العودة   منتديات داماس > المنتديات التعليمية > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


30-07-2007, 12:10 PM
ahmdatef غير متصل
مشرف منتديات سابق
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,147
    #1  

صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير

عمل نسخة إحتياطية لريجستري الويندوز Backing up Windows Registry


عمل نسخة إحتياطية لريجستري الويندوز Backing up Windows Registry
قبل البدء بتحرير أو بإجراء أي تغيير في الريجستري لابد بل يجب وأن يسبقه عمل نسخة إحتياطية للريجستري. لأن تنفيذ أي تغيير بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى نتائج قد يكون مستخدم الحاسوب في غنى عنها.

عند تشغيل البرنامج المساعد Regedit أو regedt32 لعمل تحرير أو إجراء تغيير في الريجستري، فإن الريجستري تبدو وكأنها مكونة من ملف واحد صغير يقراءه هذا البرنامج المساعد ثم يظهره بسرعة على الشاشة. في الحقيقة أن الريجستري مكونة من أكثر من ملف يختلف عدد هذه الملفات وأماكن تواجدها من نسخة ويندوز لآخرى وكالآتي:

في بيئات 95، 98 وملينيوم
الملفات التي ممكن (ليس دائماً! لماذا) أن تتكون منها الريجستري هي System.dat، User.dat و Policy.pol ومسارات تواجدها هو مجلد ويندوز C:\Windows و C:\Windows\Profiles. علماً بأن هذه الملفات مخفية أي لا يمكن رأيتها مباشرة. هذا على إفتراض أن C هو القرص الصلب المنصب فيه الويندوز. إفتراضياً، حجم ريجستري ويندوز 95 هو 5 ميجابايت، حجم ريجستري ويندوز 98 هو 11ميجابايت، حجم ريجستري ويندوز ملينيوم هو 20ميجابايت.

في بيئات 2000 وإكسبي
الملفات التي ممكن (ليس دائماً! لماذا) أن تتكون منها الريجستري هي Security, System.alt, Default, Sam, Software, System, Ntuser.dat, وغيرها من الملفات ومسارات تواجدها هو C:\Documents and Settings\User Name و C:\Windows\System32\Config. هذا على إفتراض أن C هو القرص الصلب المنصب فيه الويندوز. إفتراضياً، حجم ريجستري ويندوز 2000 هو 20 ميجابايت، حجم ريجستري ويندوز إكسبي هو 40 ميجابايت.

عمل نسخة إحتياطية لريجستري ويندوز 98 Backing up Windows 98 Registry
في بيئة ويندوز 98، فإن أفضل طريقة لعمل نسخة إحتياطية للريجستري هو بإستخدام البرنامج المساعد المسمى بفاحص ريجستري الويندوز Windows Registry Checker أو scanregw.exe الذي يأتي مندمجاً مع ويندوز 98. هذا البرنامج المساعد بالإمكان جعله يصنع نسخة إحتياطية للريجستري عند كل إقلاع لويندوز 98 كما يمكن جعله يصنع نسخة إحتياطية للريجستري عند الطلب أو متى ما ظهرت الحاجة الماسة لعمل ذلك. وعندما يقوم scanregw.exe بعمل نسخة إحتياطية لريجستري 98 فإنه سيخزنها بإسم تلقائي أساسه RBn.CAB، وما ستختلف فيه النسخ الإحتياطية للريجستري هو الرقم n الذي في الوسط. في الحالات الطبيعية فإن الرقم n يأخذ من 1 إلى 5 (ولكن يمكن زيادته!كيف). وكلما صنعت نسخة إحتياطية من الريجستري، قام البرنامج scanregw.exe برفع أو مسح الأقدم وإعادة ترقيم النسخ الباقية بحيث تكون الأخيرة هي الأحدث وهكذا. الإمتداد CAB قادم من CABINET أو بالعربي خزانة، R قادمة من Registry و B قادمة من Backup و n قادمة من number. يخزن البرنامج المساعد scanregw.exe النسخ الإحتياطية من الريجستري في مجلد مخفي إسمه SYSBACKUP في داخل مجلد الويندوز. وملخصاً: عندما يتم إستخدام البرنامج المساعد scanregw.exe لعمل نسخ إحتياطية من ريجستري ويندوز 98 تلقائياً فيجب أن يكون هناك وفي أي وقت خمس نسخ إحتياطية من الريجستري متواجدة في المجلد المخفي SYSBACKUP داخل مجلد الويندوز. وبالضبط نفس الطريقة المتبعة أعلاه يمكن إستخدامها لعمل نسخة إحتياطية لريجستري ويندوز ملينيوم.

