أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-11-2010, 04:57 AM
ام عبد الله غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 350694
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 694
إعجاب: 225
تلقى 138 إعجاب على 35 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

منـاسـك الحـج


منـاسـك الحـج
وفقنا الله وإياكم ويسر لنا الحج والوصول إلى بيته الحرام
1) الميقات
2) وصول مكة
3) الطواف
4) السعي
5) الحلق أو التقصير
6) يوم التروية
7) الوقوف بعرفة

8) الإفاضة إلى مزدلفة
9) رمي جمرة العقبة

10) التحلل الأول
11) طواف الإفاضة
12) المبيت بمنى
13) رمي الجمار
14) طواف الوداع

1) الميقات :
أخي الحاج إذا وصلت الميقات فاغتسل وتنظف (وهكذا تفعل المرأة ولو كانت حائضًا أو نفساء، غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وتغتسل), ثم البس ملابس الإحرام وهي الإزار والرداء والمرأة لها أن تلبس ما شاءت من الثياب الساترة من غير زينة أو تبرج .
ويستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة الفريضة إن كان الوقت وقت فريضة وإن لم يكن وقت فريضة فلك أن تصلي ركعتين تنوي بهما سنة الوضوء ثم انوي الدخول في النسك الذي تريد :
- فإن أردت الإفراد فقل لبيك حجا .
- وإن أردت التمتع فقل لبيك عمرة .
- وإن أردت القران فقل لبيك عمرة وحجا .
ثم اشرع في التلبية قائلاً : لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك , إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك . وكررها حتى تصل إلى مكة وتشرع في الطواف .
وتذكر أنك بدخولك في النسك يحرم عليك فعل أشياء حتى تتحلل من إحرامك وهذه الأشياء هي محذورات الإحرام :
1- فلا تلبس المخيط ( بالنسبة للرجال) .
2- ولا تغطي رأسك ( بالنسبة للرجال) .
3- ولا تأخذ شيئاً من شعر رأسك أو بدنك .
4- لا تتطيب .
5- لا تقلم أظافرك .
6- لا تقتل الصيد البري ولا تعاون على قتله .
7- يحرم عليك عقد النكاح أو جماع أهلك أو مباشرتهم بشهوة .
8- لا تنتقب المرأة ولا تلبس القفازين ولكنها تغطي وجهها بحضرة الرجال الأجانب وذلك بإسدال الخمار عليه .

2) وصول مكة :
فإذا وصلت إلى المسجد الحرام فقدم رجلك اليمنى عند دخولك قائلاً : ( بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك ) كسائر المساجد، ثم اشتغل بالتلبية حتى تصل إلى الكعبة . وادخل بخشوع وخضوع وتعظيم لله عز وجل مستحضراً بذلك نعمة الله عز وجل عليك بتيسير الوصول إلى بيته .

