أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-07-2007, 01:10 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

أساسيات ملف الريجستري


أساسيات ملف الريجستري

لملف الريجستري خصوصيات خارجية وداخلية. الخصوصية الخارجية الأولى تتضمن إنتهاء إسم الملف بالإمتداد reg، والذي على ضوءه يعطي الويندوز الأيقونة الخاصة والمعروفة بملف الريجستري لذلك الملف. وبكل سهولة الملف الذي ليس له إمتداد reg لا يعتبر ملف ريجستري بغض النظرعن أيقونته وبغض النظرعن المعلومات التي بداخله سواء أكانت صحيحة أم خاطئة. الخصوصية الخارجية الثانية هي الإسم قبل الإمتداد، والتي لها نفس شروط أسماء ملفات الويندوز الأخرى وإن كان يفضل لملفات الريجستري أن تكون أسماءها قصيرة وواضحة ودالة على معنى ومن دون فراغات بين أحرف الإسم.
أما الخصوصيات الداخلية أو الشروط التي يجب أن تتوفر في تركيبة وترتيب المعلومات دخل الملف حتى يعتبر ملف ريجستري فيمكن التعرف عليها من خلال دراسة ملف الريجستري السهل التالي والخاص بويندوز إكسبي والأمثلة اللاحقة. وظيفة هذا الملف هي التخلص من رسالة الخطأ التي غالباً ما تظهر عندما يصبح الحيز أو الفراغ المتبقي من القرص الصلب المنصب عليه ويندوز إكسبي أقل من 10% من الحجم الكلي للقرص.

أساسيات الريجستري



الخصوصيات الداخلية
1- يجب أن يبدأ ملف الريجستري بالراس Head والذي يختلف بإختلاف الويندوز. فهذا الرأس يعتبر بمثابة المحرك الذي يقوم بتشغيل محرر الريجستري والذي بدوره يقرأ المعلومات في الملف ومن ثم يطبقها أويضعها في مكانها المناسب في الريجستري. لكل ملف ريجستري رأس واحد مهما بلغ أو كبر ملف الريجستري ومهما كان عدد مفاتيحه. يفضل ترك سطر فارغ بين الرأس وما سيأتي بعده لزيادة الوضوح فقط.
2- بعد الرأس وبسطر أسفل منه يأتي المسار وهو الإتجاه الذي يسلكه محرر الريجستري في الريجستري للوصول إلى المكان المناسب لتطبيق المعلومات وإلا أين يذهب محرر الريجستري لكي يضع المعلومات. المسار بكامله يجب أن يبدأ وينتهي بقوس كبير [ ]، والسبب منطقي جداً هو حتى يعرف محرر الريجستري حدود المسار، أي أن فتح القوس يعني لمحرر الريجستري بداية المسار وسد أو غلق القوس يعنى لمحرر الريجستري نهاية المسار.
3- بعد المسار وبسطر أسفل منه مباشرة يأتي المفتاح أو الإسم ولكونه دالة إسم أو String يجب أن يكون داخل زوج من الفواصل أوالفارزات العليا أي "إسم المفتاح". وطالما أنه مفتاح يحمل قيمة إذاً يجب أن يكون هذا المفتاح من دون فراغات أي كلمة واحدة مهما طالت.
4- بعد المفتاح وعلى نفس السطر ومن دون ترك أي فراغ على الإطلاق تأتي علامة اليساوي = والتي لاتعني كما في الرياضيات بأن كذا يعادل كذا بل تعني هنا كلمة جواب answer.
5- بعد اليساوي وعلى نفس السطر ومن دون ترك أي فراغ على الإطلاق يأتي منطوق الجواب، وله شقان:
الشق الأول: يتضمن التعريف بحجم ودقة لما سيكون عليه منطوق الجواب ويتمثل بالكلمة dword (أنظر إلى موضوع أصل dword الموضح في الصورة أدناه). القيمة العددية ل dword في النظام العشري العادي الذي نألفه هي 4294967296 أو 2 مرفوعة للقوة 32 (32Bit). أي ما معناه عندما تكون dword متواجدة قبل الرقم فإنها ستقوم بإبلاغ محرر الريجستري بأن الرقم الذي سيأتي بعدها هو رقم صحيح يتراوح بين الصفر كحد أدنى و 4294967296 كحد أقصى. بعد dword تأتي مباشرة : من دون أي فراغات.
الشق الثاني: نعود إلى مثالنا، وفيه سيكون منطوق الجواب بنعم Yes أو لا No. في عالم الكمبيوتر وفي الريجستري بالذات، غالباً يستعاض عن منطوق الجواب لا بالرقم صفر 0 والذي غالباً ما يكون الحالة الإفتراضية لكثير من المفاتيح أثناء تنصيب الويندوز، كما يستعاض عن منطوق الجواب نعم بالرقم واحد 1. وبما أن منطوق الجواب هنا في حالة مثالنا سيكون رقماً واحداً صغيراً متمثلاً بالرقم الواحد فيكفيه حجز مقعداً له بحجم 1 بايت (8 بت) من أصل 4 بايت (dword) وتم تمثيله بالشكل 0001 0000. ولو كان منطوق الجواب يتطلب رقماً أكبر بكثير من الواحد لأمكن حجز 2 بايت (16بت)، أما عندما يكون منطوق الجواب يتطلب رقماً هائلاً فيجب حجز المقعد 4 بايت (32 بايت أو dword) بكامله. قد يتساءل البعض لماذا لا يتم الحجز دائماً للأرقام ب 4 بايت (32 بت أو Dword) لأنها صالحة لجميع الأرقام مهما صغرت أو كبرت، أقول هذا الكلام سليم ولكن حجز 4 بايت (32 بت) للأرقام الصغيرة كحالة المثال الذي بين أيدينا يعتبر إستهلاكاً للذاكرة في الوقت الذي من الممكن خفض إستهلاك الذاكرة إلى الربع بحجز 1 بايت (8 بت) الأكثر من الكافي.

