أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-07-2010, 05:54 PM
AboMo3aZ غير متصل
VIP
رقم العضوية: 221545
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,039
إعجاب: 2,795
تلقى 3,258 إعجاب على 475 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3247 موضوع
    #1  

استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى


استيراد لبان وأيس كريم مليون

استيراد لبان وأيس كريم مليون


************************

هل تعلم اننا نعتزم استيراد الف طن من الديدان الاسترالية تزيد تكلفتها على 10 ملايين دولار لمعالجة مشكلة القمامة بحجة ان تلك الديدان لها القدرة على ابتلاع 24 الف طن من المخلفات التي امتلئت بها شوارع القاهرة الكبرى؟؟
وهل تعلم ان عدد من المستوردين المصريين يستوردون ايس كريم وجيلاتي بمبلغ 41 مليون جنيه بالاضافة الى 4 مليار دولار يتم انفاقها سنويا لاستيراد ورق العنب من جنيف ولحم الطاووس من ايران واسماك الكافيار الاحمر والجمبري الجامبو والاستاكوزا؟؟
اما الامر المضحك المبكي في الوقت نفسه اننا نستورد سنويا لحوما واطعمة للقطط والكلاب يزيد ثمنها على 2 مليون دولار وفقا لتقرير صادر عن الادارة العامة للرقابة على الصادرات والواردات .
ليست تلك الارقام من قبيل الفرقعة والاثارة الصحفية بل هي واقع مؤلم كشفته تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي رصدت الحقيقة دون مبالغة او عبارات انشائية لذا عندما ندقق في تفاصيلها نكتشف الحقيقة المرة التي تكشف ان سلع "حرق الدم " او السلع المستفزة قد استنزفت جيوبنا واستهلكت مواردنا واصابتنا بالاحباط بسبب البذخ السفيه.
فماذا عن شعورك عندما تعرف ان استيراد السلع الاستفزازية خلال 3 أِشهر بلغ 669 مليون جنيه وشملت أطعمة للقطط والكلاب بـ 4.26 مليون جنيه وتفاح طازج بـ 25 مليونا ولعب أطفال بـ 61 مليونا و33 مليونا للفول المدمس.
تقرير ثان صادر عن الجهاز كشف أنَّ واردات مصر من السلع الاستهلاكية والترفيهية المعمرة وغير المعمرة بلغت نحو 5.4 مليار جنيه أي ما يعادل 8.16% من إجمالي ورادات مصر.
ورصد التقرير زيادة الواردات الاستفزازية بنحو 5.2% وتتضمن هذه الواردات طعام كلاب وأنواع معينة من الفواكه والمأكولات وبودرة طعمية فاخرة والزهور بالإضافة للسياراتِ الفاخرة والعطور وأدوات التجميل.
ما هو موقفك عندما تعلم انه تم فتح اعتمادات بنحو ‏2‏ مليون دولار لاستيراد فوانيس رمضان او ان فاتورة استيراد الياميش ارتفعت في رمضان الماضي الى ‏100‏ مليون دولار.
ولهذا قدم ثلاثة نواب في مجلس الشعب استجوابا وطلب احاطة الى د‏.‏ احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة الخارجية والصناعة وطالبوا بالاكتفاء بما يتم تصنيعه في مصر من هذه الفوانيس‏.

