أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


17-07-2010, 02:16 AM
يحي عياش غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 321046
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 29
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

في الشراء بالشفعة


شفعة فى القانون المصري فقها و قضاء


--مادة 935 – الشفعة رخصه تجيز فى بيع العقار الحلول محل المشترى فى الأحوال و الشروط المنصوص
الشفعة رخصة تجيز للشفيع الحلول محل المشترى فى حالة بيع العقار المتصل به ملكه فى الاحوال والشروط المنصوص عليها قانونا .
وهى تأسس على وقاية الشفيع من ضرر محتمل من شريك أو جار فهى إذن متصلة بشخص الشفيع وهو حر فى أن يأخذ أو لا يأخذ بها فهذا متروك لمحض تقديره .
-لذلك لاتجوز لدائنى الشفيع لأنها رخصة وليست حقا (لا عينيا ولا شخصيا) وهى متصلة بشخص الشفيع.
-ولا تجوز فيها الإحالة . فلأن الشفعة متصلة بشخص الشفيع فلا يجوز أن يحياها إلى غيره .
-ولكن وبالرغم من أن الشفعة رخصة فإنها تورث وذلك لأنها من الأموال وذلك حسب ما أستقرت عليه احكام محكمتنا العليا مخالفة فى ذلك رأى فقهاء الحنفية
من المقرر فى قضاء هذه المحكمة أن حق الشفعة من الحقوق التى يجرى فيها التوارث , وهو حق غير قابل للتجزئة , يثبت لكل وارث إذا انفرد به , ولهم جميعا إذا أجتكعوا عليه .
(الطعن 903 لسنة 50ق جلسة 24/2/1981 س32 ص611)
-والشفعة رخصة غير قابلة للتجزئة فلا يجوز الأخذ بالشفعة فى بعض المبيع . إذا بيع العقار لأكثر من مشترى فلا يجوز الأخذ بالشفعة من بعضهم دون بعض .
-قاعدة أن الشفعة لا تتجزأ تعنى-وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة أنه لا يجوز للشفيع أن يأخذ بالشفعة فى صفقة واحدة بعض المبيع دون البعض الآخر حتى لا يضار المشترى بتبعيض الصفقة ولما كان الثابت من مدونات الحكم المطعون فيه أن المطعون عليه الثالث باع للطاعنة قطعة أرض مساحتها…وأن المطعون عليهما الأول والثانى أعلنا رغبتهما فى أخذ كل المساحة المبيعة بالشفعة وأقاما الدعوى بطلب أحقيتهما فى أخذ المبيع جميعه بالشفعة بعد أن أودعا سويا الثمن , فإنه لا يكون ثمة تبعيض للصفقة على المشترية الطاعنة أو تجزئة للشفعة.
(الطعن 730 لسنة 48ق جلسة 4/11/1981 س32 ص1989 )
--والتصرف الذى يجيز الشفعة هو البيــــــــــــع فقط بصريخ نص المادة ولا تجوز فى غيره من التصرفات

- – الشفعة :شروط الأخذ بالشفعة
عليها فى المواد التالية :
---مادة 936 – يثبت الحق فى الشفعة :
( أ ) لمالك الرقبة إذا بيع كل حق الانتفاع الملابس لها أو بعضة .
( ب ) للشريك فى الشيوع إذا بيع شئ من العقار الشائع إلى أجنبى .
(ج) لصاحب حق الانتفاع إذا بيعت كل الرقبة الملابسة لهذا الحق أو بعضها.
(د) لمالك الرقبة فى الحكر إذا بيع الحكر ، و للمستحكر إذا بيعت الرقبة .
(هـ) للجار المالك فى الأحوال الآتية :
1 – إذا كانت العقارات من المبانى أو من الأراضى المعدة للبناء سواء أكانت فى المدن أم فى القرى .
2- إذا كان للأرض المبيعة حق أرتفاق على أرض الجار أو كان حق الإرتفاق لأرض الجار على الأرض المبيعة . - إذا كانت ارض الجار ملاصقة للأرض المبيعة من جهتين و تساوى مقيمة نصف ثمن الأرض المبيعة على الأقل .
فقرة رقم : 2
إذا كان عقد شراء الشفيع غير مسجل فالعين التى هى محل هذا العقد لا يصح أن يشفع بها .
( الطعن رقم 40 لسنة 15 ق ، جلسة 1946/4/4 )

