أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


01-10-2010, 03:25 PM
افنان1 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 322051
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 33
إعجاب: 8
تلقى 3 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

بالصور.. عصير "المعلبات" به سم قاتل!


بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!

بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل! أحد التجار يظهر إحدى ثمار القشطة التى تشتريها مصانع العصير


- مصانع العصائر تجمع الفاكهة الفاسدة وتعيد تصنيعها

- الكسب السريع وغياب الرقابة وانعدام الضمير أهم الأسباب

- أستاذة سموم: مستهلكو هذه العصائر عرضة للسرطان



تحقيق: أحمد الجندي

كشف عدد من تجار الفاكهة بسوق العبور أن مجموعة من العاملين بمصانع العصائر والمعلبات يقومون بشراء كميات كبيرة من الفواكه الفاسدة التي أصابها الدود والعفن، وخاصة المانجو والجوافة، تمهيدًا لعصرها وإعادة تصنيعها لبيعها للمستهلكين!.



وأضافوا أن هذا الأمر يجري في ظل غياب كامل من الأجهزة الرقابية؛ وهو ما يدفع المواطن البسيط ثمنه من صحته؛ خاصةً في ظل الانتشار الكبير لمصانع "بير السلم".



يُذكر أن دراسة حديثة كشفت عن أن 80% من الأغذية المتداولة في الأسواق المصرية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، ورغم هذا فإن 55% من المواطنين يقومون بتناولها.



بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
ثمار الكمثرى المستخدمة في صناعة العصير
ويؤدي تناول هذه الأغذية- بحسب الدراسة التي أعدتها الدكتورة داليا حسن أستاذ علوم التغذية والسموم بجامعة القاهرة- إلى إصابة المصريين بالعديد من الأمراض، خاصةً البكتيرية والفيروسية والطفيلية المزمنة والحادة، إضافة إلى التهاب الكبد الوبائي (a) والأورام السرطانية والفشل الكلوي والكبدي الذي انتشر بصوره كبيرة بين المصريين.



(إخوان أون لاين قام بجولة في الأسواق لكشف تنظيم المتلاعبين بصحة البسطاء، وهو ما نقدِّمه في سطور التحقيق التالي:



محمد كامل "تاجر فواكه بسوق العبور" يقول: إن العاملين بمصانع العصائر المختلفة يأتون إلى هنا لشراء الفاكهة الفاسدة لاستخدامها في صناعة منتجاتهم، موضحًا أن رغبتهم في تحقيق الربح السريع ورخص الثمن؛ هما السبب الرئيسي الذي يدفعهم إلى مثل هذا التصرف؛ خاصةً في ظل الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسواق حاليًّا في أسعار الفواكه.



ويفجِّر مفاجأةً قائلاً: إن أغلب شركات ومصانع المعلبات المشهورة متورطة في هذا الأمر؛ حيث تشتري الفواكه (الشُّرُك) وخاصة المانجو التي جمعوا منها هذا العام كميات كبيرة جدًّا، ومعلومات تؤكد أن أقل مصنع استحوذ على أكثر من 200 طن من هذا النوع من الفاكهة، خاصةً أن الناس يقبلون على شرائها في صورة عصائر جاهزة.



بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
ثمرة الجوافة الفاسدة
ويشرح أحمد أبو منصور "تاجر بالسوق نفسه" ما يجري بالقول: المصانع المعروفة، خاصةً في العبور وأكتوبر؛ تحرص على تجميع كميات كبيرة من الفواكه الفاسدة، والتي أصابها الدود والعفن عن طريق بعض الوسطاء الذين يشترونها بدورهم من التجار بأسعار قليلة، ويبيعونها بثمن أكبر لتحقيق هامش من الربح.


موضحًا أن بعض هؤلاء يربح في السيارة الواحدة التي تحمل 5 أطنان من المانجو الفاسدة على سبيل المثال أكثر من 10 آلاف جنيه.



ويؤكد محمد عبد العال "تاجر فاكهة بسوق العبور" أن مصانع العصير ترسل سياراتها يوميًّا لنقل مشترياتها من الفاكهة الفاسدة من بعد الساعة الـ7 مساءً، ويستمر الأمر طوال الليل، ويقدر ما تشتريه بقرابة الـ60 طنًّا يوميًّا، وهم يقبلون بصورة رئيسية على المانجو والجوافة والبرتقال والخوخ والمشمش.



