أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:47 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

إرسال الملفات الكبيرة عبر إنترنت


ماذا تفعل عندما تحتاج إلى التشارك بملف حجمه أكبر من أن تستطيع إرساله بالبريد الإلكتروني؟

لنفرض أنك تعمل منذ عدة أسابيع على عرض تقديمي بالملتيميديا، باستخدام برنامج باوربوينت، ولنفرض أنك متأكد من أن هذا العرض التقديمي سيؤدي إلى ترقية حتمية في عملك. ولنفرض أن رئيسك في العمل قد اتصل لتوّه من مكتب الشركة في مدينة بعيدة، ويحتاج إلى هذا العرض التقديمي اليوم، بدلاً من الغد. و لأن حجم الملف يصل إلى 15 ميجابايت، فإنه أكبر من السعة المخصصة لك للبريد الإلكتروني، من قبل مقدم خدمة إنترنت (ISP)، فماذا تفعل؟

بروتوكول FTP وبروتوكول HTTP
يمكنك نقل الملفات باستخدام واحد من بروتوكولين من البروتوكولات الأساسية في إنترنت، هما بروتوكول FTP، وبروتوكول HTTP. ويستطيع كلاهما إرسال الملفات الكبيرة بسهولة نسبياً، لكن لأن كل منهما ليس آمناً تماماً، فعليك أن تبحث عن خيارات أخرى.
يمثّل بروتوكول نقل الملفات FTP (File Transfer Protocol) الطريقة الكلاسيكية لنقل الملفات الكبيرة على شبكة إنترنت. ويمكنك باستخدام موقع ويب عام أو خاص، أن تضع ملفاتك في مكان يسهل الوصول إليه من قبل الأشخاص الذين سيتلقونها. ويوجد نوعين أساسيين من أساليب الوصول في بروتوكول FTP: النوع المجهول (anonymous)، والنوع الخاص (private). ويعد بروتوكول FTP المجهول خطر الاستخدام في المواقع العامة، لأنه يمكن أي شخص من الوصول إلى الملف المعني، لكن بروتوكول FTP الخاص يتطلب منك تعيين المستخدمين مسبقاً.
إذا كان لديك موقع على ويب، يمكنك نقل الملفات باستخدام أحد برامج بروتوكول FTP التي تنتجها شركات متعددة، مثل برنامج CuteFTP، أو برنامج WS_FTP، أو عبر إعداد موقع الشبكة في "مواضع شبكة الاتصال" في ويندوز إكس بي (Windows XP Network Place)، أو في ويندوز 2000. وباستخدام اتصال حزمة عريضة، يمكنك استضافة مزوّد FTP. ويتضمن برنامج PowerFTP، من شركة CooolSoft، مزوّداً سهل الاستخدام. ويمكنك تشغيل هذا المزوّد، وإضافة مستخدمين ومجلّدات محلّية إليه، وإعلام أصدقائك بعنوان IP الخاص بك. ويمكن لأصدقائك عندها الوصول إلى الملفات باستخدام أحد برامج بروتوكول FTP، أو عبر برنامج إنترنت إكسبلورر. ويكلّف برنامج PowerFTP مبلغ 29.95 دولاراً، وتتوفر إصدارة تجريبية مجانية منه. (الشركة: CooolSoft، موقع ويب:

www.cooolsoft.com/powerftp.htm. التقييم: ****).
تتضمن إصدارة ويندوز إكس بي المحترفة مزوّد FTP (FTP Publishing Service). وعلى الرغم من أنه ليس من المزايا التي يتم تركيبها تلقائياً، إلا أنه يمكنك تركيبه بسهولة عن طريق إتباع التعليمات المناسبة. ومع أن استخدام هذا المزوّد ليس بسهولة استخدام مزود PowerFTP، إلا أنه مجاني.
عملية إعداد نقل الملفات عن طريق بروتوكول HTTP سهلة نسبياً: يمكنك ببساطة إنشاء موقع ويب مع وصلة (مثل

