استغفر الله العظيم
 
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات التعليمية > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير
 

Advertisement

 
30-07-2007, 12:57 PM
ahmdatef غير متصل
مشرف منتديات سابق
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,137
دُعي الى: 7 موضوع
    #1  
صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير

شرح مختصر لمحرر الريجستري Regedit


شرح مختصر لمحرر الريجستري Regedit




ذكرنا من خلال سياق الموضوع من أن البرنامج المساعد Regedit والذي يأتي مندمجاً مع الويندوز يستخدم لعمل تحرير أو إجراء تغيرات في الريجستري فقط. وقلنا كذلك بأن هذا البرنامج المساعد لا يمثل الريجستري نفسها على الإطلاق بل أن للريجستري ملفاتها الخاصة بها والتي يختلف عددها وأماكن تواجدها من ويندوز لآخر.

ولتشغيل هذا البرنامج المساعد إليك الطريقتين التاليتين:
الأولى: نستطيع عمل مختصر مسار Shortcut لهذا البرنامج المساعد على سطح المكتب، وبذلك نستطيع تشغيل هذا البرنامج في كل مرة نريد تشغيله فيها من خلال النقر مرتيين متتاليتين على أيقونته أي بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع أي برنامج آخر. ولعمل مختصر مسار لهذا البرنامج المساعد نتبع الخطوات التالية الموضوحة بتسلسل الصور الثلاث الآتية:

مختصر لمحرر الريجستري Regedit


الثانية: إذهب إلى الزر إبدأ Start، ثم إلى تشغيل Run ثم أكتب Regedit ثم OK كما هو موضح في الصورة

مختصر لمحرر الريجستري Regedit
وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة لتشغيل محرر الريجستري فإن النتيجة ستكون واحدة، وهي ظهور الهرم التسلسلي للريجستري الذي قد يختلف من ويندوز لآخر ومن جهاز لآخر. والصورة التالية هي لويندوز إكسبي الحزمة الخدمية الثانية مع كافة التحديثات ليومنا هذا.

مختصر لمحرر الريجستري Regedit



دعنا الآن نعمل جولة سريعة في رحاب محرر الريجستري. لو أخذنا أولاً من قائمة ملف File الخياران إستيراد Import وتصدير Export. فهذان الخياران مفيدان جداً، فخيار التصدير يوفر طريقة ثانية في عمل نسخة إحتياطية للريجستري بكاملها أو لعمل نسخة إحتياطية لغصن كامل أو لعمل نسخة إحتياطية لفرع رئيسي أو حتى لمفتاح. وقد سبق لنا وأن تطرقنا إلى الطريقة الأولى لعمل نسخة إحتياطية من ريجستري الويندوز بإستخدام System Restore. وأما خيار إستيراد فيعمل عكس إستيراد أي بإسترجاع أو دمج أي جزء أو بمعنى آخر بإستيراد أي ملف ريجستري يحمل إمتداد reg. وفي الحقيقة أهمية الخيار تصدير هي الأهم بكثير من خيار إستيراد، لأن بمجرد ما يكون لديك ملف ريجستري فإنك سوف لن تحتاج لإستيراده عن طريق خيار إستيراد أي من دون الحاجة للذهاب إلى محرر الريجستري بل بإمكانك تشغيله مباشرة بنقرتي ماوس وهو في مكانه وينتهي الأمر. إذاً سيكون تركيزنا الآن على الخيار تصدير Export.
فلو أردنا تصدير أو عمل نسخة إحتياطية كاملة من الريجستري بإستخدام خيار تصدير ولمعظم إصدارات الويندوز نقوم بما يلي: نضغط بالماوس لمرة واحدة على My Computer أي لتضليلها فقط ثم نذهب إلى قائمة ملف ونختار تصدير Export. يجب مرعاة أن ملف التصدير الذي يمثل الريجستري كاملة سيكون كبيراً وقد يصل إلى أكثر من الأربعين ميجابايت لويندوز إكسبي ولكنه سيكون بالطيع أقل حجماً بالنسبة لباقي إصدارات الويندوز التي صدرت قبل إكسبي. تابع الصور التالية

