أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


29-06-2003, 10:11 PM
المتربع غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 16
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 256
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

رجل أعمال يطالب باصلاح الأسرة الحاكمة أولا


.
[c]رجل أعمال يطالب باصلاح الأسرة الحاكمة أولا.. وآخر يطالب بانتخابات

حوارات المصالحة الوطنية في السعودية تزداد سخونة وجرأة

تشهد مدن المملكة العربية السعودية ظاهرة غير مألوفة هذه الأيام تتمثل في الحوارات المفتوحة التي تجريها لجنة المصالحة الوطنية المكونة من رئيس مجلس الشوري الشيخ صالح بن حميد وعدد من الأكاديميين والشخصيات السياسية والثقافية المعروفة، وبين بعض فعاليات المجتمع المدني والوسط الثقافي.
هذا الحوار انطلق بعد العريضة التي تقدم بها أكثر من مئة شخصية سياسية وأكاديمية وإعلامية وحملت اسم وثيقة الرؤية الي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد وحملت مجموعة من المطالب ابرزها القضاء علي الفساد وانتخاب مجلس شوري، ووقف التدخل في شؤون القضاء، والمساواة في الوظائف واعطاء المرأة حقوقها، وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية.
الحلقة الأولي من هذه الحوارات بدأت في الرياض ورأسها الدكتور صالح الحصين رئيس لجنة الحوار وعضوية الدكتور عبد الله نصيف نائب رئيس مجلس الشوري الأسبق، والدكتور راشد الراجح الأكاديمي المعروف. وشارك فيها للمرة الأولي ممثلون عن الطائفتين الشيعية والاسماعيلية، وبعض الشخصيات المحسوبة علي التيار المعارض مثل الشيخ سلمان العودة ومتروك الفالح، والشيخ حسن الصفار، ولم يلب الدعوة لها عدد كبير من الاصلاحيين مثل سفر الحوالي، واختتم المجتمعون اعمال ندوتهم باصدار بيان اقروا فيه تنوع الفكر الاسلامي وطالبوا بالمزيد من المشاركة السياسية، وتوزيع عادل للموارد في البلاد.
ولكن الحلقة الثانية التي انعقدت اعمالها في مدينة جدة ليلة الاربعاء الماضي كانت الأكثر أهمية في هذه السلسلة لما اتسمت به من جرأة في الطرح وتنوع أكبر في الحضور، بحيث باتت محور احاديث الديوانيات السعودية.
الشيخ صالح بن حميد رئيس مجلس الشوري ترأس هذه الحلقة التي بدأت اعمالها في الساعة التاسعة والنصف مساء الثلاثاء أي بعد صلاة العشاء واستمرت حتي الواحدة فجرا، وألقي كلمة افتتاحية أكد فيها انه لا توجد أي مشكلة في اختلاف الرأي، وقال ان كل طرف يجب ان يتقبل رأي الطرف الآخر، وانه لا مانع من الترويج للآراء وان كانت مختلفة، ولكن بالحسني وبعيدا عن التشنج والتطرف. وكان الامير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير مكة المكرمة من أبرز الحضور، الي جانب آخرين مثل محمد سعيد طيب ومحمد صلاح الدين ورؤساء تحرير الصحف وأكثر من 150 شخصا.
الدكتور فايز جمال تشجع بهذا الطرح وقال ان الشعب السعودي يريد انتخابات مباشرة لمجلس الشوري، وقال ان منطقة الحجاز شهدت انتخابات للمجالس البلدية قبل سبعين عاما. كما كانت هناك نقابات تمثل الحرف والمهن، وتنتخب مجالس ادارتها بشكل مباشر وحر.
شقيقه رجاء احمد جمال توسع في مدلول الانتخابات، وتطرق الي الاصلاحات وقال انها يجب ان تكون حقيقية وليست شكلية.
أحد الحاضرين من المشايخ هاجم الربا والبنوك الربوية بشدة، واعتبر الربا حراما ومعصية، فرد عليه الكاتب حسين شبكشي معلقا بأنه اذا كان الأمر كذلك فيجب احالة وزير المالية (العساف) الي القضاء لمحاكمته باعتباره من يقر هذا الربا والبنوك التي تتعامل به.
القنبلة الكبري في الاجتماع فجرها ابراهيم الافندي وهو من كبار تجار جدة، ومن الشخصيات الاجتماعية المعروفة، وهو مستثمر كبير في قطاعات السياحة والمنتجعات البحرية. فقد فاجأ الجميع عندما وقف وقال أنتم تتحدثون باسهاب عن الاصلاح، فاذا كنتم تريدون الاصلاح فعلا فعليكم البدء بالأسرة الحاكمة، فالامراء غير الاكفاء يتولون أعلي المناصب في الدولة.
مصدر المفاجأة انها المرة الأولي التي ينتقد فيها شخص علي هذا المستوي وبهذه العلانية الأسرة الحاكمة، ويطالب باصلاحها. فقد تجنب معظم المشاركين في الحوارات المس بالأسرة أو توجيه أي انتقادات اليها. واقتصر انتقاد الاسرة دائما علي حركات المعارضة وشخوصها المقيمة في الخارج.
اجتماع جدة لم يستغرق اربعة ايام مثل اجتماع الرياض الذي سبقه، وجري الاتفاق علي عقد الاجتماع المقبل في مكة المكرمة بعد شهر من الآن.
الآراء في المملكة تنقسم حول الهدف من هذه الحوارات، فهناك معسكر يقول انها حوارات جدية تريد الأسرة الحاكمة من خلالها جمع آراء الناس وتصوراتهم حول الاصلاح كمرحلة أولي لدراستها وتطبيق ما يمكن تطبيقه منها.
المعسكر الآخر يقول انها خطوة تنفيسية لامتصاص غضبة الناس، ومحاولة كسب الوقت، ريثما تتمكن اجهزة ا لدولة من تجاوز عاصفة التفجيرات والسيطرة علي الاصولية الاسلامية المتشددة التي يمثلها تيار الشيخ اسامة بن لادن وانصاره في المملكة العربية السعودية.
ويدلل اصحاب التفسير الثاني علي وجهة نظرهم بالقول ان الصحافة المحلية تتجنب نقل وقائع هذه الحوارات بالكامل. كما انها لا تخوض في القضايا الرئيسية للاصلاح وتكتفي بالشكلية منها فقط.
الجدل ما زال مستمرا في الديوانيات السعودية وترتفع حرارته مع ارتفاع درجة حرارة الطقس ونسبة الرطوبة. وهناك من يتوقع ان يكون اجتماع مكة المقبل اكثر تفجرا وجرأة من اجتماعي جدة والرياض
.
[/c]





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل ما يتعلق باصلاح السيارات وصيانتها وطريقة عملها lacrogade كتب تعليم البرامج والتقنية 21 27-10-2017 03:57 AM
مسار الأسرة مبادئ لتوجيه الأسرة - عبد الكريم بكار AvilmA كتب و قصص للاطفال 1 03-03-2015 02:42 PM
مساعدة باصلاح الباد سكتر بالهاردسك ELMaTaDooR صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 7 10-03-2014 03:00 AM
برنامج Registry Reviver يقوم باصلاح النظام محـــمد ظافـــر برامج 20 09-09-2013 10:44 AM
كيف أقوم باصلاح النظام ؟ Bu_Saeed صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 2 03-10-2010 06:40 PM
 


رجل أعمال يطالب باصلاح الأسرة الحاكمة أولا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.