إسترجاع ريجستري ويندوز 98 Restoring Windows 98 Registry
إذهب إلى الزر إبدأ Start، ثم إلى تشغيل Run، ثم أكتب command وإضغط على OK، وعندها ستدخل إلى الشاشة السوداء أو القشرة MS-DOS وظهور ال prompt. عندها أكتب cd\windows\command ثم إضغط على Enterوهذا بدوره سيغير إتجاه المسار إلى مجلد command داخل مجلد windows. عندئذ أكتب scanregw /restore وهذا كفيل بإستبدال الريجستري الحالية المراد التخلص منها بأحدث نسخة إحتياطية للريجستري، بعد ذلك إعمل إعادة تشغيل وينتهي الأمر. إذا أستعصي على أحد عمل إسترجاع للريجستري من خلال القشرة التابعة للويندوز، ممكن أن يعيد التشغيل بال safe mode لكي يصل إلى ال MS-DOS prompt، وحينئذ يكمل باقي الخطوات أعلاه لتكملة الإسترحاع.

إسترجاع ريجستري ويندوز ملينيوم Restoring Windows ME Registry
لإسترجاع أحدث نسخة إحتياطية من ويندوز ملينيوم إتبع الخطوات التالية: إذهب إلى الزر إبدأ Start، ثم إلى تشغيل Run، ثم أكتب scanregw /restore ثم أعد التشغيل. إذا لم تستطع بهذه الطريقة إعمل إعادة تشغيل بال safe mode وإتبع نفس الخطوات المتبعة في حالة ويندوز 98. هناك طريقة أخرى بإستخدام خاصية system restore الممكنة Enabled إفتراضياً.

عمل نسخة إحتياطية وإسترجاع لريجستري ويندوز 2000 Backing up and Restoring Windows 2000 Registry
لربما يعتبر ويندوز 2000 من أسهل البيئات لعمل نسخة إحتياطية للريجستري وإسترجاعها من خلال الأداة المساعدة backup المندمجة فيه. ولعمل نسخة إحتياطية من ريجستري ويندوز 2000 أو لإسترجاعها نتبع الخطوات التالية: نذهب أولاً إلى الزر إبدأ start، ثم برنامج Program ثم أدوات مساعدة Accessories ثم أدوات نظام System Tools ونختار الأداة المساعدة Backup ثم نكمل العمل حسب تسلسل الصور الثلاثة التالية:

إحتياطية لريجستري الويندوز Backing


إحتياطية لريجستري الويندوز Backing


إحتياطية لريجستري الويندوز Backing


عمل نسخة إحتياطية وإسترجاع لريجستري ويندوز إكسبي Backing Up and Restoring windows XP Registry
للأسف ليس بالإمكان عمل نسخة إحتياطية لملفات الريجستري لويندوز إكسبي طالما يكون الويندوز شغال بوضعه الطبيعي.لأن عندما يكون ويندوز إكسبي شغال بالوضع الطبيعي فإن ملفات الريجستري ستكون مقفلة بالكامل fully locked ولا يسمح بالدخول إليها وبالتالي لا يمكن عمل نسخة إحتياطية للريجستري بأي من الطرق الكلاسيكية الآنفة الذكر أعلاه . إذا ما هو الحل هنا؟ أسهل طريقة لعمل نسخة إحتياطية لريجستري ويندوز إكسبي هي إستخدام خاصية أو ميزة إسترجاع النظام System Restore. أهم ما تمتاز به هذه الخاصية بالإضافة إلى عمل Backup هي القابلية على إسترجاع أهم ملفات النظام ليوم منصرم. إفتراضياً، تعمل خاصية System Restore على عمل backup للنظام تلقائياً في كل يوم إذا كانت ممكنة Enabled. ولعمل نقطة عودة لنظامك ومن ثم إسترجاعها بإستخدام هذه الخاصية فإتبع الخطوات التالية:
نذهب إلى الزر إبدأ Start، ثم البرامج All programs، ثم أدوات المساعدة Accessories ثم أدوات النظام System tools ثم إلى أسفل القائمة ونختار System Restore ثم نتابع الصور الستة التالية وبحسب تسلسلها

إحتياطية لريجستري الويندوز Backing


أسئلة:
1- هل أن زيادة حجم الريجستري من ويندوز 95 إلى ويندوز إكسبي أثر إيجاباُ أم سلباً على أداء بيئات الويندوز المختلفة؟ لماذا تضاعف حجم الريجستري من ويندوز 95 إلى إكسبي بثمانية مرات؟ هل أن زيادة الحجم ضرورية؟
2- هل يؤثر بقاء خاصية system restore ممكنة Enabled طوال الوقت على أداء وإستقرار كل من بيئتي ملينيوم وإكسبي؟ وإذا كانت تؤثر فكيف، وهل من الأفضل تعطيلها على طول وتمكينها فقط عند عمل backup؟
3- ما هي الصيغة أو الهيئة Format التي تخزن فيها الملفات التي تتكون منها الريجستري؟ هل هي ملفات نصية Text files أم ملفات مكتوبة بلغة برمجة معينة، أم ملفات تابعة لبرنامج قاعدة بيانات معين أم ماذا؟
4- هل هناك من طريقة أسهل لعمل Backup لأجزاء معينة من الريجستري من دون اللجوء إلى أي من الطرق الأنفة الذاكر أعلاه وبإختصار؟

