لم يعرفه ابن حزم معروف عند العلماء الآخرين من أهل الحديث وغيرهم، بل هو أحد الرواة الموثوقين وأحد شيوخ الإمام البخاري _رحمه الله_ الذين يروي عنهم؛ ومن القواعد المعروفة في الجدل: أن من علم حجة على من لم يعلم؛ ولبيان هذه القاعدة من الواقع أقول: إن عدم معرفة بعض الناس لمدينة لندن - انتاريو، لا يعني أنها غير موجودة، أو أنه لا يوجد في الدنيا إلا لندن انقلند.

2 ـ شك راوي الحديث في

اسم الصحابي الذي روى الحديث عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهذا السبب غير صحيح، بل هو مخالف لقواعد التحديث المعروفة عند بقية العلماء؛ فالراوي الذي شك الراوي في اسمه صحابي، ويعترف ابن حزم أنه صحابي، فسواء كان هو أبو مالك الأشعري أو غيره لا يضر المهم أنه صحابي.
ثم إن هذا الحديث ليس هو الحديث الوحيد؛ بل هناك أحاديث لم يطلع عليها ابن حزم _رحمه الله_؛ لأنه كان بعيداً عن بلاد المحدثين الكبار؛ ولم تصله بعض كتبهم في ذلك الوقت؛ وهي أحاديث صحيحة أيضاً وقد سبق ذكر بعضها.

فإن الأحاديث التي وردت في ذم الغناء والمزامير قرابة مئة حديث، منها ثمانية أحاديث صحيحة؛ وسبعين حديثاً ضعيفة، وقرابة ثمانية عشر أثراً بعضها صحيح وبعضها ضعيف؛ فلا يصح أن نترك الأحاديث الثمانية الصحيحة؛ لأنه وردت أحاديث أخرى ضعيفة؛ فالأحاديث الصحيحة هي التي يحتج بها؛ فلو ثبت حديث واحد لكان يكفي، كيف وقد وردت ثمانية أحاديث - على الأقل - ثابتة وصحيحة.
وقد رد العلماء المتخصصون في علم الحديث من المتقدمين والمتأخرين على ابن حزم ـ رحمه الله ـ وبينوا أنه غير مصيب في رأيه هذا بأدلة علمية قوية جداً.

السبب الثاني

عدم تفريق المجيزين للموسيقى بين السماع والاستماع ، وهذا داخل في أسباب الخلاف التي تعود إلى ما يعرف عند علماء الأصول بدلالات الألفاظ، والحق أن السماع شيء والاستماع شيء آخر؛ فالسماع يكون بغير قصد، أما الاستماع فيكون بقصد؛ ومثال ذلك من الواقع: عندما تذهب لبعض الأسواق لغرض التسوق لحاجاتك ؛ فإنك ستجد أن هذا السوق يبث فيه بعض أنواع الموسيقى والأغاني فأنت هنا قد تسمعها بحكم أنها تبث في السوق، ولا تقصد سماعها، ولهذا لو سألك سائل عن عبارات هذه الأغنية فإنك ستقول لا أدري؟ لأنك كنت مشغولاً بالتسوق والبحث عن حاجاتك، ولم تذهب لقصد سماعها؛ فأنت هنا تسمى سامع، ولا تسمى مستمع، وقد سبق شرح هذا الكلام في الأدلة. هذه ببساطة أهم سببين للخلاف.




تنبيهات مهمة عندما نريد نقل فتوى لأحد العلماء

الأول

أن نتأكد من صدور الفتوى عن العالم، ولا نكتفي بمجرد نقل الناس من بعضهم عن بعض دون تأكد، ثم نتعرف فتوى العالم كاملة، ولا نأخذ بعضها ونترك البعض الآخر؛ فقد تكون الفتوى مشروطة بشروط، فيأتي شخص وينقل هذه الفتوى دون الشروط والقيود التي ذكرها العالم.