ويكمل: شهر رمضان الماضي كان موسم الذروة بالنسبة لهم؛ حيث جمعوا خلاله أطنانًا من الفواكه الموسمية لتخزينها واستخدامها في طوال فترة الشتاء وحتى الموسم المقبل.



وينتقد عاطف عبد المرضي "تاجر" هذه الظاهرة، مشددًا على أن الفواكه التي تجمعها مصانع العصائر والمعلبات سيئة وفاسدة؛ لدرجة أن الحيوانات ترفض أن تأكلها، من الدود والعفن والرائحة الكريهة التي تنبعث منها.



بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
ثمار الخوخ التي تستخدمها مصانع العصير
ويضيف أن شركات كبرى وأسماء مشهورة لها ثقلها في صناعة العصائر على رأس المشترين للفواكه الفاسدة من سوق العبور، موضحًا أنهم يشترون كميات كبيرة منها بنظام "الشروة" التي يدفعون خلالها ثمنًا إجماليًّا دون حساب الكمية أو الوزن.



ولكن عددًا من كبار التجار والمستوردين بسوق العبور كان لهم رأي مختلف في المصانع التي قالوا إنها لا تأخذ الفواكه الفاسدة، ولكنها تقبل الأنواع ذات الجودة الأقل، فبدلاً من نمره 1 يشترون الدرجة الثانية والثالثة فقط.



خلف أبو دومة "صاحب عدة محال فواكه بسوق العبور" يرجع ما تقوم به المصانع إلى الفارق الكبير في الأسعار، مؤكدًا أنهم لا يمكن أن يشتروا الفاكهة الفاسدة؛ لأن هناك من يراقب ويتابع نشاطهم.



ويرى أن الكميات الكبيرة التي تقوم هذه المصانع بسحبها من الأسواق هي ما ينقذنا من الركود الحالي؛ بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، والذي دفع أعدادًا كبيرة من المواطنين إلى الإحجام عن الشراء.



ويتفق معه في الرأي محمود العريفي "صاحب سلسلة محال بالسوق نفسه" قائلاً: إن ما يحدث أنهم يقومون بشراء الفاكهة صغيرة الحجم، والتي يكون ثمنها أقل، وليس الفاسدة كما يزعم البعض.



ويؤكد التاجر حسن سالم أن المصانع تشتري بالفعل الفواكه قليلة الجودة، كما أنهم يتعاقدون على كميات كبيرة وفارق السعر يوفِّر لهم مبالغ طائلة.



فشل رقابي

من جانبه، ينتقد الدكتور فريد إسماعيل عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين وعضو لجنة الصحة بمجلس الشعب، قيام ما تفعله بعض مصانع العصائر والمعلبات، مؤكدًا أن الفساد المستشري في قطاع الأغذية في مصر، وإخفاق وفشل الأجهزة الرقابية في القيام بالدور المنوط بها؛ هو الذي سمح لأصحاب الضمائر الميتة بالمتاجرة بصحة المواطن المصري.



بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
د. فريد إسماعيل
ويضيف أن أكثر من 80% من مصانع الأغذية في مصر غير مرخصة، بما فيها عدد من الأسماء المشهورة، فضلاً عن كثرة بؤر "بير السلم"، مؤكدًا أن السبب في ذلك هو تقاعس الحكومة عن القيام بدورها في مراقبة الأسواق، والضبطيات القضائية، ومصادرة الأغذية الفاسدة.



ويطالب الحكومة والأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات على الأسواق، ومصادرة الأغذية الفاسدة، كما دعا إلى تفتيش مصانع العصائر المختلفة ومحاسبة من يثبت مخالفته، ومعالجة أسباب القصور.



معلنًا أنه سيتقدم بسؤال عاجل إلى كلٍّ من رئيس الوزراء ووزير الصحة والزراعة والتجارة والصناعة والداخلية والتضامن الاجتماعي؛ لمسئوليتهم المباشرة عن قيام بعض شركات ومصانع العصائر الكبرى بأخذ ثمار الفاكهة الفاسدة، التي تتعافى الحيوانات عن أكلها، واستخدامها في صناعة منتجات تضر بالصحة العامة للمواطنين.



