أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:27 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

تنقية تسجيلاتك السمعية


نبين في هذه المقالة طريقة تنقية تسجيلاتك السمعية من المشاكل مثل الشوشرة والتشويش.

من المؤكد أنه ليس صعباً تحويل مكتبك الصوتية، إلى الهيئة الرقمية، فكل ما ستحتاجه هو حاسوب أو مسجل رقمي مزود بمداخل تشابهية والصبر حتى الانتهاء من تسجيل كل تلك الألبومات والأشرطة السمعية إلى هيئتها الرقمية الجديدة.

والجميل في القصة أو الهدف منها هو إعادة إنتاج تلك التسجيلات بدون التشويه والضجيج الذي رافق التسجيلات الكلاسيكية، والتسجيلات الرقمية الأولية.

لاحظ معظمنا "الهسهسة" (hiss) و الخشخشة، و"الهمهمة أو الطنين" (hum) على الوسائط التشابهية القديمة مثل الأسطوانات القديمة، وأشرطة الكاسيت المغناطيسية. لكن مثل هذه العقبات ستكون عسيرة الهضم مع الوسائط الرقمية مثل الأقراص المدمجة وأقراص DVD السمعية.
أدوات إعادة إصلاح التسجيلات السمعية، تعالج المشاكل السابقة، وهي ذات مجال عريض بدءاً بالبرامج المجانية، وحتى تلك الضخمة المستخدمة في مجالات تطبيق القانون، وتأليف الملتيميديا من قبل المحترفين. وتبعاً لذلك فإن الوظائف والمزايا ستختلف، لكن معظمها يتضمن الأدوات التي تحتاجها لأداء المهام المطروحة في هذه المقالة. وفي الأمثلة التالية اعتمدنا على برنامج DC Live/Forensics (سعره 1399 دولار) من شركة Tracer Technology، الذي يتضمن الأدوات الأكثر تقدما في مجال إصلاح السمعيات، وتتوفر من البرنامج إصدارات بسعر 59 و199 دولار، تؤدي عدداً من الوظائف (