معارضة نيابية

واوضح نواب مجلس الشعب في طلب الاحاطة ان اغراق الاسواق بالفوانيس الصينية يعتبر استنزافا للنقد الاجنبي مؤكدين ان السماح باستيراد الفوانيس الصينية يمثل تحديا لتوصيات مجلس الشعب التي طالب فيها الحكومة بوقف جميع انواع السفه الاستيرادي‏.‏
وانتقد نواب داخل مجلس الشعب الحكومة باهدار المال العام بجانب استيراد سلع استفزازية تضاف الى فاتورة استيراد سجاجيد الصلاة والجلاليب والسبح اضافة الى طعام القطط والكلاب وطيور واسماك الزينة مطالبين بفرض رسوم جمركية تعادل ‏20%‏ على هذه السلع الاستفزازية لتعويض الاستنزاف في النقد الاجنبي وخاصة وقد بلغت فاتورة استيراد ياميش رمضان ‏100‏ مليون دولار رغم ان اصناف عديدة من هذا الياميش لايستهلكها سوى قلة من افراد المجتمع وذوي القدرة المالية المرتفعة‏.‏
ولم تقتصر المعارضة النيابية على الاستجوابات بل امتدت لتشمل الاسئلة البرلمانية حيث طالب النائب حسين إبراهيم في سؤال تلقاه رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة الحكومة بإجراء تحقيق عاجل وتحديد المسؤولين عن إرتكاب ما أعتبرها جريمة فتح اعتمادات بالدولار لإستيراد تلك السلع غير الضرورية والتي قال إنها تمثل استفزازا لطبقات الشعب من محدودي ومعدومي الدخل تحت مظلة حرية الاستيراد في الوقت الذي تعاني فيه السوق من أزمة في السلع الاساسية.
وقال إنه كان يجب توجيه هذه المبالغ لحل هذه الأزمة بإستيراد هذه السلع الأساسية لسد إحتياجات السوق وفي مقدمتها الدقيق.

مليار جنيه في عام واحد

واستند النائب في سؤاله الى ما كشفه آخر تقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول إستيراد مصر كميات من السلع الكمالية والرفاهية بمبلغ مليار جنيه في عام واحد.
وكشف التقرير، كما جاء في سؤال النائب، أن هناك 45 مليون جنيه تم توجيهها إلى إستيراد ثلاثة آلاف طن من الشيكولاته و35 مليون جنيه لاستيراد لبان كما أشار إلى إستيراد مصر كميات من الآيس كريم بلغت 217 طنا قيمتها تقرب من 6 ملايين جنيه، إضافة إلى 25 وحدة من اليخوت والقوارب للنزهة بمبلغ 225 ألف جنيه والكريز بكميات بلغت 413 طنا بنحو 6.5 مليون جنيه وزهور ونباتات زينة بلغت كمياتها 33 طنا بما قيمته 750 ألف جنيه.
وأكد النائب أن ما حدث يمثل قمة التلاعب بمصالح المواطنين وإهدار أموال الشعب العامة في ظل أزمة اقتصادية حادة صنعتها الحكومة.
البذخ الاستهلاكي والاستيراد الترفيهي بلغ حدا لا يمكن السكوت عليه او الوقوف عنده فلك ان تتخيل أن المصريين يدفعون سنويا في مكالمات المحمول أكثر من مليارين ونصف مليار جنيه، كما يدفعون أيضا نفس المبلغ في شراء أجهزة محمول جديدة سنويا، أي أن الحصيلة الإجمالية للإنفاق على المحمول في مصر تتجاوز 5 مليارات جنيه سنويا، في الوقت الذي يكشف فيه تقرير لجنة التعليم والشباب بمجلس الشورى عن أن عدد المتعطلين عن العمل يقترب من مليون ونصف مليون شاب ، وتقدر تكاليف إيجاد فرص عمل لهم بنحو 20 مليار جنيه، وهو ما يعني أن ما ينفقه المصريون على التليفون المحمول في 4 سنوات كفيل بالقضاء على مشكلة البطالة.
كما تكشف الأرقام أيضاً أن المصريين مثلا ينفقون ما قيمته مليار جنيه سنويا على الفياجرا، بل وتصل إحصائيات أخرى بهذا الرقم إلى 7 مليارات جنيه، في الوقت الذي تبلغ فيه ميزانية المجلس الأعلى للشباب والرياضة ـ الذي يرعى 34 مليون شاب يمثلون أكثر من نصف المجتمع ـ نحو 220 مليون جنيه، أي أن متوسط نصيب الشاب الواحد لا يتجاوز 6 جنيهات تقريبا في السنة !!
بينما ينفقون حوالي 15 مليار جنيه على المخدرات، و13 مليارا أخرى على الدروس الخصوصية، و3 مليارات على الكتب الخارجية، و20 مليون جنيه على "الآيس كريم" المستورد، بالإضافة إلى استيراد سلع استفزازية أخرى مثل طعام القطط والكلاب واللبان ومستلزمات الأفراح بنحو مليار جنيه .

