اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجـلال وجهك وعظيم سلطـانك وعلو مكـانك
 
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير
 

Advertisement

 
01-05-2010, 11:38 PM
ommarime غير متصل
مجهودات عظيمة فى الركن العام والصور
رقم العضوية: 320630
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5,249
دُعي الى: 0 موضوع
    #1  
صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير

أسوان وسحر النيل مدينة لها تاريخ


أسوان النيل مدينة تاريخ
اسوان بلد الرجال والجمال
البلده اسوان فهو متألق بالسياحة دائما
أجمل مشاتي مصر بل والعالم على وجه الإطلاق.. حيث المناخ الجاف المعتدل، والشمس الدافئة، والهدوء الذي يخيم على كل مكان
فيها حتى الزوارق التي تنساب على صفحة النيل الخالد في هدوء رائع وجميل. عرفت مدينة أسوان في اللغة المصرية القديمة باسم "سونو"بمعنى السوق؛ حيث كانت منطقة تجارة، ومحطة للقوافل التجارية، وقد حرف الإغريق ذلك الاسم إلى "سين"، ثم أطلق عليها الأقباط "سوان"،
وعندما قدم العرب إليها في القرن السادس الميلادي نطقوها "أسوان"


أسوان النيل مدينة تاريخ



مدينة أسوان هي عاصمة محافظة أسوان من محافظات مصر وهي البوابة الجنوبية لمصر و تقع على الضفة الشرقية للنيل عند الشلال الأول للنيل، وإحداثياتها: 24.05 ش 32.56 ق، ويبلغ عدد سكانها 200.000 نسمة.
وطقس أسوان جاف عموما فعلى سبيل المثال لم تسقط أمطار في الست سنوات من 1995م و 2001م لذا فمن المعتاد عدم تسقيف بعض غرف المنازل القروية النوبية.
ليس لديها موقع رسمى إلى الآن اما الموقع السالف ذكره اسوان نيوز فانه موقع خاص بالتربية التعليم وانشاه مدرس يدعى محمد على تحت اشراف المحافظ السابق المرحوم سمير يوسف ثم الغى بالكامل
كانت أسوان تعرف ب"سونو" في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم "سين" وسماها النوبيون "يبا سوان".
وعرفت أيضا باسم بلاد الدهب لانها كانت عباره عن كنز كبير أو مقبره لملوك النوبة الذين عاشو فيها آلاف السنين واكنت تمتد اسوان قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبين وبعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب.
أسوان النيل مدينة تاريخ أسوان النيل مدينة تاريخ
أسوان في 1857 م..


فيها قام إراتوستينس بدحض نظرية الأرض المسطحة وقام بأول حساب لمحيط الأرض متخذا سيين مركزا والإسكندرية نقطة طرفية لحساب طول القوس بين النقطتين وزاوية سقوط ضوء الشمس على كل من المدينتين ومنهم حسب محيط الأرض. اعتمد إراتوستينس على تعامد الشمس على مدار السرطان (المار تقريبا بأسوان) يوم 21 يونيو.
] السياحة في أسوان

تعتبر مدينة أسوان وماجاورها منطقة سياحية وأثرية ، حيث يزداد بها عدد السياح الأجانب وخاصة من أوروبا و شرق آسيا.ومن أهم معالمها السياحية:
  • جزيرة الفنتين وهي جزيرة في تقع قبالة مدينة اسوان عرفت في النصوص المصرية باسم "أبو" ومعناها سن الفيل وأصبحت في اليونانية ألفنتين حيث يعتقد أنها كانت في وقت من الأوقات مركزا لتجارة العاج ، و تضم الجزيرة معبد خنوم إلى جانب وجود مقياس النيل و مقبرة الكبش المقدس و بوابة الملك أمنحتب الثانى و ثالوث ساتت وعنت .
  • مقبرة أغاخان وتقع علي هضبة على البر الغربي لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية ، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية .
  • متحف النوبة افتتح المتحف في نوفمبر العام 1997م، وشارك في حفل الافتتاح رؤساء عدد من الدول الصديقة التي شاركت في إنقاذ آثار النوبة ويعرض به مايزيد عن 5000 قطعة أثرية من آثار النوبة القديمة .
أهم معالمها