وأخيرا وليس آخراً هناك العديد من البرامج المتوفرة هنا وهناك ولكافة البيئات لعمل نسخ إحتياطية وكذلك لإسترجاع الريجستري ولكني سوف لن أتطرق إليها لكون الوقت لا يتسع للحديث عنها أولاً وثانياً قد لا تكون في متناول الجميع مثل البرامج المساعدة التي تحدثنا عنها أعلاه والتي هي جزء من الويندوز. ولمن أراد التعرف على المزيد من هذه البرامج فليدخل إلى هذه الصفحة:
http://www.groundlayerz.com/apps/syst-registry.shtml


ليس من الضروري أن تخزن النسخة الإحتياطية للريجستري في مجلد البرامج أو أي مكان محدد آخر، ولكن البرامج التي تقوم بعمل النسخ الإحتياطية للريجستري تفضل عادة خزنها في مجلدها لسهولة إيجادها عند عمل الإعادة Restore. فلو تم خزن النسخة الإحتياطية للريجستري في مكان ما آخر، فعند الإعادة Restore قد لا يستطيع البرنامج إيجادها عندها سيسأل عن مكان وجودها، ولو أن مستخدم الكمبيوتر قد نسي مكانها هو الآخر فكيف سيكون الحال!.


إن كان لديك ويندوز 98، فإذا كنت تستخدم البرنامج المساعد scanreg.exe المندمج مع الويندوز في عمل نسختك الإحتياطية من ريجستري ويندوز 98، فإن النسخة الإحتياطية سيتم خزنها في مجلد ويندوز بمجلد آخر مخفي عنوانه SYSBACKUP. هذا البرنامج المساعد عندما يقوم بعمل النسخة الإحتياطية للريجستري سيعطيها إسماً تلقائياً أساسه RBn.CAB، أي إسماً ثابتاً دائماً مع إختلاف الرقم n. ففي كل مرة تعمل نسخة إحتياطية ستحصل على رقم مختلف وإلى حد الرقم 5. وعندما تريد الإعادة restore بإستخدام نفس البرنامج المساعد فيجب أن يعرض عليك هذا البرنامج النسخ الإحتياطية للريجستري الموجودة لكي تختار منها النسخة التي تريد إرجاعها. هذا ما أتذكر لكوني الآن لا أملك ويندوز 98 حتى أعمل لك بعض الصور التوضيحية، ولكني تعودت قبل أكثر من خمس سنوات على عمل هذه الخطوات عندما كنت أستخدم وويندوز 98 ولا زلت أتذكرها جيداً. وإذا أردت أن ترى بالعين المجردة المجلد المخفي SYSBACKUP ومحتوياته من النسخ الإحتياطية للريجستري فعليك أولاً إظهار هذا الملف ومن ثم إظهار الملفات المخفية فيه من خلال خاصيتي خيارات المجلد Folder Options و إظهار View الخاصة بنسخة الويندوز الذي بين يديك.


أما إذا كنت تستخدم برنامج آخر لعمل النسخة الإحتياطية فأرجو إعلامي بإسمه حتى أقول لك بالضبط ما هو إسم النسخة الإحتياطية للريجستري وأين يخزن وهل هو مخفي أم ظاهر.




الملفات الموجودة في مجلد البرامج باسم CommonClient وداخل هذا المجلد عد ملفات وذهبت الي مجلد Symantec Shared ويوجد ايضا عدة ملفات واخترت ايضا ملف Registry Backup ووجد ملفان مخفيان بصيغة Registration Entries باسم كل CommonClient و ccReg البرانامج المستخدم في النسخ
TuneUp Utilities 2004



الملفات CommonClient وccReg والأخرى التي تحمل أسامي rb هي بالفعل ملفات ريجستري.


هناك طريقة سهلة جداً ببرنامج Tuneup Utilities يمكنك عمل نسخة إحتياطية كاملة للريجستري وبإسم ومكان إنت تختارهما أي تحت تصرفك والطريقة هي:


شغل برنامج Tuneup Utilities ثم إذهب الخانة الرابعة Administer & Control وإضغط عليها ثم قم بإختيار Tuneup Registry editor من الخانة اليمنى. بعد ذلك إذهب إلى قائمة ملف File أقصى الشمال ثم قم بإختيار Export ثم Complete registry وكل ما عليك بعدئذ وضع الإسم وإختيار المكان الذي يناسبك وينتهي الأمر. علماً بأن الملف الناتج عن التصدير سيكون ملف ريجستري بأيقونته المعروفة كما أنه سيكون كبيراً بعشرات المايجابايت. ولو أردت أعادة الريجستري أي عمل Restore فما عليك إلا تشغيل هذا الملف وكل شيء يكون على ما يرام.