مالك الرقبة إذا بيع حق الإنتفاع
يثبت الحق فى الشفعة لمالك الرقبة إذا بيع كل حق الإنتفاع الملابس لها أو بعضها أى إذا كان جزء من الرقبة عليه حق إنتفاع فيثبت حق الشفعة إذا بيع كل حق الإنتفاع الذى على هذا الجزء .
وتثبت الشفعة لمالك الرقبة ولو كان حق الإنتفاع لعدة شركاء وتكون لكل حصة كل شريك ولو كن المشترى أحد الشركاء
وتثبت الشفعة لمالك الرقبة فى حق الإستعمال وحق السكنى متى كانت لا تتعارض مع هذين الحقين
- مفاد النص فى المادة 985/1 من القانون المدنى أن حق الإنتفاع يمكن كسبه بالشفغة فى حالة بيعه إستقلالاً دون الرقبة الملابسة له إذا ما توافرت شروط الأخذ بالشفعة .
(الطعن رقم 1644 لسنة 51ق جلسة 9/4/1985 س36 ص565)
الشريك فى الشيوع
يثبت الحق فى الشفعة للشريك فى الشيوع إذا بيع شىء من العقار الشائع إلى أجنبى
ويكون ذلك عندما يتعدد الملاك دون تحديد أو إفراز لنصيب كل منهم فإذا بيع شىء من العقار إلى أجنبى أمكنهم أخذه بالشفعة وترتبط الشفعة فى هذه الحالة بحالة الشيوع أما إذا انتهت حالة الشيوع بالقسمة مثلا فلا يجوز طلب الشفعة ولو لم تسجل هذه القسمة .
صاحب حق الإنتفاع
يثبت الحق فى الشفعة لصاحب حق الإنتفاع إذا بيعت كل الرقبة الملابسة لهذا الحق أو بعضها
وإذا كان الإنتفاع لأشخاص متعددين يكون لهم مجتمعين كل بقدر نصيبه فقط وبالمثل حق الإستعمال والسكنى
مالك الرقبة فى الحكر والمستحكر
الحكر هو كالإنتفاع ولكنه لا يرد إلا على عقار وتثبت الشفعة لمالك الرقبة إذا باع الستحكر وتثبت للمستحكر إذا باع مالك الرقبة
الجار المالك
يثبت الحق فى الشفعة للجار المالك بشروط هى:-
-أن يكون ملكه ملاصقا للعقار المبيع ويتحقق التلاصق بأى مسافة من العقار دون وجود فاصل كطريق أو مصرف عام و غير ملوك لأحدهما
-وأن يكون الشفيع مالكاً لما يشفع به سواءأً مفرزأً أو مشاعاً – تامة أو رقبة
وتثبت الشفعة للجار المالك فى الأحوال الآتية :-
1-إذا كان العقار من المبانى أو الأرض المعدة للبناء يكفى التلاصق من جهة وحيدة
2- وفى الأراضى الزراعية فتثبت فى حالتين
أ- أن يكون للشفيع حق إرتفاق على الأرض المبيعة أو للأرض المبيعة حق إرتفاق على أرض الشفيع
ب- أن يكون التلاصق من حدين – وتساوى نصف ثمن الأرض المبيعة على الأقل وقت البيع
-- والتحايل لإبطال الشفعة مناقض للغرض المقصود منها فكل تحايل لإبطال الشفعة لايصح للمحاكم أن تقره .
--الشروط الواجب توافرها فى الشفيع :-
أن أن يكون ما يشفع به موجود ومستمر من وقت البيع الى وقت الأخذ بالشفعة أى أن يكون مالكا لما يشفع به وقت البيع وحتى ثبوت حقه فى الشفعة
المقرر قانوناً أن الشفعة لا تجوز إلا إذا كان الشفيع مالكاً للعقار الذى يشفع به وقت قيام سبب الشفعة أى وقت بيع العقار الذى يشفع فيه , ولما كانت الملكية فى العقار وفقاً لأحكام قانون الشهر العقارى لا تنتقل الى المشترى إلا بتسجيل عقد البيع ولا يرتب التسجيل أثره فى الأصل إلا من تاريخ تسجيل العقد أو الحكم الذى من شأنه إنشاء حق الملكية, فإنه ترتيباًعلى ذلك يشترط فى الشفيع الذى يستند الى عقد البيع فى تملك العقار المشفوع به أن يكون قد سجل عقده أو سجل الحكم الصادر بصحته ونفاذه وقت بيع العقار المشفوع فيه .
(الطعن رقم 1055 لسنة 57ق جلسة 11/2/1988)
أن يكون غير ممنوع من شراء العقار الذى يشفع فيه
كالممنوعين بنص قانونى مثل السامسرة والخبراء فى العقارات المعهود لهم بيعها والقضاة والمحامين أيضاً فى الحقوق المتنازع عليها إذا كان النزاع يدخل فى إختصاص المحكمة التى يعملون فى دائرتها
ألا يكون الشفيع وقفاً
إذا كان المشفوع به وقفاً فلا يجوز للوقف بصفته شخص إعتبارى أن يشفع لأن العقار الموقوف غير مملوك لأحد وكذلك طبقاً لنص المادة 939م "ولا يجوز للوقف أن يأخذ بالشفعة"
--المادة 937 (1) اذا تزاحم الشفعاء يكون استعمال حق الشفعة على حسب الترتيب المنصوص عليه فى المادة السابقة . (2) واذا تزاحم الشفعاء من طبقة واحدة فأستحقاق كل منهم للشفعة يكون على قدر نصيبه. (3) فأذا كان المشترى قد توافرت فيه الشروط التى كانت تجعله شفيعا بمقتضى نص المادة السابقة فأنه يفضل على الشفعاء الذين هم من طبقته أو من طبقة ادنى ولكن يتقدمه الذين هم من طبقة اعلى .
يقوم التزاحم إذا توافر الحق فى الشفعة لأكثر من شخص ويقع على صور ثلاث :-
1-إذا كان الشفعاء من طبقات مختلفة يكون الحق فى الشفعة لصاحب الطبقة الأعلى حسب الترتيب الوارد بالمادة 936م أعلاه
2-إذا كان الشفعاء من طبقة واحدة يكون إستحقاق كل منهم للشفعة على قدر نصيبه .
3-إذا كان المشترى أحد الشفعاء فإنه يفضل على من هم من أدنى منه أو من هم من طبقته . ويتقدم عليه من هم أعلى منه طبقة
---الشروط الواجب توافرها فى المشترى والموانع :-
المادة 938
اذا اشترى شخص عينا تجوز الشفعة فيها ثم باعها قبل ان تعلن ايه رغبه فى الأخذ بالشفعة أو قبل أن يتم تسجيل هذه الرغبة طبقا للمادة 942 فلا يجوز الأخذ بالشفعة الا من المشترى الثانى وبالشروط التى اشترى بها .

