أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-07-2007, 01:16 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

أساسيات ملف الريجستري بشرح مثال آخر


والآن نستأنف وإياكم موضوع أساسيات ملف الريجستري بشرح مثال آخر. ملف الريجستري الذي نود شرحه الآن يحل مشكلة محدودية تحميل متصفح إكسبلور لبيئتي 2000 وإكسبي. فمن المعروف أن الحالة الإفتراضية لمتصفح إكسبلور أنه يستطيع القيام بتحميل ملفين في آن واحد فقط، وبعد تشغيل وتطبيق ملف الريجستري هذا سترتفع مقدرة المتصفح إكسبلور على تحميل عشرة ملفات في آن واحد.

أساسيات الريجستري



لاحظ عزيزي القارئ، أن رأس ملف الريجستري هنا يختلف عن رأس ملف الريجستري الذي سبقه وذلك لكي يتوافق ملف الريجستري هذا مع بيئات الويندوز التي سبقت إكسبي!. في مثالنا هذا كذلك قمنا بإضافة ملاحظتين في السطرين اللذين أتيا بعد الرأس. ففي الخصوصيات الداخلية لملفات الريجستري، يعتبر كل سطر يبدأ بالعلامة ; يعتبر ملاحظة أو تنبيه ولا يعتبر أمراً تنفيذياً. فائدة الملاحظة تتجلى في ملفات الريجستري الكبيرة التي تتكون من عدد كبير من المفاتيح والتي قد يصعب السيطرة عليها من دون ملاحظات. في الحقيقة الملاحظات موجود في كل لغات البرمجة ولا يستغني عنها حتى المبرمجين الإحترافيين. كما نلاحظ في هذا المثال أيضاً، أننا إستخدمنا مساراً واحداً ومفتاحين وهذا جائز تماماً، أي ليس هناك من داع لإستخدام مسار لكل مفتاح طالما أن المفتاحين ينتميان إلى نفس المسار. وبشكل عام في ملفات الريجستري يمكن إستخدام مسار واحد لعدد غير محدد من المفاتيح طالما أن المفاتيح لها نفس ذلك المسار بالضبط. كما يلاحظ في هذا المثال أن قيمتي المفتاحين والتي هي 10 في النظام العشري قدم تم الإستعاضة عنها ب a في نظام هكس أو Hexadecimal كما اوضحنا ذلك في حصة سابقة. في هذا المثال وكالمثال الذي سبقه قمنا بحجز مقعد من الذاكرة مقداره 1 بايت (8 بت) للرقم عشرة وهذا كما أسلفنا كافي جداً علماً بأن 1 بايت أو 8 بت يعادل الرقم العشري 256 أو 2 مرفوعة للقوة 8. أي أننا قمنا بحجز مقعد من الذاكرة بحجم 256 للرقم عشرة ولهذا نقول دائماً بأنه كافي جداً. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل بالإمكان حجز مقعد في الذاكرة بأقل من 1 بايت أو 8 بت أي 4 بت مثلاً وهل 4 بت موجوداً أصلاً؟
ملاحظة هامة: في بعض الأحيان قد لا تتواجد هذه المفاتيح أصلاً في الريجستري، ولكن لحسن الحظ ملف الريجستري الذي قمنا بشرحه سيقوم بصنع أي مفتاح إن كان غير موجود أصلاً في الريجستري، وإن كان المفتاح موجوداً أصلاً فسيقوم بتغيير قيمة المفتاح فقط، فلا داعي للقلق على الإطلاق في هذا المجال.

نأخذ مثالاً آخراً: المثال الذي سنتطرق إليه يعتبر مثالاُ أكثر شمولية وعمومية بالمقارنة مع الأمثلة التي سبقته وفائدته كبيرة جداً في تحسين أداء، وزيادة إستقرارية وتسريع ويندوز إكسبي فقط من حيث: الإقلاع والإغلاق، تسريع القوائم، تحسين تعامل NTFS مع الملفات وتحسين أداء البرامج القديمة 16بت في بيئة إكسبي. ملف الريجستري هذا يمكن تطبيقه على أي ويندوز إكسبي وعلى أي جهاز أي ليس هناك متطلبات خاصة له كالذاكرة وغيرها بإستثناء أن تكون تهيئة القرص الصلب قم تمت على أساس NTFS. بالتأكيد هناك العديد من أوامر الريجستري الأخرى التي تصب بشكل أو بآخر في تحسين أداء وزيادة إستقرارية وتسريع إكسبي ولكنها تحتاج إلى ذاكرة كبيرة مثلاً أكبر من 512 وشروط أخرى ولهذا تجنبت وضعها الآن في هذا الملف، كما أن هناك أوامر ريجستري أخرى لم يتطرق لها الملف الحالي والتي تساهم في تحسين وزيادة فعالية المتصفح إكسبلور وتحسين الإتصال بالإنترنت وغيرها، وسيكون لنا عودة لمثل تلك المواضيع إن شاء الله في نهاية المطاف.

أساسيات الريجستري


أساسيات الريجستري


وكما قلت أن هذا الملف خاص بويندوز إكسبي وتفاصيله كالآتي:
1- الكلام باللون الأسود للملاحظات فقط أي ليس أوامر تنفيذية لأنه وكما قلنا يبدأ ب ;
2- الكلام باللون الأحمر يشير إلى المسار داخل الريجستري لأنه يبدأ وينتهي بالقوس الكبير [ ]
3- الكلام باللون الأزرق يشير إلى المفاتيح التي يكون منطوق جوابها أرقام صحيحة معرفة ب dword
4- الكلام باللون الأخضر يشير إلى المفاتيح التي منطوق جوابها دالة إسم String.