(أ)هل ممكن أنسخ ملف الريجسترى من جهاز آخر الى جهازى هل سيعمل بعدها وهل سينقل معه كافة البرامج المركبه مع الجهاز المنقول منه النسخه الى جهازى ؟ وهل أستطيع أخذ نسخه من الريجسترى الى دريف آخر ثم اعادتها بعد تنصيب ويندوز جديد ؟


(ب) تم تصدير الملف الي مجلد SYSBACKUP بصيغة Registration Entries والحجم الملف 10 ميغا
هل نحذف النسخه التي في مجلد البرامج وماهي الملفات rb01 المضغوطه في مجلد SYSBACKUP هل احذها ما اتركها
واستفسار صغير : هل من غير هذي النسخه الاحتياطيه لانستطيع عمل نقطه استعاده لنظام في حالة انهياره



(أ) جواب الشق الأول من سؤالك: أقول لكل جهاز ريجستري خاصة به، لأن الريجستري لا تتكون فقط من البرامج المسجلة فيها وإنما على معلومات قطع الهاردوير المسجلة فيها أيضاً بالإضافة إلى أمور أخرى تتعلق بمعلومات الشخص المستخدم للجهاز ونظام الأمان وغيرها. وعليه لا تصلح ريجستري من جهاز لآخر.


جواب الشق الثاني أقول: نعم بالإمكان نقل نسخة الريجستري إلى قرص آخر كنقل أي ملف آخر، ولكن مالفائدة من عمل ذلك؟ لأن الريجستري تحتوي على معلومات تسجيل وإعدادات فقط وليس على كل شيء مثل برامج وملفات. فعندما تنصب ويندوز جديد يجب تنصيب البرامج من جديد الواحد تلو الآخر، إلا إذا كان عندك Backup لكل البرامج فهذا شيئ آخر. أما إذا كنت تقصد أخذ معلومات تسجيل وإعدادات من ريجستري ويندوز تعبان تريد التخلص منه وإستخدامها لتسجيل نفس البرامج بعد تنصيب الويندوز الجديد فهذا ممكن تماماً ولا بغبار عليه. أي بمعنى، ليس من المفترض أن يقوم الشخص في كل مرة يغير الويندوز بعمل الإعدادات التي يفضلها على الويندوز وتسجيل البرامج واحداً واحداً، بل يفضل أخذ كل هذه الأمور من الويندوز القديم بملف ريجستري واحد ومن ثم تطبيقها على الويندوز الجديد بنقرتي ماوس وينتهي الأمر.



(ب) فيما يخص rb01 فهو ملف يمثل النسخة الإحتياطية الأولى من ريجستري ويندوز 98، فإذا كنت لا تريد العودة إلى هذه النسخة الإحتياطية الأولية في المستقبل فيمكنك حذفها. بحسب علمي الشخصي لا أعلم إذا كنت تستطيع عمل نقطة إرجاع للنظام في ويندوز 98. كل ما أعرفه أنه يمكن عمل نقطة عودة للنظام في بيئتي ملنيوم وإكسبي فقط والله أعلم.

لدي بعض التساؤلات بالنسبه عن النسخه الاحتياطيه
1- كيف استفيد منها ومتي يتم استخدامها ؟
2- وكيف طريقة استخدمها بشكل صحيح ؟



سأتكلم عن نفسي ويترك الأمر لك لكي تقرر، لأن لكل شخص ذوق وميول وخصوصيات تختلف من فرد لآخر.
بالنسبة لي وقبل حذف أي ويندوز تعبان أريد التخلص منه، أقوم بعمل تصدير للإعدادت والتفضيلات التي أريدها من الريجستري أي تصدير ملف ريجستري وأخزنه في قرص آخر. ثم أقوم بمسح القرص الصلب وتنصيب ويندوز جديد على قرص نظيف. وبعد الإنتهاء من تنصيب الويندوز الجديد، أقوم بتطبيق ملف الريجستري الذي يحتوي على الإعدادت والتفضيلات التي قمت بجلبها من نسخة الويندوز القديمة، بعدها أقوم بتحديثات الويندوز إن كان هناك أي شيء من هذا القبيل، ثم أقوم بعدها بتنصيب البرامج الضرورية التي أستخدمها سواء أكانت برامج خدمية أو برامج أمان وحماية أو برامج تطبيقية. بعدها أقوم بتنظيف القرص الصلب، وتنظيف الريجستري من الاخطاء ثم أقوم بعدها بتسريع القرص الصلب، ثم بعدها أقوم بعمل تصدير للريجستري بكاملها عن طريق خدمة تصدير Export الموجودة في محرر الريجستري. يفضل ضغط نسخة الريجستري المصدرة الكاملة تلافياً لما قد يصيبها من أذى ولكونها كبيرة أيضاً. بعدها لا أقوم أبداً بعمل أي نسخة إحتياطية للريجستري وفي الحقيقة حتى أني أقوم بتوقيف خدمة نقطة الإرجاع في إكسبي Disable System Restore. ولو رغبت أنا في عمل أي تعديل أو تغييرعلى مفتاح معين في الريجستري، فأول ما أقوم به هو عمل نسخة إحتياطية لذلك المفتاح فقط من خلال خدمة تصدير لمحرر الريجستري وبعد ذلك أجري عمل التغيرات براحتي، فإن نجحت معي فهذا خير من رب العباد وإن لم تنجح معي فهذا مني وفي حينها أقوم بتشغيل ملف الريجستري المصدر واعيد الأمور لنصابها كما كانت. فهذه الطريقة ومن وجهة نظري تعتبر منطقية ومثالية جداً لأن التغيير في الريجستري عادة لا يصيب كل الريجستري بل مفتاح أو مفاتيح قليلة. أما النسخة الإحتياطية الكاملة من الريجستري فأستخدمها أنا شخصياً عندما أشعر بأن النظام لدي لا يعمل بشكل طبيعي وأداءه غير مستقر، فأقوم أولاً بعمل تنظيف وتسريع وفحص للنظام، فإن لم تنفع معي قمت بتشغيل ملف الريجستري الذي يحوي على النسخة الكاملة وتطبيقها وأعيد التشغيل، وكثيراً ما ساهمت هذه الطريقة بإعادة النظام إلى سابق عهده.


