أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:43 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

الأسئلة المتكررة عن التنشيط


عندما طرحت مايكروسوفت طقم أوفيس إكس بي، واجه المستخدمون فجأة ضرورة "تنشيط" المنتج بالإضافة إلى إدخال المفتاح الصحيح للمنتج. وساعد هذا الأسلوب الخاص في تنشيط المنتج مايكروسوفت على التقليل من القرصنة، لكنه زاد من مستوى القلق حول الخصوصية بين المستخدمين.
إلا أن الحماسة لمناقشة هذا الموضع خبت في نهاية المطاف، وبقي الوضع كذلك حتى نهاية العام 2002، عندما طرحت شركة Intuit، إصدارتها الجديدة من برنامج TurboTax، الذي يحتاج أيضاً إلى تنشيط. واشتكى كثير من المستخدمين الغاضبين من أن هذا منعهم من استخدام المنتج كما كانوا يفعلون في الماضي، لأن التنشيط أخذ يتضارب مع حواسيبهم، وشكّل عبئاً ثقيلاً من ناحية الوقت والموارد. وما صب الزيت على النار أن الوصول إلى الدعم التقني لدى شركة Intuit لم يكن هيناً، ولم تكن سرعة الاستجابة من الطراز الأول. لن تعتمد شركة Intuit على التنشيط بعد الآن، لكن توجد شركات أخرى مثل أدوبي، وماكروميديا، وسيمانتك، تستخدم جميعاً نوعاً من أساليب الحماية الرقمية في العديد من إصداراتها الجديدة. والواضح أن التنشيط سيبقى، فكيف سيؤثر ذلك على حياتك الحاسوبية؟ نقدم الإجابة هنا.
لماذا تتحول شركات إنتاج البرامج إلى أسلوب التنشيط؟
أصبحت قرصنة البرمجيات أسهل كثيراً، حيث يمكن للمستخدمين العاديين حرق الأقراص المدمجة بسهولة. وتساهم خدمات التشارك بالملفات أيضاً في تعميق هذه المشكلة. ويجعل كل هذا الشركات أكثر استعداداً لمواجهة الضغينة المحتملة من المستخدمين. ويأمل منتجو البرمجيات في أن يخفض تنشيط المنتجات عمليات النسخ الجماعي التي يقوم بها المحترفون. وكذلك عمليات نسخ الهواة، كي يقدمون أقراصاً مدمجة إلى أصدقائهم، وهو ما يعتبر مشكلة أكبر بنظر العديد من الصناعات.
أصدر اتحاد البرامج التجارية (BSA)، وهو منظمة تطبيق الحقوق التجارية، لائحة بأفضل الممارسات للشركات التي تستخدم تنشيط المنتج. لأن اعتماد المنتجين على التنشيط يمكن أن ينتج تجربة جيدة أو رديئة للمستخدم. وتحاول الشركات أعضاء الاتحاد أن تتبع أفضل الممارسات، والتي تشمل إغفال الأسماء، والنشر الكامل للمعلومات، وسهولة الاستخدام، والدعم التقني الجيد.
كيف يعمل التنشيط؟
يعمل التنشيط بإنشاء قيمة فريدة أو معرّف لكل مستخدم، حسب نوع العتاد المتوفر لدى المستخدم، ورقم المنتج المتسلسل، لكن هذا يوظَّف بشكل مختلف من منتج إلى آخر. فمايكروسوفت مثلاً، ترسل قيمة وحيدة مركّبة، بينما ترسل شركة Macrovision، التي تنتج برنامج SafeCast، قيمتان منفصلتان، هما الرقم التسلسلي، والرقم الممثل للعتاد. وترسل معلومات المستخدم عبر إنترنت أو الهاتف إلى مزود التنشيط، الذي يتسلم القيمة ويسجلها في قاعدة بيانات، ويرسل في الاتجاه المعاكس قيمة تنشيط فريدة. وتُسجل معرّفات التسجيل الفريدة على أجهزة المستخدمين. ولا توجد طريقة لتجاوز ذلك، لأن مفتاح العملية يعتمد على فحص ترخيص المستخدم محلياً، كلما تم تشغيل التطبيق.
