أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


27-08-2010, 04:19 AM
ahmaduk8 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 328842
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 71
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

هل من طريقه ما لأزاله الباسوورد من البايوس؟


طريقه لأزاله الباسوورد البايوس؟

هل من طريقه ما لأزاله الباسوورد من البايوس؟

مع الشكر الجزيل





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لأزاله البرامج من الجذور Soft Organizer 4.03 عادي وصامت التفعيل أبوأحمدهشام برامج 14 22-05-2015 12:08 PM
طريقه تقليل حجم ملف الجوست(طريقه فعاله ومجربه) sony_mutso برامج 28 10-01-2015 09:16 PM
طريقه عمل الشمس بالفوتوشوب طريقه رائعه أنصح الجميع بالدخول Akram Elsaiegh دروس الفوتوشوب وبرامج الجرافيك المختلفة 37 04-09-2013 12:15 AM
هل يوجد طريقه دمج net framework غير التثبيت فى د13 اريد طريقه اخرى al_rawsh2010 المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 3 13-08-2011 03:10 AM
ما طريقه اضافه البوت سكرين بطريقه صحيحه للوندوز عشان انا جربت طريقه برنامج tune up mohamedalafifi المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 1 21-05-2007 06:28 PM

27-08-2010, 05:14 AM
sayd_ahmad غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 318278
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,144
إعجاب: 447
تلقى 692 إعجاب على 175 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 2
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #2  



تعريف أل
BioS
البيوس هو اختصار لعبارة (basic input output system ) ومعناه " نظام الإدخال والإخراج الأساسي " وتنطق "بيوس" فما هو البيوس ؟
ما هو البيوس
عندما تضغط زر تشغيل الحاسب فإنك عادة ما تسمع صوت نغمة معلنة بدء تشغيل الحاسب ومن ثم تظهر بعض المعلومات على الشاشة وجدول مواصفات الجهاز ثم يبدأ ويندو في العمل .... فما الذي يحدث ؟
عند تشغيل الجهاز فإن الجهاز يقوم بما يسمى الـ (POST ) وهو اختصار لـ "power on self test" أي " الفحص الذاتي عند التشغيل " وهي أول شيئ يفعله الحاسب، حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام ( المعالج والذاكرة العشوائية ، بطاقة الفيديو .....إلخ) و تستطيع أن ترى مقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن البيوس مثل رقمه وتاريخه ... إلخ .
إذا وجد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ففي بعض الأخطاء فإنه يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيرية حتى يتم إصلاح المشكلة ويستطيع أيضاً إصدار بعض النغمات بترتيب معين (beep code) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل ، إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل وباختلاف الشركة المصنعة للبيوس -تستطيع معرفة معلومات أكثر عن ألـ beep codes في مواقع الشركة المصنعة للبيوس - ومن ثم يسلم القيادة لنظام البيوس .
فيقوم نظام البيوس بفحص جميع أجهزة الإدخال والإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة والمرنة ، الأقراص المدمجة ، المنافذ المتوازية والمتسلسلة ، الناقل التسلسلي العام ، لوحة المفاتيح .... إلخ ) وذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس .
ثم بعد ذلك يقوم البيوس بالبحث عن نظام تشغيل ( مثل وندوز ، دوس ، يونيكس ، لينكس ...إلخ ) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب .
ولا تنتهي مهمة البيوس هنا بل تسند إليه مهمات الإدخال والإخراج في الحاسب طوال فترة عمله ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام التشغيل لكي يقوم بعمليات الإدخال والإخراج وبدون البيوس لا يستطيع ويندو أن يخزن البيانات و لا أن يسترجعها ..إلخ .
إذاً البيوس هو نظام مهمته أن يستقبل الأوامر الخاصة بالإدخال والإخراج من نظام التشغيل ويقوم بتنفيذها ، في الحقيقة إن نظام البيوس هو عبارة عن برنامج ولكنه برنامج مدمج في اللوحة الأم ومخزن على رقاقة روم ( رقاقة قابلة للقراءة فقط) وهي ذاكرة لا يمكن تغيير محتوياتها وتحتفظ بمحتوياتها حتى لو تم إطفاء جهاز الحاسب ليكون نظام البيوس جاهزاً في المرة التالية عند تشغيل الجهاز . ونستطيع تلخيص مهمة البيوس فيما يلي:

1. القيام بعملية الفحص الأولي للجهاز POST
2. القيام بعملية الإقلاع من الأقراص ( عملية بدء تشغيل نظام التشغيل).
3. القيام بعمليات الإدخال والإخراج الأساسية BIOS وهي مهمته الكبرى التي سميت باسمها.
4. يحوي النظام أيضاً البرنامج اللازم للدخول على إعدادات البيوس ( الشاشة الزرقاء التي تظهر عند الضغط على زر del وقت الإقلاع )

