استغفر الله العظيم
العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية

Advertisement

 
10-08-2010, 12:37 AM
الاستاذ فادي مسعد غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 342751
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 5
دُعي الى: 0 موضوع
    #1  
الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية

مضار المشروبات الغازية ( الكولا )


بسم الله الرحمن الرحيم

الكولا تسبب الأرق واضطرابات في النوم

تعتبر المشروبات الغازية من الأشياء الضرورية في حياة الشباب، وذلك بالرغم من عدموجود أي قيمة غذائية لها، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجودكميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لإحتوائها على مادة "البيكربونات" وهى مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً فيعملية الهضم، فتفقد الكثير من الإنزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم، لأنها لا تعملإلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي.

وفي بحث يدقأجراس الخطر حول هذه المشروبات وخطورتها على صحة الإنسان، حذرت دراسة طبية من أنإكثار الرجال من تناول المشروبات الغازية، خصوصاً الداكنة منها التي تحتوي علىكميات كبيرة من مادة "الكولا" ليصل إلى أكثر من ربع جالون يومياً يعرضون حيواناتهمالمنوية بصورة كبيرة للتلف والتدمير.

وأوضحت الأبحاث التي أجريت في هذاالصدد، أن الرجال الذين أعتادوا على كثرة استهلاك الكولا يعانون حدوث تراجع بمعدل 30 % في أعداد حيواناتهم المنوية بالمقارنة بالرجال الذين يتناولونها بصورة معتدلةوهو ما يعرضهم إلى مشكلات في الانجاب وإلى العقم في بعض الأحيان، طبقاً لما وردبوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأرجع الباحثون هذة الحقيقة العلمية إلىاحتواء هذه المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين الضار الذي يؤثر سلباً فيصحتهم.

كما كشفت تقارير طبية أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والفركتوزترتبط بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس لدى الرجال، بينما ولا يزيد تناولالمشروبات الغازية التي لا تتضمن سعرات حرارية كبيرة "الدايت" من هذهالمخاطر.

وأوضح الدكتور "هيون كيه.شوي" أن المشروبات الغازية المحلاة تتضمنكميات كبيرة من الفركتوز وهو سكر مستخرج من الفواكه والذي يزيد من مستويات حمضاليوريك، وتوفر هذه النتائج اول دليل على ان الفركتوز والأغذية الغنية بالفركتوزتمثل عوامل مخاطر مهمة للإصابة بالنقرس.

واستعان شوي وهو من جامعة كولومبياالبريطانية في فانكوفر والدكتور "جاري كورهان" من كلية طب هارفارد في بوسطنباستبيانات عن الطعام لتقييم مستويات استهلاك المشروبات الغازية والفركتوز لدى 46393 رجلا شملتهم دراسة "المتابعة الصحية المهنية" لم يكونوا يعانون من النقرس فيبداية الدراسة وجرى تتبعهم على مدار 12 عاماً.

ولوحظ اتجاه مماثل في استهلاكالفركتوز، فمقارنة مع الأفراد الذين استهلكوا أقل مستويات من الفركتوز، فإن هؤلاءالذين استهلكوا اعلى المستويات يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بالنقرس نسبتها 102في المئة، كما يرتبط أيضاً استهلاك فواكه غنية بالفركتوز مثل التفاح والبرتقالبزيادة مخاطر الإصابة بالنقرس.

كوكاكولا تحذر ..

وقد أعلنت شركةكوكا كولا كبرى شركات المشروبات الغازية في العالم، أنها قررت إزالة مادة بنزواتالصوديوم "E211" بصورة تدريجية من منتجاتها بعد الكشف عن احتمال تسببها في النشاطالمفرط وإتلاف الحمض النووي "DNA" لدى متناولي المشروبات الغازية التي تنتجها هذهالشركة.

وأشارت الشركة إلى أنها ستزيل هذه المادة من كل عبوات دايت كوكاكولابحلول أغسطس القادم، كما أشارت إلى أنها تريد إزالة بنزوات الصوديوم من منتجاتهاالأخرى متى كان ذلك ممكناً، وأضافت أنها لم تعثر بعد على بدائل مقبولة لهذه المادةفي مشروبات فانتا ودكتور بيبر.

