أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:35 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

استعد نشاط حاسوبك


لعلك تساءلت أحياناً، من صار أبطأ أنا أم حاسوبي؟ حسناً، يبدأ الحاسوب يصبح أبطأ مع ما نميل إلى تسميته بالعثرات التي يجمعها.
تلك العثرات يمكن أن تكون بيانات، أو ملفات، أو برمجيات لا تحتاجها، وأنقاض تطبيقات لم تقم بإزالتها تعمل جميعاً على تجزئة القرص الصلب، ونشر الفوضى في سجل النظام، من خلال المداخل المهجورة أو المخربة.
إنها برمجيات تجسس أو إعلانات تجعل خصوصيتك موضع استفهام، وتؤدي إلى بطء الحاسوب وأحياناً إلى عدم استقراره. كل ما سبق قابل للعكس، أي لو تمكنت من استقبال من أمرك ما استدبرت وتراجعت عن البرمجيات التي ركبتها لعاد حاسوبك سريعاً، وأكثر مرونة. إن التزام النظام واكتساب العادات الحسنة أمران مهمان، ومع قليل من الوقاية الدورية، فإن العثرات الرقمية لن تتمكن منك مجدداً. نقدم لك فيما يلي خمساً من العادات التي تحسن أداء حاسوبك، وستحصل على أقصى فائدة منها إن طبقتها بالترتيب.

احذف العناصر في صندوق الرسائل المرسلة
تحتفظ معظم برامج زبائن البريد الإلكتروني بنسخة من كل رسالة أرسلتها، وعلى الرغم من أن معظم الرسائل قصيرة، إلا أن إجمالي حجمها يتضخم بسرعة، وعند إرسال ملفات ضخمة يصبح لديك عدة ميجابايتات - مخزنة في مكان ما، والتي يمكن حذفها – محفوظة في مجلد البريد المرسل (sent items). تستطيع تحرير مساحة لا بأس بها من القرص الصلب بحذف مجموعة من الرسائل. افتح مجلد صندوق البريد المرسل أو Outbox، وتأكد من إظهار عمود "الحجم" (Size) ضمن دليل الرسائل. في برنامج آوتلوك إكسبريس، اذهب إلى (View-- Columns) وانقر على Size. وفي حالة آوتلوك انقر على (View-- Current View-- Customize Current View) ثم انقر على زر الحقول (Fields) كما في الشكل1، ومع ظهور عمود الحجم، انقر على ترويسة عمود الحجم، ليصار إلى ترتيب الرسائل وفقاً لحجمها، ثم حدد الرسائل كبيرة الحجم التي ترغب في التخلص منها، ثم احذفها. يتمتع آوتلوك 2003 بمجلد بحث مفيد جداً يختص بالبريد الضخم Large Mail، يرتب كل البريد وفقاً للحجم، ما يسهل تحديد الرسائل الضخمة بسهولة.
يسمح آوتلوك بحذف الرسائل المرسلة تلقائياً. بعد مرور فترة من الوقت على استخدام آوتلوك، اختر (Tools-- Options) ثم انقر على لسان التبويب (Others) واختر زر (Auto Archive). يوجد خيار آخر يمكنك من حذف مجموعة الرسائل التي يزيد عمرها عن فترة معينة، وهذا الحذف نهائي. وبالنسبة لباقي برامج زبائن البريد الإلكتروني، يمكن كتابة مرشح يحذف الرسائل تلقائياً بعد بقائها فترة معينة، لكن أسهل طريقة هي ترتيب الرسائل وفقاً للتاريخ، ثم تحديد الرسائل التي يزيد عمرها عن 30 أو 60 يوماً، ثم حذفها دفعة واحدة.