3) الطواف :
(( ويشترط لصحة الطواف: أن يكون الطائف على طهارة من الحدث الأصغر والأكبر؛ لأن الطواف مثل الصلاة غير أنه رُخص فيه في الكلام ))
- ثم تقدم نحو الكعبة وقبل شروعك في الطواف اقطع التلبية
- ثم اجعل وسط الرداء تحت إبطك الأيمن وطرفيه على كتفك اليسر وهذا هو الاضطباع وهو خاص بهذا الطواف .
- واتجه إلى الحجر السود لتبدأ طوافك منه , فإن تيسر لك تقبيله بدون إيذاء أو مزاحمة فافعل وإلا فاستلمه بيدك بعصًا أو نحوها، وقبَّل ما استلمته به , فإن لم يتيسر استلامه فأشر إليه من بعيد بيدك اليمنى بدون تقبيل قائلاً : ( بسم الله والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد ) .
- واجعل البيت عن يسارك واجتهد في ذكر الله والدعاء والاستغفار , وليس في الطواف دعاء مخصوص ولا ذكر مخصوص، بل يدعو ويذكر الله بما تيسر من الأذكار والأدعية,
- وأسرع المشي مع مقاربة الخطى في الثلاث أشواط الأولى (خاص بالرجال فقط) وهو ما يسمى بالرَّمل وامشي في البقية مشياً عادياً ,
- فإذا وصلت إلى الركن اليماني وهو الركن الذي يسبق الحجر الأسود فاستلمه بيمينك بدون تقبيل إن تيسر ذلك وقل : ( بسم الله والله أكبر ) ، فإن شق عليك استلامه اتركه وامضى في طوافك، ولا تشير إليه ولا تكبر؛ لأن ذلك لم ينقل عن النبي . أما الحجر الأسود فكلما حاذيته استلمه وقبِّله وكبِّر - كما ذكرنا سابقا - وإلا أشير إليه وكبِّر ,
- ويستحب أن تقول بين الركنين (الركن اليماني والحجر الأسود) : (( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )) في كل شوط لأن ذلك ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم,
- وطف بالبيت 7 أشواط مبتدءاً بالحجر الأسود ومنتهياً به مكبراً كلما حاذيته فاعلاً في كل شوط ما تقدم .
- واختم الشوط السابع باستلام الحجر الأسود وتقبيله إن تيسر، أو الإشارة إليه مع التكبير حسب التفصيل المذكور آنفًًا ,
- وبعد فراغك من الطواف أعد رداءك على كتفك ثم تقدم إلى مقام إبراهيم واقرأ قول الله تعالي : (( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) وصلي ركعتين خلف المقام إن تيسر، فإن لم تتمكن من ذلك ففي أي موضع من المسجد ولا تزاحم الطائفين . ويستحب أن تقرأ فيهما بعد الفاتحة: (( قل يا أيها الكافرون)) في الركعة الأولى، و: (( قل هو الله أحد )) في الركعة الثانية، هذا هو الأفضل، وإن قرأت بغيرهما فلا بأس . ثم بعد أن تسلم من الركعتين اقصد الحجر الأسود فاستلمه بيمينك إن تيسر ذلك .
4) السعي :
توجه بعد ذلك إلى المسعى , فإذا دنيت من الصفا (ويستحب لك أن ترقاه أو تقف عنده، والرقي أفضل إن تيسر) واقرأ عند بدء الشوط الأول قوله تعالى: (( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أَو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ))
البقرة : 158,,, وقل: أبدأ بما بدأ الله به ويستحب أن تستقبل القبلة على الصفا، واحمد الله وكبره ثلاثاً رافعاً يديك على هيئة الداعي ، وقل: ( لا إله إلا الله، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ) ثم ادعوا بما تيسر لك، وكرر هذا الذكر والدعاء (ثلاث مرات) .
ثم انزل واتجه إلى المروة واجتهد في الذكر والدعاء والثناء على الله , فإذا وصلت إلى العلم الأخضر الأول فأسرع المشي بقدر ما تستطيع من غير أذية لأحد حتى تصل إلى العلم الأخضر الثانيثم امشي مشياً عادياً حتى تصل إلى المروة , (أما المرأة فلا يُشرع لها الإسراع؛ لأنها عورة) , فإذا وصلت إلى المروة (ويستحب لك أن ترقاه أو تقف عنده، والرقي أفضل إن تيسر) فافعل عليه مثل ما فعلت على الصفا ما عدا قراءة الآية المذكورة، فهذا إنما يشرع عند الصعود إلى الصفا في الشوط الأول فقط تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم وبذلك تكون قد أتممت شوطاً من أشواط السعي السبعة , ثم انزل عائداً إلى الصفا ماشيا في موضع المشي مسرعاً في موضع الإسراع , وهكذا حتى تتم السبعة أشواط مبتدءاً بالصفا منتهياً بالمروة .
( والحاج إن سعى راكبًا فلا حرج ولا سيما عند الحاجة. ويستحب أن يكثر في سعيه من الذكر والدعاء بما تيسر، وأن يكون متطهرًا من الحدث الأكبر والأصغر، ولو سعى على غير طهارة أجزأه ذلك) .
5) الحلق أو التقصير :
فإذا أتممت سعيك :
- فإن كنت متمتعاً : فاحلق شعر رأسك أو قصره حتى تتحلل من إحرامك وبذلك تكون قد تمت عمرتك وحل لك ما كان محرماً عليك من محذورات الإحرام (وإذا كان قدومك مكة قريبًا من وقت الحج فالتقصير في حقك أفضل؛ لتحلق بقية رأسك في الحج. أما المرأة فتجمع شعرها وتأخذ منه قدر أنملة فأقل) وعليك البقاء بمكة حتى تحرم بالحج من مكانك في اليوم الثامن من ذو الحجة .
- وإن كنت قارناً أو مفرداً : فابقى على إحرامك حتى ذلك اليوم .