الامتناع اولاً

مصدر مسئول داخل شعبة المستوردين أكد أهمية امتناع المستوردين انفسهم عن استيراد السلع التي يحتاج اليها السوق المصري والذي يطلق عليه الاستيراد الترفيهي ويدخل تحت هذا البند اصناف وانواع لاحصر لها سواء بضائع استهلاكية او مواد غذائية او سلع صناعيةوالذي يمكن الاستغناء عنه، ورغم ذلك تمتليء الاسواق بمثل هذه السلع مثل الانواع المتعددة من الشيكولاته والفواكه والخضروات رغم ان لدينا انتاجا محليا على مستوى من الجودة وينافس مثل هذه المنتجات.
واضاف ان اتفاقية الجات تمنع الحكومة من التدخل بمنع استيراد اي سلعة.. ولكن يجب ان يحجم المستوردون من تلقاء انفسهم عن استيراد البضائع غير الضرورية او السلع التي يوجد بها انتاج محلي لايقل جودة عن المستورد.

ظاهرة مزعجة

الدكتور حمدى عبد العظيم الخبير الاقتصادى أشار إلى أن الاستيراد السفهى أصبح ظاهرة ويمثل عبئاً كبيراً على الاقتصاد المصري كما أنه يترك كثيراً من الآثار السلبية على الاقتصاد فى نواح عدة أهمها أن الموارد التى يتم توجيهها للإستيراد السفهى من المفروض أن توجه إلى السلع الإنتاجية كما أن هذا الإستيراد يؤدى إلى زيادة العجز فى ميزان المدفوعات ما يجعل الدولة تلجأ إلى الإستدانة من الخارج وما تمثله من أعباء كثيرة أهمها فوائد هذا الدين، وينعكس هذا أيضاً على قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية والدولار بصفة خاصة وهذا العجز يؤدى بدوره إلى الغلاء وزيادة أعباء المعيشة ومعاناة محدودى الدخل.
وأكد الدكتور عبد العظيم أن الإستيراد السفهى يؤثر سلبياً على الادخار وبالتالى لا تتوافر موارد كافية للاستثمار وتحدث فجوة بين الاستثمار والديون وفوائدها وبالتالى تضطر الحكومة لفرض ضرائب جديدة لسد هذا العجز وهذا يمثل عبئاً كبيراً على محدودى الدخل أيضاً.
من ناحية أخرى يؤدى هذا الاستيراد إلى حدوث خلل اجتماعى حيث وجدت فئات قليلة تستورد بمليارات الدولارات وفئات أخرى تعانى من أعباء المعيشة.
ويرى عبد العظيم أن المواجهة يمكن أن تتم بطرق كثيرة أهمها منع إعطاء التمويل من البنك المركزى بعدم فتح اعتمادات خاصة لاستيراد السلع الكمالية أو السلع الاستفزازية ولن يتعارض ذلك مع اتفاقية الجات لأن من حق البنك المركزى أن يمتنع عن تمويل السلع الأساسية ما دامت لها بدائل محلية مشيراً إلى أن ذلك يؤدى إلى فرض زيادة كبيرة على الجمارك من هذه السلع بمضاعفة الرسوم الحالية وهذا ممكن أيضاً فى ظل إتفاقية الجات مادام لدينا عجز فى ميزان المدفوعات.
من جانبه يقول الدكتور صلاح الدسوقى أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية ان السلع الكمالية نوعان سلع يمكن النظر إليها على أنها ضرورية مثل السيارة رخيصة الثمن والسلع المعمرة مثل الثلاجات وخلافه إذ أنها أصبحت ضرورية لفئات كثيرة خاصة الطبقة الوسطى وهناك سلع كمالية يمكن النظر إليها على أنها سلع ترفيهية أو استفزازية وهى سلع الدافع إليها بالدرجة الأولى حب الظهور أو الرغبة فى النكاية وهى ليست نوعاً من السفه لأن لها مستورداً معنياً والمسألة ليست فى هؤلاء وإنما فى السياسة الاقتصادية والائتمانية للبنوك بسبب الاستيراد لهذه السلع خاصة ونحن نعانى من ندرة فى النقد الأجنبى من الحصيلة الضعيفة لمصر.
ويضيف استاذ الاقتصاد انه يجب على صانعى السياسة الاقتصادية القيام بتحديد السلع التى يتم استيرادها رغم أنف منظمة التجارة العالمية وهى السلع التى يتم استيرادها بدون أية ضوابط وهذا أمر بديهى يحدث فى كل الدول إلا مصر والمشكلة أننا نتصرف مثل دول الخليج مع أنهم لديهم عائد كبير من النقد الأجنبى من مصادر عديدة سواء تصدير البترول الخام أو الصناعات البتروكيماوية ومن الاستثمارات الخارجية وهو ما يوفر كماً هائلاً من النقد الأجنبى ولذلك هم يستوردون دون ضابط ولا يخشون من أية مشكلة تؤثر على قيمة العملة الوطنية أما لدينا فدولار الاستيراد الواحد يؤثر على قيمة العملة الوطنية لأن عائد الصادرات لدينا فى حدود 6 مليارات دولار متضمناً كل السلع والبترول أيضاً وبناءً عليه ما الذى يجعلنا نستورد مئات الأصناف من المستلزمات التى لا تعد من السلع الأساسية فى حياتنا؟.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

