أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


25-03-2004, 12:44 PM
younes142 غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 7167
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 113
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

بسبب إخفاق سياسات الإدماج والعجز الرسمي عن معالجة المشاكل المرتبطة بظهوره في المجتمع


:read:

بسبب إخفاق سياسات الإدماج والعجز الرسمي عن معالجة المشاكل المرتبطة بظهوره في المجتمع


الإسلام هو الدين الأول في السجون الفرنسية.. هذه هي النتيجة التي توصل إليها الباحث السياسي فرهارد خوزروخافار من مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية بباريس. وينشر هذه الأيام دراسة في شكل كتاب عنوانه الإسلام في السجون .
اعترف الباحث بأن النتيجة فاجأته شخصيا، فقد أثبت أن نسبة المسلمين في السجون المحيطة بالمدن الكبري تتراوح بين 50 و80 بالمئة.
ومن المفارقات التي يكشف عنها في تحقيقه، قلة الواعظين المسلمين في السجون الفرنسية إذ لا يتعدون 60 واعظا مقابل 500 كاثوليك. وقال ان الإسلام في السجون ليس ظاهرة انتقالية ولا خصوصية فرنسية ، بل سيصبح عاملا ثابتا ومهيكلا للمجتمعات الأوروبية.
ويري خوزروخافار أن السجن هو أوضح مؤشر علي إخفاق سياسات الإدماج التي اتبعتها الحكومات الفرنسية المتعاقبة من جهة، وعجز هذه الحكومات عن معالجة المشاكل المرتبطة بظهور الإسلام في المجتمع الفرنسي من جهة أخري.
وتخشي إدارات السجون الآن انتشار الإسلام إذ تنظر للأمر بشيء من الريبة التي لا مبرر لها، برأي الباحث، الذي يربط بين التطبيق الضيق لمبدأ العلمانية، وهذا الخوف الذي ترتفع حدته بارتفاع عدد المسلمين الجدد في السجون.
وفسر خوزروخافار ظاهرة اعتناق الإسلام بسعي مساجين كثيرين إلي الابتعاد عن الدين المسيحي والماضي الاستعماري وسيطرة الرجل الأبيض . غير أنه لا يعتبر ما يحدث في السجون ممارسة دينية عميقة وحقيقية، بحيث هناك المُفْرِطون والمُفَرِّطون، تماما كما هو الحال خارج السجون .
وإذ تختلف الممارسة الدينية من سجين لآخر، فإن القاسم المشترك هو الشعور بأخوة جامعة، وقانون خلقي، ورصيد روحي لم يمنحه لهم المجتمع .
هذا القانون الخلقي هو الذي يسمح لبعض الشباب من الخروج من دائرة العنف والانحراف. وبالمقابل كشف التحقيق عن وجود فئة من المنحرفين المستعدين للرجوع إلي أعمالهم المخالفة للقانون فور خروجهم من السجن، وهم يعلنون بكل فخر انتماءهم الجديد للإسلام. قال أحدهم: صرت مسلما وهذا يساعدني داخليا، ولكن المجتمع الذي أعيش فيه لا يعطيني اختيارا واسعا وليس هناك طريق أمامي سوي الانحراف . ويعلق الباحث قائلا: الذهاب والإياب بين السجن والخارج يصبح أسلوب حياة بالنسبة للبعض . وكشف الباحث عن 10 آلاف سجين إضافي في السجون الفرنسية في العامين الأخيرين مما يرفع العدد الإجمالي إلي 60 ألفا.
وتعامل إدارات السجون الفرنسية الإسلام بطريقة لا يستسيغها الباحث إذ لاحظ أنها لا تعترف به، وهي بذلك تترك المساجين يتصرفون من تلقاء أنفسهم ويتبعون زعماء إسلاميين لا يتحكم فيهم أحد .
وحذر من هذه المعاملة لأنها تسهل الخطاب الداعي إلي الكراهية ضد الغرب ، حسب ما جاء في تحقيقه. بل سلط خوزروخافار الضوء علي القوانين الداخلية للسجون فوجدها صارمة إلي أبعد الحدود وليس فيها حد أدني من المرونة، بحيث تصبح الصلاة الجماعية مثلا ممنوعة، وهو ما يجعل من الإسلام دين ضحايا ، حسب ما لاحظه خوزروخافار.
قارن الباحث بين النموذجين الفرنسي والبريطاني فقال ان عدد المسلمين الشيعة في السجون البريطانية مثلا لا يتعدي العشرين ويزورهم واعظان بشكل منتظم.
وقدم الباحث أدلة علي غياب إرادة حقيقية لدي إدارات السجون الفرنسية للتكفل الحقيقي بالجانب الديني، وربما يعود هذا النقص إلي رؤية فرنسية خاصة لموضوع العلمانية.
انتقد الباحث النموذج العلماني الفرنسي انتقادا شديدا، فهو بالنسبة له قمعي بالدرجة الأولي، وليس أدل علي ذلك من قانون منع الحجاب في المدارس والإدارات العمومية الذي صدر مؤخرا. هذا القانون هو قانون منع لا قانون إدماج في تحليله، وهو يأتي في سياق يشعر فيه الشباب المسلمون بالإخفاق وانعدام أدني حظ في النجاح.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Perfect Optimizer v5.2.6.335 العملاق فى اصلاح المشاكل التي تسبب بطء استجابة الجهاز البحيرى 2010 برامج 1 29-06-2010 04:26 PM
أفضل برنامج Antivirus لعام 2009 لحماية جهازك + إيميلك + القضاء على الديدان التى تسبب المشاكل magiddoo برامج الحماية 9 21-04-2009 10:46 PM
المشاكل النفسية تسبب آلام الظهر للشباب العلم سلاحي الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 20-10-2008 01:03 PM
برنامج معالجة المشاكل للكمبيوتر TuneUp Utilities 2007 version 6.0.2311.0 louaiss برامج 0 03-12-2007 10:09 PM
باتش FIFA 2006 الرسمي من EA SPORTS لحل جميع المشاكل warez العاب كمبيوتر PC Games 2 07-11-2005 05:39 AM
 


بسبب إخفاق سياسات الإدماج والعجز الرسمي عن معالجة المشاكل المرتبطة بظهوره في المجتمع

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.