أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية

مواضيع مميزة  

آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة

15-11-2010, 04:02 PM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي
إعجاب: 0
تلقى 718 إعجاب على 172 مشاركة
تلقى دعوات الى: 19 موضوع

كيف تعرف انك مصاب بالقولون

لقد أصبحت التهابات القولون أو القولون العصبى من الأمراض الشائعة فى عصرنا هذا حتى أن عامة الناس يعطونه لفظ موحد فيقولون أن عنده القولون، ومن الأعراض الشائعة التى تعرفنا أننا مصابون بالقولون :

تعرف مصاب بالقولون

آلام البطن أو التقلصات فى البطن :

وهذا الألم قد يكون فى الجانب الأيسر أعلى البطن مما يجعل المريض يحس أنه مصاب بالكبد أو قد تكون بالجانب الأيمن أعلى البطن مما يجعل المريض يشك أن لديه شئ فى القلب. وفى بلادنا الشرقية القولون ظاهرة منتشرة ولعل السبب هو كثرة تناول اللحوم والتوابل والسمن بأنواعه والدهنيات والطعام المسبك والشطة والأطعمة الحراقة.

تعرف مصاب بالقولون

الغازات :

دائماً ما يشكو مريض القولون من الشعور بوجود هواء داخل البطن ويتمنى المريض خروجه على هيئة تجشؤ أو من خلال فتحة الشرج حتى يحس المريض بالراحة والتجشؤ هو خروج الهواء من المعدة بقوة وسرعة عن ريق انفتاح العضلة السفلى للمرئ ويحدث ذلك صوتاً مزعجاً قد يشعر المريض بالحرج.

تعرف مصاب بالقولون

الانتفاخ :

وهو امتلاء القولون بالغازات وهو عرض يشكو منه دائماً مريض القولون ومصدره الغازات التى بلعها المريض أو نتيجة تخمر الطعام بالقولون وقد تكون الغازات الناتجة عن تخمر الغذاء عديمة الرائحة أو ذات رائحة كريهة.

تعرف مصاب بالقولون

رائحة الفم :

وبعد التأكد من أن الرائحة ليس مصدرها اللثة أو الفم أو الرئة واستبعاد رائحة الأسيتون المميز لمرض السكر يجب أن نبحث فى نوعية الطعام التى يتناولها المريض فتناول الأطعمة غير المتجانسة أو كميات كبيرة من بعض الأطعمة يحدث تخمر بالقولون مما يؤدى لهذه الرائحة وخاصة مع وجود الإمساك وتزول هذه الرائحة بزوال الإمساك.

تعرف مصاب بالقولون

الإمساك :

هو أحد أعراض القولون وهو أكثر شيوعاً فى النساء عنه فى الرجال وخاصة النساء الحوامل وقد يكون الإمساك مظهراً من مظاهر بعض الأمراض الأخرى لذلك يجب متابعة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

تعرف مصاب بالقولون

الإسهال :

وهو أحد أعراض القولون وقد يكون مظهراً لمرض آخر كذلك وجب متابعة الطبيب للتأكد من أنه القولون وليس مرض آخر ويجب على المريض عند ظهور هذه الأعراض ألا يتأكد بأنه القولون فقد يكون مؤشراً لمرض آخر ولذلك لابد من التأكد من الطبيب المعالج وهناك بعض السلوكيات فى الحياة تساعد على التخلص من مشاكل القولون منها :

1-البعد عن الإنفعال والتوتر.

2-البعد عن الدهون والأطعمة المسبكة والحراقة.

3-الإقلال من الشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

4-تناول الطعام على ثلاث وجبات وبكميات متوسطة لا تؤدى إلى امتلاء المعدة.

5-إدخال الرياضة فى نظام الحياة والعلاج المعروف فى الطب العام للقولون يعتمد على إعطاء :

üملينات.

üمضادات للتقلص.

üمضادات للإسهال التى تعمل على تقليل عدد مرات التبرز.