المادة 939
(1) لايجوز الأخذ بالشفعة : (أ) اذا حصل البيع بالمزاد العلنى وفقا لأجراءات رسمها القانون . (ب) اذا وقع البيع بين الأصول والفروع أو بين الزوجين أو بين الأقارب لغاية الدرجة الرابعة أو بين ألأصهار لغاية الدرجة الثانية . (ج) اذا كان العقد قد بيع ليجعل محل عبادة أو ليلحق بمحل عبادة . (2) ولا يجوز للوقف أن يأخذ بالشفعة .
1- ألا يكون المشترى قد باع العقار بيعا صحيحاً قبل تسجيل الرغبة فى الشفعة وإلا أنتقل الحق للبيع الثانى
فقرة رقم : 2
إذا إدعى الشفيع صورية البيع و أفلح فى إثبات ذلك إعتبر البيع الصادر من المالك للمشترى الأول قائماً و هو الذى يعتد به فى الشفعة دون البيع الثانى الذى لا وجود له ، بما يغنى الشفيع عن توجيه طلب الشفعة إلى المشترى الثانى ، و من المقرر أنه يجب إثبات صورية البيع الثانى فى مواجهة المشترى الثانى لأنه صاحب الشأن الأول فى نفى الصورية و إثبات جدية عقده ليكون الحكم الذى يصدر بشأن عقده حجه له أو عليه ، و يكفى لسلامة إجراءات الشفعة - إذا ما أصر الشفيع على طلب الشفعة فى البيع الأول رغم إخطاره بحصول البيع الثانى قبل تسجيله إعلان رغبته فى الأخذ بالشفعة - أن يصدر لصالحه حكم بصورية البيع الثانى فى مواجهة المشترى الثانى و يتحقق ذلك إما بإختصامه إبتداء فى دعوى الشفعة مع تمسكه بالبيع الأول و دفعه بصورية البيع الثانى صورية مطلقة إما بإدخاله فى الدعوى أثناء نظرها و قبل الفصل فيها أو بتدخله هو فيها ، و عندئذ يتعين على المحكمة أن تفصل فى الإدعاء بالصورية إذ يتوقف مصير دعوى الشفعة على ثبوت الصورية أم لا ، و صدور حكم لصالح الشفيع بالصورية يصحح إجراءات الشفعة فى البيع الأول و دون إختصام المشترى الثانى . ( الطعن رقم 898 لسنة 48 ق ، جلسة 1981/5/27 )

