أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-07-2007, 02:01 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

بدلاً من أن نستخدم ملف ريجستري جاهز سنقوم بكتابة الأومر التنفيذية


وفي هذا الشطر سنقوم إن شاء الله تعالى وبدلاً من أن نستخدم ملف ريجستري جاهز سنقوم بكتابة الأومر التنفيذية التي نريد تطبيقها على الريجستري مباشرة.

1- إضافة مفتاح جديد أو إجراء تعديل على قيمة مفتاح موجود أصلاً في الريجستري: مثال دعنا نقوم بوقف النوافذ الدعائية المزعجة المرافقة للمسنجر، علماً بأن إيقاف النوافذ المزعجة لا يؤثر على الإطلاق على عمل الماسنجر نفسه بل بالعكس يحسن أداءه. مسار المفتاح في الريجستري والذي بموجبه يمكن وقف النوافذ المزعجة هو

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Servic es\Messenger

أما عنوان المفتاح وقيمته التي توقف النوافذ المزعجة
بدلاً نستخدم ريجستري سنقوم

والآن ما هو الأمر التنفيذي المباشر والوحيد والتلقائي الذي سيقوم بالذهاب إلى الريجستري ويقوم بصنع هذا المفتاح إن لم يكن موجوداً أو بتعديل قيمته إن كان موجوداً أصلاً من دون أي إشعار:
reg add HKLM\CurrentControlSet\Services\Messenger /v Start /t REG_DWORD /d 4 /f

وإلى التفاصيل من الشمال (اليسار) إلى اليمين:
يبدأ الأمر بكلمة reg وهي إختصار ل Regedit ومن خلاله يتم إستدعاء محرر الريجستري لتنفيذ ما سيأتي بعدها. يعقب ذلك فراغ واحد ثم نوع التنفيذ الذي سيقوم به محرر الريجستري، وهنا إضافة add، أي سواء كنت ترغب بإضافة مفتاح جديد أو إجراء تعديل على قيمة مفتاح موجود أصلاً عليك إستخدام الأمر add. يأتي بعد ذلك فراغ واحد ثم ذكر مسار المفتاح في الريجستري بالكامل. والمسار في حالتنا هو

HKLM\CurrentControlSet\Services\Messenger



بدلاً نستخدم ريجستري سنقوم



لاحظ أننا إستخدمنا هنا المختصر HKLM بدلاً عن HKEY_LOCAL_MACHINE وهذا جائز هنا مثل إستخدامنا للمختصر reg بدلاً عن Regedit. بعد المسار في الريجستري يأتي فراغ واحد قبل وبعد /v، حيث يقوم الأمر /v بإبلاغ محرر الريجستري إما بعمل المفتاح إن كان غير موجود أو بتعديل قيمته إن كان موجوداً أصلاً. بعد ذلك يأتي عنوان المفتاح والذي في حالتنا Start، يأتي بعد ذلك فراغ واحد ثم يأتي /t ثم فراغ واحد بعدها أيضاً. فائدة /t هو إبلاغ محرر الريجستري بنوع تعريف منطوق الإجابة للمفتاح، أي هل أن الجواب سيكون رقماً صحيحاً بنظام الأرقام هكس معرفاً بالدقة REG_DWORD أم إسماً معرفاً بدالة الإسم String، وبما أن الجواب أو قيمة المفتاح في حالتنا هذه سيكون رقماً صحيحاً إذن يجب أن نستخدم تعريف الدقة REG_DWORD. بعد التعريف يأتي فراغ واحد ثم الأمر /d ثم فراغ واحد أيضاً. وفائدة الأمر /d أو بالعربي الأمر إفعل ما تأمر به أي do بعد ذلك تأتي قيمة المفتاح والتي هي في حالتنا 4 لكي تقوم بوقف النوافذ المزعجة المرافقة للمسنجر، وأخيراً وبعد قيمة المفتاح يأتي فراغ واحد ثم الأمر /f من دون أن يعقبة أي فراغ بعده، وفائدة الأمر /f هو جعل تنفيذ الأمر برمته تلقائياً صامتاً أو هادئاً بمعنى آخر يقوم هذا الأمر بلجم أي إشارة تنبيه قد تنشأ عن تنفيذ هذا الأمر أثناء التنصيب التلقائي.

