استغفر الله العظيم
 
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات التعليمية > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير
 

Advertisement

 
30-07-2007, 12:07 PM
ahmdatef غير متصل
مشرف منتديات سابق
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,137
دُعي الى: 7 موضوع
    #1  
صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير

نبذة عن أنظمة الأرقام Decimal و Hexadecimal


نبذة عن أنظمة الأرقام Decimal و Hexadecimal

قد يتساءل البعص ما هو أصل الكلمة digit؟ أقول أصلها قادم من الكلمة اللاتينية digitus وتعني الأصبع. وبمرور الزمن ونظراً للحاجة الماسة إليه، تطور مفهوم الحساب لدا الناس بحيث أخذوا يشيرون إلى الأصابع أو digits على أنها أرقام numbers. ثم أخذوا يتعلمون العد بإستخدام الأصابع، ومن هنا يُعتَقَد أن أصل النظام العشري Decimal الذي نألفه كثيراً قادم من فكرة الأصابع العشرة! فنظام Decimal أو ما يسمى بنظلم الأرقام للأساس 10، هو نفس النظام الذي نبدأ مشوارنا منذ الصغر في تعلمه، فهو يبدأ من الصفر كأول رقم وينتهي ب 9 ثم يعيد هذا النظام نفسه إبتداءاً من 10 ...19 ثم يعيد نفسه تارة أخرى وهكذا يستمر بنفس المنوال.
يعتبر Hexadecimal أو ما يعرف مختصراً ب Hex من أنظمة الأرقام الغير المسموع بها كثيراً خارج عالم برمجة الكمبيوتر. ولكن في الحقيقة يعتبر من أهم أنظمة الأرقام. فلو أردت تعلم لغة البرمجة C أو assembly وحتى QB على ما أعتقد، فلن تصبح عملية التعلم سهلة إلا بإمتلاك إلمام كاف بنظام الأرقام Hex. وكما لنظام Decimal الأساس 10 فإن لنظام Hexadecimal الأساس 16: ولكن ما هو أصل الأساس 16؟ فلو قمنا بتجزئة كلمة Hexadecimal إلى Hexa والذي يمثل رقم 6 في اللاتيني و decimal والذي يمثل رقم عشرة لأصبح أصل الأساس جلياً لنا.

أنظمة الأرقام Decimal Hexadecimal

لو تأملنا الجدول أعلاه، لرأينا أن النظامين متشابهين تماماً إلى حد ومن ضمنها الرقم 9، بعد ذلك يبدأ الإختلاف. فمثلما يعيد نظام Decimal نفسه من 10 فإن نظام Hex يعيد نفسه من 16 وهكذا. وكما ترون فإن الأرقام من 10 إلى 15 تمثل في نظام Hex بالأحرف من A إلى F، أي بدلاً من أن نتعامل مع رقم مكون من 2 digits سنتعامل في نظام Hex بحرف. قد يتساءل البعض لماذا هذا التعقيد؟ لماذا لا يتم البقاء على نظام Decimal الذي نألفه، أقول فائدة نظام Hex ستبدو أكثر جلاءاً عندما نتعامل مع الأرقام الكبيرة جداً حيث سيتم التعامل مع عدد من الأحرف والأرقام مجتمعين معاً بدلاً من رقم طويل مكون عدد كبير من ال digits.

أمثلة:
نقوم بتحويل الرقم 75 من نظام Decimal إلى Hex وهو محور إهتمامنا
1- نقسم الرقم 75 على 16 والنتيجة يجب أن تكون رقماً صحيحاً، وعليه سيكون حاصل القسمة 4 والباقي 11
2- ومن خلال إجراء مقارنة بين الرقم 11 الذي يمثل الباقي وجدول المقارنة أعلاه لوجدنا أنه يساوي الحرف B في نظام Hex
3- وعليه سيكون الرقم 75 في نظام decimal يساوي 4B في نظام Hex.

نأخذ مثالاً آخر: تأمل الرقم مثلاً 127
نقسم الرقم 127 على 16 فنحصل على 7 كرقم صحيح والباقي 15. ومن خلال جدول المقارنة أعلاه نجد أن الباقي 15 يساوي F في Hex وعليه ستكون النتيجة النهائية:
127 في نظام Decimal يساوي 7F في نظام Hex.

نأخذ مثالاً آخر: مثلاُ الرقم 500
نقسم أولاً على 16 فنحصل على 31 كرقم صحيح و4 كباقي، وبما أن ناتج القسمة والذي هو الرقم الصحيح 31 هو أكبر من 16، إذن نقسمه مرة أخرى على 16 فنحصل على 1 كرقم صيحح والباقي 15. والآن لدينا باقيين، 4 من القسمة الأولى و15 من القسمة الثانية، الباقي الأول والذي هو 4 يبقى كما هو لأنه أقل من عشرة، بينما الباقي الآخر الذي هو 15 وبمقارنته مع جدول المقارنة أعلاه، نجد أنه يساوي الحرف F، لذلك ستكون النتيجة النهائية:
500 كرقم Decimal يساوي 1F4 في Hex
لاحظ أخي القارئ أن الباقي الأول والذي هو 4 جاء أول رقم من اليمين في النتيجة النهائية، أما الباقي الثاني والذي هو 15 أو الحرف F جاء ثانياً من اليمين بينما حاصل القسمة والذي هو الرقم 1 يأتي ثالثاً.

