أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


29-06-2010, 12:35 PM
Ziko-Alg غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 338649
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الإقامة: overseas
المشاركات: 130
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 9 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

أخبار متنوعة


أخبار متنوعة




حكمة اليوم------ إذا لم تزد شيئا في الحياة كنت أنت زائداً على الحياة






قيمة الجائزة مليون درهم

المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يفتح جائزة 'اتصالات'

الشيخة بدور القاسمي: الأولوية لإستراتيجية مستقبلية لبناء جيل وطني تنطلق من بناء أسس صحيحة لأدب وثقافة الطفل،

ميدل ايست اونلاين
الشارقة - تسلم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين مهمات تنظيم وإدارة جائزة "اتصالات" السنوية لأفضل كتاب للطفل في دورتها القادمة، وذلك بعد أن كان "الملتقى العربي لناشري أدب الأطفال" هو الجهة المنظمة للجائزة في دورتها الأولى.

وأوضح بيان صحفي صادر عن المجلس، أن المجلس الإماراتي لكتب اليافعين يستعد لاستقبال طلبات الترشيح المقدمة من قبل الناشرين تمهيداً لاختيار العمل الفائز من بين الأعمال المتقدمة للجائزة، ابتداء من الشهر الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس القادم.

وسيستمر التسجيل مفتوحاً لغاية نهاية شهر أغسطس المقبل تمهيداً لاختيار العمل الفائزمن بين الأعمال المتقدمة للجائزة خلال افتتاح معرض الشارقة للكتاب.

وتتضمن شروط الترشح للجائزة 17 شرطاً من بينها: أن يكون الكتاب المرشح مؤلفًا باللغة العربية، وأن لا يكون قد مضى على نشر الكتاب أكثر من 3 سنوات، وأن لا يكون الكتاب قد فاز من قبل بجائزة محلية أو عربية أو عالمية، وأن يكون عملا أصيلاً حيث تستبعد الأعمال المترجمة و المقتبسة، وأن لا يتعارض الكتاب مع القيم والأعراف والعادات الأصيلة والنظام العام في المجتمعات العربية، وتشمل الجائزة كتب الأطفال التي تستهدف الفئة العمرية منذ الولادة وحتى 14 سنة، كما يحق لكل دار نشر ترشيح 3 كتب بحد أقصى.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين "إن الأولويات الحتمية في أي إستراتيجية مستقبلية لبناء جيل وطني تنطلق من بناء أسس صحيحة لأدب وثقافة الطفل، وتسير باتجاه تكوين قاعدة صلبة من الوعي الذي يتيح التعامل مع شؤون الحياة على أسس معرفية ناضجة تؤدي دورها المنشود في البناء الحضاري".

وأضافت "إن تحويل مهمات جائزة 'اتصالات' السنوية لكتاب الطفل إلى إشراف ومتابعة المجلس يمثل مسؤولية مهمة استنادا إلى استراتيجياته في الارتقاء بشؤون ثقافة الطفل، وسنعمل خلال الدورة الحالية على مواصلة السير باتجاه تحقيق أهداف تنمية وتطوير أدب الطفل العربي، والانتقال به إلى دائرة الضوء على المستوى العالمي المتعطش باستمرار إلى نتاج الحركة الثقافية العربية التي سبقت الثقافة العالمية في غزارة الإنتاج، وجودة معايير الإبداع".

يشار إلى أن قيمة جائزة "اتصالات" تبلغ مليون درهم إماراتياً، ويتم الإعلان عن الفائزين خلال الدورة السنوية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وتوزع الجائزة بقيمة النصف لدار النشر الفائزة، ونصفها الآخر بين الأطراف الأخرى المشاركة حسب قرار لجنة التحكيم. وقد حازت "دار الحدائق" من لبنان على الجائزة في دورة العام الماضي عن كتاب "أنا أحب" لمؤلفته نبيهة محيدلي، ورسوم نادين صيداني.

من جهته قال عبد العزيز تريم، المدير العام لمنطقة الإمارات الشمالية – "اتصالات" ان دعم اتصالات يأتي لـ"تكريم أحدث وأفضل ما يقدم من إنتاج ثقافي وتعليمي وترفيهي للطفل العربي، انسجاما مع الجهود البناءة التي تقوم بها حكومة دولة الإمارات وسعيها الدائم نحو إثراء الموارد الثقافية للمجتمع، وانسجاماً مع الدور الريادي الذي تلعبه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين".




بين التوقع والمنطق

إفتح ذهنك لأقرأ ما فيه!