2-ألا يكون البيع قد تم بالمزاد وفقاً لإجراءات قانونية
3-ألا تكون الصفقة بين الأصوا والفروع أو الزوجين أو بين أقلرب من الدرجة الرابعة أو أصهار حتى الدرجة الثانية
4- ألا يكون العقار بيع ليكون دار عبادة أو ليكون ملحقاً بدار عبادة
5-ألا يكون الشفيع وقفاً حيث أن الوقف لا مالك له
---الشروط الواجب توافرها فى المال المشفوع فيه:-
1-أن يكون عقاراً لا تكون الشفعة إلا فى العقار
2- أن تطلب فى المبيع كله ( عدم جواز تجزئة العقد أو الصفقة )
فقرة رقم : 1
لما كان الحق من المشترى للعين المشفوع فيها - و على ما جرى به قضاء هذه المحكمة - ألا تتجزأ عليه الصفقة فإذا تعدد الشفعاء من طبقة واحدة و لم يطلب كل منهم الشفعة فى كل العين المشفوع فيها و سقط حق أحدهما لسبب يتعلق بالمواعيد أو بغيرها من إجراءات الشفعة تفرقت الصفة على المشترى و صارت بذلك دعوى الشفعة غير مقبولة . و كان من المقرر فى قضاء هذه المحكمة كذلك أنه ليس لمن طلب الشفعة فى جزء من العين المبيعة أن يعدل إلى طلب الشفعة فى العين برمتها ما دام قد فوت على نفسه المواعيد المقررة للأخذ بالشفعة لأن إجراءات الشفعة المنصوص عليها فى المواد من 940 إلى 943 من القانون المدنى و مواعيدها مرتبطه بعضها ببعض إرتباطاً وثيقاً و ماساً بذات الحق و يوجب القانون إتباعها و إلا سقط الحق فى الشفعة ذاته ، لما كان ذلك ، و كان الثابت من الأوراق أن المطعون ضدهما الأول و الثانية - و هما شفيعان من طبقة واحدة - لم يطلب إحدهما أخذ العين المشفع فيها برمتها و إنما طلبا ذلك سوياً و أودعا ثمناً واحداً لها ، و كان إقرار المطعون ضدها الثانية أمام محكمة أول درجة بترك الخصومة من شأنه إلغاء كافة إجراءات الشفعة بالنسبة لها بما فى ذلك صحيفة الدعوى فيما تضمنته من طلبات تخصها و ذلك عملاً بنص المادة 143 من قانون المرافعات مما يجزء الصفقة على المشترين " الطاعنين " الأمر الممتنع قانوناً .
( الطعن رقم 073 لسنة 56 مكتب فنى 39 صفحة رقم 1254 بتاريخ 29-11-1988)