السد العالي


أسوان النيل مدينة تاريخ









سد أسوان العالي أو السد العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وبناه السوفييت. ساعد كثيرا في التحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. يستخدم لتوليد الكهرباء في مصر. طول السد 3600 متر ، عرض القاعدة 980 متر، عرض القمة 40 مترا، و الارتفاع 111 متر. حجم جسم السد 43 مليون متر مكعب من إسمنت و حديد و مواد أخرى، و يمكن أن يمر خلال السد تدفق مائي يصل إلى 11,000 متر مكعب من الماء في الثانية الواحدة. بدأ بناء السد في عام 1960 و قد قدرت التكلفة الإجمالية بمليار دولار شطب ثلثها من قبل الاتحاد السوفييتي. عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي و أكمل بناؤه في 1968. ثبت آخر 12 مولد كهربائي في 1970 و افتتح السد رسميا في علم 1971. ولكن أدي السد العالي إلي تقليل خصوبة نهر النيل وعدم تعويض المصبات في دمياط ورأس البر بالطمي مما يهدد بغرق الدلتا بعد نحو أكثر من مائة عام وبسبب بعض العوامل الأخرى مثل الاحتباس الحراري وذوبان الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي بتأثير سلبي من طبقة الأوزون . وتجدر الإشارة هنا إلى أن أول من اشار ببناء هذا السد هو العالم العربى المسلم الحسن ابن الحسن ابن الهيثم-(ولد عام 965م وتوفى عام 1029م). والذى لم تتح له الفرصة لتنفيذ فكرته وذلك بسبب عدم توفر الآلات اللازمة لبناءه في عهده,

وهنا صورة أخرى للسد العالي بدقة وبديع صنعه

أسوان النيل مدينة تاريخ


خزان أسوان


أسوان النيل مدينة تاريخ



بدأ إنشاء الخزان عام 1897 وتم الانتهاء منه عام 1902 وتم تعليته عام 1912 ثم التعلية الثانية 1934 ليقوم بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق ويبلغ طول الخزان 2141 م وعرضه 9 أمتار به 180 بوابة وهو مبنى من حجر الغرانيت المتوافر بالمنطقة وتم استغلال المياه المندفعة إليه لعمل محطتين للكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى و محطة توليد أسوان الثانية.


متحف النوبة

متحف النوبة في أسوان في مصر هو متحف انشأته منظمة اليونسكو في مصر لعرض الأثار الخاصة بالحضارة النوبية القديمة، وكذلك يتضمن معلومات عن تاريخ النوبة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحالي، مع استعراض لأهم العادات والتقاليد النوبية، و اللغة النوبية العريقة.



أسوان النيل مدينة تاريخ أسوان النيل مدينة تاريخ
متحف النوبة





مقتنيات المتحف :

حديقة متحفية علي كبيرة و قطع أثرية من عصور مختلفة. و مقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية والإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية. أهمية النوبة بما تضمه من محاجر متعددة أهمها محاجر الديوريت و منبع للأحجار الكريمة المتنوعة, المجموعة الأولي المميزة طرق الدفن, الفخار.. المجموعة الثالثة من خلال الدولة القديمة والوسطي والتماثيل البشرية والحيوانية الصغيرة من الطمي المحروق. كما تتوضح المثالية في فن النحت من خلال الأسرة ال25 مع الإبداع في مختلف الفنون الأخرى

وايه رايك لو نتمشى شويه في شوارع المدينة النظيفه

أسوان النيل مدينة تاريخ



قبر الأغاخان


يقع في مدينه اسوان علي هضبة على البر الغربى لنهر النيل قبالة الجزء الجنوبى للحديقة النباتية ، وقد بني بها محمد شاه الحسينى أغاخان الثالث مقبرة فخمة من الحجر الحجر الجيرى والرخام ودفن بها عام 1959 بناء على وصيته وهذه المقبرة مستوحاه من تصميم المقابر الفاطمية المصرية


جزيرة فيله


جزيرة فيلة، هي جزيرة في منتصف نهر النيل وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر الجنوبية، وتفصل النيل إلى قناتين معاكستين في أسوان، كان بها معبد فيلة وانتقل من مكانه الأصلي على جزيرة فيلة وتم تجميعه على جزيرة أجيليكا، وذلك في أعقاب بناء السد العالي.[1]
ويرجع اسم فيلة أو فيلاي إلى اللغة اليونانية التي تعني (الحبيبة) أو (الحبيبات) أما الاسم العربي لها فهو (أنس الوجود) نسبة لأسطورة أنس الموجودة في قصص ألف ليلة وليلة أما الاسم المصري القديم والقبطي فهو بيلاك أو بيلاخ ويعني الحد أو النهاية لأنها كانت آخر حدود مصر في الجنوب. ومجموعة العبادة كرست لعبادة الإلهة إيزيس غير أن الجزيرة احتوت على معابد لحتحور وأمنحتب وغيرها من المعابد.


معبد أبو سمبل

'أبو سمبل هو موقع أثري يضم اثنين من صخور المعبد الضخمة في جنوب مصر على الضفة الغربية لبحيرة ناصر نحو 290 كم جنوب غرب أسوان. وهو جزء من منظمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي المعروف باسم "آثار النوبة"، [1] والتي تبدأ من اتجاه جريان النهر من أبو سمبل إلى فيلة (بالقرب من اسوان).
المعابد المزدوجة كانت أصلا منحوتة من الجبال في عهد فرعون رمسيس الثاني في القرن ال 13th قبل الميلاد، كنصب دائم له وللملكة نفرتاري، للاحتفال بذكرى انتصاره المزعوم في معركة قادش، ولتخويف أهل النوبة المجاورين له. ومع ذلك ، ففي 1960 تم نقل مجمع المنشآت كلية لمكان أخر، على تلة اصطناعية مصنوعة من هيكل القبة، وفوق خزان السد العالي في أسوان.
وكان من الضروري نقل المعابد لتجنب تعرضهم للغرق خلال إنشاء بحيرة ناصر، وتشكل خزان المياه الاصطناعي الضخم بعد بناء السد العالي في أسوان على نهر النيل. ولا زالت أبو سمبل واحدة من أفضل المناطق لجذب السياحة في مصر.