مسح إشعاعي يقرأ ما يدور في ذهن الانسان للبحث عن منطقة تحتوي على حكمة دفينة بالعقل.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن - عمليات المسح الإشعاعي للعقل يمكن ان تتكهن بما تنوي ان تفعله أفضل من معرفتك الشخصية بنفسك.

هذا ما قاله باحثون يرون في هذه التقنية اداة قوية في يد مسؤولي الصحة وخبراء الإعلانات الساعين الى تحفيز المستهلكين.

وتوصل العلماء الى وسيلة لتفسير صور العقل ليعرفوا على سبيل المثال ما اذا كان الناس الذين قرأوا رسائل عن فوائد استخدام الكريمات الواقية من الشمس سيستخدمونها فعلا في الأسبوع التالي.

وقالت اميلي فولك وزملاء لها من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس بدورية علوم الأعصاب ان الاشعة كانت أدق من أقوال المتطوعين أنفسهم.

وقالت في حديث هاتفي "نحاول معرفة ما اذا كان بالعقل منطقة تحتوي على حكمة دفينة".

وقال ماثيو ليبرمان استاذ علم النفس الذي قاد الدراسة في بيان "اناس كثيرون يقررون فعل شيء ثم لا يفعلونه".

لكن من خلال صور الرنين المغناطيسي تمكنت فولك وزملاؤها من التوغل الى ما وراء النوايا والتكهن بالسلوك الفعلي.

ويستخدم الرنين المغناطيسي مجالا مغناطيسيا لقياس كمية تدفق الدم في المخ. ويمكن ان يظهر اي مناطق في المخ هي الأكثر نشاطا من الأخرى لكن ذلك يتطلب تفسيرا حذرا ودقيقا.

وشملت تجربة فولك 20 متطوعا من الرجال والنساء.

وقال ليبرمان "من هذه المنطقة من العقل تمكننا من التكهن بشكل صحيح بنسبة ثلاثة ارباع (75 في المئة) ما اذا كانوا سيزيدون استخدامهم للكريمات الواقية من الشمس كما يقولون".

وأضاف "هذه المنطقة لها علاقة بمعرفة الذات ويبدو انها تنتقد طريقة تفكيرك في نفسك وما تفضله".

وصرحت فولك بأن فريقها يبحث الآن عن مناطق أخرى من العقل تزيد من دقة هذه التقنية.

ويعد الفريق تقريرا عن تجارب تتكهن بما اذا كان المتطوعون سيقلعون عن التدخين فعلا بعد قراءة رسائل تحفزهم على ذلك.

بين مؤيد ومعارض.. القهوة أضرار وفوائد !

مـحـيـط ـ مــروة رزق



على عكس الاعتقاد السائد عند معظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة في الأرق ليلاً أو التوتر نهاراً أو في رفع ضغط الدم، جاءت هذه الدراسة لتؤكد لنا أن احتساء القهوة يمكنه أن يخفض بشكل ملحوظ من مخاطر الإصابة بالسرطان في منطقتي الرأس والعنق.
واعتبرت الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية الاتحاد الأمريكي لبحوث السرطان، أن الأشخاص الذين يحتسون أربعة فناجين على الأقل من القهوة يومياً، تتراجع مخاطر إصابتهم ببعض أمراض السرطان بنسبة 39%.

وتناولت الدراسة تسعة بحوث على أشخاص يعانون من سرطانات في منطقتي الرأس والعنق، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي". وخلصت إلى أن الذين يتناولون أربعة فناجين أو أكثر من القهوة يومياً، تراجعت لديهم هذه الأنواع من الأورام بنسبة 39%.

وهناك معلومات قليلة جداً عن القهوة الخالية من الكافيين. ولا تقدم الدراسة شرحاً كافياً لدور الكافيين في التقليل من مخاطر الإصابة بالأورام، لكن الباحثين اعتبروا أن لذلك انعكاساً كبيراً على الصحة، ودعوا إلى اجراء مزيد من البحوث.

في المقابل، دعا بعض العلماء إلى ضرورة الحذر وعدم احتساء نسب كبيرة من القهوة كي لا يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية. وثبت في الشهور الأخيرة أن ثمة رابط بين القهوة والتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فيما رأت دراسة أخرى أن احتساء خمسة فناجين من القهوة أو الشاي يومياً يخفف من مخاطر الإصابة بأورام في المخ.

للقهوة فوائد

اختلفت الدراسات حول مضار وفوائد الكافيين، فالعديد منا لا يستغني عن فنجان القهوة أو الشاي في أي وقت من أوقات النهار، فهو المحفز لاستقبال يوم جديد مليء بالأنشطة، وهو أفضل محسن للمزاج في الأوقات العصيبة.