أساليب رخيصة

ويستنكر فتحي النواوي "رئيس جمعية حماية المستهلك" الظاهرة، قائلاً: "إن هذا أسلوب رخيص، لتحقيق المكاسب، وليس فيه أمانة"، فضلاً عن أنه يقع في دائرة الغش التجاري التي يحرِّمها الدين والقانون مصداقًا لقول النبي- صلى الله عليه وسلم-: "من غشنا فليس منا".



ويتعجب من قيام مصانع وشركات كبرى بشراء الفواكه الفاسدة، لاستخدامها في صناعة العصائر والمعلبات، بدلاً من شراء أفضل الأنواع حرصًا على سمعتها وصحة المستهلك.



بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
ثمرة مانجو أصابتها الديدان
ويلقي بالمسئولية عن هذا الفساد على وزارة التجارة والصناعة، مطالبًا القائمين المسئولين بالنزول إلى الأسواق وإعدام الفواكه الفاسدة، كما دعا مصلحة الرقابة الصناعية إلى التفتيش على المصانع، والكشف عن الخامات المستخدمة، والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، وإعدام أية أشياء تالفة يمكن أن تضر بصحة المواطنين.



ويشدِّد على ضرورة توقيع عقوبات على المصانع التي تثبت مخالفتها للمواصفات حتى وصل الأمر إلى إغلاقها؛ خاصةً عند تكرار حدوث المخالفة.



ويرى أن الجهات الرقابية بوزارة الصحة يجب أن تقوم بسحب عينات عشوائية من العصائر المعروضة في الأسواق للشركات المختلفة، وتحليلها، والتثبت من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، وضمان عدم إضرارها بالمستهلكين.



ويشير إلى أن القصور الحالي في دور الجهات الرقابية يرجع إلى أن أعداد الموظفين لا تكفي، كما أنهم لا يتمتعون بالسلطة الكافية التي تمكنهم من القيام بدورهم على أكمل وجه؛ حيث يتعرضون في أحيان كثيرة إلى اعتداءات من قِبل البائعين.



أمراض خطيرة

بالصور.. عصير "المعلبات" قاتل!
ثمار التفاح الفاسدة التي تشتريها مصانع العصير
من جانبها، تقول الدكتورة مروة محمد فوزي "أستاذ السموم بجامعة عين شمس" إن اعتماد مصانع العصائر والمعلبات على فواكه فاسدة في تصنيع العصائر، أمرٌ خطيرٌ جدًّا ويعرِّض صحة المواطنين للخطر، وتضيف أن تناول هذه المنتجات الفاسدة يؤدي إلى إصابة الشخص بنزلات معوية حادة، وتعفن بالمعدة.



وتوضح أن الخطورة تكون مضاعفة نتيجة تفاعلات هذه العصائر الفاسدة بمكوناتها المختلفة، والمواد الحافظة والمثبتة بداخلها مع العبوات البلاستيكية أو الورقية المحفوظة بها، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى إنتاج مواد سرطانية مدمرة للصحة.



وترى أن تلوث الغذاء في مصر من أهم أسباب انتشار الأمراض السرطانية التي ازدادت معدلات الإصابة بها بشكل كبير؛ وهو ما يكلف الدولة أعباء جديدة تُلقى على كاهل ميزانية وزارة الصحة لعلاج مثل هذه الحالات.



وتستطرد أن أغلب العصائر الموجودة بالأسواق، وخاصة في المناطق الشعبية وحول المدارس والتي تُباع بأسعار رخيصة؛ مصنعة من مياه ومواد حافظة ومواد مثبتة وألوان صناعية فقط، وهذه الأشياء من الممكن أن تتحول إلى مواد سرطانية عن طريق التفاعل مع العبوات المعبأ فيها هذه العصائر، خاصةً أن طرق الحفظ والتخزين غير صحيحة.



وتطالب الأجهزة الرقابية بمراقبة أداء مصانع العصائر والمعلبات والألبان والمواد الغذائية، ومتابعتها بصورة مستمرة؛ للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية.



وتشدِّد على أهمية محاسبة المصانع المخالفة، والإعلان عن أسماء وأماكن الشركات التي تنتج عصائر ومواد غذائية فاسدة؛ حتى يتجنب المواطنون التعامل معها.


