أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > الفيديو والمونتاج > برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


10-04-2004, 09:38 AM
ابو حجاج غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 3628
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 42
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

طريقة نسخ أفلام dvd الجزء الأول


طريقة أفلام الجزء الأول

يمكن لعملية النسخ الاحتياطي لأقراص DVD، أن تكون يسيرة، إن توفرت لديك الأدوات المناسبة

لاشك أن كثير من القراء تلقوا عبر البريد الإلكتروني، تلك الرسائل التي تروج لبرمجيات وظيفتها نسخ أقراص DVD، إلى أقراص DVD أخرى أو أقراص CD. ومن المؤكد أن من يمتلك مجموعة من أقراص DVD فإن بعضاً منها قد تعرض للخدش أو الكسر أو مشاكل من هذا القبيل. وهذا ما زاد انتشار كثير من البرمجيات المشتركة أو التجريبية لهذه الغاية، لكنك لن تستطيع إنشاء نسخاً احتياطية مطابقة لأقراص DVD الأصلية إلا إذا توفرت البرمجيات والمعدات المناسبة.

ولكن هل هذه العملية مشروعة قانوناً؟

تأتي سواقات الكتابة على أقراص DVD مزودة ببرمجيات قادرة على نسخ أقراص DVD المتضمنة للبيانات، في حين أن المواد الترفيهية المتوفرة على أقراص DVD محمية بنظام لتشفير المحتويات (Content Scrambling System, CSS)، وبالتالي فإن هذا النظام يقف حاجزاً أمام برمجيات النسخ التي ليست لديها إمكانيات فك تشفير CSS، وقد اعتبرت محاكم عدة أن برمجيات النسخ التي تتضمن إمكانية فك تشفير CSS غير مشروعة، وفقاً لهيئة (Digital Millennium Copyright Act, DMCA).
تنتج شركة 321 Studios وعنوانها (

www.321studios.com)، مجموعة من رزم البرمجيات المتعلقة بنسخ أقراص DVD، وهي داخلة في صراع قانوني مع استوديوهات إنتاج الأفلام للوصول إلى نتيجة مفادها أن النسخ الاحتياطي لأقراص DVD ضمن إطار "الاستخدام المقبول" (أي بمستوى أدنى من جودة القرص الأصلي لكن بمستوى مقبول) مسموح به ولا يتعارض مع قوانين حماية الملكية. وسألنا "لي برومبرج" من شركة Bromberg & Sunstein المتخصصة في الأمور القانونية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية والثقافية، ومقرها بوسطن، حول مشروعية نسخ أقراص DVD لأغراض الاحتفاظ بها كأرشيف أو نسخ احتياطية، والمخاطر القانونية التي قد تنعكس على المستخدم إزاءها فأجاب: " حكمت محاكم عدة بأن تقنيات فك التشفير المستخدمة لنسخ أقراص DVD ليست قانونية وفقاً لهيئة (Digital Millennium Copyright Act, DMCA). لكن جميع هذه القرارات جاءت من محاكم ابتدائية، والتي يمكن أن تؤثر لكنها ليست مرتبطة بالقضية الخاصة بشركة 321 Studios، وطالما أن الموضوع لازال في المحكمة قيد التداول فإنه من السابق لأوانه الحكم بأنه قانوني أو غير قانوني. وعلى الرغم من وجود احتمال نظري لتعرض المستهلك للمساءلة القانونية، وفقاً لهيئة DMCA، إلا أن شركات التسجيلات وإنتاج الأفلام تلاحق النسخ التجاري لهذه المنتجات أكثر من اهتمامها بملاحقة المستهلك".