وقد توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن احتساء القهوة قد يكون مفيداً للصحة، مؤكدين أن تناول كوب من القهوة قد يقي من الإصابة من مرض السكري وسرطان الكبد وتشمع الكبد ومرض "باركنسون" المعروف بالشلل الرعاش.

وأكد الباحث روب فان دام وهو خبير في القهوة وعلم الأوبئة في مدرسة هارفارد للصحة العامة، أن القهوة شراب خفيف معقد فيه المئات إن لم نقل آلاف المكونات ذات التأثير الاحيائي"، مضيفاً أن كوباً من القهوة يحتوي على 2% من الكافيين و98% من الأشياء الاخرى.

وأظهرت الدراسة أن القهوة بنوعيها العادي والمنزوعة الكافيين تخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بحوالي 50 %.

وفي هذا الاطار، أكد باحثون أن سبب ذلك ربما يرجع إلى وجود أحماض "كولوجينيك" التي تعدّ إحدى المكونات الأساسية للقهوة فيها.

يذكر أن شرب ما بين كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنحو 16%.



ويعود الجدل العلمي مجدداً حول القهوة، فبعد أن وجدت دراسة أخيرة أن فنجان "الإسبريسو" قد يؤذي القلب، يزعم علماء، وفي أحدث دراسة، أن فنجاناً من القهوة المركزة، قد يكون المنقذ للحياة لما للكافيين من خصائص قد تساعد في وقاية القلب.
واكتشف الباحثون في قسم البحوث في مؤسسة "كايسر بيرماننت" الأمريكية، أن مخاطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب تقل بين الذين يشربون القهوة بانتظام، وكلما زاد استهلاكهم من المشروب، قل خطر تعرضهم لتلك الحالة.

وبمتابعة أكثر من 130 ألف رجل وامرأة تراوحت أعمارهم بين سن 18 عاماً إلى 90، خلص الباحثون إلى أن المشاركين من تناولوا أربعة أكواب قهوة فما فوق يومياً، تراجعت احتمالات إدخالهم المستشفى جراء عدم انتظام دقات القلب بمعدل 18 في المائة.

وتناقص الاحتمال إلى 7 في المائة بين من يحتسون ما بين كوب واحد إلى ثلاثة أكواب قهوة في اليوم، مقارنة بمن لا يتناولونها، إلا أن البحث الذي قدم أمام المؤتمر السنوي لجمعية أمراض القلب الأمريكية، لم يجد ارتباطاً تلقائياً بين القهوة وتقلص خطر الإصابة بعدم انتظام دقات القلب، الذي ربما يعود كذلك إلى إلى ممارسة التمارين الرياضية أو الحميات الغذائية المتبعة.

وتزامنت الدراسة مع أخرى اسبانية، أظهرت أن تناول ثلاثة فناجين قهوة يومياً يضعف فرص الوفاة جراء أمراض القلب بنسبة الرُبع، وبين النساء تحديداً.

وكانت دراسة إيطالية، أكدت أن استهلاك مشروب واحد غني بالكافيين ربما يكون كافياً لإحداث تلف محتمل في القلب، مشيرة إلى أن تناول فنجان واحد من قهوة "الإسبريسو"، على سبيل المثال، كاف للحد من معدل تدفق الدم إلى القلب بنسبة 22%، في غضون ساعة من احتساء المشروب.

ووجدت أخرى أمريكية أن تناول عدة فناجين من القهوة في اليوم قد يبعد مرض الزهايمر، كذلك وجد البحث الذي أجراه "مركز فلوريدا لأبحاث مرض الزهامير" في تامبا، أدلة قوية تثبت أن فوائد القهوة لا تقف عند الوقاية من المرض فقط بل وعلاجه أيضاً.

القهوة لا تزيد التركيز


يظن الكثيرون أن تناول فنجان القهوة قبل التوجه إلى العمل في الصباح الباكر قد يكون المنقذ الوحيد لزيادة التركيز، وفي دراسة موسعة حول القهوة وآثارها على الجسم، أثبت للباحثين أن القهوة لاتجعل شاربها أكثر انتباهاً كما قد نظن وأنه لا فارق في الانتباه بين من يشربها ومن لايشربها‏.