نقلاً عن موقع لينك





أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات

اللهم احفظ مصر وسائر بلاد المسلمين من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سانشيز إلى ارسنال بـ 32 مليون جنيه استرليني rayen mohamed ali رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 3 10-08-2014 06:34 AM
هدفع مليون جنيه للى يجاوب على السؤال دا؟ أشرف بيبو صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 17 17-01-2011 02:54 PM
واحد مرتبه 1000 جنيه .ورمضان كريم . AboMo3aZ صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 8 05-08-2010 09:46 AM
بلاكبيرن.. يعرض 10 مليون جنيه مصرى لشراء (بيكام المصرى) za ziko رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 25-01-2009 11:39 AM
انا المصرى....كريم العنصرين abkhayat منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 0 24-01-2008 01:42 AM
03-07-2010, 11:29 PM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 101036
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الإقامة: رفح-فلسطين
المشاركات: 2,398
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
الله يكون بالعون أخي الحبيب
إنا لله و إنا إليه راجعون



04-07-2010, 12:12 AM
منى غير متصل
مجهودات طيبة فى الركن العام وركن الصور
رقم العضوية: 312413
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الإقامة: الاسكندريه
المشاركات: 3,174
إعجاب: 1,710
تلقى 416 إعجاب على 76 مشاركة
تلقى دعوات الى: 113 موضوع
    #4  
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

نرى فى الطرقات كبار في السن وأطفال ونساء يبحثون فى صناديق الق...........

وهؤلاء يستوردون طعاما للقطط والكلاب


أخي الكريم هو بجد مافيش فايدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!