في الحقيقة أنه بالإمكان كتابة قيمة المفتاح في مثالنا بطريقة ثانية كما في الصورة التالية

أساسيات الريجستري


وكما تلاحظ أخي القارئ أن قيمة المفتاح المتمثلة بالرقم واحد قد تم إحاطتها بفاصلتين عاليتين. والسبب في ذلك أن منطوق الجواب المتمثل بالرقم 1 خرج عن نطاق الأرقام وأصبح يُتعامل معه وكأنه حرف أو بالأحرى دالة إسم String أي أصبح بنفس وتيرة المفتاح الذي سبق وأن قلنا بأنه دالة إسم، لذلك وجب وضعه وسط فاصلتين عاليتين. قد يتسائل البعض أي الطريقتين أصح أو أدق أو أفضل: أقول كلتاهما صحيحتان ولكن الطريقة الأولى المتمثلة ب dowrd يفضلها المبرمجون والمحترفون لكونها دقيقة جداً وخالية من الأخطاء بينما الطريقة الثانية يعمل بها الكثير من المستخدمين العاديين للحاسوب لبساطتها وقد ينشأ عنها بعض الأخطاء ولكن بنسبة ضئيلة جداً.


أصل dword



أساسيات الريجستري


وفي الحصة القادمة إن شاء الله تعالى سنتناول دراسة ملف ريجستري آخر أكثر شمولية وتعميماً.


أسئلة الحصة:
1- كيف سيكون نص الرأس لملف الريجستري في بيئات 98 وملينيوم و2000؟
2- هل يمكن إستخدام تعريف الدقة Sword في نظام إكسبي ولماذا؟








المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التغيير في الريجستري من خلال محرر الريجستري بمثال آخر مهم جداً ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:24 PM
أساسيات ملف الريجستري بشرح مثال آخر ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:16 PM
برنامج اكثر من متميز لاصلاح الريجستري ( بكل البرامج التي تصلح وتنظف الريجستري ) wawakimo برامج 0 26-06-2007 09:34 AM
أساسيات ملف الريجستري adel sallam برامج 0 22-06-2007 05:51 AM
هدية لعيون أخي بو مشعل ( استشاري اوامر الريجستري) امرين لتسريع الريجستري في اكس بي zimaszimas برامج 11 11-04-2005 11:23 AM

 


أساسيات ملف الريجستري


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.