ااذا اردت استبدالها كيف اُفعل هذي النسخه (طريقه تشغيلها ) يعني هل اضغط علي النسخه الاحتياطيه مرتين كليك وتتفعل ام احذف نسخه الرجيستري الجديده ونعمل لنسخه استيراد و كيف اعرف ان النسخه الاحتياطيه تم تفيعيلها

إذا عملت نسخة إحتياطية للريجستري عن طريق خدمة التصدير التابعة لمحرر الريجستري أي ملف ريجستري كبير، فبإمكانك إعادتها Restore عن طريق تشغيل الملف بنقرتي ماوس وينتهي الأمر. يفضل عمل الإعادة للريجستري فقط عندما تحس بأن الريجستري التي في جهازك ملوثة وفاسدة وتحتاج فعلاً لبعض التعديلات، بمعنى آخر يقال (علماً بأني لم أرى هذا عملياً) أن عمل إعادة ريجستري على ريجستري سليمة قد يدفع محرر الريجستري إلى تكرار بعض الإعدادت في الريجستري، وإن كانت لا تضر كثيراً لكن قد تسبب في حركات غريبة للماوس على الشاشة وثقل في حركة لوحة المفاتيح وغيرها.
أما بالنسبة لكيف تعرف بأن إعادة الريجستري قد تم، فبإمكانك أن تحس الفرق عند تطبيقها على ريجستري فاسدة. كما يمكنك قبل عمل الإعادة الذهاب إلى الريجستري وتصدير بعض المفاتيح، ثم قم بالإعادة وبعدها صدر نفس المفاتيح وقارن بينهم.



ليس صحيحاً أبداً عمل نسخة إحتياطية كاملة لريجستري ويندوز قديم أو تعبان ومن ثم تطبيقها على ويندوز جديد. لأن هذه الريجستري الكاملة للويندوز التعبان قد تكون هي السبب في مرض الويندوز القديم وتطبيقها على الويندوز الجديد يعني ومن دون أي شك إنتقال المرض ومرضه هو الآخر. أفضل وقت لعمل نسخة إحتياطية كاملة للريجستري هو عندما يكون النظام معافى وبأحسن حالاته وقبل إجراء أي تغيرات على الريجستري. فإذا أحس الشخص المستخدم للحاسوب في أي وقت آخر بأن جهازه يعاني من بعض المشاكل أو قام بعمل تغيرات شخصية في الريجستري وأخطأ فيها عندئذ يمكن إستخدام النسخة الإحتياطية التي عملها في وقت سابق والقيام بتطبيقها على نفس الويندوز (أي الذي أصبح مريضاً) وليس على ويندوز جديد. أما كيفية عمل النسخة فهناك عدت طرق من أسهلها تشغيل محرر الريجستري Regedit ومن ثم إستخدام خدمة تصدير Export المتوفرة فيه. ناتج التصدير سيكون ملف ريجستري كبير (لويندوز إكسبي سيكون حوالي 40 ميجابايت أو أكثر)، يمكن خزنه بأي إسم ومكان يشاء المرء ويمكن تشغيله متى ما ظهرت الحاجة إليه بالنقر مرتين على أيقونته كما هو الحال مع تشغيل أي برنامج آخر.
الشيء الوحيد الذي يمكن الإستفادة منه من الويندوز القديم أو المريض وقبل حذفه هي تصدير بعض الإعدادت التفضيلية التي يرغب المرء الإحتفاظ بها ونقلها إلى الوندوز الجديد، بشرط أن تكون هذه الإعدادات المصدرة هي الأخرى سليمة وإلا لن تنفع. فمثلاًُ لو أردت تصدير إعدادات الريجستري التي تسرع من إقفال ويندوز إكسبي من الويندوز القديم المريض إلى الويندوز الجديد المعافى فما عليك إلا السير بمحاذاة المسار التالي في الريجستري
[HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop]
وحالما تصل إلي هذا المسار قم بتصديرهذا المفتاح بمن فيه كملف ريجستري سمه وأخزنه أينما شئت وذلك بإستخدام خدمة تصدير المتوفرة في محرر الريجستري. وبإمكانك عمل الشيء نفسه مع بقية الإعدادات. وفي النهاية بإمكانك جمع كل الملفات المصدرة في ملف ريجستري واحد يمكن تطبيقه بنقرتي ماوس وينتهي الأمر وأنا شرحت هذا في أحد الحصص أعلاه وبإمكانك الإطلاع عليه إن رغبت.