ولاكن سؤالي الى الدكتوره
Dana هل هناك علاج جذري للقولون

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تعرف أن المريض مصاب بالجلطة؟ شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 10 29-04-2014 03:48 PM
اصبت بالقولون العصبى حتى انهارت حياتى العملية والاجتماعية .. هل من مساعد MR_PROTON الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 19 23-04-2009 04:36 PM
سلسلة كيف تعرف:أنك مصاب بالمس أو العين The Admiral المنتدى الاسلامي 10 07-03-2009 02:25 AM
كيف تعرف انك مصاب بالحب mansora_net المنتدى العام 8 09-10-2007 09:12 PM
15-11-2010, 04:27 PM
mimoboy غير متصل
عضو ذهبي
إعجاب: 537
تلقى 101 إعجاب على 22 مشاركة
تلقى دعوات الى: 15 موضوع

المشكله الوحيده الي مش لاقيلها حل عندي هي
-البعد عن الإنفعال والتوتر

ابعد اعن التوتر ازاي وانا لسه في الدراسه هههههههه

كل لما يبقي عندي امتحان
ابقا بمووووووووت علي الأرض وبطني فيها تقلصات زي ما كون بموت
وبتلوي زي التعبان
كل ده علاشن عندي امتحان ولما امسك ورقت الأمتحان ولا كان في حاجه كانت عندي
هههههههه

شكرا ليك يا اسمه علي المعلومات القيمه دي

الحمد لله كثيرا نحمدة و نستيع به علي بعدنا عن المعاصي

اللهم صلي و سلم علي محمد الرسول الكريم
اللهم شفعة فينا يوم اللقاء

15-11-2010, 06:07 PM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mimoboy 
المشكله الوحيده الي مش لاقيلها حل عندي هي
-البعد عن الإنفعال والتوتر

ابعد اعن التوتر ازاي وانا لسه في الدراسه هههههههه

كل لما يبقي عندي امتحان
ابقا بمووووووووت علي الأرض وبطني فيها تقلصات زي ما كون بموت
وبتلوي زي التعبان
كل ده علاشن عندي امتحان ولما امسك ورقت الأمتحان ولا كان في حاجه كانت عندي
هههههههه

شكرا ليك يا اسمه علي المعلومات القيمه دي
اخي مافي داعي لتوتر قبل الامتحان
التوتر الزائد:
الصحة بشكل عام عامل أساسي تخفف من التوتر الزائد: النوم المريح+ غذاء متكامل+ رياضة خفيفة+ حالة نفسية جيدة+ استرخاء.

اخلص النية واجعل طلب العلم عبادة الله

الدعاء:
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين
والله يوفقك اخي انت وباقي شباب المسلمين اللهم امين.........

15-11-2010, 08:18 PM
ASKANDER غير متصل
عضو مميز
إعجاب: 16
تلقى 10 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع

شكرا لك اخي عافنا وإياكم الله

15-11-2010, 10:11 PM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ASKANDER 
شكرا لك اخي عافنا وإياكم الله
مشكور اخي مرورك الكريم

17-11-2010, 12:28 PM
اوس رائد غير متصل
عضو جديد
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة

ورحم الله وبركاته...
بصدد الموضوع لانه مهم وهو شائع عندنا بالعراق حتى اكاد لا اسال احد يقول لي لدي نفس الاعراض وهو شي طبيبي للعراقيين .. بسبب مامرو به من ضروف الحروب المتزامنه والاوضاع الامنية التي سببت الهجرة دخل العراق وخارجه ولما تحمله من توتر نفسي وقلق مستمر حتى اثناء النوم فيه خشية على الاطفال والاهل والاخوه وهذا بحد ذته لا يترك احد الا واصابه القالون العصبي ز... اما انا فعاني من القالون منذ اكثر من عشرة سنوات ولم اجد علاج حقيقي له غير اني احيانا عندما ابدل نمط حياتي احس بالراحة او عند السفر خارج بلدي ... يرجى ارسال اي دواء طبيبي حديث يعالج موضوع القالون كوني اخشى من هذا الالتهاب المستمر ان يولد سرطان القالون ولكم الشكر ...

