أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:31 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

بناء مدونات ويب


في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، شرع العديد من مواطني مدينة نيويورك، وتحديداً من القاطنين أو العاملين على مقربة من مركز التجارة العالمي، في تأسيس ورعاية صحف إلكترونية تعرض تجاربهم الشخصية الخاصة بتلك الأحداث. وكان أن استقطب الجمع في تلك الصحف، ما بين الكوامن النفسية لدى هؤلاء ومشاهداتهم العينية للأحداث، الملايين من القرّاء. وهنا تكمن فكرة "مدونات ويب" (Blogs): أن تتحول الآراء الشخصية إلى آراء عامّة. وعلى الرغم من أن مدونات ويب تُعدُّ وسيلة جديدة للاتصال، فإنها سرعان ما باتت تستشري بين الجميع.

فبعد أن كانت مجرّد تسلية للمولعين في الإبحار بعالم إنترنت من الكُتّاب الهواة، أصبحت مدونات ويب اليوم تعتبر اتجاهاً سائداً. إذ زاد عدد الذين يحصلون على الأخبار والمعلومات والخيارات المتعددة من تلك المدونات. وبصورة مماثلة، أصبح لدينا تنوّع في كتاب هذه المدونات أنفسهم، فمنهم صحفيون، وجنود في أرض المعركة، وقاطنون في مناطق النزاعات والحروب، وآخرون ممن يتطلعون بشغف إلى التعبير عن أنفسهم. وتجدر الإشارة إلى أنه في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون تلك المحتويات مقنعة، ويعود هذا إلى كونها شخصية ومناسبة لوقت معيّن.

وأصبحت الأدوات المستخدمة في كتابة مدونات ويب وإدامتها، أكثر سهولة في الاستخدام، إذ يمكن لأي شخص إنشاء مدونة ويب بسيطة في غضون دقائق معدودة. وحتى مدونات ويب الغنية بالمحتويات والمصممة وفق الحاجة، تتسم بالسهولة النسبية في البناء والإدامة. وفي حقيقة الأمر، فإن الأجزاء التي تتسم بالدقة فيما يتعلق ببناء مدونات ويب، ليست تقنية، وإنما تتصل بوقت وسبب الإنشاء، وهو ما يقتضي من الآخرين أن يلحظوا وجودها ويتابعوها، ليستمعوا إلى صوتك من خلالها.
وتعتبر مدونة ويب التقليدية بسيطة نسبياً: فهي مجرد صفحة ويب يتمّ تحديثها دورياً، وتوضع فيها أحدث المعلومات في أعلى الصفحة، في حين يكون كلّ مدخل من المدخلات ممهوراً بتاريخ إضافته إلى الصفحة. ويعمل برنامج إعداد مدونة ويب Blogging Software، بضبط إعدادات الموقع تلقائياً، كما يستمر في تتبع التغيرات التي تطرأ على المدخلات، وعلى تصميم الصفحة، وعلى كافة شفرات HTML البرمجية. وقد نشأت، في إطار العمل البسيط هذا، ثلاثة أنواع مختلفة من مدونات ويب.

النوع الأول هو الصحافة الشخصية microjournal (وهو شكل من أشكال تبادل الأفكار والمعلومات المتعلقة بممارسات الأفراد وشؤونهم الخاصة). ويمكنك، بأدوات إنشاء مدونات ويب، إنشاء سطر أو سطرين بسهولة، فيمكن مثلاً أن تكتب: "الساعة 10:30 من صباح 1 أبريل 2003، قمت بإطعام القطة"، وأن تحمّلها إلى ويب بسرعة. هذا هو ما قام به الآلاف في البداية، وعلى الرغم من أن قراءة هذه العبارة قد يعتبر أمراً سخيفاً، فإن هذه الطريقة تساعد في صقل فنّ كتابة مدونات ويب والارتقاء به إلى شيء ذي معنى.
أما النوع الآخر من مدونات ويب، فهو المفكرة، والذي ينحى، على ما يبدو، ليأخذ طابع الجريدة أو المفكرة التي تأخذ مدخلاتها حجم المقالات. ويحب كتابةَ هذا النوع من مدونات ويب كلُّ من يرغب في تفادي التعبير الصريح عن موقفه، وقد شرع عدد من كبريات المؤسسات الإخبارية في الإشارة إلى مدونات ويب هذه كمصادر إخبارية لمواضيع تنشرها، أو على الأقلّ كمؤشرات على اتجاهات بعينها.