وهنا سأستعرض معكن مجموعة صور لمعبد أبو سمبل

أسوان النيل مدينة تاريخ

أسوان النيل مدينة تاريخ


أسوان النيل مدينة تاريخ

أسوان النيل مدينة تاريخ


أسوان النيل مدينة تاريخ




أسوان النيل مدينة تاريخ


أسوان النيل مدينة تاريخ

أسوان النيل مدينة تاريخ


وايه رايكم بجوله بمركب في النيل


يلا نشوف النيل وسحره وجماله



أسوان النيل مدينة تاريخ







المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عجائب وغرائب تاريخ الصناعات والمعدات الدفاعية عند المسلمين. [تاريخ مذهل]. عبد ضعيف المنتدى العام 0 10-06-2012 08:39 AM
برج سكني تجاري علي النيل مباشرة بكورنيش النيل بسوهاج hanykhalifah بيع وشراء العقارات والشقق والمحلات التجارية والمعارض 0 09-02-2012 12:17 AM
طلب كتاب عن تاريخ تخطيط مدينة دمشق أبوشهيوة كتب الكترونية وقصص وروايات و كتب علمية 0 26-12-2010 03:05 PM
الأرقام القياسية في تاريخ كرة القدم العالمية ....... ابداع صعب النيل عليه ......... RAMBOoOo رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 5 25-07-2007 02:48 AM
تاريخ مدينة القدس the king المنتدى العام 4 23-02-2006 06:35 AM

01-05-2010, 11:55 PM
المطبعجى غير متصل
ملك الصور
ملك الصور يمتاز بالنشاط العالي فى ركن الصور والطرائف
رقم العضوية: 205092
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,260
دُعي الى: 42 موضوع
    #2  
موضوع جميل جداً
سلمت يداك
أحب هذا الجزء من أرض مصر غاية الحب
ولي فيه ذكريات لا تنسى
فقد أمضيت فيها جزء من رحلة شهر العسل أنا وزوجتي
وكانت أيام من أسعد أيام حياتي

وهذه صورتي في جزيرة النباتات في أسوان
فبراير سنة 2000



أعتذر لعدم جودة الصورة


خالص تحياتي




* سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم *
* سبحان الله والحمد لله ولا إلاه إلا الله والله أكبر *
* اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم *

02-05-2010, 12:00 AM
ommarime غير متصل
مجهودات عظيمة فى الركن العام والصور
رقم العضوية: 320630
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5,249
دُعي الى: 0 موضوع
    #3  
اقصر واسوان هم اجمل البلاد السياحية فى مصر
ومبروك متأخر جداً لشهر العسل انت والمدام
واسعد الله ايامكم وهداكم ونور قلوبكم بنور الايمان




02-05-2010, 12:04 AM
المطبعجى غير متصل
ملك الصور
ملك الصور يمتاز بالنشاط العالي فى ركن الصور والطرائف
رقم العضوية: 205092
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,260
دُعي الى: 42 موضوع
    #4  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ommarime 
اقصر واسوان هم اجمل البلاد السياحية فى مصر
ومبروك متأخر جداً لشهر العسل انت والمدام
واسعد الله ايامكم وهداكم ونور قلوبكم بنور الايمان

أعزك الله وأعلى قدرك
وبارك الله لك وبارك عليك وبارك فيك

خالص تحياتي




02-05-2010, 12:55 AM
MAHMOED متصل
مشرف منتدى اللينكس
رقم العضوية: 153278
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: فى كنف الاخوان
المشاركات: 5,189
دُعي الى: 459 موضوع
    #5  
مصر هى امى
مصر هى الدنيا
بارك الله فيك




احكي يا رابعة قصة سيسي...خان الشعب و سجنوا رئيسي
احكي يا رابعة عن الجبان...دهسوا ولادنا في الميدان
احكي يا رابعة عن القناصة...بيني و بين الجنة رصاصة
حرقوا المسجد ضربوا ولادنا...جوا المسجد حرقوا ولادنا
ضربوا بناتنا في الزنزانة...حكم العسكر عار و خيانة
يا اللي بتسأل ع الإرهاب...الإنقلاب هو الإرهاب

02-05-2010, 01:08 AM
khaled helal غير متصل
مشرف منتدى البرامج والبرمجة
رقم العضوية: 58049
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: alex
المشاركات: 9,370
دُعي الى: 425 موضوع
    #7  
موضوع طيب ,, باركـ الله فيكى , تحياتى ,,






لا تحـــــــزن على دمعـــــــة سقطـــــت من عينـــــك

فقـــــد ســقــــــط معهــــــا ...

شخـــــص لا يسـتحـــــــــقـك








rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.