6) يوم التروية :
إذا كان يوم التروية وهو اليوم الثامن 8 من ذو الحجة فأحرِم بالحج من مكانك الذي أنت فيه ثم اخرج إلى منى وصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر في أوقاتها قصراً بدون جمع (والقصر يكون في الصلاة الرباعية فقط حيث تصلى ركعتين) وأكثر من التلبية وذكر الله تعالى .
7) الوقوف بعرفة :
فإذا طلعت شمس يوم التاسع9 من ذو الحجة فسِر إلى عرفات (فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مكث يوم عرفة بنمرة حتى زالت الشمس) وصلي بها الظهر والعصر ركعتين ركعتين جمع تقديم قصراً بآذان واحد وإقامتين , وتأكد من دخولك حدود عرفات وابقى فيها إلى أن تغرب الشمس واجتهد في الذكر والدعاء والتضرع مستقبلاً القبلة رافعاً يديك اقتداءً بالمصطفى صلى الله عليه وسلم .

8) الإفاضة إلى مزدلفة :
فإذا غربت الشمس فسِر إلى مزدلفة بسكينة ووقار وأكثِر من التلبية ولا تؤذي إخوانك المسلمين وعند وصولك المزدلفة صلي بها المغرب والعشاءجمع تأخير قصراً ( بآذان واحد وإقامتين) ,,, ثم التقت 7 حصيات لرمي جمرة العقبة ,,, وبِت بها تلك الليلة حتى تصلي الفجر(فجر يوم العيد) وأكثِر من الدعاء والتهليل والتكبير بعد صلاة الفجر مستقبلاً القبلة رافعاً يديك إلى قرب طلوع الشمس .

9) رمي جمرة العقبة :
وقبل أن تطلع الشمس (يوم العيد 10 ذو الحجة) سِر إلى منى رافعاً صوتك بالتلبية فإذا وصلت إلى جمرة العقبة الأولى وهي القريبة من مكة فاقطع التلبية عندها وارميها بسبع حصيات متعاقبات رافعاً يديك مع كل حصاه قائلاً : ( الله أكبر ) .
10) التحلل الأول :
وبعد الرمي اذبح هديك إن كان عليك هدي ثم أحلق شعر رأسك أو قصره والحلق أفضل والمرأة تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة وبذلك تكون قد تحللت التحلل الأول وأُبيحَ لك جميع محذورات الإحرام إلا النساء .
11) طواف الإفاضة :
ثم تنظف واغتسل وتتطيب وتوضأ وأنزل إلى مكة لتطوف طواف الإفاضة (وهو طواف الحج ) واسعى بعده سعي الحج إن كنت متمتعاً ,,, وكذلك إن كنت قارناً أو مفرداً ولم تسعى مع طواف القدوم ,,, وأما إذا كنت سعيت مع طواف القدوم فلا تعِد السعي مرة أخرى , وبهذا تكون قد تحللت التحلل الأكبر ويحل لك جميع محذورات الإحرام حتى النساء .
ولك أن تؤخر طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى حين تنزل إلى مكة .
12) المبيت بمنى :
وبعد طواف الإفاضة عُد إلى منى وبِت بها ليلة الـ11 , 12 إن أردت التعجل وإن تأخرت وغربت عليك شمس يوم 12 فيلزمك أن تبيت بها ليلة الـ13 أيضاً ,,, والمبيت في هذه الليالي واجب من واجبات الحج لا يجوز تركه أو التهاون فيه من غير عذر .
13) رمي الجمار :
وعليك في كل يوم من هذه الأيام التي تبقى فيها بـ منى أن ترمي الجمرات الثلاث فتبدأ بالجمرة الصغرى وهي أبعدهن من مكة , ثم الوسطى , ثم جمرة العقبة , ترمي كل واحدة بـ7 حصيات متعاقبات مكبراً مع كل حصاه .
ويسن لك أن تقف للدعاء بعد الانتهاء من الجمرة الأولى والثانية مستقبلاً القبلة رافعاً يديك , ولا تقف بعد الثالثة .
14) طواف الوداع :
فإذا رجعت إلى مكة وأردت السفر إلى بلدك فلا تخرج منها حتى تطوف بالبيت طواف الوداع 7 أشواط ويكون آخر عهدك بالبيت . ورُخص للحائض والنفساء ترك هذا الطواف ( فالحائض والنفساء ليس عليهما وداع، ولا ينبغي أن يقفا عند باب المسجد الحرام للوداع لعدم وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وعلى الحاج أن يجعل طواف الوداع آخر عهده بالبيت، إذا أراد أن يرتحل للسفر،
فإن بقي بعد الوداع لانتظار رفقة أو تحميل رحله أو اشترى حاجة في طريقه فلا حرج عليه، ولا يعيد الطواف إلا أن ينوي تأجيل سفره، مثل أن يريد السفر في أول النهار فيطوف للوداع، ثم يؤجل السفر إلى آخر النهار مثلاً، فإنه يلزمه إعادة الطواف ليكون آخر عهده بالبيت .