منقول



الموضوع والاسئلة
لي شقة تمليك مسجلة بأسمي في عقار يخص العائلة .. قام عمي وزوجته ببيع الشقة الملاصقة لي لأحد الأشخاص بمبلغ خمسون الف جنيه .. وقام المشتري برفع دعوي صحة ونفاذ للقيام بأجرئات التوثيق .. (علما بأن الشقة بأسم زوجة عمي فقط الأوراق المسجلة) آثناء نظر الدعوي حدثت خلافات بين عمي وزوجته التي أصرت علي أيقاف عملية البيع ورفضات أن يكون عمي له أي صفة ..الأمر لازال منظور أمام القضاء .. فجأة توفي عمي .. وأتي المشتري وقام بتهديدنا جميعا أنا وزوجة عمي وبعض الجيران .. أنا كنت لا أرغب في التدخل في السابق لترك الصراع ينتهي ثم أدخل أنا وأقوم بالشراء بالشفعة .. الأن يجب أن يتم عمل أعلان وراثة سأكون أنا أحد الورثة وهم تسعة .. أذن سأكون موجود في القضية رغم أنفي




١- هل وجودي في القضية يمنع أن أتقدم بالشرآء بالشفعة ٢-هل الخلاف بين زوجة عمي والمشتري (زوجة عمي في الأساس كانت ترفض البيع لحد غريب لكن عمي رحمة الله عليه كان يفعل ذلك نكاية في أمي) يحول بين أتمام الشراء بالشفعة لأن المحكمة ممكن تحكم ببطلان العقد أساسا ٣- أذا حمت المحكمة ببطلان البيع الأصلي معناه أن الشرآء بالشفعة لن يتم .. ،في هذه الحالة ماهو مصير الفلوس اللي هحطها في خزنة المحكمة والحكومة هتقصص منها قد أيه ....؟ ٤- لو المشتري وضب في الشقة وهو واخدها تحت التشطيب هيكون الحل أيه لأنه مصر يدخل الشقة يشتغل وبيقولنا دبوا دماغكوا في الحيط ..





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تجربتى فى الشراء من شركة egyptlaptop بمصر hossamcv المنتدى العام 1 10-12-2014 04:08 PM
مخطط المدينة المنورة من اراد الشراء مسوق عقاري بيع وشراء العقارات والشقق والمحلات التجارية 0 01-02-2014 02:31 PM
البيع و الشراء على الانترنت wafasyria اعلانات لمواقع الانترنت 3 20-04-2010 12:19 PM
س ج ثورة البيع و الشراء و المساعدات yassine2217 بيع وشراء منتجات ومقتنيات وبضائع 0 01-07-2008 12:55 PM
نصائح عامة ومهمة قبل الشراء loool صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 2 02-08-2003 02:50 PM
17-07-2010, 07:52 PM
gamal gamal غير متصل
محامى ومستشار قانوني
رقم العضوية: 12890
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 12,948
إعجاب: 1,042
تلقى 429 إعجاب على 67 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1334 موضوع
    #2  


لا شك أخى الكريم أن لك الحق فى الأخذ بالشفعة
فى هذا البيع ...
وبكن الحكم ببطلان عقد البيع الأصلى لعدم موافاة
الشروط القانونية قد ينعكس عليك فعلا بالضرر المادى
والمتمثل فى المبلغ الذى سيودع خزنة المحكمة ...
لذا :
أنت فى مأزق شديد لا بد وأن تضحى فيه وتختار :
إما السير فى اجراءات الشفعة .
وإما التخلى عن فكرة الشراء أصلا - اذا خفت المغامرة
بإيداع المبلغ - اذا حكم فى الدعوى الأصلية بالبطلان ...

كذلك كونك أحد الورثة لعمك ووجوب تدخلك فى الدعوى
يرتب فى حقك العلم اليقينى بالبيع ويجعل موعد ابداء الرغبة
فى الأخذ بالشفعة قد بدأ فى حقك من يوم تدخلك فى الدعوى
لذا :
احزم أمرك واختار أحد الخيارين والجأ إلى محام ليتولى لك
هذا الأمر ويفضل أن يكون محام تعرفه وتثق فيه جيدا .....