دمج ملفات الوسائط المتعددة
لا شيء يملأ القرص الصلب أسرع من ملفات الملتيمديا، فما بين الصور الرقمية وملفات MP3 واستخلاص أقراص DVD ومقاطع الفيديو المنزلية MPEG، لم يعد قرص صلب سعة 80 جيجابايت يعد كبيراً. لذا فإننا نقدم إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للمحافظة على ملفات الملتيميديا لديك وعدم التهامها للقرص الصلب.
اجعل ملفات الملتيميديا الرقمية تندرج تحت مجلد واحد، والمكان المنطقي لها هو تحت المجلد My Documents، إذ أن ويندوز أنشأ تحت المجلد السابق عدداً من المجلدات مثل My Music و My Pictures وبإمكانك إضافة مجلد آخر من أجل مقاطع الفيديو، والصور الممسوحة بالماسح الضوئي، وغيرها، وعندما تكون جميع ملفات الملتيميديا لديك تحت مجلد واحد فإن إدارتها تصبح أسهل، وكذلك أخذ نسخة احتياطية عنها، لأنه عندما ترغب في الحفاظ على ملفاتك يكفي أن تعمل نسخة احتياطية للمجلد My Documents. يحتمل أن تمتلئ السواقة C: بسرعة حيث وضع نظام ويندوز مجلد My Documents ، لكنك تستطيع تغيير مكان هذا الأخير وجعله على سواقة أخرى، انقر بزر الماوس اليمين على أيقونة My Documents واختر "خصائص" (Properties) ثم اكتب مكان المسار الجديد ثم اضغط على زر (Move) وسيتم إرسال جميع الملفات إلى العنوان الجديد.

احذف اللقطات غير المرغوب بها في ألبوم الصور الرقمية
يحتفظ أغلبنا بأكثر من نسخة عن الصور ولعله يحافظ حتى على الصور غير الناجحة، ومع الكاميرات الرقمية الحديثة عالية المستوى، يمكن للصورة الواحدة أن تحتل مساحة تصل إلى عدة ميجابايت. إن أسهل طريقة لحذف تلك الصور هو عرضها كمصغرات (Thumbnails) يمكن لمستكشف ويندوز أن يكون عارضاً بدائياً، انتقل إلى مجلد الصور ومن هناك انقر على "عرض-- مصغرات" (View-- Thumbnails) كما في الشكل2.
تأتي كثير من الكاميرات الرقمية والماسحات الضوئية مع برامج لعرض الصور أفضل من المتصفح، فمع كاميرات كانون يتوفر برنامج ZoomBrowser ويأتي مع ماسحات hp الضوئية برنامج Hemera Graphics Desk كلا البرنامجين السابقين ممتازين، فمع إمكانية عرض مجموعة من الصور دفعة واحدة سكون بمقدورك عزل الصور غير الناجحة، واختيار أنجح صورة من بين عدة صور متشابهة، وإن كنت مصراً على عدم تجزئة الصور، يمكنك نقلها إلى قرص مدمج أو قرص DVD.

احذف لقطات الفيديو الرقمي غير الناجحة
ثم غربلها عن طريق برامج تحرير الفيديو. إن ملفات الفيديو الرقمي ضخمة، ويتم تنزيلها من كاميرات الفيديو الرقمي بحالتها الخام وتتضمن كثير من اللقطات التي لا داع لها، لذا حافظ على أسلوب العمل التالي: القرص الصلب لمعالجة الفيديو الرقمي، وأقراص DVD-R لتخزين الأفلام، وحاول أن تكون منظماً واحرص على تحرير مقاطع الفيديو فور انتهائك من التصوير، ثم احرقها على أقراص DVD.

نظف ملفاتك الموسيقية من النسخ الإضافية والتكرار
إن كنت تحصل على ملفاتك الموسيقية من مصادر متعددة فلا شك أنه سيحصل تكرار للمسارات ذاتها، خصوصاً إن لم تكن تعتمد على قاعدة بيانات من أجل إدارة مكتبتك الموسيقية، وتبرز المشكلة من قصور ملاءمة أسماء الملفات. حيث يمكن لملفات MP3 أن تبدأ باسم المسار، أو اسم المطرب، وستتساءل هل NorwegianWood تحت "The Beatles" أم "Beatles, The" أم حتى "The Beetles"؟، في السابق، تعمد تجار الملفات تهجئة أسماء الفنانين بشكل غير صحيح للالتفاف على أنظمة منع الاتجار بالأعمال الفنية. اجعل لنفسك ملفاً اصطلاحياً للتسمية، ثم طبق ذلك على أسماء ملفاتك الموسيقية، وهذا من شأنه أن يكشف أي خداع في أسماء الملفات، لأن ويندوز لن يسمح بوجود ملفين لهما الاسم ذاته في المجلد نفسه.
تستطيع ترتيب الملفات وفقاً لحجمها، وهذه الطريقة هي المفضلة مع الملفات التي تحصل عليها عن طريق شبكة إنترنت، لأنه في غالب الأحوال يجري تغيير على أسماء تلك الملفات. انطلاقاً من مستكشف ويندوز، رتب الملفات حسب الحجم، ينبغي أن تظهر الملفات المتكررة متقاربة لأن أحجامها قريبة جداً من بعضها، وهذا ما يسهل عليك تحديد المتشابهات منها.
تخلص من الإصدارات الأقدم لأعمالك الرسومية، إن كنت تنشئ رسوميات أو رسوميات متحركة، فمن المتوقع أن تكون لديك إصدارات قديمة منها، إلا إذا كانت تلك الإصدارات تتبع أسلوباً مختلفاً في الإنشاء، وبشكل عام فإن الإصدارات القديمة منها تضيع عليك مساحات من القرص الصلب، اجبر نفسك على التخلص منها، أو على الأقل أرشفها على قرص مدمج أو DVD.