وحذر البروفيسور بيتر بايبر الخبير فيالكيميائيات بجامعة شيفلد، من أن بنزوات الصوديوم تستطيع شل الطاقة الخلويةبالخميرة، وربما تحدث نفس المفعول لدى الإنسان، كما أن جامعة ساوث إنبتون اعتبرتبنزوات الصوديوم أحد سبع مواد تضاف للأغذية يرمز لها بحرف "E" يمكنها إن أضيفت إلىالفيتامين "A" أن تشكل مادة البنزول المسرطنة.

وتنتج بنزوات الصوديوم بصورةطبيعية في بعض أنواع الفواكه، لكنها تستخدم بتركيز أكبر في المشروبات الغازيةلمنعها من التعفن.

يذكر أن بنزوات الصوديوم موجودة كذلك في منتجات شركةبيبسي مثل إيرن برو وبيبسي ماكس ولوكوزاد.

أضرارها لا تنتهي ...

ولايقتصر تأثيرها على العقل فقط، بل أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي علىما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين "B" الذي يؤدي نقصه في الجسم إلىسوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجاتالعضلية.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشةالعظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماضالفوسفوريك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأوضحتالدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيينالتي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كماتسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

كما أكدت دراسةعلمية حديثة أن المشروبات الغازية أو الفوارة تزيد من خطر التعرض لسرطان المرىء،موضحة أن هناك إرتباط قوى بين تناول المشروبات التى تحتوى على بيكربونات الصوديوموسرطان المرىء.


وأشارت أحدي الإحصائيات إلى زيادة نسبة تناول هذه المشروباتحيث كان المستهلك منها حوالى 10.8 جالون عام 1946 وأصبحت 49.2 عام 2000 إلى جانب أنسرطان المرىء يوثر على حوالي 14 ألف أمريكي ويتسبب فى وفاة 10 ألاف أمريكىسنوياً.

وقد أثبت العلماء أن علاقة المشروبات الغازية بالسرطان ليست مصادفة،حيث تؤكد التجارب ان بيكربونات الصوديوم تسبب إنتفاخ فى المعدة مما يؤدى إلى إرتجاعالعصارة المعدية والذى يعتبر من مسببت سرطان المرىء.

وقد دعمت نتائج دراسةأجريت حديثاً على الفئران الشكوك التي تفيد بأن تناول المشروبات الغازية السكريةيرتبط بتطور أمراض الكبد.

وقد أعلن عن نتائج الدراسة في المؤتمر السنويللرابطة الأمريكية لدراسات أمراض الكبد الذي يعقد في ولاية بوسطنالأمريكية.

وكشفت نتائج الدراسة أن الفئران التي تناولت كميات كبيرة منالمياه المحلاة بالسكر أصيبت بأمراض الدهون الكبدية، وخاصة التي تناولت نوعا منالسكر يعرف بالفركتوز، كما قل إقبال هذه الفئران على الطعام في حين حصلت على عددأكبر من السعرات وزاد وزنها.

وتدعم هذه النتائج النظرية التي تفيد بأن تناولالفركتوز بكميات كبيرة يدمر الكبد ويزيد نسبة السموم.






المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً ترفع مخاطر الإصابة بسرطان البروستات ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 6 04-12-2012 12:11 PM
برنامج من أجل حياة أفضل - المشروبات الغازية جبروت امراة الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 09-02-2010 12:33 PM
أضرار المشروبات الغازية!!!!! مروه موسى المنتدى العام 3 04-09-2009 04:59 PM
المشروبات الغازية ؟؟؟؟؟؟؟؟ امير الظلام الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 3 21-10-2006 04:03 PM
المشروبات الغازية؟ starlight الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 10-01-2004 06:51 PM

16-09-2010, 03:35 PM
aalyhabib غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 345008
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 603
دُعي الى: 0 موضوع
    #3  

شكرا كثيرا يا أخ فادي علي هذه المشاركه القيمه




18-09-2010, 09:20 AM
ابوميلاد غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 348013
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1
دُعي الى: 0 موضوع
    #4  

الف الف الف شكر



21-09-2010, 10:59 PM
::: سنين ::: غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 186692
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 67
دُعي الى: 0 موضوع
    #5  

شكرا جزيلا






Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.