ولا تنشغل فى جمع المواد والأحكام من الانترنت بل انشغل
بما يجب عليك فعله . ودع الأمر لمحاميك ليتولى هذا الأمر
عنك .....................

واعلم أن أمر الشفعة كبير جدا ومعقد ؛ وفيه من التفصيل
ما هو اهم وأهم مما تفضلت به أنت وعرضته علينا عاليه

وأعتقد أن أهم مافى الشفعة لم تتعرض له أصلا - فى حالتك -
وهو أن هذا المشترى يستطيع قانونا أن يمنعك من الأخذ بالشفعة
قانونا بحيلة بسيطة ................
أو أن يجبرك على دفع ضعف المبلغ الذى اشترى هو به من عمك
أو زوجة عمك ( بالقانون أيضا !!!! ) ...

عموما :::
احزم أمرك الآن واختار والجأ إلى محام تثق فيه ليقود لك هذه الباخرة
الى بر الأمان .......

وبالتوفيق ...


السـيد الـجمـل
المحامى
بـالنقض والإدارية والدستورية العليا
30 ش عنتر من ش الإنتاج من ش كريستال عصفور عزبة عثمان شبرا الخيمة
الإستشارات المجانية في المنتدى فقط !!
ت / 18303730 010
المعلومات القانونية في هذا المنتدى ملكية فكرية لبوابة داماس فقط فاعلم

17-07-2010, 11:12 PM
يحي عياش غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 321046
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 29
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
شكرا لك ياغالي .. أنت أعظم محامي فيكي يامصر .. حيرتني والله ياسغادة المستشار .. في محامي قاللي أن المشتري يقدر يطعن في الشفعة علي أساس أني أعلم بالبيع من خلال قرابتي لزوجة عمي أو عن طريق أمي التي تحدثت كثيرا مع المشتري .. ثانيا زوجة عمي أذا رأت أن الأمور في صالحي ممكن تقر بالبيع - رغم أن هذا سيضايق الورثة الأخرين- بشكل عام أرجوا وضع المعلومات الهامة التي تفيد لحين زياراتكم في مكتبكم ..
كذلك هل يستطيع هو أن يقول أنه أدخل مرافق وعمل تشطيبات الخ ويضع السعر اللي هو عايزه

17-07-2010, 11:31 PM
gamal gamal غير متصل
محامى ومستشار قانوني
رقم العضوية: 12890
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 12,948
إعجاب: 1,042
تلقى 429 إعجاب على 67 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1334 موضوع
    #4  
لا يا غالى

ليس بموضوع القرابة فقط يستطيع أن يطعن
المشترى بعلمك بالبيع ..............
بل يجب على المشترى أن يثبت بصفة قاطعة
علمك بالبيع ...
وأنا لا أقصد هذه الجزئية بالمرة ...

لأن المشترى يطالب رسميا بأن يقدم للمحكمة
انذار رسمى لك بالبيع والثمن الذى اشترى به
لتقرر أنت الأخذ بالشفعة من عدمه !!!

وأن يمر على استلامك هذا الانذار المدة القانونية ..
أو أن يقدم دليل مكتوب ورسمى على علمك بموضوع
القضية وموضوع البيع !!!

ولكن ما أخشاه عليك الآتى فانظر وتمعن :::


مادة 938
إذا اشترى شخص عينا تجوز الشفعة فيها ثم باعها قبل أن تعلن أية رغبة فى الأخذ بالشفعة أو قبل أن يتم تسجيل هذه الرغبة طبقا للمادة 942 ، فلا يجوز الأخذ بالشفعة إلا من المشترى الثاني وبالشروط التى أشترى بها .

وبالقانوووووووووووووووووووون
يستطيع منعك !!!!!!!!!!!!!!
أو يضاعف عليك الثمن !!!!!!!!!!!!