2- إزلة أو رفع مفتاح معين غير مرغوب فيه من الريجستري. هنا سنتطرق إلى مثال يقوم الأمر التنفيذي فيه بإزالة ما بات يعرف ب
Microsoft Spyware المندمج أصلاً بمتصفح إكسبلور التابع لويندوز إكسبي الحزمة الخدمية الثانية. قد يستغرب البعض من ذلك ولكن هذه حقيقة باتت مكشوفة للكثيرين. وبإمكانك التأكد من ذلك بعد تنصيب ويندوز إكسبي الحزمة الخدمية الثانية مباشرة أن تقوم بإستخدام أي برنامج لإزالة التجسس، فسوف ترى أنه يظهر خيار رفع ملف التجسس التالي Alexa Spyware. عمل ملف التجسس هذا معقد للغاية، فهو لا يعمل في جميع الأوقات، فبعد أن تزورعدد من المواقع وقام جهازك بخزن عناوين الموقع التي قمت بزيارتها، ثم قمت بزيارة أحد المواقع التي قد تستغرق بعض الوقت لإظهار صفحتها، يقوم ملف التجسس هذا بإنتهاز الفرصة أثناء وقت قراءة صفحة الموقع الطويلة بإرسال معلومات مهمة عن المواقع التي زرتها وعن جهازك إلى MSN ومنها إلى Alexa الشركة المنتجة لهذا النوع من ملفات التجسس لغرض إستخدامها في قضايا دعائية وأخرى لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى ومن ثم اللذين قاموا ببرمجته. لاحظ عزيزي القارئ الحلقة الغامضة في التجسس، فلا أحد يعرف أين تنتهي هذه الحلقة، من مكان إلى آخر والنهاية مفتوحة، فالأمر لا ينتهي عند Alexa بل أنا متأكد من أن هناك العديد من الأماكن المستفيدة من هذا التجسس. وهذا هو الوجه الإحترافي في التجسس حيث أنك لا تستطيع مسك رأس الأفعى، فهل أن مايكروسوفت وضعته متعمداً وهي المستفيد الأول والأخير منه بصورة غير مباشرة عن طريق الوسطاء، أم هي لا تعلم بأثره السلبي!!!!!!!!. على أية حال نعود بكم الآن إلى الأمر التنفيذي والتلقائي لرفع ملف التجسس هذا من جذوره أثناء التنصيب التلقائي للويندوز والبرامج.

reg delete HKLM\SOFTWARE\Microsoft\Internet Explorer\Extensions\{c95fe080-8f5d-11d2-a20b-00aa003c157a} /f

وإلى التفاصيل ولكنني سوف لن أعيد هنا شرح الأوامر التي قمت بشرحها في المثال السابق، بل سأقوم بشرح ما هو جديد منها. ما هو جديد هنا من أوامر هو أمر الحذف أوالمسح delete. أما المسار في الريجستري فيجب أن يختلف عن المثال السابق، ولكن يجب أن نتوقف ونتأمل قليلاً ثم نسأل أنفسنا أين هو المفتاح الذي يحتوي على ملف التجسس Alexa Spyware، أقول هو المفتاح المعقد {c95fe080-8f5d-11d2-a20b-00aa003c157a}. نحن تكلمنا قبل عدة حصص عن CLSID وقلنا كيف هو مقعد ويحوي على معلومات أكثر من برنامج يدخل في صنعه. وملف التجسس هذا هو أحد الأمثلة المعقدة على CLSID. وبما أن ملف التجسس هذا يكون المستفيد منه عدة أماكن لا يعلمها إلى الله سبحانه وتعالى وحتى لا ينكشف الأمر بسهولة تمت برمجته لكي يكون بهئية CLSID إضافي إلى متصفح إكسبلور. فلو كان إسم ملف التجسس في الريجستري تحت عنوان Alexa Spyware لكان صيداً سهلاً للتعرف عليه ولكانت مفاتيحه في الريجستري كثيرة يسهل التعرف عليها وتشخيصها أما إذا كان بهئية مفتاح واحد وعلى شكل CLSID كما هو الواقع فيصبح من الصعب تشخيصه والتعرف عليه، ومع كل هذا التعقيد تم التعرف عليه وتشخيصه ورفعه من جذوره.