يخزن برنامج Macrovision's SafeCastالقيم في عدة مناطق لجعل عملية الاستنساخ أصعب، ولحماية المستخدمين الشرعيين من مسح ملفات الترخيص خطأً. وإحدى المناطق التي يسجل عليها معرّف التسجيل، جزء غير مستخدم من مسار الإقلاع صفر في القرص الصلب. وربما تبدو هذه المعلومة سرّيةً, إلا أن احتمال حذف المعرّف المخزّن في ذلك المكان عن غير قصد أقل من احتمال حذف ملفّ، أو قيمة في سجل النظام.
إذا كتب برنامج التنشيط من شركة Macrovision على المسار 0, ألن يؤدي ذلك إلى تضارب مع البرامج الأمنيّة, وأدوات التقسيم, و البرامج الخدمية الأخرى للقرص؟
نعم ولا. فالتهيئة البسيطة عالية المستوى (Format C: /s) لن تؤثّر على المعرّفات المخزّنة في المسار 0, لكنّ التهيئة منخفضة المستوى (أو repartitioning) ستفعل ذلك. يمكن استخْدام البرامج الخدمية مثلNorton Ghost لحفظ قرص أو قسم على صورة للقرص، ثم استعادة البيانات بدون أن لمس التّنشيط. لكنّ إعادة صورة أنشأت قبل تنشيط منتج سيتطلّب إعادة تنشيطه. و بينما لن "يدوس" برنامج SafeCast فوق نسخة أخرى مركبة منه, فإن المنتجات التي تستخدم أساليب تنشيط أخرى قد تتأثر إذا استخدمت المكان ذاته، كما قد تتأثر المنتجات الأمنيّة, التي تراقب التّغييرات على الأقراص الصّلبة.
لقد دفعت لبائع البرنامج ثمنه، وأنا أملك البرنامج الآن. هل يمكنه أن يجعلني أخبره من أنا؟
يبقي الأسلوب المعتمد في التنشيط لدى معظم المنتجين, اسم المستخدم مجهولاً. وبخلاف تسجيل المنتج, الذي يطلّب نموذجيّاً اسمك, وعنوانك وبريدك الإلكتروني, فإن التّنشيط يستخدم فقط هويّة المنتج وقيمة فريدة مشتقة من العتاد المتوفر لديك. ولا يمكن أن تتم عملية هندسة عكسية للتعرف من خلال قيمة العتاد على جهازك. لكنّك في الواقع لا تملك البرنامج، فبخلاف المعدّات التي تُبَاع كاملة, فإن البرامج منتج مرخّص. وأنت تشتري الحقّ في استخدامها مع قيود على الاستخدام, مثل ترخيص تركّيبها على جهاز واحد فقط.
دعنا نكن واقعيين هل يعرفون من أنا؟
على الرّغم من أنّ التّنشيط مصُمم بحيث يغفل الاسم, إلا أن المنتجين يستطيعون الاحتفاظ بمعلومات معينة عنك، مثل عنوان IP، أو رقم هاتف المتصل (إذا نشّطت بالهاتف). ويتّفق أعضاء اتحاد البرامج التجارية، أنه يجب احترام خصوصيّة المستخدم. افحص سياسة البائع للسرّية كي ترى ما هي المعلومات التي يسجلها عنك.
سمعت أنّ التّنشيط يتجسّس على المستخدم، ويقدم تقارير بذلك إلى المنتِج، هل هذا صحيح؟
يتّصل التطبيق بالمنتِج أثناء عمليّة التّنشيط فقط. وحالما يتم تنشيط المنتج، يخزّن شيفرة تنشيطه محلّياً، ولا يحتاج للاستدعاء مرة أخرى ثانية. وهو لا يفحص أي شيء بالتعاون مع المزود إلا إذا فعلت ما يؤدي إلى إلغاء التّنشيط.