) قلت انه لايوجد استعاد نظام في 98 اذا ماذا نسمي امر scanreg الذي فىالدوس ليس هذي العمليه استعادة نظام لانه عرض لك الخمس ايام الفائته

(ب) أنا بستخدم برنامج النورتون جوست لحفظ نسخه من الويندوس عندما يكون فى أحسن حالاته و لكنى أخاف من تكرارأسترجاع النسخ دى لانى شاك فى ان البرنامج يقوم بفرمتتة الهارد فى كل استرجاع للنسخه و كنت أأمل فى حفظها عن طريق الريجسترى لانه لايقوم بمسح الدريف كله مثل الجوست ولكنى الان بين نارين سهوله استخدام الجوست و أمان نقل الريجسترى رغم صعوبته (ج) لقد تبين لى من تجربه بسيطه فى تغيير قيمه من قيم الريجسترى أن هذا له مفعول السحر على الجهاز فأرجو أن تذكر لنا بعضا مما تعرفه عن تغيير بعض القيم التى تفيدنا مثلا فى اسراع الجهاز عامة فأرجو أن تذكر لنا من خلال موضوعك المهم هذا ما تستطيع ذكره مما يخص هذه المسأله




(ب) بالنسبة لي فأنا لا أستخدم برنامج Norton Ghost ولا أتذكر أني في يوم من الأيام قمت بتنصيبه على جهاز من أجهزتي، لهذا لا أستطيع أن أفيدك كثيراً عن ما يقوم به هذا البرنامج. ولكني استبعد تماماً أن يقوم هذا البرنامج بعمل تهيئة للقرص الصلب Format في كل إسترجاع للريجستري. على ما أظن والله أعلم أن هذا البرنامج يقوم بالعديد من العمليات الخدمية الدقيقة عند restore الريجستري والتي تسبب في جعل القرص الصلب يشتغل على قدم وساق ولفترة قد تكون طويلة.




سبق لي وأن قلت لأحد الإخوة في ردي على أحد إستفساراته أني شخصياً أرى أن أفضل وقت لعمل نسخة إحتياطية كاملة للريجستري بإستخدام خدمة تصدير التابعة لمحرر الريجستري Regedit هي بعد أن يتم الإنتهاء من إنجاز كل الخطوات التالية وحسب تسلسلها:




1- ينصب ويندوز جديد على قرص نظيف وليس فوق نسخة قديمة من ويندوز.




2- تنصيب كافة مشغلات الأجهزة Hardware drivers ويفضل أن تكون الأحدث ما يكون




3- عمل التحديث للويندوز وللمتصفح إلى آخر تحديث إن كان ذلك ممكناً




4- تنصيب كل البرامج الضرورية مثل برامج الأمان والوقاية من الفايروسات وبرامج أوفيس ... إلخ




5- إستخدام برنامج خدمي لتصليح أخطاء الريجستري (من الضروري عمل إعادة تشغيل قبل وبعد إصلاح أخطاء الريجستري)




6- القيام بتنظيف القرص الصلب من الملفات الزائدة والميتة التي تأخذ حيزاً من القرص الصلب من دون لازم.




7- القيام بتصليح أخطاء القرص الصلب.