www.tracertek.com) وتصبح عملية إصلاح المشاكل الصوتية أسهل إن كانت لديك سيطرة على عملية تحويل التسجيلات من حالتها التشابهية إلى الحالة الرقمية، بإتباع الإرشادات التالية:
1. تجنب تخفيض جودة الصوت بتحويل الملف إلى هيئة غير ضرورية، بل حاول أن تحافظ على معدل العينات الصوتية، وعمق البت، بما ينسجم مع الملف بحالته الرقمية النهائية. فإن كان الهدف هو قرص مدمج صوتي اجعله معدل العينات الصوتية 44.1kHz وبعمق 16 بت، وللحصول على المسار الصوتي ضمن فيلم DVD مرمز بهيئة دولبي الرقمية، اجعلها 48kHz,16 bit أما بشأن محتويات DVD السمعية (DVD Audio) اجعلها 96/24 أو 192/24.
2. سجل إلى هيئة غير مضغوطة مثل WAV أو PCM بحالتها الخام، وتجنب استخلاص المسار الصوتي إلى هيئة تقلل من الجودة مثل هيئة MP3، حيث تؤدي إلى اضطراب عند تشغيلها مع أدوات التصحيح السمعية.
3. أهم نقطة أثناء التحويل هي مراقبة مستوى التسجيل، فعلى خلاف التسجيلات التشابهية، تعطي التسجيلات الرقمية تشويهاً مسموعاً حتى عندما يرتفع مستوى التسجيل قليلاً في المنطقة الحمراء، ولعل أحسن الأدوات لا تستطيع حل مشكلة كهذه، لذا اختر مستوىً للتسجيل لا يتجاوز عند أعلى شدة له مستوى -3dB أو -6dB.
لكل تسجيل سمته السمعية الخاصة به، لذا ينبغي تحديد استراتيجة العمل قبل البدء بعمليات الإصلاح والترميم. شغل الملف السمعي وانتبه وأنصت من خلال سماعات عالية الجودة، إلى التشويش، والطقطقات مثل صوت فرقعة بالون أو نزع فلينة عن القنينة (pops) والهسهسة، ثم أعد التجربة بالاستماع من خلال مجاهير ذات استجابة كافية للترددات المنخفضة، لكشف بعض التشويهات الصوتية. إن كانت البرمجيات التي تستخدمها تتضمن محللاً للطيف، استفد من هذه الميزة لرسم مخطط بياني تظهر فيه العيوب الناتجة عن التردد الثابت، مثل صوت الهمهمة عند تردد 60 هرتز، والذي ينتج عادة عن عدم التأريض الجيد للأجهزة الإلكترونية. بعد تحديد النقاط التي ترغب بإصلاحها، أنجزها دفعة واحدة.
ابدأ بترشيح أي ضجيج ثابت التردد. تمكنك معظم البرامج من أداء هذه المهمة عن طريق موازن قابل للتعديل، مزود بإمكانية زيادة مستوى أو قص أي مجالات ترددية تحددها. ويستطيع الموازن السابق تضعيف المكونات البسيطة للضجيج ثابت التردد بسهولة، ولكن عندما ترغب بتضعيف أصوات أكثر تعقيداً، مثل الهمهمة العميقة، فستحتاج إلى إزالة أول توافقيات لها، والتي توجد على الترددات الموافقة لها مثل 120 هرتز و180 هرتز وأعلى، أي مضاعفات التردد الأساسي والذي في مثالنا60 هرتز، بعض البرمجيات توفر مرشحات للهمهمة (hum) والأزيز (buzz) تعالج هذه المشاكل الصوتية تلقائياً.
المرحلة التالية هي معالجة الضجيج النبضي، والذي يتم خلال فترة قصيرة من الزمن، مثل الأصوات القصيرة الحادة (Click) والخدوش، أو التشققات، ونظرياً تتوفر في هذه البرمجيات أدوات (declicking) إزالة التشويشات السابقة مع إعدادات مسبقة لتناسب الأنواع المختلفة من الضجيج النبضي، ولكن عموماً ستحتاج إلى تكرار العملية مرات عدة، لتضعيف القفزات العالية قصيرة الزمن (Spikes)، ولعلك ستزيل بعضها يدوياً.
يتمثل الجانب الأصعب في عملية إصلاح الملفات السمعية في استئصال الضجيج عريض الحزمة المتواصل، مثل هسهسة أشرطة الكاسيت المغناطيسية، والمرشحات التي تتولى هذه المهمة، دورها متواضع عند استخدام الإعدادات الافتراضية، وتتطلب عملية ضبط كل خيار الكثير من الخبرة. لا تحاول تشغيل أي من مرشحات الحزمة العريضة قبل أن تقرأ كتيب التشغيل، وتأكد أن البرنامج له إمكانية العرض في الزمن الحقيقي.
تسعى العديد من أدوات إزالة ضجيج الحزمة العريضة إلى تحديد الإعدادات المثلى تلقائياً، عن طريق تحليل مقطع صغير من التسجيلات، فإن كانت البرمجيات التي عندك تتضمن هذه الميزة، اختر عينة ليس فيها سوى صوت الضجيج وبطول يكفي ليمنح المرشح بيانات كافية (نصف ثانية على الأقل). وحتى لو لم يتمكن المرشح من اقتراح الإعدادات المثلى فإن اختيار عينة الضجيج بشكل صحيح يقربنا كثيراً من النتيجة المرجوة.
وبالوصول إلى هذه النقطة فإن الملف السمعي ينبغي أن يكون من دون تشويش أو ضجيج، لا تيأس إن كانت النتيجة غير كاملة، لأن عملية إزالة الضجيج تؤدي أحياناً إلى وجود أنماط من الضجيج تصعب إزالتها، لم تكن موجودة في المصدر السمعي الأصلي.
وبشكل عام أصبحت أدوات إصلاح التسجيلات السمعية ممتازة في إزالة العيوب والضجيج، لكنها نادراً ما تتمكن من إعادة التفاصيل الضائعة، وعلى كل حال فإن استخدام الأدوات السليمة ومع مزيد من الخبرة، فإنك ستتمكن من إصلاح التسجيلات المشوّهة






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لوكس سبا , جهاز تنقية الهواء وجهاز تنقية المياه الأقوى في العالم mazag الأجهزة الطبية والأدوية والوسائل العلاجية والتجميلية 0 11-02-2013 03:37 AM
الرجاء المساعده لمن له معرفه المواد الصمغية aboyosif بيع وشراء منتجات ومقتنيات وبضائع 0 16-12-2010 07:36 PM
realtek عالية الدقة السمعية painofhell تعريفات الكمبيوتر - ديسكتوب ولابتوب Drivers for Desktop & Laptop win & mac 0 28-11-2010 10:55 PM
هل يوجد برنامج لتحويل الملفات السمعية الى نصوص abalyazid برامج 2 15-09-2004 03:10 PM
الترجمة السمعية لفلم Out Of Reach من التنين الصغير DRAGONZ برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا 2 12-08-2004 03:22 PM

 


تنقية تسجيلاتك السمعية


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.