قضايا تقنية


طالما أن الموضوع لا يزال معلقاً، دعنا ننطلق. يمكنك نسخ أقراص DVD الأصلية المتوفرة لديك، على أقراص DVD قابلة للكتابة من خلال سواقة الكتابة على هذه الأقراص، أو يمكنك نسخها على أقراص مدمجة CD، لكن العملية ستستغرق وقتاً أطول، وهي معقدة أكثر، وستكون نتائج المشاهدة أدنى مستوى.
تندرج المشاكل القانونية حول نسخ أقراص DVD تحت ثلاثة مستويات من البرمجيات، ونجد في أحدها شركات كبيرة مثل Pinnacle System و Roxio، ولا تضع هذه الشركات إمكانيات فك تشفير CSS ضمن برمجياتها الخاصة بحرق الأقراص المدمجة، وهذه البرمجيات تمكن المستخدم من حرق أقراص DVD انطلاقاً من البيانات المجمعة على القرص الصلب، ومن الجهة المقابلة توجد برمجيات يمكنها أن تعمل فعلاً، لكنها معقدة، وتعاني من قلة الدعم الفني، وهي من النوع التجريبي أو المشترك، وهي إما تتمتع بإمكانية فك التشفير، أو أنها تستفيد من مزايا فك تشفير أقراص DVD المتوفرة أصلاً على الحاسوب، وبين هذه الفئة وتلك تقبع في الوسط شركة 321 Studio التي طورت منتجها DVD X Copy، (سعره 99 دولاراً).
وكانت رزمة DVD X Copy الوحيدة التي تمكنها من شرائها وتشغيلها، وكانت قادرة على استرجاع بيانات الفيديو من قرص DVD على مستوى البت من القرص الأصلي، وتمكنا من حرقها على قرص أو أكثر من أقراص DVD، وكانت جودة النسخة مطابقة للأصل، وبإمكان المستخدم المحافظة على كل القوائم والمزايا الخاصة التي اختارها، والفارق الوحيد الذي لاحظناه أن برنامج DVD X Copy لا يضغط الفيديو، ما يتطلب عدة أقراص بالنسبة للأفلام ذات المزايا أو الوظائف الكثيرة. ومن المعلوم أن معظم الأفلام التي تنتجها هوليوود تكون على أقراص ذات طبقة ثنائية، ما يعني أنها تتضمن معلومات تزيد عن مساحة أقراص DVD القابلة للكتابة المؤلفة من طبقة واحدة تصل سعتها إلى 4.7 جيجابايت، ويمكن استخدام أقراص DVD-R ذات الوجهين، لكنها ليست ثنائية الطبقة، ما يعني أنك ستضطر إلى قلب القرص عند التسجيل، وعند المشاهدة، ولن تتمكن من إنشاء عنوان الفيلم على القرص.
وتدعي كثير من برمجيات نسخ أقراص DVD أنها قادرة على نسخ أقراص ألعاب الفيديو أيضاً، لكن لهذا الموضوع مشاكل فنية تختلف عن حالة المواد الترفيهية كالأفلام، وربما تكون الأمور القانونية مختلفة أيضاً، لذا سنركز في مقالتنا هذه على نسخ أقراص الفيديو.


برنامج DVD X Copy

طريقة أفلام الجزء الأول


بعد تشغيل هذا البرنامج يبدأ بتفحص القرص الموجود في السواقة ليحدد إن كانت مساحة الفيلم ذاته من دون الإضافات يمكن أن تناسب سعة قرص DVD واحد، وفي هذه الحالة سيظهر صندوق حوار يمكن المستخدم من اختيار حذف الإضافات والمزايا الخاصة، وحرق الفيلم فقط.
ومن ثم يتم الانتقال إلى البرنامج الرئيسي، الذي يقدم لمحة تعليمية في الجانب الأيسر من النافذة، وأدوات التحكم في الجانب المقابل، فإن شئت إتمام العمل مع قرص واحد يمكنك البدء مباشرة، و إلا فإن البرنامج سيعرض عليك المقاطع ومن ثم تختار المقطع الذي سيتم عنده الانتقال إلى القرص الثاني، ما يقلل من المقاطعة إلى الحد الأدنى، وبالإمكان جعل القرص يقفز إلى الفيلم الرئيسي عند إدراجه في المشغل، وذلك لتجنب العروض الترويجية، وبالإمكان حذف القوائم والمحتويات المساعدة لتقليل زمن المعالجة، ويدعى كل قسم من المحتويات (titleset)، مع وجود استثناء، إذ أن أكبر قسم منها يكون الفيلم ذاته (انظر الشكل1).
وتتضمن الخيارات المتقدمة إمكانية الانتقال مباشرة لمعالجة القرص الثاني، وهي مفيدة في توقف المشروع بعد الانتهاء من القرص الأول، وعلى الرغم من أننا لم نواجه مثل هذه المشكلة إلا أنه بإمكانك استخدام برنامج Nero Burning ROM، في حال عدم توافق DVD X Copy مع مشغل DVD المتوفر لديك، ورزمة Nero Burning ROM، هي من الرزم الشائعة كثيراً لدى المستخدمين وهي من إنتاج شركة Ahead وعنوانها (