وأن المسألة ليست أكثر من تأثير نفسي‏,‏ وعندما يتناول الإنسان القهوة في الصباح بالنسبة لمعتادي شرب القهوة فهو لا يفعل ذلك كي يرفع نسبة انتباه ولكن كي يقاوم نسبة الانسحاب النفسي التي أصابته من اليوم السابق لقلة نسبة الكافيين في الدم‏.
وأشار بيتر روجرز الذي ترأس الفريق الباحث في جامعة بريستول الإنجليزية لصحيفة "الجارديان اللندنية"، إلى أن‏ "الشخص الذي يستهلك الكافيين بشكل منتظم خلال أيام عمله عليه الا يغير عاداته في عطلة الأسبوع مثلاً كي لا تنخفض معنوياته والإنسان عليه أن يشرب القهوة يومياً أو يتركها تماماً"، طبقاً لما ورد بـ"جريدة الأهرام".‏

وأوضحت الدراسة أن شاربي القهوة غير المنتظمين يمرون بحالات من الكآبة والميل للعزلة عن الآخرين في صباح اليوم اللاحق من عدم تناولهم لها‏.‏

أعراض جانبية

قد تتضمن أعراض الكافيين الجانبية: سرعة وعدم انتظام ضربات القلب، الأرق، العصبية وحدة الطبع، الارتعاش، الصداع، آلام البطن، الغثيان والتقيؤ، الإسهال وزيادة إدرار البول. كما أن هناك أثراً جانبياً آخر للكافيين ألا وهو احتمال إدمانه والاعتياد عليه.

ويعمل الكافيين على زيادة ضغط الدم، حتى مع الأفراد الأصحاء، لكنه يزيد بصورة أكبر مع كبار السن على وجه الخصوص، لذا يجد الأفراد الذين يعانون فعلياً من ارتفاع ضغط الدم، أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم لديهم إلى مستويات غير مقبولة، كما توصل بحث إلى أن النساء اللاتي يتناولن كميات مفرطة من الكافيين لا ترتفع لديهن نسبة الحمل مقارنة بمن يتناولن نسباً معتدلة من نفس المادة.

ومن إحدى القضايا الأخرى هي وجود حمض التانيك والمثيرات المعوية في الكثير من المشروبات التي تحتوي على الكافيين. لذا، فعند الإفراط في شرب تلك المشروبات فإنها تعوق الامتصاص المناسب للمواد المغذية والمعادن التي يحتاجها الجسم من أجل أداء وظائفه بالصورة الملائمة.



الحكمة ليست مرتبطة بتقدم السن


أثبت باحثون ألمان أن الحكمة ليست مرتبطة بتقدم العمر, وأن كبار السن ليسوا بالضرورة أكثر حكمة من الشباب.


وقالت الباحثة الألمانية بجامعة جاكوبس الخاصة في برلين أورسولا شتاودينغر "لا نستطيع غالبا التعامل مع الأشياء الجديدة بالكفاءة المطلوبة كلما تقدم بنا العمر، كما أن استعداد الإنسان للتجارب الجديدة يتراجع كلما تقدم في العمر".



وعرضت شتاودينغر -الباحثة في مسألة الحكمة وارتباطها بالتقدم في العمر منذ عام 1985- مشكلات أشخاص على مجموعة متطوعين, وطلبت منهم التفكير فيها بصوت مرتفع, وسجلت مع فريقها أجوبة المتطوعين.



وتوصلت الباحثة بعد عام من البحث إلى أن "الحكمة شيء نادر في الحياة، وأن 1% فقط من بين المتطوعين الذين خضعوا للدراسة يمكن وصفهم بالحكماء، استنادا لخمسة معايير للحكمة مستندة إلى كتب علمية متخصصة".



وجاء في الدراسة أيضا أن الحكمة تختفي بشكل كبير عندما يفكر الإنسان في مشكلة تخصه هو شخصيا, لأن العنصر العاطفي يغلب في هذه الحالة, وأن كبار السن أقل استعدادا لنقد ذاتهم، في حين أن الشباب ينتقدون أنفسهم بشكل أسهل.



ويختلف الوضع في المشكلات الاجتماعية، فالخبرة الحياتية لدى كبار السن تجعلهم أكثر قدرة على حل هذه المشكلات مقارنة بالشباب, وانطلاقا من هذه النتيجة أوصت دراسة أميركية مؤخرا بالاستعانة بكبار السن كمستشارين في مجالات الاقتصاد والسياسة.

From my e-mail





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور متنوعة من الطبيعة شروق الامل صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 7 27-12-2013 11:38 PM
صور متنوعة المطبعجى صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 14 28-05-2013 02:05 PM
صور متنوعة تحفة المطبعجى صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 9 30-05-2011 12:35 AM
صور متنوعة طريفة المطبعجى صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 23 25-01-2011 12:34 AM
فريمات متنوعة ساحرة ، دلع ، متنوعة احمد المستشار خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 6 27-02-2009 03:35 AM
 


أخبار متنوعة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.