3- تصدير مفتاح معين. بالإمكان كتابة أمر تنفيذي يقوم تلقائياً بتصدير مفتاح معين من الريجستري قبل إجراء أي تغيير على المفتاح نفسه بأمر تنفيذي آخر. دعنا نصدر مفتاح الريجستري الذي يحوي على القيمة الإفتراضية التي يحجزها الويندوز لسلة المهملات أثناء التنصيب. القيمة الإفتراضية التي يحجزها الويندوز لسلة المهملات تـأخذ من حجم القرص الصلب وتكون قيمتها دائماً 10% من حجم القرص الصلب. تعتبر هذه النسبة في نظر الكثيرين غير واقعية، ولكن لماذا؟ فنسبة 10% من قرص صلب حجمه 120 جيجابايت تعادل 12 جيجابايت، ونسبة 10% من قرص صلب حجمه 80 جيجابايت تعادل 8 جيجابايت، ، ونسبة 10% من قرص صلب حجمه 40 جيجابايت تعادل 4 جيجابايت، وهكذا. ولكن هل تحتاج سلة المهملات لمثل هذه الحجوم، الجواب كلا ثم كلا. ممكن أن تحتاج سلة المهملات لحجم 1 جيجابايت على الأكثر، لأن وجود ملفات بحجم 1 جيجابايت أو من هذا القبيل في سلة المهملات يؤثر سلباً على أداء الويندوز وبخاصة الإقلاع ويؤثر كذلك على برامج تسريع القرص الصلب، لذا يجب التخلص منها بأقرب وقت ممكن. وكلما كبر حجم القرص الصلب كلما إزداد الأمر سوءاً وذلك لزيادة سعة سلة المهملات أي زيادة الحجم الضائع من القرص الصلب من دون أي ضرورة تذكر.
الأمر التنفيذي الذي يقوم بتصدير مفتاح الريجستري الخاص بالقيمة الإفتراضية لسلة المهملات هو:


reg export HKLM\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Exp lorer\BitBucket\Percent %systemdrive%\RecyBinSZ.reg

التفاصيل: الأمر الجديد هنا هو تصدير export. المفتاح هو Percent، ملف التصدير RecyBinSZ.reg يكون ملف ريجستري عادي يقوم مستخدم الحاسوب بإختيار إسمه بشرط أن ينتهي الإسم بالإمتداد reg، أما %systemdrive% فتشير إلى القرص الصلب الذي يحوي على الويندوز والذي سيتم خزن ملف التصدير فيه بغض النظر عن حرفه سواء أكان C أو D أو E. أي بمعنى آخر أن %systemdrive%\RecyBinSZ.reg يمثل المسار الذي سيتم خزن ملف التصدير فيه على القرص الصلب الحاوي على الويندوز. ومما تجدر الإشارة إليه أنه من الممكن تغير حجم سلة المهملات يدوياً، وكالتالي: إضغط بيمين الماوس على سلة المهملات ثم قم بإختيار آخر إحتمال Properties من القائمة التي ستظهرز تابع تسلسل الصورة التالية.


بدلاً نستخدم ريجستري سنقوم



هذه هي أهم الأوامر التي تستخدم في التنصيب التلقائي. هناك أوامر أخرى ولكنها لا تستخدم في التنصيب التلقائي مثل طباعة مفتاح معين من الريجستري، ومقارنة المفاتيح وغيرها لكني سأكتفي بهذا الحد خشية تعقيد الموضوع أكثر.

حصتنا القادمة إن شاء الله تعالى سنبدأ فيها بحملة شاملة لإجراء التغيرات والتعديلات على ويندوز إكسبي لتحسين أداءه من جميع النواحي.
















المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف ريجسترى جاهز لتغير اسم بارتشن الويندوز joosat المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 6 14-09-2013 09:06 PM
كيف نستخدم نسب تراجعات فيبوناتشي في التحليل الفني؟ alaa aly توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 08-04-2013 02:11 AM
مطلوب ريجستري بملف ريجستري لكل المتصفحات elgenral المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 3 22-12-2012 12:40 PM
لماذا نستخدم لينكس ؟!؟!؟! MAHMOED الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 3 04-05-2011 02:41 AM
مساعده في شرح كيف ممكن عمل ملف ريجستري جاهز ramay صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 13 15-12-2008 06:57 PM

 


بدلاً من أن نستخدم ملف ريجستري جاهز سنقوم بكتابة الأومر التنفيذية


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.