والثاني

أن يكون همنا عند نقل الفتاوى بيان الحق، وليس الهوى أو التعصب لعالم معين أو غير ذلك من الأهداف الباطلة؛ فإن من أسباب تخلف الأمة بعد عزتها، ظهور التعصب فيها للأشخاص والمذاهب والأقاليم، لا للحق.

والثالث

أن نحترم العلماء المعروفين بالصدق والإخلاص وطلب الحق؛ لأنهم إن كانوا مصيبين في فتواهم فلهم أجران: أجر على اجتهادهم في معرفة الحكم الصحيح بالطرق والقواعد المعروفة عند العلماء، وأجر ثان على بيانهم للحكم الصحيح؛ وإن كانوا مخطئين فلهم أجر واحد، على اجتهادهم في محاولة الوصول للحكم الصحيح بالطرق والقواعد المعروفة عند العلماء؛ فلا يجوز أن نسب العلماء ونتهمهم في نياتهم أو نشكك فيهم بغير علم؛ فإن هذه جريمة عظيمة، وسب العلماء والتشكيك فيهم، هي من الأمور التي يتمناها أعداء الإسلام؛ وقد قال ابن عساكر الدمشقي _رحمه الله_: لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في منتقصهم معلومة.

ومن أخطر الأمور نقل الفتوى مع عدم ذكر القيود التي يذكرها العالم في فتواه؛ لأن هذه القيود هي الفرق بين الحلال والحرام في الفتوى؛ وعدم ذكرها فيه تلبيس على الناس.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اريد اى كتب او شرح للاصلاح سماعه الراس elnono صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 2 14-05-2016 03:33 PM
سماعه بلوتوث 5220 eskander2005 برامج والعاب النوكيا سيمبيان Nokia Symbian 0 23-08-2009 05:13 AM
من نوادر المرئيات الإسلامية :طفل رضيع يرفع إصبع التوحيد أثناء سماعه الآذان وحيـــد المنتدى الاسلامي 4 01-01-2008 02:56 AM
دعاء عجيب ومؤثر للعفاسي.....اتمنى من الجميع سماعه dell المنتدى العام 1 16-08-2007 10:43 PM
22-11-2010, 11:46 AM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  

جزاك الله خيرا اخي الكريم .


22-11-2010, 01:24 PM
dlshad غير متصل
الوسام الفضي
رقم العضوية: 319421
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 933
إعجاب: 135
تلقى 84 إعجاب على 38 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  

شكرا لهذه الملاحظات
وللتفريق بين الكلمتين
الحمد لله لا اذكر انني استمعت الى الاغاني منذ ان كنت صغيرا الى يومنا هذا
لكن لي سؤال: (التلذذ به كفر) ممكن بيان صحة هذا النص بالدليل ؟
فهمي للاغاني ان هنالك صنفان من الاغاني
الاول: الصاخبة الهابطة المشبعة بالمناظر المغزية واخرى من هذا الصنف كذلك
صوت بدون مناظر لكن فيه الكلام البذي او السخيف او الهابط او الموسيقى الصاخبة
الذي يجعل الجسم يتحرك (اوتو)...

الصنف الثاني: الذي غير اسمها الى اناشيد لتفريق بينهما واعطاءه طابع اسلامي
وبعض الاغاني الهادفة كالحماسية , والهادئه
واعتقد بان البيانو (الذي تجده في بعض البيوت كبيرة الحجم )
من الالات التي يدخل في التصنيف الثاني .
واتمنى منذ فترة كبيرة ان اقتني واحدة لذا من يرى فيه مايخالف
الشرع ارجو بيان دليله شاكرا وفضلا لا امر .
فبالنهاية الموضوع تعلق اولا واخيرا بالتقوى والاخلاص

هذا ما ارى والله اعلى واعلم.


تذكر.. !! إنك في هذه الدنيا مجرد ترانزيت

 


سماعه فسق والتلذذ به كفر

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.