تخلص من برمجيات التجسس وبرمجيات الإعلانات
ينبغي التخلص من هذه الفئة من البرمجيات، حيث أن كثير من برمجيات الخدمات "المجانية"، ترسل معلومات عن أسلوبك في تصفح ويب إلى مزود تمتلكه شركة إعلانات، (هذا إن كنت محظوظاً)، نتيجة لذلك سيتم عرض إعلانات تنسجم مع ميولك على شاشة حاسوبك عن طريق النوافذ المنبثقة، ويوجد احتمال كبير أن تجلب لك معها الكثير من البريد التطفلي، بعض هذه البرمجيات تنبهك عند التركيب، وكثير منها تصعب إزالته، إنها تبطء جهازك، وتشوش سجل النظام، وربما أثرت على فعالية حاسوبك تجاه الشبكة.
هذا هو منطق برامج التجسس، أما البرامج المتعلقة بها (والأسوأ منها) فهي برامج من فئة أحصنة طروادة، تسرق كلمات السر، وتفتح أبواباً خلفية في الحاسوب، لتمكين برمجيات خبيثة، بل باستطاعتها تحويل حاسوبك إلى مزود للبريد التطفلي وأنت لا تدري.
لذا فإنه وفي المقام الأول تجنب تركيب برمجيات التجسس، فقبل أن تركب أي برنامج مجاني انظر إن كان يتضمن برمجيات تجسس، وذلك عن طريق قراءة اتفاقية الترخيص بتمعن، تستطيع أيضاً أن تبحث في محرك البحث Google عن طريق وضع اسم البرنامج متبوعاً بكلمة spyware فإن كان البرنامج يتضمن إمكانيات التجسس، فسيعود لك جوجل بمواقع تستطيع أن تقرأ فيها مصائب قوم آخرين نتيجة تركيب هذا البرنامج.
ليست جميع برامج التجسس تركب عن طريق برمجيات أخرى، بل ربما أتت عن طريق مواقع ويب، يمكن أن تطلب منك إحدى النوافذ المنبثقة تركيب شيء ما، وتجعل الضغط الافتراضي على مفتاح Yes، إياك أن توافق. بل يجدر بك تركيب متصفح يتضمن ميزة إيقاف النوافذ المنبثقة، تتوفر هذه الميزة ضمن متصفح إنترنت إكسبلورر بعد تركيب رزمة الخدمات الثانية لويندوز إكس بي، أو بتركيب متصفحات مثل FireFox من شركة موزيلا، أو Avant Browser (معظمها متوفر على القرص الهدية المدمج لأعداد سابقة). بعض المتصفحات وتحديداً، إنترنت إكسبلورر، إن لم يتم ضبطه جيداً، فإنه يسمح لبعض برمجيات التجسس أن تركب ذاتها على الحاسوب من دون استئذان، يوجد خياران في متصفح إنترنت إكسبلورر 6 لابد من إغلاقهما، ( يكفي إغلاق الأول منهما مع متصفح إنترنت إكسبلورر الإصدارة 5 وما قبلها)، شغل متصفح إنترنت إكسبلورر ثم انقر على (Tools-- Internet Options) ثم انقر على لسان التبويب Advanced وتحت فئة Browsing توجد قائمة من الخيارات، اثنان منها يجب إزالة إشارة صح من جانبها، وهي Enable Install on Demand (Internet Explorer) و Enable Install on Demand (Other) كما في الشكل3، ثم انقر على OK.
إن المنبع الأساسي لبرمجيات التجسس هو برامج التشارك على الملفات، ومواقع ويب التي يروج لها عبر البريد التطفلي، والمواقع التي تتضمن مواد غير مسموح بها مثل المواقع غير المحتشمة، وتلك التي تمكن من تنزيل برمجيات مقرصنة warez وتلك التي تقدم كلمات السر والأرقام التسلسية للبرامج. احرص على الابتعاد عن مواقع كهذه وستجنب حاسوبك أن يتعرض إلى اختبارات لمستوى الأمان فيه بين الفينة والأخرى. بعض برمجيات التجسس تذهب بعيداً وترفض أن تزال من الحاسوب، وبعضها يعدل في سجل النظام، ويركب برنامج خدمة صغير يعتمد على الوقت، يعمل على إعادة تركيب البرنامج بعد إزالته عن طريق ملف مخفي.
إن أفضل وسيلة لاجتناب برامج التجسس وبرامج الإعلانات، هي استخدام برامج خدمية مصممة لهذه الغاية، ومن البرامج التي ننصح بها برنامج Spy Sweeper من شركة Webroots يمكن شراؤه بمبلغ 30 دولار، من موقع (