17-07-2010, 11:40 PM
يحي عياش غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 321046
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 29
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
يارب نعيش ونتعلم من المعلم .. فعلا لفتت نظري هذه الفقرة لكني لم أعطيها أهمية أو ببساطة لم أفهمها .. لأنه طالما لم يسجل يستطيع أن يبيع لحد تاني .. عشان كدة أنا كنت راقد في الدرة .. لكن دخولي في أعلان الوراثة قلب الموازيين ضدي .. ومش عارف أغطس رسميا أزاي جتي لو أسافر أو لا أتسلم أي أعلان .. شكرا ياغالي ..

25-07-2010, 01:13 AM
يحي عياش غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 321046
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 29
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
تحية ياغالي .. أستأذنك في بعض الأستقسارات في الشفعة .. أذا أنذرت المشتري والبائع برغبتي في الشفعة هل يفضل رفع دعوي مستعجلة لأثبات حالة الشقة حتي لايعود المشتري ويطالب بتكليف تشطيب وغيرها ..
٢- هل لابد أن أختصم كافة البائعين المذكورين في صحيفة دعوي الصحة والنفاذ للمشتري وأذا كان أحد البائعين متوفي هل أختصم ورثته في الدعوي..
٣-هل الأستشكال يوقف حكم الشفعة ولأي مدي؟
٤-هل تنفيذ حكم الشفعة يستلزم كافة مهاترات تنفيذ الأحكام وهل يمكن للمشتري التلاعب في عدم تسليم العين بأي حجج ومزاعم..

26-07-2010, 12:04 AM
gamal gamal غير متصل
محامى ومستشار قانوني
رقم العضوية: 12890
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 12,948
إعجاب: 1,042
تلقى 429 إعجاب على 67 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1334 موضوع
    #7  
1-لا يشترط رفع دعوى اثبات حالة ...
ولم يتطلب القانون فى أى من مواده
المنظمة للشفعة ضرورة ثيام هذه الدعوى ::
بل نص على أنه :
فى حالة ادخال تحسينات قبل تاريخ اعلان الرغبة
فى الأخذ بالشفعة يتم احتسابها أو احتساب قيمة
الزيادة فى العقار بعد هذه التحسينات .
أما اذا كانت التحسينات بعد اعلان الرغبة بالشفعه
فله قيمة الأدوات والمواد فقط التى زادت ......

2-من المهم أن تختصم البائع والمشترى فقط الحاليين
أو ورثتهم على حسب الأحوال ..
3-الاشكال لا يوقف حكم الشقعة ...
4-بالطبع عقبات التنفيذ كثيرة .. ولكن نهايتها معلومة .
وفى كل الحالات فالتسليم سيتم سيتم ان عاجلا أو آجلا ...

04-08-2010, 03:02 PM
يحي عياش غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 321046
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 29
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  

وشكرا لك أخي المستشار .. قال أحد الأقارب أنه عند الشراء بالشفعة من المشتري عن طريق المحكمة وبعد أن يقبض كامل الثمن من المحكمة سيظهر عقد أيجار ممضي من البائع الأول وبهذا يكون قد قبض فلوس من الهوا ولن يخرج بزعم أنه مستأجر آصلي للعين من البائع الأول وشرائي بالشفعة سيجعلني فقط محل المالك الذي بدوره يقبض أيجار قد يفبركونه علي أنه ملاليم ومن ثم لا أحصل علي العين .. مارأيكم دام فضلكم ..

04-08-2010, 08:01 PM
gamal gamal غير متصل
محامى ومستشار قانوني
رقم العضوية: 12890
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 12,948
إعجاب: 1,042
تلقى 429 إعجاب على 67 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1334 موضوع
    #9  

كل الحيل جائزة ............. ولكن :

يمكنك أن تكون أذكى منه بعمل محضر اثبات حالة
للشقة وتثبت أنه هو المقيم فى الشقة لا غيره .....
وذلك بمنازعة شكلية معه - كل ذلك بعد اعلان
الرغبة فى الأخذ بالشفعة طبعا .............
أو عن طريق شخص تسخره من طرفك .....

وسلامى إلى الشخص الذكى الذى نبهك لهذا ......

 


في الشراء بالشفعة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.