إذا كان التّنشيط يرتبط بجهازي, ماذا يحدث إذا اشتريت حاسوباً جديداً, أو رقّيت بعض مكوناته؟ هل عليّ أن أدفع ثانية؟
لا حاجة إلى ذلك عادة. يسمح معظم المنتجون بنوع من التفاوت المسموح لدى فحص برامجهم للعتاد, أي يمكنك ترقّية العناصر بدون التنشيط مجدّداً. لكن إذا أجريت تغييرات جوهرية على النّظام, عليك أن تنشط البرنامج مجدّداً. يسمح برنامجNorton AntiVirus 2004 بالتّنشيط المتعدّد, وهكذا يمكنك أن تعيد تنشيط البرنامج ذاته كلما رقيت (انظر الشّكل 1). بعض المنتجين, مثل ماكروميديا, اختاروا تنفيذ التّنشيط بطريقة تسمح بإزالة تركيبه على جهاز لتركيبه على آخر. وإذا نفدت عدد مرات التّنشيط المتاحة, تحتاج للاتّصال بالشّركة، للتنشيط مجدّداً. (انظر الشّكل 2)
سمعت أن التّنشيط يترك برنامجاً شغالاً في نظامي حتّى بعد أن أخرج منه.
يعتمد هذا على الطريقة التي يركب بها التطبيق. فكي يسمح البرنامج للمستخدمين الذين لديهم أذون ضّيوف بإدارة برنامج محميّ على ويندوز 2000 أو إكس بي, يجب تركيب التّنشيط على شكل خدمة. ويترك هذا عمليّة نظام صغيرة شغّالة، بحيث يتمكن أيّ مستخدم من الدخول وتشغيل التطبيق، وبدون ذلك، فإنه يمكن للمستخدمين بامتيازات الإدارة فقط استخدام البرنامج.
هل يؤثّر التّنشيط على التّرخيص؟
بعد أن أصبح الترخيص إجبارياً بهذا، يمكن للشّركات أن تخفف من شدة سياساتها. فكلاً من اتفاقيتي ترخيص الاستخدام من أدوبي وماكروميديا تسمح للمستخدمين المرخّصين بتركيب منتجاتها على جهازين.
عندما يتوفر لدي تنشيط متعدّد, هل أملك رخص متعدّدة؟
لا . عدد الحواسيب التي يمكنك أن تشغّل عليها البرنامج محددة في الرّخصة, وليس بقيود التّنشيط .
هل يزال جزء التّنشيط أيضاً، عندما أفكّ برنامجاً منشّطاً؟ وهل يتّصل البرنامج بمزود التّنشيط ليعرف بأننيّ لم أعد أستخدم التطبيق؟
ذلك يعود للشركة المنتجة. لا يتّصل البرنامج بمزود التّنشيط عادة إلا في حالة نّقل الترخيص. لكنّ يمكن للشركة المنتجة جعل البرنامج يتّصل بالمزود عند فكّه. وإذا وفرت الشركة المنتجة طريقة لنقل الرّخصة, يتّصل المنتج بمزود التنشيط, ويعلمه بأنه لم يعد قيد الاستخدام. ويفعّل مجدّداً إمكانية التنشيط على الجهاز الجديد.
ماذا يحدث إذا كان لدي عدة تطبيقات محمية من شركةMacrovision ، ثم أزلت واحداً منها؟ هل يُبْطَل الآخرون أيضاً؟
لا, فكلّ عملية تنشيط منفصلة، ولا تؤثّر على المنتجات الأخرى .
تقول الشركات المنتجة أنّ التّنشيط يمكن أن يفيد المستخدمين. ماذا يعني ذلك؟
بينما يفيد التّنشيط المنتجين بالتّقليل من عمليات النسخ, فإن يسمح لهم بنشر نسخ كاملة من برامجهم بسيناريو "جرب واشتر، أو جرب واحذف". ويسمح هذا للمستخدمين بتجربة البرامج الحقيقية ومعرفة إذا كانت تستحق ثمنها. كنت تستطيع سابقاً أن تنزّل وتركّب إصدارات تّجريبيّة للمنتجات لمدّة 30 يوماً, لكنّ كان عليك أن تحصل على نسخة منفصلة إذا كنت تريد الشراء. أما بأسلوب التّنشيط, فإنك تدفع مقابل الرّخصة وتنشّط النّسخة التي تملكها. وبمجرّد قبول المستخدمين بمبدأ أن البرامج يجب أن ترَخَّص, ربّما يجدون أن التّنشيط عمليّة مريحة جدّاً.