www.pcmag.com/spystooper) يتبعه البرنامج المجاني Spybot Search & Destroy (

www.safer-networking.org) وهو متوفر أيضاً على القرص الهدية، وبالإضافة إلى الحماية من برامج التجسس فإن البرنامجين السابقين يزيلان ملفات الارتباط (cookies) الخاصة ببرامج التجسس وبرامج الإعلانات. تركيب البرنامجان وتشغيلهما سهل، ويجب تشغيلهما بين الفينة والأخرى للتأكد من عدم تسلل أي برنامج وأنت لا تدري.



استخدم وظيفة تنظيف القرص ثم قم بإزالة تجزئة القرص الصلب
تعمل برمجيات تنظيف الأقراص الصلبة على إزالة الملفات المباشرة، والملفات المؤقتة، ولتنشيط مهمة تنظيف القرص انقر على (Start-- Programs-- Accessories-- System Tools-- Disk Cleanup) أو بإمكانك تشغيله من خلال زر موجود ضمن قائمة خصائص الأقراص غير القابلة للإزالة، وبمجرد اختيار سواقة معينة لتنظيفها، فإن برنامج التنظيف يقرر ما هي الملفات التي يجب إزالتها – تستغرق العملية بعض الوقت – ثم يعطي قائمة بأنواع الملفات (كما في الشكل4) تأكد من الملفات التي ترغب بحذفها ثم انقر على OK، فإن لم تكن متأكداً من ملفات فئة معينة، انقر على زر Files لمراجعة تلك الملفات قبل حذفها، ومن النادر أن تجد ملفاً يستحق أن تحتفظ به.
بعد استخدام برنامج Disk Cleanup عليك إزالة تجزئة القرص الصلب، يتضمن كلاً من ويندوز 2000 وإكس بي، أداة خاصة لذلك، وهي ضمن قائمة أدوات النظام (System Tools) مثل Disk Cleanup، لكنك ستحصل على أداة أفضل وأكثر مرونة مع برنامج Diskeeper 8.0 professional أو Raxco PerfectDisk 6.0.
تعمل برامج إزالة التجزئة على إزالة بعض أنواع الفوضى التي تؤدي تدريجياً إلى تجزئة الملفات المخزنة على القرص الصلب وجعلها أجزاء صغيرة متناثرة. عندما تحذف ملفاً فإن ويندوز يستخدم الفراغ الناتج عن حذف الملف، كما أن حذف الملفات ينشئ فراغات على القرص الصلب، فيملؤها ويندوز بالملفات الجديدة، ويعلم ويندوز أين يقع أصغر جزء من الملف، إلا أنه يضطر إلى استخدام المزيد من الكاش من أجل الوصول إلى هذه الأجزاء المبعثرة. تعمل إزالة التجزئة على جعل ملفات القرص الصلب تبدو كسلسلة واحدة من الأجزاء، ما يسرع عملية القراءة.