www.ahead.de).
يتحدد زمن المعالجة بشكل أساسي بعاملين مهمين هما طول الفيلم وسرعة سواقة الكتابة، واختبرنا برنامج DVD X Copy على حاسوب بمعالج بينتيوم4 بتردد 3.06 جيجاهرتز، مع سواقة Sony DRX500UL، متصلة بمنفذ USB 2.0، واستخدمنا أقراص من طراز Verbatim 4X، وقرص DVD تجاري يتضمن فيلم مدته 100 دقيقة، وباستخدام برنامج DVD X Copy استغرق زمن معالجة الفيلم مع القوائم فقط ومن دون محتويات أخرى، حوالي الساعة و14 دقيقة.
وعند مشاهدة النسخة ابتدأ عرض القرص الأول بنافذة تنبيه تبين أن هذه نسخة للاستخدام الشخصي فقط، واستمر عرض الفيلم طبيعياً حتى نهاية القرص الأول ثم طلب إدراج القرص الثاني، والذي عمل مباشرة فور إدخاله، وعندما طلبنا عناصر من القائمة (والتي محتوياتها غير متوفرة على القرص)، تحولت الشاشة إلى شاشة سوداء لمدة دقيقة ثم عادت إلى إظهار القائمة.
لا يستطيع برنامج DVD X Copy، نسخ الأقراص المنسوخة، لكنه يستطيع إنشاء عدد غير محدود من الأقراص المنسوخة انطلاقاً من القرص الأصلي، ويضيف البرنامج النسخة علامة مائية تتضمن معلومات التسجيل التي تعود لبائع المنتج، وهي ميزة جيدة بالنسبة للمستخدمين حول العالم حيث يستطيعون الاتصال بشكل مباشر بالشركة المنتجة، وتدعم الإصدارة الحديثة من هذا البرنامج نظام PAL DVD.


نسخ قرص DVD على آخر.

على الرغم من أن برنامج DVD X Copy ينسخ الأقراص بشكل جيد، إلا أنه من غير المناسب أن يضطر الأولاد في المنزل إلى قلب القرص في منتصف الفيلم لمتابعة المشاهدة، لذا فإننا سنبحث عن حل لنسخ القرص الأصلي على قرص وحيد، يتوفر حل حديث اسمه InstantCopy (سعره 50 دولاراً) من شركة Pinnacle، الذي يستطيع دمج أفلام DVD التي يزيد حجمها عن 4.7 جيجابايت على قرص وحيد، مع المحافظة على كل بنية القائمة وكل المحتويات

طريقة أفلام الجزء الأول



وبالاعتماد على إجراء خاص يمكن لبرنامج InstantCopy أن يقلل من حجم البيانات من دون تسجيل القرص كاملاً، فتكون النتيجة، زمن معالجة أقصر مع عرض فيديو مضغوط ولكن بمستوى عالي من الجودة.
لكن هذا البرنامج لا يتمتع بميزة فك تشفير CSS لذا فإنه لم يتمكن من نسخ قرص DVD الذي اعتمدناه في الاختبار، ولجأنا إلى تنزيل برنامج مجاني اسمه DVD Decrypter من الموقع (

www.dvddecrypter.com)، واستخدمناه لفك التشفير وحفظنا محتويات قرص DVD على القرص الصلب، وتدعى هذه العملية (ripping)، وكان استخدام برنامج DVD Decrypter سهلاً، فبعد وضع قرص DVD في السواقة، يمكن الاختيار بين نسخ القرص كاملاً إلى القرص الصلب، أو نسخ محتويات معينة (titlesest)، كما في الشكل2.
حاولنا نسخ ملف الفيلم فقط من القرص الصلب إلى قرص DVD، لكن برنامج InstantCopy لم يتمكن من العمل نظراً لغياب باقي المحتويات، لذا أعدنا نسخ قرص DVD كاملاً، واستغرقت العملية حوالي 46 دقيقة، بعد أن حددنا موقع بيانات قرص DVD على القرص الصلب ضمن برنامج InstantCopy، وحددنا أيضاً سواقة الكتابة التي سيتم تسجيل قرص DVD عليها كما في الشكل3.
وبالإمكان ترك إعدادات التحويل تلقائية، أو إضاعة وقتك في تغيير هذه الإعدادات، وتستطيع توفير بعضاً من المساحة بحذف بعض المسارات الصوتية، وترميز المقاطع الترويجية للفيلم (trailers)، والمحتويات الإضافية بمستوى ترميز منخفض قليلاً، وتستطيع تنزيل نسخة مفتوحة من البرنامج ضمن الموقع (

www.mrbass.org/instantcopy)، تتوفر فيها خيارات تخصيص أوسع، مثل منع بعض محتويات الفيديو بشكل تام، (تتطلب هذه النسخة معرفة جيدة بتقنيات الفيديو الرقمي، لذا فإنه يفضل أن يعمل عليها المستخدمون الجادون).

