أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-07-2007, 01:41 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

CLSID and ActiveX


CLSID and ActiveX

في الأيام الأولى لولادة الإنترنت، كانت صفحات الإنترنت عبارة عن نصوص ورسوم ثنائية البعد بسيطة وغير متحركة. وبفعل تقنية ActiveX، أصبحت المواقع وصفحات الإنترنت حية زاخرة بالعديدة من تقنيات الوسائط المتعددة المتقدمة Advanced Multimedia، والأجسام المتحركة التي يمكن التفاعل معها، والألعاب الثلاثية الأبعاد، ومشاهدة الفديو الحي بالصورة والصوت، بالإضافة إلى تشغيل العديد من البرامج المتقدمة ... إلخ. والهدف الأهم من هذا أن هذه التقنية ساهمت وإلى حد كبير في تطوير برامج إنترنت ومواقع لا تعتمد على نظام التشغيل المعتمد سواء أكان أبل ماكنتوش أو ويندوز أو لينكس أو غيره. أي بالإمكان التصفح والدخول إلى المواقع والتفاعل معها بغض النظر عن نوع نظام التشغيل المستخدم. وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازاً رائعاً بكل المقاييس. فالكل يعلم أن برامج ماكنتوش للوسائط المتعددة والكرافيكس كانت ولفترة ليست بالقصيرة أفضل بكثير من برامج ويندوز، والآن قل الفارق، ولكن عندما تأتي الآن إلى عالم الإنترنت والتصفح بالذات فكلاهما يتساويان تقريباً.


ما هي تقنية ActiveX
قامت شركة مايكروسوفت في السنوات الأخيرة الماضية بتطوير وإضافة العديد من السمات على مشروعها القديم Win32 Application Programming Interfaces أو ما يعرف مختصراً APIs. ومن سمات التطوير التي تمت إضافتها هي دعم:

1- animation
2- 3D virtual reality
3- real-time audio
4- real-time video
وأطلقت على الشكل النهائي للمشروع المطور إسم ActiveX. والغرض من هذا التطوير هو لدفع ومساعدة المطورين والمبرمجين من كتابة برامج إنترنت بحيث تدعم هذه البرامج الإضافات الأربعة المذكورة أعلاه. علماً بأن الإضافات الأربعة كانت محصورة ولفترة ليست بالقصيرة على البرامج العادية وليست على برامج الإنترنت. ولتقريب الفكرة إلى الأذهان، يمكن تشبيه تقنية ActiveX تماماً بتقنية مايكروسوفت Object Linking and Embedding أو مختصراً ب OLE. فتخيل مثلاً برنامج Word Microsoft الذي يدعم ميزة OLE وبرنامج آخر يعمل صور بحيثيدعم هو الآخر هذه الميزة أيضاً، إذن يمكن إدخال الصورة إلى برنامج Word وربطها بالصورة الأصلية في البرنامج الثاني بحيث أن أي تعديل يجرى على الصورة الأصلية ينعكس وفي نفس الوقت على الصورة المدخلة في Word. والآن لو قمت بإدخال عدة أجسام أخرى إلى برنامج Word مثل المعادلات الرياضية، والوسائط المتعددة وغيرها، سيصبح لديك في النهاية جسماً كبيراً صحيح أنه يمكن تشغيله ببرنامج word ولكن يحتوي على روابط لعدة برامج إشتركت في تكوينه. وأفضل طريقة لتمثيل وتسجيل هذا الجسم النهائي الحاوي على عدة روابط في ريجستري الويندوز هو بهيئة صف له عدد من الطلاب مساولعدد البرامج والملفات التي كونته بالإضافة إلى عنوان يميزه. وهذا ما يسمى بمميز أو مشخص الصف Class Identifier أو مختصراً CLSID. ما معناه أن أي ملف أو برنامج تم تكوينه من أجسام تدعم ميزة OLE يجب أن يكون له مشخص صف في الريجستري. والحال ينطبق على تقنية ActiveX بالضبط لأن صفحات الإنترنت مكونة من نصوص وأجسام متحركة وأصوات وفيديو ... إلخ قامت بإنشاءها برامج مختلفة.

كل CLSID معرف في الريجستري بدالة الإسم String أو REG_SZ ويحجز مقعداً كبيراً مقداره 16بايت وليس 16بت. جميع CLSID في الريجستري لها نفس التركيبة، حيث يتكون كل CLSID من خمسة مجاميع من أرقام أو أحرف أو خليط من كليهما مكتوبة بنظام الأرقام هكس بحيث تفصلالمجموعات عن بعضها البعض بعلامة الناقص وتنحصر المجاميع الخمسة بين قوسين متوسطي الحجم أي { } . المجموعة الأولى تتألف من 8 عناصر، المجموعات الثانية والثالثة والرابعة يتألف كل منها من 4 عناصر بينما المجموعة الخامسة والأخيرة تتألف من 12 عنصراً.

CLSID ActiveX



يعتبر مشخص الصف أو CLSID من أعقد الفروع الرئيسية التابعة للغصن الأول HKEY_CLASSES_ROOT في الريجستري، كما أن هناك الكثير من CLSID في أماكن متفرقة من الريجستري. وقد يتفرع الفرع CLSID إلى فرع أو فروع جانبية بنفس الطريقة التي يتفرع فيها أي غصن أو فرع آخر.

CLSID ActiveX

CLSID ActiveX


CLSID ActiveX





مثال: في هذا المثال على كيفية إضافة بعض البرامج المساعدة والخدمية إلى قائمة قشرة My Computer على سطح المكتب وذلك لتسهيل وتسريع التعامل مع هذه البرامج. في الحالات الطبيعية وإن كانت قد تختلف من جهاز لآخر، فإن الضغط بيمين الماوس على أيقونة My Computer المتواجدة على سطح المكتب فمن المفترض أن تظهر قائمة قد تبدو كالتالي:

CLSID ActiveX


والآن إلى التطبيق في الريجستري حيث نقوم بتشغيل أولاً محرر الريجستري ثم نذهب إلى الغصن الأول HKEY_CLASSES_ROOT ثم نذهب إلى الفرع CLSID ثم نتوقف عنده. نضغط بعدها بيمين الماوس على أيقونة CLSID ونختار بحث أو Find من القائمة التي تظهر ثم نبحث عن المفتاح التالي:
{20D04FE0-3AEA-1069-A2D8-08002B30309D}

CLSID ActiveX





CLSID ActiveX






لكل برنامج نود إضافته إلى القشرة My Computer، يجب عمل مفتاحين، الأول يحمل إسم المفتاح الذي سيظهر في القائمة والمفتاح الثاني بداخل الأول ويتمثل بالأمرالتنفيذي الذي سيقوم بتشغيل ذلك البرنامج. فلو أردنا مثلاً إضافة الخاصية Add/Remove programs نضغط بيمين الماوس على أيقونة القشرة Shell ثم نكمل بالصور

CLSID ActiveX





CLSID ActiveX









المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إدخالات activeX الصــــريح صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 16-05-2011 08:33 PM
مشكلة في ال ActiveX apssy صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 1 14-12-2010 06:33 PM
CLSID and ActiveX Part 3 ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:49 PM
CLSID and ActiveX Part 2 ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:45 PM
Chilkat Zip ActiveX v.11.0 New Tiger برامج 3 20-07-2004 04:59 PM

 


CLSID and ActiveX


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.