نظف سجل النظام
إن المداخل المهجورة، وغير الصحيحة، والمخربة في سجل نظام ويندوز، تقع في أعلى قائمة العثرات. معظم المستخدمين يخشون ترتيب سجل النظام، لأنهم سمعوا أن تنظيف سجل النظام، آمن كما هو حال نزع فتيل قنبلة نووية.
تشتمل المقولة السابقة على جزئ من الحقيقة، إن سجل النظام هو أكثر الأنظمة الفرعية القابلة للاختراق في ويندوز، فمن شأن بعض التعديلات الصغيرة أن تمنع النظام من إعادة الإقلاع، إن ترتيب سجل النظام يعتبر مهماً جداً لأنه قاعدة البيانات التي من خلالها يتذكر ويندوز ضوابط آلاف العمليات والبرمجيات معاً، إنه يتضمن كل شيء بدءاً من لون عناوين أشرطة الأدوات، إلى عملية إقلاع ويندوز والملفات التي يتم تشغيلها عند الإقلاع.
كلما ركبت برامج وأزلتها، فإن مفاتيح تلك البرامج تصبح مهجورة أو غير صالحة. كثيرة هي التطبيقات التي تحتفظ في سجل النظام بقائمة من الملفات التي تم تشغيلها مؤخراً، وكلما بدلت مواقع الملفات ونقلتها إلى وسائط تخزين قابلة للعزل، أصبحت تلك المفاتيح غير صالحة وبحاجة إلى إعادة البناء، ما يبطئ النظام، (يتطلب ويندوز وقتاً حتى يقرر أن هذا المدخل غير صالح، لذا فإنه يعمل على البحث في سجل النظام مرة ثانية، عله يجد مدخلاً نظامياً للعنصر ذاته).
إن آمن الطرق للتعامل مع عثرات سجل النظام، هي إحدى برمجيات تنظيف سجل النظام من طرف ثالث، وهو البرنامج RigestryFixer من شركة V Communications وقد حاز جزء من طقم برمجيات Fix-it Utilities5 على جائزة خيار المحررين، كما يوجد برنامج آخر جيد ضمن الفئة ذاتها هو Registry FirstAid من شركة (

www.rosecitysoftware.com) وسعره زهيد لا يزيد على 21 دولاراً ويعتني إلى أقصى الحدود بنظامك. يعمد البرنامج إلى أخذ نسخة احتياطية من سجل النظام قبل البدء بأي عملية تنظيف، ويوجهك إلى أخذ نسخة احتياطية للنظام من خلال Windows Backup، إنه يحذف فقط المفاتيح التي يتأكد تماماً من أنها لن تصيب نظام ويندوز بأذى، ولحسن الحظ فإن هذه المفاتيح هي الأكثر شيوعاً، وهي التي تتحمل ملامة بطء أداء الجهاز.
يمكنك برنامج Registry FirstAid من اختيار نوع المشاكل التي تود أن تبحث عنها ضمن سجل النظام (انظر الشكل5) وكلما قام البرنامج بعملية مسح فإنه ينشئ قائمة بالمفاتيح ذات المشاكل، (انظر الشكل6). على الرغم من أن عملية المسح تستغرق وقتاً، إلا أن إزالة المفاتيح تنجز بثوان، ويمكن جدولة عمليات المسح ضمن برنامج زمني لإنجازها بشكل دوري منتظم.
لعلك نفذت بعضاً من الخطوات السابقة في ما مضى، إلا أن الشيء الأهم أكثر من أي شيء آخر هو القيام بتنظيف حاسوبك بانتظام، ما يجعله يدوم أكثر ويعمل بنشاط أكبر، إن المشكلة ليست فيك ولا في حاسوبك إنها في العثرات، أزلها من حاسوبك وستكون ممن يحسنون الظن بإمكانية استعادة حاسوبك لنشاطه.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منقول ........... استعد لرمضان من الان khaled99 المنتدى العام 15 27-05-2015 09:25 PM
استعد لرمضان بتعلم الصيام الطريق إلى السعادة المنتدى الاسلامي 1 05-06-2013 09:48 PM
أيها المقصر استعد محب الصحابه المنتدى الاسلامي 1 20-04-2012 12:41 AM
اجعل حاسوبك بانتيوم 5 و سرع حاسوبك الى 300% محمود عمار برامج 36 05-01-2011 09:15 PM
كيف استعد لدخول الامتحان ؟؟؟ MAHMOED المنتدى العام 5 22-05-2010 06:24 PM

 


استعد نشاط حاسوبك


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.