سبق أن طواف الوداع واجب عند الخروج من مكة على كل حاج ومعتمر إلا الحائض أو النفساء، لكن إن طهرتا قبل مفارقة بنيان مكة فإنه يلزمهما، وإذا ودع ثم خرج من مكة وأقام يوماً أو أكثر لم يلزمه إعادة الطواف ولو كانت إقامته في موضع قريب من مكة .

وبذلك تكون أعمال الحج قد انتهت

((( نسأل الله أن يجعل حجك مبروراً وسعيك مشكوراً وذنبك مغفوراً )))





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة الشرك الخفي محب الصحابه المنتدى الاسلامي 4 22-12-2015 09:42 PM
الرجل الخفي محمدسالم يوسف صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 4 30-09-2014 03:02 AM
الحرامى الخفى GOLDEN EYE احمد عبدالباقى برامج 7 03-10-2008 04:02 AM
8 ساعات وبنقاوة الدفي دي paramour برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا 3 03-11-2006 09:41 AM
أسترجاع الرابط الخفي Sanfoor برامج 0 20-09-2003 10:11 PM
11-11-2010, 03:07 AM
ام عبد الله غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 350694
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 694
إعجاب: 225
تلقى 138 إعجاب على 35 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #2  

2 بطاقة شكر إلى ام عبد الله
الجازية, احب الخير

جزاكم الله خيرا
ورزقنا حج البيت الحرام

12-11-2010, 02:38 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,401
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #3  

جزاك الله خيرا اختنا الكريمة ورزقنا وإياكم الحج بإذن الله


12-11-2010, 08:10 PM
ام عبد الله غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 350694
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 694
إعجاب: 225
تلقى 138 إعجاب على 35 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #4  

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جهاد ع 
جزاك الله خيرا اختنا الكريمة ورزقنا وإياكم الحج بإذن الله

جزانا وإياكم اللهم آمين

14-11-2010, 10:17 PM
ام عبد الله غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 350694
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 694
إعجاب: 225
تلقى 138 إعجاب على 35 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #6  

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحترف$ 
بارك الله فيكى
جزاك الله خيرا وبارك فيك

02-01-2011, 09:25 PM
ام عبد الله غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 350694
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 694
إعجاب: 225
تلقى 138 إعجاب على 35 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #8  

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسامه الهرفي 
الله يجزيك الخير اختي ام عبدالله وجعله في ميزان حسناتك
شكراً اخي اسامة بارك الله فيكم

اللهم يا أول الأولين
ويا آخر الآخرين
ويا ذا القوة المتين
ويا راحم المساكين
ويا أرحم الراحمين
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

 


منـاسـك الحـج

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.