والنوع الثالث هو المرشّح، الذي يبدأ عادة بوصلة نصيّة تقود إلى صفحة أخرى. ويضع كاتب مدونة ويب فكرة معينة تتعلّق بالنصّ الموصل إلى هذه الصفحة، قد تكون أي شيء يتراوح من ملحوظة صغيرة إلى مقالة مطوّلة ذات تعبيرات غاضبة. وعلى الرغم من غوص الصفحتين الأولَيَين من مدونة ويب عميقاً في الفكرة المطروحة، تتّسم المدونة الترشيحية بالعرض، والإشارة المباشرة إلى المواقع أو المفاهيم أو الأفكار أو المنتجات التي يعتقد كاتب المدونة أن على قرّائه الاطلاع عليها. وفي بعض الأحيان، تكون مدونات ويب الترشيحية بمثابة مواقع ويب بوابية صغيرة.

وحتى إذا ما رغبت في إضافة صوتك إلى مدونة ويب، فلا بأس. وقد يكون إنشاء مدونة ويب والحفاظ عليها، بسهولة إنشاء حساب بريد إلكتروني مجاني والبدء في إرسال الرسائل من خلاله. ومن ناحية أخرى، إذا كان لديك بالفعل مزوّد ويب، يمكنك استضافة مدونة ويب الخاصة بك بنفسك، من دون الحاجة إلى أية برمجة.
وتعتبر الطريقة الأبسط في هذه الحال الاشتراك لدى أحد مقدّمي خدمة مدونات ويب، مثل Blogger (

www.blogger.com)، حيث يمكنك البدء في إنشاء مدونة ويب الخاصة بك في غضون دقيقتين تماماً. فهنا تقوم بإنشاء اسم مستخدم وكلمة مرور، كما تقدّم وصفاً لمدونة ويب، وتختار سمةً معيّنة لها من قائمة متاحة (مع أنه يمكنك تغيير كل هذا لاحقاً). وتختار بعد ذلك عنوان ويب URL للمدونة، وتشرع عندها في إدخال أول المحتويات. وإذا كنت سريعاً في الإدخال، فإنك ستنقر على زر Submit and Publish قبل مرور 120 ثانية على بداية العمل، لتنطلق مدونة ويب الخاص بك إلى إنترنت على الفور.

وإذا كانت أشرطة الإعلانات تزعجك، فإن بوسعك ترقية الحساب المجاني إلى النسخة الاحترافية Pro version، التي تشمل على العديد من المزايا الجيدة، كالمدقّق الإملائي، ومُدخِل الصور، وعرض البريد الإلكتروني، وكثير من المزايا الأخرى، وذلك مقابل 35 دولاراً بالسنة. ولا تتمتع النسخة الاحتياطية من Blogger إلاّ بمزايا أساسية، لكن توجد خدمات أخرى تقدّم للمشتركين فيها مزيداً من الخيارات. فخدمة LiveJournal (

www.livejournal.com) على سبيل المثال تتيح للقراء وضع تعليقاتهم على مدخلاتك، كما تمكّنك من استعمال واجهة استخدام قابلة للتحميل تتمتع بأدوات تحرير أفضل. وتتمتع خدمة zBlogger (

www.zblogger.com)، بدورها، بوجود تشكيلة ضخمة من القوالب، وتقدّم أدوات لتغيير شكل موقعك بصورة مثيرة.

أما إذا كان لديك مزوّد ويب الخاص بك، أو كنت تملك حساباً لدى مقدّم خدمة استضافة مواقع ويب، فيمكنك استضافة مدونة ويب الخاصة بك على نظام يملك أدنى متطلبات التشغيل (400 ميجاهرتز على الأقلّ)، وأضيق عرض نطاق (إلاّ إذا حالفك النجاح وبدأت في كتابة مدونات ويب على نطاق واسع)، وبرنامجاً رخيص الثمن أو مجانياً. وتتطلّب معظم الحزم البرمجية الخاصة ببرمجة مدونات ويب، على الأقلّ، بعضاً من برامج الدعم التالية كي تعمل جيداً: Apache (