يتم تصنيع رقاقات البيوس من قبل العديد من المصنعين أبرزهم شركات فونكس "phoenix" وشركة "أوورد award " و شركة "american megatrends" وإذا نظرت إلى أي لوحة أم فسوف تجد عليها رقاقة البيوس ومكتوب عليها اسم الشركة المصنعة لها.
رقاقات سيموس (*)
في عالم الحاسب نعرف أنه يوجد عدد كبير من أنواع العتاد المختلفة المميزات ولكي يمكن للبيوس التعامل معها جميعاً لا بد من إعطائه بعض المعلومات عن حاسبك وهذا يعتبر - على الأقل في نظري - تخلف حيث لا يستطيع البيوس تحديد مكونات الحاسب وتحديدات الأداء الأفضل تلقائياً ، ولا بد من أن تعرفه على نوعية العتاد المتوفر في الجهاز مثل حجم القرص الصلب ونوعيات الأقراص المرنة ....إلخ يدوياً .
ولهذا يخزن البيوس هذه المعلومات على رقاقة رام خاصة تسمى رقاقة السي موس وهي اختصار لـ "Complementary Metal-Oxide Semi-Conductor" وهي عبارة عن نوع من الذاكرة العشوائية تقوم بتخزين البيانات ولكنها تفقدها إذا انقطع عنها التيار الكهربائي ، لذا تزود هذه الذاكرة ببطارية صغيرة تقوم بالحفاظ على محتويات هذه الذاكرة في أوقات إطفاء الجهاز ، وتستهلك هذه الرقاقات القليل من الطاقة بحيث أن هذه البطارية قد تعمل لعدة سنوات .
تخزن على رقاقة السي موس معلومات هامة عن الجهاز مثل حجم ونوع الأقراص المرنة والصلبة وكذلك التاريخ والوقت وكذلك بعض الخيارات الأخرى مثل : هل تريد الإقلاع من القرص المرن أم من القرص الصلب أولاً ..إلخ ويكون حجمها في حدود مئات البياتات
يمكن للمستخدم العادي أن يعدل من محتويات ذاكرة السي موس وذلك بالدخول إلى إعدادات البيوس ( غالباً بالضغط على del عند إقلاع الجهاز ) ، يمكنك عمل الكثير من الأشياء هناك ولكن كن حذراً فتغيير الإعدادات دون إلمام بوظائفها قد يعطل حاسبك عن العمل ، هذه قائمة ببعض الأشياء التي يمكن أن يعدلها برنامج إعداد البيوس:

* تغيير الوقت والتاريخ
* تعيين عدد وحجم الأقراص المرنة والصلبة
* نوعية بطاقة الفيديو ( VGA , ega .... إلخ ) - اجعل خيارك دائماً هو VGA
* إعدادات الطاقة ( خصائص توفير الطاقة )
* كلمة السر ( حماية الحاسب بكلمة سر حيث لا يستطيع أحد الدخول للجهاز إلا من خلال كلمة السر) ، إذا نسيت كلمة السر فيجب عليك إطفاء الجهاز وإزالة بطارية السي موس حتى تزال جميع المعلومات من رقاقة السي موس بما فيها كلمة السر.

وإذا كان الجهاز لاب توب لا تنفع ألطريقه ألسابقة لان الأب توب يحتوى على مكثف للتخزين الاحتياطي للطاقه يجب تفريغه ولا تستطيع الوصول الليه
يجب متخصص
لكن كل نوع BioS من الأنواع له كلمت سر
مضاده وثابته

اذا كانت البيوس من نوع
AWARD BIOS
حاول تجربة هذه المفاتيح على التوالي
AWARD SW, AWARD_SW, Award SW, AWARD PW, _award, awkward, J64, j256, j262, j332, j322, 01322222, 589589, 589721, 595595, 598598, HLT, SER, SKY_FOX, aLLy, aLLY, Condo, CONCAT, TTPTHA, aPAf, HLT, KDD, ZBAAACA, ZAAADA, ZJAAADC, djonet, %ّهٌٍü ïpîلهëîâ%, %نهâےٍü ïpîلهëîâ%


وان كانت البيوس من نوع
AMI BIOS
جرب المفاتيح التالية
AMI, A.M.I., AMI SW, AMI_SW, BIOS, PASSWORD, HEWITT RAND, Oder
Other passwords you may try
(for AMI/AWARD or other BIOSes)
LKWPETER, lkwpeter, BIOSTAR, biostar, BIOSSTAR, biosstar, ALFAROME, Syxz,
Wodj

واذا كانت
PHOENIX BIOS
جرب
phoenix


وهذه أسطوانة عن شرح كل شيئ عن
BIOS

أسطوانة شرح أعدادات البيوس باللغة العربـيه بالصوت والصوره بحجم 65 ميجـا فقط

وهذا موضوعي لكى تعرف كل شيئ عن جهازك ومنها نوع BIOS

جميع برامج قياس حرارة ألأجهره و معرفات مواصفات لأجهزه في موضوع واحد



27-08-2010, 07:24 AM
newhulkhuithem غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 301313
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 276
إعجاب: 0
تلقى 74 إعجاب على 23 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #3  

تحية طيبة وبعد
الحل بسيط هو أن تنزع البطارية الموجودة على المذربورد لفترة ولتكن 30 ثانية أو 1 دقيقة ثم ركبها مرة أخرى وشغل الجهاز وهو أوتوماتك سوف يضع الافتراضيات بتاعت البايوز ويلغى الباسورد


 


هل من طريقه ما لأزاله الباسوورد من البايوس؟


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.