8- تسريع القرص الصلب أي عمل Defragmentation




9- تسريع عملية الإقلاع بإستخدام برنامج مايكروسوفت Bootvis




10- تصليح أخطاء الريجستري مرة ثانية




11- تشغيل محرر الريجستري ثم لا حظ الصورة التالية





إحتياطية لريجستري الويندوز Backing

ج) سأقوم إن شاء الله تعالى في القريب العاجل وبعد الإنتهاء من كتابة الموضوع بعمل الكثير من ملفات الريجستري الجاهزة لتحسين العديد من إعدادت ويندوز إكسبي . وإليك ملف الريجستري التالي الذي يحسن وبشكل ملحوظ جداً من عمليتي الإقلاع والإغلاق، وتسريع القوائم، وتحسين أداء القرص الصلب المهئء ب NTFS وكثير غيرها. ولكن ملف الريجستري هذا لا يقوم بتحسين الإتصال بالإنترنت أو تحسين التصفح، لأن لكل جهاز سرعة إتصال بالإنترنت مختلفة وعليه فلكل جهاز إعدادته الخاصة للإنترنت، وهذا ما سنقوم به مستقبلاً إن شاء الله تعالى. ملف الريجستري هذا يمكن تطبيقه على أي ويندوز إكسبي 32بت وعلى أي جهاز مع تفضيلة واحدة هي كون ذاكرة الجهاز 256 ميجابات أو أكثر لكن هذا الشرط غير ملزم بل مفضل. يمكن تحميل ملف التسريع من هنا.(أ) ما قلته أنا صحيح، أنا قلت أن ويندوز ملينيوم وويندوز إكسبي يملكان خدمة إعادة النظام system restore بينما لا يملك ويندوز 98 خدمة إعادة النظام وهذه حقيقة قد يعرفها الكثيرين. وأحد مشاكل ويندوز ملينيوم هي هذه الخدمة فلو تم تعطيلها لأصبح ويندوز ملينيوم أكثر إستقراراً. إفتراضياً لكل عشر ساعات من العمل المتواصل للجهاز، يقوم ويندوز ملينيوم بعمل نقطة إعادة تلقائية أو System Restore وهذه تمثل بحد ذاتها نسخة إحتياطية كاملة من الريجستري. كذلك إفتراضياً، إذا كان الجهاز مغلقاً لأكثر من 24 ساعة متواصلة، وعند بدء التشغيل يقوم ويندوز ملينيوم بعمل نقطة إعادة تلقائية عند إنتهاء الإقلاع وظهور سطح المكتب. ولكن في كلتي الحالتين يعتير التوقيت في عملية صنع ريجستري كاملة تلقائية خطا فادحاً. لأن عمل النسخة الإحتياطية تلقائياً في هذين التوقيتين لا يضمن كون نسخة الريجستري سليمة أو صالحة في ذلك الوقت لكي تكون نسخة إحتياطية. أما بالنسبة لويندوز إكسبي فالأمر يختلف تماماً، فقد تعلمت شركة مايكروسوفت من أخطاءها مع ويندوز ملينيوم وقامت بتصحيحها في ويندوز إكسبي ونحن شرحنا هذا بالتفصيل في عمل نقطة إعادة بالنسبة لويندوز إكسبي. ومما تجدر الإشارة إليه أنه من الفروق الواضحة والمهمة بين نقطة إعادة النظام في ويندوز ملينيوم وويندوز إكسبي هي أن في ملينيوم نقطة الإعادة تعتبر ريجستري كاملة بينما في إكسبي تعتبر ريجستري كاملة بالإضافة إلى بعض ملفات النظام التي تحتاجها الإعدادت المسجلة في الريجستري، وهذا ما يفسر النجاح النوعي في خدمة إعادة النظام في إكسبي. أما في ويندوز 98، فسمي الأمر كما تشاء. فعمل نسخة إحتياطية في 98 بإستخدام البرنامج المساعد Scanreg يمثل نسخة إحتياطية كاملة للريجستري وهي مشابة لحد كبير لنسخة الريجستري الكاملة التي تقوم بعملها خدمة system restore في ويندوز ملينيوم، مع إختلاف أن في 98 صنع النسخة الإحتياطية يكون حسب حاجة المرء وتحت تصرفه متى ما أراد بينما في ملينيوم صنع النسخة الإحتياطية وبهذا الأسلوب الذي ذكرناه تحدث تلقائياً. إذاً يمكن أن نطلق على النسخة الإحتياطية الكاملة لويندوز 98 على أنها نقطة إعادة للنظام ولكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن ويندوز 98 فيه خدمة إعادة نظام أو System Restore

لاستعادة النسخة الاحتياطيّة من الريجستري: إذهب إلى قائمة إبدأ Start، ثم إلى كل البرامج All Programs ثم إلى أدوات مساعدة Accessories ثم إلى أدوات النظام System Tools ومنها قم بإختيارإستعادة نظام System Restore. ومن أول نافذة تظهر قم بإنتقاء الخيار الأول Restore my computer to an earlier time ثم إضغط على Next، وعندها ستظهر لك النافذة الثانية وفيها أسماء نقاط الإرجاع وتأريخ إنشاءهم، ما عليك هنا إلا إختيار نقطة الإرجاع التي تريد إرجاع النظام إلى نقطتها ومن ثم تكملة المهمة إلى النهاية من خلال تتابع سير ظهور النوافذ وبالضغط إما على الزر Next أو OK.