www.apache.org) أو IIS من مايكروسوفت، وPHP (

www.php.net) أو Perl (

www.perl.com)، وMySQL (

www.mysql.com). (افحص المستندات المصاحبة لهذه الحزم البرمجية للتعرّف إلى متطلبات التشغيل). وتعدّ مدونة ويب، في الحقيقة، قاعدة بيانات تفاعلية موجودة على مزوّد ويب، تتمّ إدارتها بالأوامر البرمجية الموجودة في حزم إنشاء مدونات ويب. والأمر الجيد والواضح تماماً للمستخدمين أنهم لا يستخدمون البرنامج، وإنما تفعل ذلك مدونة ويب تلقائياً. أما الفوائد التي تجنيها من إدارة مدونة ويب الخاصة بك، فتتمثل في حصولك على مساحة أكبر، ومزيد من التخصيص، وسياسة تحريرية من ابتكارك أنت، وعنوان ويب خاص، والكثير من المزايا مما لا يمكن الحصول عليه عند اللجوء إلى مقدّم خدمة مدونات ويب. لكن عليك في المقابل أن تقوم بإجراء الصيانة اللازمة لمدونة ويب الخاصة بك، بنفسك.

افترض أن الأساسيات جاهزة لديك، وعندها ستحتاج إلى اختيار برنامج إنشاء مدونات ويب وتركيبه. ويعتبر هذا الاختيار مسألة شخصية، ولذا فإن من الأفضل لك تفحّص عدد من الحزم البرمجية الأكثر شعبية، وأن تسأل نفسك بضعة أسئلة، مثل هل ستجعل أي من هذه الحزم مدونات ويب الخاصة بك تبدو مثل تلك المدونات المفضلة لديك؟ وهل تعمل بالطريقة التي تحبّ العمل بها (عبر البريد الإلكتروني، مثلاً، أو الملفات النصية، أو التراسل المباشر، أو الإدخال المباشر عبر متصفح ويب)؟ وهل تدعم مزيداً من الخصائص، مثل مكتبة للتحميل، أو مخزن للصور على إنترنت، أو محرّك بحث؟ وهل تمتلك محرّراً يتمتع بخاصية "ما تراه هو ما تحصل عليه" WYSIWYG؟ وهل توفّر وصلة اشتراك من نوع RSS (Rich Site Summary)، التي تتيح لمحرّكات البحث في مدونة ويب فهرسة مدخلاتك بسهولة، وتتيح لمنشئي مدونات ويب الاشتراك في مدونة ويب الخاصة بك؟
ويكاد برنامج Movable Type (

www.movabletype.org) يكون من أكثر أدوات إنشاء مدونات ويب انتشاراً. ويعمل هذا البرنامج بالكامل من خلال متصفح ويب، ويوفر للمستخدم تعليقات وقائمة بروابط إلى مواقع ومدونات ويب أخرى، للبحث والفهرسة. لكن Movable Type يفتقر إلى محرّر يعمل بأسلوب WYSIWYG، لذا فإنك بحاجة إلى معرفة القليل من برمجة HTML لتضفي على مدخلاتك نكهة خاصة. أما PHP-Nuke (

www.phpnuke.org)، فهو نظام نفاذ بوابي صغير متطور تماماً، يلجأ إليه العديد من منشئي مدونات ويب، إذ يوفر للمستخدمين مزايا أكثر مما توفّره مدونات ويب العادية، مثل غرف الدردشة، ومناطق التحميل، والبريد الإلكتروني بين القراء، والاستفتاءات.

ويعتبر خدمة Radio UserLand (

http://radio.userland.com) دمجاً بين خدمة استضافة سريعة للمواقع، وبرنامج زبون يعمل تحت أنظمة التشغيل Windows، وMac، وLinux. وتتسم محررات النصوص والوصلات في هذه الخدمة بالسرعة العالية، وبكونها مجهزة بالعديد من المواصفات، وبسهولة استثنائية في الاستخدام. وتحتوي مدونات ويب الناتجة على قوائم نموذجية للروابط، وأرشيفات قابلة للبحث خلالها، وتعليقات القرّاء، وذلك كله مقابل 40 دولاراً سنوياً. وهناك أداة أخرى لإنشاء مدونات ويب، هي b2 (