هل التّنشيط شيء جديد؟
لا. فهي تقنية مكافحة قرصنة اعتدنا على تسميتها الحماية ضدّ النّسخ، وكانت محصورة بوجهٍ عامّ في منتجات الأعمال. ولأنها كانت غالباً تسبب المشكلات كثيراً للمستخدمين وتزيد من تكاليف دعم المنتج, فقد تم التخلي عنها في النهاية.
هل تبني شركات البرامج أساليب التنشيط الخاصّة بها؟
تفعل ذلك بعض الشركات، لكنّ معظمها ترخص هذه التقنية من شركة Macrovision. ويمكن أن توظف شركات إنتاج البرمجيات تقنيات SafeCast بعدّة طرق, إما من خلال برنامج خدمي بأسلوب البرامج الإرشادية، الذي يولد غلافاً على تطبيق حاليّ، أو من خلال مكتبة وظائف API، تندمج مع المنتج ذاته. يوفر SafeCast تشكيلة من اختيارات الحماية, مثل القدرة على ضبط مستويات إجبار عند التّنشيط المتعدّد أو تغيير العتاد. ويمكن نقل تنشيط SafeCast من جهاز إلى جهاز عند الحاجة.
من يتحكّم في مزود التنشيط لدى Macrovision، أو شركات البرامج التي تستخدم أدواتها ؟
بائعو البرامج. توفر شركة Macrovision مكتب مساعدة SafeCast ومزود SafeCast الأساسيّ، مع الرزمة التي ترخّصها إلى شركات البرامج. وعندما ينشّط مستخدم منتجاً عبر إنترنت, فإنه يتصل بالمزود الأساسيّ Key Server تلقائيّاً, وإذا نشّط المستخدم بالهاتف, فإن البائع يستخدم مكتب المساعدة أو يتصل يدوياً بالمزود الأساسيّ. ويمكن للشّركات التي لا تريد استضافة مزودات Key Server خاصّة بها أن تعتمد على خدمات مزودي خدمات مرخصون من شركة Macrovision، مثل Cineticvision، و Diggibag، و element 5، و GlobalWare Solutions.
إذا شغّلت منتجات متعدّدة تستخدم حل إدارة الحقوق الرّقميّة من SafeCast, هل سأواجه مشكلات في التّوافق؟
يجب أن لا يحدث هذا. إذ أن SafeCast مصمم للعمل على منتجات متعددة محمية به.
إذا ركّب تطبيق محمي بإدارة الحقوق الرقمية إصدارة تنشيط أحدث, هل ستستمر المنتجات المنشّطة الأخرى بالعمل؟
نعم, تقول Macrovision أنّها تحافظ على التّوافق مع إصدارات SafeCast السابقة.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلة إكسل في دقيقة - حذف القيم المتكررة يوتيوبر اسئلة ونقاشات واستفسارات ودروس وشروحات الاوفيس 0 28-04-2015 01:18 AM
كيف اضيف شعار شركة معينة على نسخة ويندوز 7 على ملف التنشيط .. مثل هذا ؟؟ مرفق ملف التنشيط Abo_Fisal Unattended Windows Seven , Eight And Vista ويندوز 7 -8 و ويندوز فيستا 11 27-01-2014 01:34 PM
ارجوكم المساعده وندز اكس بي يطلبني التنشيط واريد باتش لوقف التنشيط او لحذف التنشيط XP3 يوسف المحامي المنتدى العام لتصميم الأسطوانة 0 05-07-2009 02:01 PM
ابحث عن صورك المتكررة بكل سهولة مع NoClone v3.2.45 السابودي مكتبة الدروس المشروحة والمصورة 29 19-10-2006 01:08 AM
برنامج للبحث عن الصور المتكررة .... محمد احمد برامج 3 04-09-2004 01:10 PM

 


الأسئلة المتكررة عن التنشيط


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.