أسئلة:
1- كيف يتم تحويل الأرقام التالية إلى Hex وبشيء من التفصيل:
255، 256، 512، 768، 1024، 2048، 4096، 8192
2- هل توجد أنظمة أرقام أخرى وإن وجدت لماذا لا تستخدم على نطاق واسع بالمقارنة مع نظام Hex في عالم الكمبيوتر

3- كيف يتم التحويل العكسي للأرقام من Hex إلى Decimal
4- هل أن نظام Hex حساس بالنسبة للأحرف الكبيرة Capitals والأحرف الصغيرة smallsهنالك طريقة اراها اسهل بالنسبة الي للتحويل من ديسيمل الى هيكس الا وهي ان تحول الرقم الى النظام الثنائي ومن ثم نحول الرقم الثنائي الى هيكس على سبيل المثال : الرقم 75 نحوله الى نظام ثنائي الجواب يكون 1001011الان نبداء من اليمين ناخذ كل اربع ارقام ونحولها الى ديسيمل 1011 تصبح 11 اي B في هيكس وباقي الارقام 100 تصبح 4 النتيجة تكون 4B
للتحويل من ديسيمل الى بايناري (ثنائي) وبالعكس استخدم طريقة بسيطة وهي :
كل خانة او ديجيت من خانات النظام الثنائي تقابلها قيمة بالديسيمل من اليمين الى الشمال اذا كانت الخانة 0 اهملها اما اذا كانت الخانة 1 يكون لها قيمة وبالتالي كل الخانات الموجود فيها واحد اجمع قيمهم المقابلة في الديسيمل على سبيل المثال :
لتحويل الرقم 100100الى ديسمل اضع 1 2 4 8 16 32
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ 0 0 1 0 0 1 الان 32+4=36 بالديسيمل


أشكرك أخي الفاضل على المساهمة في الموضوع وبارك الله فيك وكثر من أمثالك.
لا أعتقد أن طريقتك بتحويل الأرقام من النظام العشري إلى نظام هكس مارة عبر النظام الثنائي بالطريقة السهلة على الإطلاق ولا بالأسهل بكل تأكيد. فالنظام الثنائي تقريباً بدأ ينقرض من حياة الكمبيوتر ليس لصعوبته بل إنما لطوله. تخيل الرقم العشري التالي 1456875439485 كيف سيصبح بالنظام الثنائي. ولماذا يجب على مستخدم الكبيموتر الآن تعلم النظام الثنائي في الوقت الذي يستطيع تحويل الأرقام مباشرة من النظام العشري الذي نألفه إلى نظام هكس. حتى أن كل الحاسبات الشخصية وبرامج التحويل تقوم بالتحويل الماشر بين النظامين العشري وهكس من دون اللجوء إلى النظام الثنائي. كما أن قيم الريجستري كلها بالنظامين العشري وهكس وليس بالثنائي.


نحن نتكلم بشكل عام عن موضوع ريجستري الويندوز، وكما قلنا في بداية الموضوع بأن للريجستري مفاتيح وقيم عددية أو رقمية. قيم المفاتيح هذه في الريجستري إما أن تكون بنظام الأرقام العشرية الذي نعرفه منذ السنوات الأول من أعمارنا، وإما بنظام الأرقام هكس الذي هو للأساس 16. فأهمية أنظمة الأرقام هذه ليس فقط في ريجستري الويندوز وإنما أيضاً في البرمجة. لا أعتقد (وحسب خبرتي كأستاذ جامعي) أنه توجد أسهل طريقة لتعلم هذه الأنظمة من الأرقام من التي عرضتها أنا في هذا الموضوع، فهي سهلة جداً ومختصرة. فلو لم أكن قد أعطيت هنا النبذة المبسطة عن نظم الأرقام هذه لأصبح موضوع ريجستري الويندوز وبخاصة عند إدخال قيم المفاتيح صعباً. أرجو منك قراءة الموضوع أكثر من مرة حتى تصبح لك الفكرة واضحة عن موضوع الأرقام. فهو مهم ويبني قاعدة أساسية متينة لفهم ريجستري الويندوز. ولقد أعطيت أسئلة في نهاية الموضوع للتمرس عليها لتقوية الفهم، وإذا أردت أخي الفاضل حاول في نهاية قراءتك للموضوع من أن تتمرس على هذه المسائل وأنا على أتم الإستعداد للتعاون معك خطوة خطوة إلى أن تصبح الفكرة جلية لديك.

ملاحظة: لحد الآن نحن لم نتطرق بالتفصيل عن مفاتيح الريجستري ولا عن إدخال قيمها وإنما لا زلنا في بداية موضوع الريجستري وموضوع الأرقام هو لتمهيد الطريق السهل للوصول إلى مفاتيح وقيم الريجستري.













المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن شركة nsfx nsfxar توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 30-09-2013 09:08 PM
نظام الbinary و hexadecimal (مساعدة) Heart Rock الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 3 27-10-2010 02:36 AM
موسوعة أسرار الأرقام .. فقط على داماس ننفرد بأكبر موسوعه لعجائب وأسرار الأرقام Alkkking المنتدى العام 11 20-12-2009 01:14 AM
نبذة عن النادى الاهلــــــــى Disha93 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 2 19-08-2007 10:48 PM
نبذة عن أمراض القرنية جراح الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 10-08-2007 07:00 PM



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.