17-11-2010, 08:36 PM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اوس رائد 
ورحم الله وبركاته...
بصدد الموضوع لانه مهم وهو شائع عندنا بالعراق حتى اكاد لا اسال احد يقول لي لدي نفس الاعراض وهو شي طبيبي للعراقيين .. بسبب مامرو به من ضروف الحروب المتزامنه والاوضاع الامنية التي سببت الهجرة دخل العراق وخارجه ولما تحمله من توتر نفسي وقلق مستمر حتى اثناء النوم فيه خشية على الاطفال والاهل والاخوه وهذا بحد ذته لا يترك احد الا واصابه القالون العصبي ز... اما انا فعاني من القالون منذ اكثر من عشرة سنوات ولم اجد علاج حقيقي له غير اني احيانا عندما ابدل نمط حياتي احس بالراحة او عند السفر خارج بلدي ... يرجى ارسال اي دواء طبيبي حديث يعالج موضوع القالون كوني اخشى من هذا الالتهاب المستمر ان يولد سرطان القالون ولكم الشكر ...
مشكور اخي اوس الله يشافيك ويعافيك تابع معنا الموضوع وان ساء الله حتلاقي الرد عند مشرفه المنتدى الطبي بعد شوي

17-11-2010, 11:07 PM
نرمين احمد غير متصل
عضو مميز
تلقى 93 إعجاب على 24 مشاركة

مشكور اخي اسامه على طرح مثل هيك موضوع لان اخي مصاب بنفس المرض ونفسي الاقي علاج جذري للمرض
وبانتظار رد دكتورتنا مشرفه المنتدى

18-11-2010, 11:49 AM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نرمين احمد 
مشكور اخي اسامه على طرح مثل هيك موضوع لان اخي مصاب بنفس المرض ونفسي الاقي علاج جذري للمرض
وبانتظار رد دكتورتنا مشرفه المنتدى
الله يشافيه ويعافيه وحتشوفي الرد قريبا ان شاء الله

19-11-2010, 07:35 PM
نرمين احمد غير متصل
عضو مميز

إن الكثير من الناس يعانون من مرضى القولون العصبي كما أنه مرض شائع يعاني منه حوالي 10 - 20% من الأشخاص بالإضافة إلى الكثير والكثير ممن يزعجهم هذا القولون العصبي ويطلبون المساعدة الطبية. إن القولون العصبي يعني خللاً وظيفياً أو عصبياً بمعنى أنه ليس مرضاً عضوياً يسبب كثيراً من الإزعاج للشخص الذي يعاني منه ولكنه لا يتسبب في مضاعفات عضوية ولا يفضي - في حال من الأحوال - إلى الوفاة هذا ما أكده الدكتور أنسى فؤاد استشاري أمراض الباطنية، الذي قال أن هناك علاقة مشتركة بين المخ والقناة الهضمية، حيث يوجد ما يمكن وصفه بدائرة كهربائية بين القناة الهضمية والمخ مرورا بمحطات اتصال بالعصب الشوكي الموجود داخل العمود الفقري،وثمة علاقة وثيقة بين أعراض القولون العصبي والطعام الذي نتناوله، فهناك أنواع من الطعام تسبب ظهور أعراض المرض التي قد تختلف من شخص إلى آخر،ويشير الدكتور إلى أن هناك شواهد تدل على وجود عوامل أخرى وراء الإصابة بالقولون العصبي منها ظهور أو زيادة أعراض القولون العصبي عقب حدوث نزلة معوية نتيجة لإصابة الأمعاء بجرثومة ما مما يشير إلى إمكانية حدوث الخلل العصبي في جدار الأمعاء،ومن المهم أن يتعلم المريض كيفية التعايش مع هذا المرض المزمن وتقليل أعراضه وذلك من خلال ملاحظة وتسجيل أنواع الأطعمة التي تزداد معها الأعراض ليتجنبها مستقبلاً، ومحاولة التغلب على ارتباك القولون بتناول الوجبات الصغيرة، وأيضا مواجهة الضغوط العصبية بصلابة.
منقول