إحتياطية لريجستري الويندوز Backing


نسخة الريجستري الإحتياطية السليمة تحتوي على معلومات عن الجهاز والبرامج المنصبة إلى اللحظة التي تم عمل النسخة الإحتياطية فيها. وأي شيء تم تنصيبه بعد تلك اللحظة سوف لن يكون من ضمن تلك النسخة الإحتياطية. أفضل الأوقات لعمل نسخة إحتياطية للريجستري هي عندما يكون أداء النظام ممتاز ومستقر وقبل أن تقدم على عمل شيء أنت غير متأكد منه، فعليك القيام بعمل نسخة إحتياطية للريجستري قبل القيام بذلك العمل الذي أنت غير متأكد منه. فإذا حدث شيء غير متوقعاً له، عندئذ يكون لديك نسخة إحتياطية من الريجستري إلى اللحظة التي سبقت القيام بذلك العمل الذي أنت غير متأكد منه. أما إذا كانت لديك نسخة إحتياطية للريجستري قديمة وقمت بتنصيب الكثير من البرامج بعد عمل تلك النسخة الإحتياطية للريجستري، ثم حدث شيء ما وقمت بإستعادة الريجستري من تلك النسخة الإحتياطية، فعليك إما القيام برفع البرامج الغير المسجلة في الريجستري أو إعاد تنصيبها من جديد. أقصد هنا بالبرامج الغير المسجلة أي البرامج التي قمت بتنصيبها بعد عمل النسخة الإحتياطية للريجستري، وبعد إستعادة الريجستري من نسختها الإحتياطية ستصبح هذه البرامج جثث هامدة غير مسجلة في الريجستري المستعادة.


أما إستفسارك الأخير فيما يخص إزالة كل ما يتبقى من آثار البرامج بعد إزالتها فهذا سؤال لطيف وإحترافي ويستحق الوقوف عنده، وكم أتمنى اسئلة من هذا النوع. معك كل الحق وكل من يفكر مثلك من أنه عندما تقوم بإزالة أو رفع برنامج من الويندوز، فهناك الكثير من إعدادات الريجستري تبقى هناك زائدة جاثمة، والأمر الأدهى والأمر من ذلك أن معظم إن لم نقل كل برامج تنظيف الريجستري لا تقوم برفع هذه الإعدادات لأن تعتبرها إعدادات طبيعية. إذا ما الحل؟ سأتكلم عن نفسي أنا شخصياً لأني لا أعتقد أنك ستجد شخصاً سيقول لك مثل هذا الكلام. أنا أستخدم أحد برامج مراقبة الريجستري التي تراقب الريجستري آنياً أي في كل لحظة من اللحظات التي يكون فيها الجهاز شغالاً. وكل برنامج أقوم بتنصيبه وبعد الإنتهاء من عملية تنصيبه أقوم بتصدير إعدادات الريجستري لهذا البرنامج المنصب حديثاً بمساعدة برنامج مراقبة الريجستري، الذي تكون وظيفته في هذه الحالة إرشادي بمكان تواجد إعدادات الريجستري لهذا البرنامج المنصب حديثاً. وعندما أريد إزالة أو رفع ذلك البرنامج من جهازي، أقوم برفعه أولاً بالطرق المعروفة مثل أيقونته Uninstall أو عن طريق Add and Remove. بعد الإنتهاء من عملية الرفع، أقوم بفتح ملف الريجستري الذي سبق وأن قمت بتصديره بعد تنصيب البرنامج نفسه، وأضع علامة ناقص بدلاً من قيمة كل مفتاح بالإضافة إلى وضع علامة ناقص أمام كل مسار ثم أقوم بتطبيق الملف وأعمل إعادة تشغيل، وبهذه الحالة سوف يتم قلع جميع الإعدادات في الريجستري لذلك البرنامج من جذورها بالكامل ولن يبقى لها أي أثر يذكر. أما الفائدة الرئيسية من قلع جميع الإعدادات الزائدة للبرامج من الريجستري فلا يقتصر على تصحيح أخطاء الريجستري فحسب ولا وقف أي تعارض ممكن أن ينشأ بسبب تواجد هذه الإعدادات الغير الضرورية بل يؤدي إلى تصغير حجم الريجستري وبالتالي تحسين كل من الإقلاع والإغلاق والأداء بشكل عام. وأنا متأكد من أن الكثير لديهم ريجستري كبيرة الحجم لكن هذا الحجم لا يعكس الحجم الحقيقي الذي من المفترض أن تكون تكون عليه الريجستري لنفس السبب الذي تكلمنا عنه.








المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخذ نسخة إحتياطية من التعريفات ehabneo اسئلة ونقاشات واستفسارات ودروس وشروحات الويندوز 8 29-12-2012 10:20 PM
أحدث نسخة من عملاق إصلاح الريجستري و أعطال الويندوز Uniblue Registry Booster 2011 v5. مخلص للابد برامج 3 25-01-2011 07:04 PM
عملاق صيانة الويندوز Registry Mechanic® 8 for Windows® patriotxp برامج 3 29-05-2009 08:35 AM
ملف Registry صغير يجعل لك نسخة الـ Windows أصلية MoonMan صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 46 07-07-2008 02:18 PM
شرح] كيفية عمل نسخة إحتياطية لملفاتك New star برامج 0 26-09-2003 04:06 AM

 

أدوات الموضوع

rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.