طريقة أفلام الجزء الأول


ومن دون الحصول على النسخة المقرصنة أو الاعتماد على الخيارات المبيتة ضمن برنامج InstantCopy، فإننا اضطررنا لضغط ملف الفيديو إلى نسبة 55.3 بالمائة من الحجم الأصلي، لجعله يتسع ضمن قرص DVD واحد، لكن هذه الطريقة تتطلب مزيداً من الإجراءات اليدوية. لدى إزالة مسارات الصوت للغات غير المطلوبة (أو غير المحلية)، ومزايا الصوت المحيط وصوت DTS، (والتي لا يستخدمها مشغل DVD الذي استعملناه في الاختبار)، تمكنا من جعل نسبة الضغط مساوية إلى 83 بالمائة، وبعد الانتهاء من العمليات السابقة، استغرق برنامج InstantCopy ساعتين و36 دقيقة، لإنهاء المشروع، وعلى الرغم من أن الخبير يستطيع أن يميز الفرق بين النسخة والأصل إلا أنه من المؤكد أن المجموعة المؤلفة من أطفال عمرهم 5 سنوات لم تلاحظ أي فرق ظاهر للعيان.
وأثناء الاختبارات، اشترينا وأنزلنا من الشبكة مجموعة من البرمجيات التي تدعي أنها قادرة على نسخ أفلام DVD على قرص أو عدة أقراص DVD-R، لكن البرنامجين الوحيدين الذين عملا بما تم الادعاء به هما DVD X Copy و InstantCopy. فإنك عازماً على البحث عن برمجيات أخرى فإننا نصحك بتجنب البرمجيات التي لا تقدم إمكانية التجربة والاختبار قبل الشراء.

حرق الأقراص المدمجة CD


عند التفكير بحرق أقراص DVD على أقراص CD-R فإنك ستنفق وقتاً أكثر لتحصل على نتيجة أقل إيجابية، فإن كانت الغاية تشغيل الأقراص على مشغل DVD، فينبغي ترميز المحتويات وفقاً لإحدى الأنساق التالية: فيديو سي دي (VCD)، أو سوبر فيديو سي دي (SVCD)، ما يتطلب الخطوات التالية: فك تشفير فيلم DVD، ثم تخزين الفيلم على القرص الصلب، ثم إعادة ترميز الفيلم بأحد النسقين MPEG-1 من أجل (VCD) و MPEG-2 من أجل (SVCD)، وهذه العملية تستهلك وقتاً طويلاً.
وفي كلتا الحالتين فإن معدل البيانات متساوٍ، ففي حالة VCD يستخدم ترميز MPEG-1 الذي يعتمد عل دفق سمعي/مرئي بنسبة 1374 كيلوبت في الثانية، ما يعني تحويل 68 دقيقة من الفيلم إلى قرص CD-R بسعة 700 ميجابايت، ما تطلب منا قرصين CD-R لتحويل فيلم الاختبار الذي مدته 100 دقيقة. وفي حالة SVCD يكون الدفق السمعي/المرئي بمعدل 2600 كيلوبت في الثانية، وهو يقدم جودة أفضل وإنما زمناً أقل حيث تمكنا من تحويل 35 دقيقة فقط من الفيلم على قرص CD-R سعة 700 ميجابايت، ما تطلب 3 أقراص CD-R لإنهاء المشروع بنسق SVCD.
أما إمكانية دعم النسقين السابقين من قبل مشغلات DVD فهي موضع شك، لأن الأقراص الناتجة ربما لن تعمل على مشغل DVD المتوفر لديك، بالإضافة إلى ما سبق فإن النسقين VCD و SVCD لا يتمتعان بأي دعم لبنية قوائم DVD، لذا فإنه من العسير الوصول إلى المحتويات الأخرى المتوفرة على القرص الأصلي.
وبناء على ما تقدم من قصور في الإمكانات، وانخفاض أسعار مسجلات DVD، والقضايا القانونية المرتبطة بهذا الشأن، فإننا لن نستغرب عدم وجود شركة مهتمة بالاستثمار لإيجاد حل شامل وسلس لنقل أقراص DVD إلى أقراص CD-R.
وخلال اختباراتنا حصلنا على ثلاثة منتجات تدعي أنها قادرة على أتمتة العملية بالكامل، وهي: Copy DVD من شركة Copy DVDz، وDVD Copy Plus من شركة 321 Studio، وReplicant من شركة Rdestiny.
كل المنتجات السابقة تستخدم برمجيات مشتركة لإنجاز بعض أو أغلب العمليات الداخلية مثل الترميز والحرق إلى القرص المدمج CD-R.
وتقدم شركة 321 Studio قيمة أكثر بتضمينها كل البرمجيات المشتركة مع قسم تعليمي، وشرح تفصيلي، ودعم فني عبر الهاتف، ويتعين على المستخدمين الراغبين في الحصول على برنامج DVD Copy Plus إنفاق حوالي 50 دولاراً ثمناً له.
وإن كنت من فئة المستخدمين المتقدمين يمكنك تجربة برنامج SmartRipper من موقع AfterDown.com، أو برنامج DVD Decrypter لنسخ أقراص DVD إلى القرص الصلب، ومن ثم يمكنك استخدام برنامج DVDx من الموقع (