click here) إلى الملف المعني. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر آمنة بشكل كاف لمعظم الأغراض، لكنها قد تتأثر من الناحية الأمنية إذا بقيت لفترة طويلة على الشبكة، حيث يمكن أن يتمكّن أحد محركات البحث من تصنيف الملفات بل وحتى تخزينها. كما أن بروتوكول HTTP مشكلة بحد ذاته في الاتصالات الضعيفة، لأنك قد تحتاج للبدء من جديد في حال انقطاع عملية التنزيل لأي سبب.
وصلة الند للند
من أجل عمليات نقل أكثر أمناً وسريّة، يمكنك إنشاء وصلة الند للند P2P (peer-to-peer)، والتي تمثل وصلة مباشرة بين حاسوبك وحاسوب صديقك الذي تود التشارك بالملفات معه. وتمثّل هذه الوصلة التقنية التي تقود خدمات مشاركة الملفات، مثل شبكة Kaaza وشبكة Gnutella، حيث يفهرس مزوّد مركزي الملفات المتوفرة، ويسهّل وصلات الند للند P2P بين المستخدمين. ومن الممكن استخدام هذا النوع من الشبكات من أجل التشارك بالملفات الخاصة، إذا كنت تستخدم ملفات بأسماء غير عادية، مثل الاسم XG2aU15.b2v، حيث يمكنك أن تعلم صديقك باسم هذا الملف. (لن تتمكّن محركات البحث العامة من تصنيف هذا الملف، إلا إذا بحث أحد الأشخاص عن هذا الاسم بالضبط).
يشكل برنامج TrustyFiles 2.0، من شركة RazorPop، بديلاً مثيراً للاهتمام للتشارك بالملفات عبر الشبكات العامة. وهو يقدّم عمليات نقل P2P خاصة، إلى جانب إمكانية البحث العامة، عن ملفات الموسيقى والفيديو وتنزيلها، باستخدام شبكة Gnutella. وعند تركيب برنامج TrustyFiles، يمكنك تحديد إذا كنت تريد من ملفات المشاركة أن تكون عامة (مفتوحة للجميع)، أو خاصة (للأصدقاء فقط). وإذا كنت خلف برنامج جدار النار أو خلف راوتر الشبكة، فيجب إعداد البوابات كي يعمل برنامج TrustyFiles. (الشركة: RazorPop Inc.، موقع ويب:

www.trustyfiles.com. التقييم: ***).
يشبه برنامج Creo Token نظام P2P مصغّر. وكي تحصل على طريقة آمنة وسهلة لنقل ملفاتك بشكل مباشر من حاسوبك، فإن البرنامج يتطلب عنصرين: العنصر الأول هو برنامج Token Creator، والثاني هو برنامج Token Redeemer. ويستخدم المرسل Creator لضغط وترميز الملف في رزمة (bundle) واحدة، يتم تخزينها في مجلّد مشاركة، ويتم في الوقت ذاته إنشاء ملف رمزي (token file) مرافق لها. ويرسل المرسل هذا الملف الرمزي بالبريد الإلكتروني إلى المستقبل الذي يستطيع أن يطلب وينزّل ويفض الرزمة باستخدام برنامج Token Redeemer.
إذا كنت خلف جدار النار أو خلف راوتر الشبكة، فإن برنامج Creo Tokens يستخدم آلياً خدمة الترحيل المتوفرة ضمنه، من أجل عملية النقل، ما يسمح لك بتجنب عملية إعداد توجيه البوابات. وخلافاً لبرنامج TrustyFiles، فإنك لا تستطيع إعداد عنوان IP بحيث يمكن لبرنامج Creo Tokens أن يستخدمه، وعليك لهذا أن تستخدم إما العنوان الحقيقي لحاسوبك، أو خدمة الترحيل (relay service). وعلى الرغم من أن خدمة الترحيل تعمل بشكل آلي، إلا أن هناك كمية شهرية محدودة للملفات المنقولة (على الرغم أنه بإمكانك شراء المزيد من هذه الكمية). أما الشركات التي ترغب في استخدام هذا البرنامج، فيجب أن تلقي نظرة على برنامج Creo Server، الذي يمكّن المستخدمين من تخزين ملفات المتشارك بها على مزوّد الشركة، وتجعل جميع الملفات الرمزية (tokens) تشير إلى ذلك العنوان بدلاً من الإشارة إلى سطح المكتب الخاص بالمرسل. (الشركة: Creo Inc.، موقع ويب:

www.creo.com. التقييم: ****).
التخزين على الشبكة
إذا لم يكن لديك موقع ويب، ولم تكن ترغب في إنشاء وصلة الند للند، يمكنك في هذه الحالة أن تلجأ إلى استخدام خدمات "الأقراص الصلبة" التي تستضيفها شبكة إنترنت. وتزوّدنا هذه الخدمات، مثل خدمة Xdrive، بواجهة استخدام بسيطة وبكمية محدّدة من مساحة القرص، تبعاً لخطة الشراء، من أجل تخزين وتحميل الملفات. وكي تتمكّن من مشاركة الملفات مع أصدقائك، عليك إعلام الخدمة بعناوين الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى حسابك. وترسل الخدمة عندئذ وصلة الربط بالبريد الإلكتروني إلى أصدقائك. ولأن عملية ترميز الملفات تتم في الموقع، يحتاج المستخدمون إلى كلمات مرور للوصول إليها وفك ترميزها.
تمكّن خدمة Xdrive المستخدمين من التشارك بمجلّدات كاملة أو بملفات إفرادية. ويستطيع المستقبل، إرسال ملفاته أيضاً، إلى مجلّدات التشارك، بناء على الصلاحيات التي تعطيها له. ويمكنك الاعتماد على واجهة استخدام ويب التي تقدّمها هذه الخدمة، أو تركيب تطبيق سطح المكتب الخاص بخدمة Xdrive. ويحصل المستخدمون عندها على إمكانية الوصول إلى الخدمة من خلال ويندوز إكسبلورر، ويستطيعون إدارة الملفات بالسحب والإسقاط، كما يمكنهم جدولة عمليات النسخ الاحتياطي بشكل آلي. وعلى شركات الأعمال التي ترغب في استخدام هذه الخدمة، أن تلقي نظرة على إمكانات مجموعات العمل فيها. (الشركة: Xdrive Inc.، موقع ويب:

www.xdrive.com. التقييم: *****).
تقدم محفظة Yahoo! Briefcase مجاناً بسعة 30 ميجابايت، لكن يمكنك إذا أردت، شراء سعة أكبر من مساحة القرص. وستجد أن هذا الحساب المجاني مليء بالإعلانات التجارية، كما هو حال خدمات موقع Yahoo! الأخرى، وهو يمكّنك من إرسال خمسة ملفات في المرة الواحدة. وكي تتمكّن من التشارك بالملفات، عليك اختيارها والنقر على الأيقونة المناسبة لإرسالها بالبريد الإلكتروني. ويمكنك إضافة عشرة عناوين كحد أقصى لكل ملف. ويتلقى المستقبل رسالة بالبريد الإلكتروني، من شركة Yahoo!، تتضمّن وصلات الربط إلى ملفات المشاركة. (الشركة: Yahoo! Inc.، موقع ويب: http://briefcase.yahoo.com. التقييم: ***).
تشبه خدمة Iomega iStorage خدمة Xdrive. ويمكنك أن تبدأ بنسخة تجريبية منه لمدة 30 يوماً، وتبدأ تعرفة الاستخدام المأجور لهذا البرنامج من 2.49 دولاراً في الشهر مقابل 50 ميجابايت من مساحة التخزين. وباستخدام تطبيق سطح المكتب في برنامج iStorage، وهو صفحة مبنية بعناصر أكتيف إكس، يمكنك سحب وإسقاط الملفات من ويندوز إكسبلورر، أو من أيقونة "جهاز الكمبيوتر" (MyComputer). وتتم عملية ترميز الملفات على إنترنت.
تسهل خدمة Iomega WhaleMail إرسال الملفات المخزنة باستخدام البريد الإلكتروني. ويمكنك أن تختار ملفاً واحداً أو أكثر من مجلّدك على الشبكة، وإضافة عناوين المستقبلين والتعليقات عليه، فيحصل أصدقاؤك على رسائل بالبريد الإلكتروني تتضمّن وصلة الربط إلى ملفك في المخزن iStorage. وتبقى وصلات الربط في WhaleMail فعالة لمدة 14 يوماً أو لخمسة عمليات إرسال. (الشركة: Iomega Corp.، موقع ويب:

www.iomega.com/istorage. التقييم: ****).
تهدف خدمة MagicVotex إلى نقل الملفات الكبيرة فقط. ويمكنك باستخدام ميزة "التدفق السهل"، نقل ملفات يصل حجمها إلى 2 جيجابايت، وذلك تبعاً للتعرفة التي تختارها. ويتم تخزين الملفات بشكل مؤقت في موقع MagicVortex، بحيث يمكنك تنزيل الملفات على الشبكة حتى إذا كان المستقبل غير متصل بشبكة إنترنت.
ويمكنك باستخدام النسخة التجريبية الصالحة لمدة 30 يوماً، نقل 30ميجابايت كحد أقصى في المرة الواحدة. كما يمكنك استخدام برمجيات الزبون في برنامج MagicVortex، أو إجراء عملية نقل مبنية على شبكة ويب. وتبدأ تعرفة استخدام هذا البرنامج من 9.95 دولاراً في الشهر مقابل 100ميجابايت من الملفات المنقولة. وعند تحميل ملف على شبكة إنترنت، ترسل خدمة MagicVortex ب وصلة الربط إلى المستقبل ليتمكّن من استرداد الملف المعني. ويستطيع المستقبل أن ينقر على وصلة الربط ليرسل لك رسالة تؤكّد عملية التنزيل. و لا يحتاج المستقبل إلى برنامج MagicVortex لتسلم الملفات المعنية. (الشركة: Sage Analytic Technologies LLC، موقع ويب:

http://magicvortex.com. التقييم: ****).
إذا كنت مسلحاً بالمعلومات الصحيحة، ستجد أن عملية نقل الملفات الكبيرة ليست أمراً صعباً. وهكذا يمكنك إرسال ملفات باوربوينت بسهولة، لتضمن الحصول على الترقية التي تنتظرها






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب برنامج لتصغير حجم الملفات الكبيرة sad-aml برامج 1 19-07-2013 07:05 PM
برنامج تقســــيم الملفات الكبيرة abu-mosa برامج 2 03-03-2008 10:57 PM
هل هناك موقع لتحميل الملفات الكبيرة ؟؟ الحر برامج 2 31-10-2004 11:11 PM
قطع الملفات الكبيرة الي نصفين fouad برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا 3 03-01-2004 06:00 AM
Split File لتقسيم الملفات الكبيرة ربيع برامج 5 02-12-2003 07:09 AM

 


إرسال الملفات الكبيرة عبر إنترنت


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.