نقلا من موقع اخوان اون لاين للفائده وليس لغرض اخر ويعلم الله ذالك







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس "نينتاندو" يرحل .. و"موزيلا Mozilla Firefox" تنهي تعاونها مع "فلاش" stetofski برامج 18 18-07-2015 11:34 PM
"جوجل" تقدم خدمة "حاسة الشم" فى "كذبة أبريل" Smsm Star اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 8 18-09-2014 11:19 PM
شالكه يستأنف الـ"بوندسليغا" بفوز عسير على هانوفر ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 19-01-2013 05:28 AM
يوفنتوس في اختبار عسير أمام "التورو" ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 01-12-2012 04:25 AM
هل من يسعفنا بأوفيس 2003 عربي "كامل" تنصيب صامت أو قابل للدمج رجاءً ؟ الجرمق برامج 1 17-05-2011 02:32 PM
01-10-2010, 05:12 PM
جهاد ع غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 325026
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الإقامة: الاردن
المشاركات: 13,403
إعجاب: 1,304
تلقى 767 إعجاب على 287 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1248 موضوع
    #2  

اقتباس" ويرى أن الجهات الرقابية بوزارة الصحة يجب أن تقوم بسحب عينات عشوائية من العصائر المعروضة في الأسواق للشركات المختلفة، وتحليلها، والتثبت من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، وضمان عدم إضرارها بالمستهلكين."

حتى ولو تم ذلك ستكون العينات سليمة ومطابقة للمواصفات لان الضمير الحي موجود في الانسان العربي الذي لا يقبل الرشوة او التلاعب .
وجزاك الله خيرا


02-10-2010, 12:11 AM
MAHMOED غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 153278
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: فى كنف الاخوان
المشاركات: 5,019
إعجاب: 1,515
تلقى 2,132 إعجاب على 501 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1744 موضوع
    #3  

تسلم اخى على النقل
والله الواحد احتار فى هذا الامر


=====================
........................................ ..
................................
...............
....
.

02-10-2010, 12:51 AM
الجازية غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 140028
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الإقامة: العالم العربي
المشاركات: 5,802
إعجاب: 1,430
تلقى 2,461 إعجاب على 435 مشاركة
تلقى دعوات الى: 137 موضوع
    #5  

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

أضف إلى ذلك أن غالبية العصائر المعلبة تحتوي بالغالبية على ماء وسكر والوان صناعية وحافظة

ونسبة العصير فيها لا تتجاوز 3 % وهذه تعتبر نسبة متدينة جداً ولا توافق عليها وزارة الصحة

جزاك الله خير الجزاء وبارك بك


"أَمشي على هَدْيِ البصيرة، رُبّما
أُعطي الحكايةَ سيرةً شخصيَّةً. فالمفرداتُ
تسُوسُني وأسُوسُها. أنا شكلها
وهي التجلِّي الحُرُّ. لكنْ قيل ما سأقول.
يسبقني غدٌ ماضٍ.

تُنسَى، كأنِّكَ لم تكن
خبراً، ولا أَثراً... وتُنْسى"

02-10-2010, 01:11 AM
عبدالرحمن غير متصل
VIP
رقم العضوية: 75917
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 6,089
إعجاب: 3,543
تلقى 1,516 إعجاب على 575 مشاركة
تلقى دعوات الى: 209 موضوع
    #6  

الربح السريع...مع عدم وجود الضميرالحى.....حتى عمال الشركة


على المرى ان يسامح أخاه فكلنا من ادم عليه السلام وادم من تراب

02-10-2010, 01:15 AM
أسامة يوسف غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 240905
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 813
إعجاب: 229
تلقى 75 إعجاب على 15 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #7  

هل يتوقع أحد من حكومة رجال الأعمال أن تحاسب رجال الأعمال؟
ربنا يكفينا شر الأعمال ................ و عمار يا مصر


02-10-2010, 02:23 AM
ommarime غير متصل
مجهودات عظيمة فى الركن العام والصور
رقم العضوية: 320630
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5,213
إعجاب: 998
تلقى 2,463 إعجاب على 543 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  

تسلم اخى على النقل


03-10-2010, 12:34 AM
افنان1 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 322051
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 33
إعجاب: 8
تلقى 3 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #9  

كلام الكل رائع
جزاكم الله خيرا

 


بالصور.. عصير "المعلبات" به سم قاتل!

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.