مختصر لمحرر الريجستري Regedit

وبنفس الطريقة نستطيع تصدير أو عمل نسخة إحتياطية لغصن Hive كامل. فمثلاً نأخذ الغصن الثاني HKEY_CURRENT_USER. نضغط بالماوس مرة واحدة على هذا الغصن لتضليله ثم نذهب إلى خيار تصدير من قائمة ملف ونكمل العملية بإعطاء إسم لملف الخزن مثلاُ HKEY_CURRENT_USER من دون إمتداد لأن وكما قلنا أن عملية التصدير سترفق الإمتداد reg لملف التصدير. ملف الريسجتري الناتج عن تصدير معلومات ريجستري هذا الغصن سيكون أقل أو بحدود من 10ميجابايت بالنسبة لويندوز إكسبي الحزمة الخدمية الثانية.
وبنفس الطريقة نستطيع تصدير معلومات ريجستري لأي فرع بالكامل هو وجميع الفروع والمفاتيح التي يحتويها أو التي يتكون منها. خذ مثلاً الفرع Keyboard Layout الموجود ضمن الغصن HKEY_CURRENT_USER.

مختصر لمحرر الريجستري Regedit


وكما ترون فإن الفرع Keyboard Layout يتألف من أربعة فروع جانبية، وأحد هذه الفروع الجانبية والذي هو IMEtoggle يتفرع بدوره إلى فرع آخر scancode إنظر إلى الصورة. لعمل التصدير لجميع معلومات الفرع Keyboard Layout، نضغط مرة واحدة بالماوس على المجلد المسمى Keyboard Layout لتضليله، ثم نذهب إلى قائمة ملف ونختار تصدير Export ونسمي الملف مثلاً Keyboard Layout من دون إمتداد. حجم الملف الناتج عن عملية تصدير هذا الفرع سيكون صغيراً بالنظر لصغر الفرع نفسه وعدم تفرعه كثيراً.

مختصر لمحرر الريجستري Regedit

وإلى الذين لديهم ويندوز إكسبي، بإمكانهم تصدير أي جزء من الريجستري وذلك بعد تضليله، وبالضغط بيمين الماوس على مجلد ذلك الجزء ستظهر قائمة كاللتي في الصورة وعندها يمكن إنتقاء تصدير أو Export من هذه القائمة بدلاً من الذهاب إلى قائمة ملف وبعدها تستكمل عملية التصدير كالمعتاد بالطريقة التي تم شرحها أعلاه.

مختصر لمحرر الريجستري Regedit


وبعون من الله سبحانه تعالى إنتهينا الآن من شرح عملية التصدير الخاصة بمحرر الريجستري. وسنبقى مع محرر الريجستري في الحصة القادمة إن شاء ولكن سنبدأ مع خيار البحث Find في الريجستري لتعديل أو تحرير فرع أو حذف مفتاح أو قيمة معينة ... إلخ.

أسئلة تتعلق بالحصة:
1- هل يصح تصدير ملف ريجستري من ويندوز ملينيوم إلى ويندوز إكسبي أو بالعكس؟ وإذا لم يصح لماذا؟
2- عند تصدير ملف الريجستري بالكامل هذا الملف الكبير جداً، كيف سيتم التعامل معه!هل نبقيه كما هو، أم نكبسه أم نقسمه إلى أقسام. فإذا قمنا بكبسه أوتقسيمه فيكف هو الحال عند الحاجة الملحة إليه في الوقت الذي لا نستطيع فك الضغط عنه أو إعادة تجميعه.
3- هل يمكن إستدعاء محرر الريجستري من خلال أوامر MS-DOS وإذا كان الجواب بنعم أو كلا فلماذا؟









المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحدث اصدار لمحرر النصوص E-TextEditor.v2.0b abujuhina برامج 4 09-09-2010 11:26 PM
أحدث نسخة لمحرر الفيديو الشهير Corel VideoStudio Pro X3 13.00 Mohamed Khaled برامج الفيديو, خلفيات فيديو, برامج الصوتيات 11 09-02-2010 09:46 AM
خيار البحث Find لمحرر الريجستري ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 30-07-2007 01:02 PM
برنامج اكثر من متميز لاصلاح الريجستري ( بكل البرامج التي تصلح وتنظف الريجستري ) wawakimo برامج 0 26-06-2007 09:34 AM
هدية لعيون أخي بو مشعل ( استشاري اوامر الريجستري) امرين لتسريع الريجستري في اكس بي zimaszimas برامج 11 11-04-2005 11:23 AM



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.