www.labdv.com/dvdx) أو FlasKMPEG من موقع (

www.flaskmpeg.net) للترميز بهيئة VCD أو SVCD، أو بهيئات أخرى مثل DivX التي يمكن قراءتها فقط في الحواسيب، ولا يمكن قراءتها أو تشغيلها من مشغلات DVD.

طريقة أفلام الجزء الأول


تستطيع أغلب برمجيات الكتابة على الأقراص المدمجة أن تحول ملفات الأفلام إلى هيئة VCD أو SVCD، ومن ثم تستطيع حرقها على أقراص CD، فإن لم تفلح في ذلك جرب برنامج VCDEasy من الموقع (

www.vcdeasy.org)، وهو برنامج تجريبي ينشئ ملفات صورة وصفية (image) من ملفات MPEG.
استخدمنا برنامج DVD Decrypter من أجل اختبارات VCD و SVCD، في مجال "تجميع الملفات وتجهيزها" للحرق (ripping)، ثم رمّزناها باستخدام DVDx، وعملت الإعدادات الافتراضية بشكل جيد، لكن برزت الحاجة إلى إعادة ضبط "التقريب والتبعيد" (Zoom) للوصول إلى نسبة عرض مقبولة كما في الشكل4. لأن عملية ترميز الملف ربما تصل إلى أكثر من ساعة، جربنا العروض الترويجية للأفلام الموجودة على قرص DVD الذي اعتمدناه في الاختبار، وعرضنا النتائج من خلال برنامج ويندوز ميديا بلاير، ثم رمزنا الفيلم كاملاً، بعد أن توصلنا إلى الإعدادات المثالية، ثم انتقلنا إلى تحويل الملف إلى هيئة SVCD باستخدام برنامج VCDEasy، وحرقنا ثلاثة أقراص مدمجة بالاعتماد على برنامج Nero Burning ROM، واستغرقت العملية بالكامل أقل من خمس ساعات.
وعلى الرغم من أن ملفات MPEG-2 بدت جيدة على حاسوبنا، إلا أن كل مشغلات DVD التي توفرت لدينا لم تكن متوافقة مع SVCD، لذا لجأنا إلى إنتاج نسخة أخرى على أقراص CD باستخدام البرمجيات ذاتها، وبدا جلياً أن جودة الفيديو كانت بهيئة VCD كانت أدنى مرتبة خصوصاً عند الزوايا والنصوص، وكان تزامن الصوت مع الصورة ضعيفاً، ويمكن معالجة المشكلة الأخيرة، لكن مستوى جودة الفيديو لا نستطيع شيئاً حياله، وبالتالي فإن خيار VCD هو ضعيف بالنسبة لكافة الأغراض.
ومن حيث النتيجة فإن البرنامجين DVD X Copy و InstantCopy يقدمان نتائج ممتازة، ويمكن استخدامهما حتى من قبل المبتدئين في مجال الحاسوب، أما نسخ أقراص DVD على أقراص CD-R فإنها معقدة نسبياً ونتائجها ليست مرضية تماماً، ولكن مع توفر برنامج مثل DVD Copy Plus الذي يتمتع بدعم فني ومستندات مساعدة مفصلة فإن النتائج يمكن أن تعتبر مقبولة.
تعتبر برامج نسخ أقراص DVD عملية من أجل إنشاء نسخاً احتياطية للأقراص الأصلية، لكن إساءة استخدام هذه البرمجيات قد يؤدي إلى نتائج سلبية خصوصاً إذا ما اجتمعت التكتلات المنتجة للأفلام على رأي واحد، فإن كل أنواع برمجيات نسخ أقراص DVD ستصبح غير قانونية.
تعليق الشكل1: تسمح واجهة برنامج DVD X Copy باختيار المقطع الذي سيتم عنده تقسيم الفيلم.
تعليق الشكل2: نشر القرص مع برنامج DVD Decryption سهل تماماً كما لو كنت تختار السواقة والملفات.
تعليق الشكل3: إن برنامج InstantCopy من شركة Pinnacle سهل الاستخدام لكنه يفتقد إلى ميزة فك التشفير.
تعليق الشكل4: تطلب الأمر إعداد التقريب والتبعيد (zoom) مرات عدة حتى توصلنا للضبط الصحيح ضمن DVDx.
جرت الاختبارات على حاسوب مزود بمعالج بينتيوم4 بتردد 3.1 جيجاهرتز، مع سواقة من نوع Sony DRX500 UL متصلة عبر منفذ USB2.0، واستخدمنا قرص DVD من النوع المتوفر في الأسواق يتضمن فيلماً مدته 100 دقيقة، نسخناه على قرص 4X من شركة Verbatim، وفي البداية أجرينا كل الاختبارات بالاعتماد على برنامج DVD X Copy من شركة 321 Studio، وفي الاختبار الثاني، جهزنا الملفات (ripping) باستخدام DVD Decrypter ثم أتبعنا ذلك بعمليات المعالجة المطلوبة، وحرقنا القرص بالاعتماد على InstantCopy من شركة Pinnacle System، ولإنشاء الأقراص المدمجة من أجل الأرشفة، استخدمنا برنامج DVD Decrypter ورمزناها بنسق MPEG باعتماد DVDx واستخدمنا VCDEasy لتسجيلها بالنسقين VCD و SVCD ثم حرقنا الأقراص المدمجة باستخدام برنامج Nero Burning ROM.