www.cafelog.com)، وهذه الأداة تشتهر بأنها تتيح لمبرمجي HTML تغيير القوالب الرسومية الجاهزة بأقلّ جهد. كما أنها توفر للقراء نافذة افتراضية للحوار عبر مدونة ويب، وهي تتعامل أيضاً بطريقة إرسال البريد الإلكتروني. وهناك بالطبع العديد من الحزم البرمجية المختلفة الخاصة بإنشاء مدونات ويب. وإذا مررت بمدونة ويب أعجبتك وأردت إنشاء مدونة مثلها، انظر في الصفحة باحثاً عن مرجعية تدلك على البرنامج المستخدم في إنشائها.
ويعتبر إنشاء المدخلات في مدونة ويب الخاصة بك أمراً في غاية السهولة، بل هو بسهولة كتابة رسالة بريد إلكتروني في موقع بريد ويب مثل Hotmail. ففي البداية عليك الدخول إلى مدونتك ومن ثَمّ النقر على زر أو رابط Create Entry (إنشاء مُدخلة). بعد ذلك تملأ حقول العنوان وتبدأ في إدخال مشاركتك في قسم Entry. بعض مواقع وأدوات إنشاء مدونات ويب تحتوي على أشرطة أدوات تماثل تلك الموجودة في برنامج Word من مايكروسوفت، والتي تشتمل على أزرار للارتباط النصي، وأخرى لجعل النصّ عريضاً Bold، وللقوائم المنقوطة، وغير ذلك الكثير. وقد تتطلب منك بعض الأدوات معرفة بسيطة بلغة HTML من أجل تنسيق النصّ، إلا أن مثل تلك الأدوات عادة ما تقدّم دليلاً حول أساسيات HTML. إلاّ أنك ربما تجد، في مثل تلك الحالات، أن من الأسهل عليك كتابة مدخلاتك في محرر HTML مستند إلى طريقة "ما تراه هو ما تحصل عليه" (WYSIWYG)، ومن ثَمّ تنسخ المصدر البرمجي HTML وتلصقه في المدونة.

وبمجرد أن تنتهي، انقر على زر Submit، الذي عادة ما يُظهر الشكل الذي ستبدو عليه مدخلاتك، إضافة إلى الوصلات القابلة للنقر عليها، وتأثيرات الخطوط. ويعتبر هذا وقتاً ملائماً لمراجعة ما كتبت، وتجربة الوصلات التي وضعتها. وأخيراً تجد في أسفل الصفحة زر Post، الذي تُطلق بالنقر عليه موقعك إلى إنترنت.

وتسِم مدونة ويب مدخلاتك بالوقت والتاريخ حال إدخالها، واضعة إياها في أعلى صفحة المدونة، ودافعة بالمدخلات السابقة إلى أسفل، ومؤرشفة المدخلات الأقدم. كما قد يولّد الموقع قائمة بالوصلات على هامش الصفحة، ويُنشئ تقويماً قابلاً للنقر يساعد في الوصول إلى المدخلات الأقدم التي تمت أرشفتها. ومن الجدير بالذكر أن كل ذلك يتمّ تلقائياً بمجرد إعداد مدونة ويب.
ولا يكمن التحدي في إنشاء مدونة ويب ذاتها، وإنما في العودة إلى المدونة بمحتوى جديد أسبوعاً تلو أسبوع، حتى لو لم تكن تعلم من الذي يقرأه، إن كان هناك من يقرأه بالفعل! وهنا بضعة أفكار منيرة لا بدّ أن تفيدك:
- حافظ على الطابع الشخصي لمدونة ويب الخاصة بك، فالقرّاء إذا ما رغبوا بالحصول على روابط أو فقرات مستقلة المضمون، لا تترك انطباعاً متحيّزاً، فإنهم سيتّجهون إلى مواقع البحث أو المواقع الإخبارية المختلفة، مثل Yahoo! أو CNN، أو غيرها.
- راع المصداقية في مدخلاتك، وادعمها بالوصلات.
- ضع مدونتك على محركات البحث الخاصة بمدونات ويب، إذ إن لدى العديد من مدونات ويب روابط يمكنك تتبّعها، وإرسال مدونتك إلى حيث توصلك تلك الوصلات.
- ذكّر معارفك، بلطف، بأن يزوروا موقعك، وأن يدلّوا الآخرين عليه إذا أعجبهم.

- اقرأ مدونات ويب الأخرى واستفد مما فيها، إذ لا يمكن لمدونتك أن توجد في الفراغ.
- في النهاية، أنت أكثر شخص مؤهل لكتابة مدونة ويب الخاصة بك، لأن مدونات ويب وسيلة للتعبير الشخصي.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تنام مغفور لك ابوعناد22 المنتدى الاسلامي 1 21-11-2011 10:30 PM
بطل تنام الموعود9 منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 0 09-12-2010 03:03 AM
تنام ملء الجفون حكمت نايف خولي منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 6 24-08-2010 02:36 PM
مدونات مجانية - Free Blogs سعد الدين القسم الاعلاني المنوع 0 20-03-2007 04:36 AM
عيني لا تنام!! jabour منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 2 30-01-2006 12:10 PM

 


بناء مدونات ويب


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.