إن كنت إلى خير تسعى ** وافاك الخير ونجاك
وإلى الفردوس مع النا ** جين بكل هناء وافـاك
يا فرحة قلبك حين ترى ** أحبابك جـذلى إذْ ذاك
والله تعـالـى بالإكـرا *** م وحور الجنة أرضاك
بل تشـكر ربك تحمده *** إذ جعـل الجنـة مأواك
وحمـاك بمنتـه نــارا *** بلظاها تشوي الأفـاك
وأعاذك منها ، وحباك *** فضلا ونعيما يغشـاك
وغراس الجنة تسبيح *** تهليل ، فالزم ذكـراك
واعمل للجنة في دأبٍ *** كي يحلُـو فيها مثواك


نلقاكم بعد رمضان إن شاء الله

04-07-2010, 12:22 AM
Ahmed-Under غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 84905
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 19,156
إعجاب: 8,087
تلقى 10,351 إعجاب على 884 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2591 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى الداعيه الى الله 
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
نرى فى الطرقات كبار في السن وأطفال ونساء يبحثون فى صناديق الق...........
وهؤلاء يستوردون طعاما للقطط والكلاب
أخي الكريم هو بجد مافيش فايدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم الله المستعان


04-07-2010, 12:36 AM
الجازية غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 140028
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الإقامة: العالم العربي
المشاركات: 5,802
إعجاب: 1,430
تلقى 2,461 إعجاب على 435 مشاركة
تلقى دعوات الى: 137 موضوع
    #6  
الله المستعان ،،،

بارك الله فيك أخي أشرف

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير


04-07-2010, 05:02 AM
المطبعجى غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 205092
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,240
إعجاب: 2,257
تلقى 2,254 إعجاب على 350 مشاركة
تلقى دعوات الى: 148 موضوع
    #7  
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
شيء محزن ومخزي
والكثير من أولادنا يهيمون على وجوههم في الشوارع بلا مأوى
ولا ما يسد رمقهم
والتعليم مفيش الصحة مفيش مساكن رخيصة مفيش
مفيش ......
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

خالص تحياتي


04-07-2010, 08:01 AM
AboMo3aZ غير متصل
VIP
رقم العضوية: 221545
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,039
إعجاب: 2,795
تلقى 3,258 إعجاب على 475 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3247 موضوع
    #8  
نورتم احبائي واخوتي

هنقول ايه

الله المستعان ... وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

04-07-2010, 11:32 AM
ahmed_ragab41 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 97961
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 5
إعجاب: 1
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #10  
لا تنسو انه ايضا كان هناك استيراد ديدان ..

وحسبي الله ونعم الوكيل عليكي ياحكومة

04-07-2010, 01:42 PM
bejo غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 71550
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الإقامة: Safaga,RedSea,Egypt
المشاركات: 571
إعجاب: 55
تلقى 69 إعجاب على 23 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #11  
ومــــــــا خفى كــــان اعظم !!
ولســـــه الجاى اشر وانكــــــــــل !!


الله المستعان

04-07-2010, 02:06 PM
meto_meto غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 330464
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الإقامة: Mansora
المشاركات: 1,782
إعجاب: 345
تلقى 220 إعجاب على 84 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #12  
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
هي دي حكومة مصر
بارك الله فيك أبو معاذ


04-07-2010, 05:24 PM
AboMo3aZ غير متصل
VIP
رقم العضوية: 221545
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,039
إعجاب: 2,795
تلقى 3,258 إعجاب على 475 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3247 موضوع
    #13  
بارك الله فيكم احبتي ... مرور عطر

05-07-2010, 03:18 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,957
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #14  
لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

بارك الله فيك أبو معاذ



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


05-07-2010, 10:52 PM
صامتة غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 339469
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 31
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #15  
هذا شىء مقبول للدول الغنية

اما فى دولة فيها ناس يعيشون اسفل الكبارى - ناس لا يجدوا ثمن علاجهم من الامراض الخبيثة........الخ......


فهذا حراااااااااااااام - لكن لمن نوجه هذا الكلام؟؟ لا حياه لمن تنادى


 


استيراد لبان وأيس كريم بـ (41 مليون جنيه): سلع (حرق الدم) تستنزف الاقتصاد المصرى

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.