أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:37 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

جوجل في كل مكان


لا شك أن ُمعظمنا استخدم محرك البحث جوجل ولمرات متعددة ولأغراض مختلفة؛ كالبحث عن اسم في دليل الهاتف، أو البحث عن تعريف لبعض الكلمات المُستعصية، أو سعياً إلى أخبار متميزة، وبالطبع، للبحث العام في شبكة ويب. وفي معظم الأوقات، كنا نفعل ذلك ونحن نجلس إلى شاشات حواسيبنا نُحدق في المُستعرضات.
قد تتساءل عزيزي القارئ، لا جديد في كل ما عرضت فإلى أين تُريد أن تصل؟ هات أخبرنا. وجوابي هو أنك لن تظل قابعاً أمام حاسوبك طيلة الوقت، وحتى إن كنت، فإنك لن تكون غارقاً على الدوام في البحث عبر خيوط الشبكة العنكبوتية.
والبشرى التي تُثلج الصدر هي أن جوجل وشركات أخرى باتوا يُوفرون خيارات إضافية للحصول على نتائج البحث دونما حاجة إلى استخدام المٌستعرض، والبعض منهم لا يحتاج حتى إلى حاسوب. لقد سمعتك عزيزي القارئ، ولكنني لست بكاتب مجنون؛ نعم نتائج البحث على جوجل دون حاجة إلى حاسوب. إذ تتوفر الآن طرق عديدة للحصول على نتائج البحث على جوجل في صندوق بريدك وبالهيئة التي تُحددها أنت. وسنعرض في مقالتنا هذه لبعض الحلول التي تمكنا من اختبارها.
Google Alerts
تتوفر الآن النسخة بيتا من جوجل أليرتس Google Alerts (www.google.com/alerts)، وبالرغم من أنها ليست النسخة النهائية إلا إنها مفيدة. إذ يمكن للمُستخدم تدوين الاستعلام الخاص بالبحث في ويب أو بالأخبار أو غيرهما، ويُحدّد تواتر التحديثات التي يرغب بتلقيها (إن كانت يومياً أو عند وقوع أي تحديثات)، ويذكر عنوان بريده الإلكتروني. عندها سيقوم جوجل تبعاً لتلك البارامترات بإرسال ملاحظات معنونة، وعناوين إنترنت، وملخصات من المواضيع ذات الصلة. وإن تسنى لك تسجيل حساب على جوجل (التسجيل مجاني)، فسيكون باستطاعتك الدخول وإدارة التنبيهات التي طلبتها بنفسك، واختيار تواتر إرسالها، وتحديد هيئة البريد الإلكتروني الذي سيحملها إليك؛ نصاً عادياً شئت أو صفحة مكتوبة بلغة النص المترابط HTML.
Google Alert
أما جوجل أليرت Google Alert (

www.googlealert.com)، التي لا صلة لها بجوجل الشركة، فهي خيار آخر لتتبع البحث على ويب. بعد أن تقوم بالتسجيل في الموقع (التسجيل مجاني) يُصبح بإمكانك تتبع مجموعة من الاستعلامات المختلفة عبر بريدك الإلكتروني.
أما إذا كنت ترغب بتنفيذ البحث لمرة واحدة في كل مرة، فما عليك إلا أن تستخدم جوجل عبر البريد الإلكتروني من شركة كيب كلير Cape Clear، وتتمّ الإفادة من هذه الخدمة عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان

google@capeclear.com، مع وضع الاستعلام في سطر الموضوع Subject، وستحصل على أول عشرة نتائج للبحث على العنوان الذي أرسلت منه البريد الإلكتروني. لسوء الحظ، تعتمد الخدمة Cape Clear على Google API مما سيحصر فائدتها في البحث على ويب فقط. (لا تسمح Google API بالولوج إلى البحث الخاص Special Search الذي يتضمن البحث عن أرقام الهواتف أو الأخبار أو الصور). نعم إنها خدمة فقيرة، ولكنها أرخص بكثير من تكلفة الاتصال بالاستعلامات من هاتفك النقال.
لا نشك في أن البريد الإلكتروني أصبح موضة قديمة لدى بعض الأشخاص، حتى إن الكثير من اليافعين والأطفال في أيامنا يستخدمون محرك البحث جوجل عن طريق برامج التزويد بالملخصات الغنية عن مواقع ويب RSS feeds، وتنضوي بعض هذه البرامج تحت خدمات جوجل وبعضها لا ينضوي تحته.