منقول من مجلة بي سي ماجازين

أخوكم

أبو حجاج





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
20 طريقة بسيطة لتحسين التداول (الجزء الأول) nezar elasaf توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 20-05-2015 03:38 PM
اكبر مكتبة افلام كرتون مدبلجة (الجزء السابع) 10 أفلام جديدة abdo628 قسم الأنمي المترجم 4 12-01-2011 09:15 PM
برنامج PhotoImpact 8 ... الجزء الأول ... بدر الرياض برامج 56 23-11-2009 09:19 PM
خيمـــة العــربي (الجزء الأول) مصعب الهلالي منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 1 25-02-2009 09:51 AM
صور لتزيين المواضيع ( الجزء الأول ) البرق خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب 5 21-10-2005 11:40 PM

15-04-2004, 05:45 PM
Shark غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 4509
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 103
إعجاب: 1
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #2  
شكرا لك..

24-12-2004, 04:26 PM
gareib غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 8372
تاريخ التسجيل: Apr 2004
المشاركات: 1,334
إعجاب: 4
تلقى 3 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #3  
بارك الله فيك


(الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ)
يعز من يشاء ويذل من يشاء وهو على كل شيئ قدير

24-12-2004, 05:07 PM
New star غير متصل
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: SYRIA
المشاركات: 27,005
إعجاب: 4,665
تلقى 6,817 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1636 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #4  
شكراً أخي الكريم .. وبارك الله بك .



31-12-2004, 07:12 AM
Reality غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 3118
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 300
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #5  
الله يبارك فيك على هذا الموضوع الجميل

لكن ممكن رابط مجاني لبرنامج instant copy ؟


Engineers without borders

01-01-2005, 08:45 PM
بشير99 غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 9463
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 786
إعجاب: 8
تلقى 39 إعجاب على 10 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #7  
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع القيم ، علما بأني أمتلك برنامج DVD Decrypter
ولكن لم اجربة وقد حان وقته الآن .


03-01-2005, 11:06 PM
Anas966 غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 9613
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 241
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #8  
شكراً جزيلاً أخي الفاضل ابو حجاج على هذا الموضوع القيم

ولك التقدير والاحترام


04-01-2005, 10:33 PM
samei غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 618
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 1,963
إعجاب: 28
تلقى 293 إعجاب على 38 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #9  
بارك الله فيك أخي الكريم أبو حجاج

وفي نقلك لهذا الموضوع القيم والمفيد .

تحياتي .


اللهم ارزقني حق التوكل عليك ..

 


طريقة نسخ أفلام dvd الجزء الأول


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.