وكما قلنا سابقاً بأنه من الممكن صنع ملف ريجستري كبير يحوي على كل الإعدادات والخيارات المفضلة لدى مستخدم الكمبيوتر. فكما نلاحظ بأن الملف له رأس واحد وهذا هو المطلوب ولا يحتاج إلى وضع رأس ثان. للملف أيضاً عددت مسارات ولكن وكما هو واضح بأن هذه المسارات مرتبة بحسب تسلسل أولويات أغصانها Hives في محرر الريجستري. أي عندما نشغل محرر الريجستري فإن الغصن HKEY_CURRENT_USER يأتي قبل الغصن HKEY_LOCAL_MACHINE ولذلك يجب أن ترتب المسارات في ملف الريجستري حسب تسلسل أوليات أغصانها. فالمسارات التابعة للغصن HKEY_CURRENT_USER يجب أن تأتي قبل المسارات التابعة الغصن HKEY_LOCAL_MACHINE وهكذا يكون ترتيب المسارات. أما فيما يخص ملاحظات التنبيه (الكلام باللون الأسود)، فقد حرصت على وضع ملاحظات قبل كل مسار بحيث يكون عدد الملاحظات بعدد المفاتيح، على ان توضح كل ملاحظة وحسب تسلسلها المفتاح الذي يناظرها بالتسلسل. المفاتيح الملونة باللون الأزرق لها منطوق جواب يتمثل برقم صحيح معرف ب dword وهذا سبق وأن ألقينا الضوء عليه بما فيه الكفاية. ونفس الشيء ينطبق على المفاتيح الملونة بالأخضر والتي لها منطوق جواب يكون إسماً أو حرفاً معرفة بدالة الإسم String. وما يميز هذان النوعان من المفاتيح هو أن المفتاح الذي يكون منطوق جوابه رقماً صحيحاً يجب أن يكون مسبوقاً بدالة التعريف dword بينما النوع الثاني لا يحتاج أن تكون الدالة String موجودة لأن الإسم والذي هو منطوق الجواب هنا سيكون محاطاً بفاصلتين عاليتين وهذا يكفل لمحرر الريجستري نسخ ما بين الفصلتين وتطبيقها بالكامل بغض النظر عن طبيعية الكلام الموجود. أنظر إلى الصورة التالية التي تبين كيفية ظهورهذين المفتاحين في محرر الريجستري وكيف أن أيقونتهما مختلفة. فالمفتاح الذي منطوق جوابه رقم صحيح والمعرف ب dword أيقونته فيها أرقام زرقاء للدلالة على أن منطوق الجواب يكون رقماً صحيحاً بينما المفتاح الأخر المعرف بدالة إسم String أيقونته فيها أحرف حمراء للدلالة على أن الإسم يكتب بالأحرف.

أساسيات الريجستري




نأخذ مثالاً آخر نختتم به حصة أساسيات ملف الريجستري. في بعض الأحيان قد يتطلب الأمر رفع مفتاح معين من الريجستري بالكامل من جذوره من دون المساس بإمتداده ومن دون أي تأثير على أي مفتاح آخر في ملف الريجستري فكيف يتم ذلك؟ وما هو الأمر التنفيذي لذلك؟. لو قلت لكم لربما لا تصدقوني، الجواب هو فقط وضع علامة ناقص(-) بعد علامة اليساوي مباشرة من دون أي فراغ. خذ مثلاُ لو أردنا توقيف التشغيل التلقائي ل Messenger Plus 3بحيث لا يشتغل هذا البرنامج مع كل إقلاع للويندوز وبذلك نوفر بضعت ميجابايت من الذاكرة بالإضافة إلى تسريع إقلاع الويندوز.

أساسيات الريجستري


في أحيان أخرى قد يتطلب الأمر رفع مسار كامل من مكانه عندئذ سيتم رفع كل ما في ذلك المسار من مفاتيح وقيم. فمثلاً لو أردت رفع كل البرامج التي تشتغل تلقائياً مع إقلاع الويندوز ولم تكن تعلم بعدد وأسماء هذه البرامج إذن ما عليك إلا رفع خاصية تشغيل Run مع مسارها من الريجستري وهذا كفيل برفع وإيقاف أي برنامج ينطوي تحت لوائها من أن يشتغل تلقائياً مع إقلاع الويندوز. ولكن كيف؟ قد يبدو الأمر ولأول وهلة أنه صعب، ولكن لو قلت لكم كم هو سهل لما صدقتموني. والدليل تأمل الصورة التالية:

أساسيات الريجستري




وبفضل من الله سبحانه وتعالى نكون قد إنتهينا من الشرح المفصل لعدد لا يستهان به من أساسيات ملف الريجستري. ولكن للموضوع وبشكل عام بقية سيأتيكم إن شاء الله تعالى فور الإنتهاء منه.
أنتظر منكم المساهمة والتفاعل البناء بشكل أفضل لأن الموضوع لم يعد بالغريب عليكم على الأقل لحد هذه النقطة.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشرى بشرى office 2013 كامل بالتفعيل jaap تحميل مايكروسوفت اوفيس وحزم التحديثات واللغات والتفعيل 23 08-05-2013 09:08 AM
أساسيات ملف الريجستري ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:10 PM
برنامج اكثر من متميز لاصلاح الريجستري ( بكل البرامج التي تصلح وتنظف الريجستري ) wawakimo برامج 0 26-06-2007 09:34 AM
أساسيات ملف الريجستري adel sallam برامج 0 22-06-2007 05:51 AM
هدية لعيون أخي بو مشعل ( استشاري اوامر الريجستري) امرين لتسريع الريجستري في اكس بي zimaszimas برامج 11 11-04-2005 11:23 AM

 


أساسيات ملف الريجستري بشرح مثال آخر


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.