20-11-2010, 01:29 AM
الجازية غير متصل
عضوية الشرف
إعجاب: 1,430
تلقى 2,461 إعجاب على 435 مشاركة
تلقى دعوات الى: 137 موضوع

القولون العصبي من أحد الامراض التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة

لدي والدتي مصابة به وقد نصحتها الطبيبة بأكل الكمثرى لتهدئة القولون

ووضع الكمون على الطعام

شفاكم الله وعافاكم من كل سوء

"أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما
أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ
تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها
وهي التجلِّي الحُرُّ. لكنْ قيل ما سأقول.
يسبقني غدٌ ماضٍ.

تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن
خبراً، ولا أَثراً... وتُنْسى"

20-11-2010, 01:35 AM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجازية 
القولون العصبي من أحد الامراض التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة

لدي والدتي مصابة به وقد نصحتها الطبيبة بأكل الكمثرى لتهدئة القولون

ووضع الكمون على الطعام

شفاكم الله وعافاكم من كل سوء
الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..

وبنسبه للكمون في مفيد للانتفاخ وهو طارد للغازات
مشكور اختنا الجازيه على الاضافه

20-11-2010, 03:02 AM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة

و رحمة الله و بركاته
اولا اعتذر جدا عن التأخر فى الرد
بالنسبة للقولون العصبي فهو للاسف اصبح من اشهر الامراض الموجودة نظرا لضغطوطات الحياه العصبيه و الريتم السريع للحياه و ايضا انتشار العادات الغذائية الغير سليمة
بالنسبة لعلاج القولون العصبي اهم شئ هى ما تم ذكرها فى الموضوع من تحسين نمط الحياه مثل::
1-الاكثار من تناول الخضروات و الالياف الطبيعيه و الفواكة و التقليل من تناول الدهون و السكريات لانها تزيد من الاحساس بالنتفاخ
2- تناول وجبات صغيرة حتى لو على فترات متقاربه
3- الاكثار من شرب السوائل
4-تقليل الشاى و المشروبات الغاذية بمختلف شكالها
5-عدم تناول الطعام ثم النوم مباشرة من الافضل ان تتناول الطعام قبل النوم بحوالى ساعتين حتى يتاح الوقت لعمليه الهضم
6-الابتعاد عن البقوليات و الاطعمة الحريفه و المسبكات بجميع انواعها حيث تسبب الانتفاخ
7- لعب الرياضة بشكل مستمر حيث تحسن الدورة الدموية و بالبالتالى تتحسن وظيفه الامعاء
8-من اهم خطوات العلاج هى محاوله الابتعاد عن التوتر العصبي حيث يعد من اهم الاسباب لهذه المشكله
--بالنسبة للعلاج الدوائي:
هو العلاج الطبيعى للاعراض و لكن للاسف لا يوجد علاج نهائي لهذه الحاله فالعلاج مجرد لتقيل الاعراض مثل علاج الامساك و الانتفاخ و الاسهال و التقلصات و باقى الاعراض التى تم ذكرها فى الموضوع
اخيرا احب ان اتقدم بزيل الشكر للاخ اسامة على هذا الموضوع المميزو المتكامل
و اعتذر مرة اخرى عن التأخر فى الرد
شكرا

20-11-2010, 01:35 PM
اسامه الهرفي غير متصل
الوسام الفضي

مشكور دكتورتنا الفاضله قد كفيتي ووفيتي ولم يبقا مجال لاي شيء غير مفهوم ودمتي بصحه وعافيه

20-11-2010, 02:20 PM
نرمين احمد غير متصل
عضو مميز

مشكور دكتورتنا الفاضله على الشرح الطيب

English