(الملخصات الغنية عن المواقع RSS هي إحدى تطبيقات تقنية XML، تقوم ببناء ملخصات عن المواقع، لتقوم بتزويد أدلة البحث على إنترنت بها، وتوجد برامج مستقلة عن المستعرضات تستفيد من هذه الملخصات وتقدمها للمُستخدم عوضاً عن الموقع بكامله ويُطلق على هذه البرامج أو الخدمات المتضمنة في البرامج اسم RSS feeds أو برامج التزويد بالملخصات الغنية عن مواقع ويب).

وتُوفِر خدمة جوجل أليرت المذكورة سابقاً تحديثات البحث وفق الهيئة المناسبة لبرامج RSS feeds. (انظر الشكل الثاني). كما ننصحك عزيزي القارئ، بتجربة البرنامج Google2RSS من شركة Peter Drayton المتوفر على العنوان التالي:

http://www.razorsoft.net/weblog/stor...oogle2rss.html .

أما إن لم تكن راغباً في تثبيت الخدمة Google API فبإمكانك استخدام الحل Google-to-RSS من شركة Hamersley الذي يتوفر على العنوان التالي:

www.benhammersley.com/tools/google_to_rss.html.

إذا كنت فعلاً غير راغب في الجلوس إلى مستعرض إنترنت، فلك أن تُجرب برامج التراسل الفوري للحصول على نتائج من جوجل، حيث تُوفر الخدمة YIMGoogle نتائج البحث على برنامج التراسل الفوري ياهو ماسينجر Yahoo Instant Messenger. وستجد تعليمات استخدام خدمة YIMGoogle على الموقع

www.tropo.com/techno/java/yimgoogle. أما مُستخدمو ماكنتوش فتتوفر لهم خدمة مبنية بلغة البرمجة Perl يُطلق عليها Googlematic تُمكنهم من البحث في جوجل عن طريق AIM أو MSN وتتوفر هذه الخدمة على العنوان التالي:

www.macupdate.com/info.php/id/7633.

قد يعود أحدكم إلى أول المقالة ويُؤكد على أنني قد فقد صوابي بالفعل، حيث إنني حتى الآن لم أعرّج على موضوع الحصول على نتائج البحث دون الحاجة إلى حاسوب. وإليكم الجواب.
يوفر جوجل نموذجين للبحث عن طريق الهاتف النقال، الأول هو للمتسوقين؛ ويُطلق عليه اسم Froogle Wireless (

http://labs.google.com/frooglewml.html) وهو خدمة تُتيح للهواتف النقالة التي تدعم WML إمكانية البحث في دليل المنتجات المتوفر على إنترنت من قبل Froogle، ولسوء الحظ أن نتائج البحث تعرض قوائم الأسعار فقط لأن المحرك Froogle صُمم أصلاً ليُستخدم في مقارنة الأسعار، وليس لتوفير تفاصيل عن المنتجات. أما إن كنت ترغب بتنفيذ بحث منتظم عن طريق جوجل عبر هاتفك النقال أو مساعدك الشخصي، فننصحك بزيارة دليل مُستخدم جوجل اللاسلكي على العنوان التالي: (www.google.com/options/wireless.htm)، وستجد فيه طريقة الولوج إلى جوجل عبر أجهزة المٌساعد الشخصي أو عبر الهاتف النقال المزود بخدمة إنترنت.

أخيراً وليس آخراً، فإن خدمة جوجل للبحث الصوتي هي خدمة تستحق أن نوسعها شرحاً عندما تُصبح جاهزة، حيث إن صفحة ويب التالية

http://labs1.google.com/gvs.html تُشير إلى أن إطلاق الخدمة التجريبية بات وشيكاً، ونحن نتطلع بشغف إلى تجريبها، فكونوا معنا لأنها كما نظن ستحسن خدمة البحث عبر الهاتف النقال إلى مستويات لم تخطر ببال أحد حتى اليوم.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذا كنت تستخدم جوجل كمحرك بحث فقط . فانت لا تعرف جوجل جيدا أستمتع بأسرار جوجل خيالووو برامج 21 04-05-2013 11:33 AM
عندما اريد ان احزف ملف او فولدر او انقلهم من مكان الى مكان تظهر هذة الرسالة aassa200 برامج 16 13-02-2012 01:30 AM
ضع اسمك مكان كلمة جوجل طريقة سهلة جدا احمد عاشورالشاعر صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 19 25-08-2010 02:13 PM
موقع جوجل يحدد اتجاه القبلة من أي مكان في العالم محب للجميع دائم برامج 32 28-07-2010 07:32 AM
ضع اسمك مكان جوجل فى محرك البحث !!!!! Egy_7aker صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 12 07-10-2005 05:30 PM

 


جوجل في كل مكان


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.