أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


21-02-2010, 05:12 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #1  

حقيقة القوامة للرجل على المرأة ودعاة التغريب ( منقول بتصرف )


الحديث في هذا الزمن عن قوامة الرجل على المرأة أصبح عند بعض كتّابنا و(مثقّفينا) المستغرين رجعيّة وتخلّفاً ودعوة إلى الوراء ، فالمرأة عندهم أصبحت ندّاً للرجل في كلّ شيء ،ومخلوقاً مستقلاً يجب ألا يخضع لوصاية أحد أو ولايته ، بل إنها - أحياناً - يجب أن تكون لها القوامة - في نظرهم - لأنها هي التي تكدّ وتكدح وتعمل ، والزوج قابع في البيت لا همّ له إلا الأكل والشرب والنوم والسهر و.. ونحن لا ننكر وجود مثل هذه الحالات ، لكنها - مهما كثرت - حالات شاذّة مخالفة للفطرة في زمن انتكست فيه كثير من الفِطَر، وانقلبت فيه كثير من الموازين
وقد كثر الحديث عن الآونة الأخيرة في المجلات النسائية وغيرها عمّا يسمونه بـ (سي السيّد) ويعنون به الزوج المتسلّط ، والتسلّط عندهم له مفهوم آخر غير المألوف ، وهو أن يغار الرجل على امرأته ، ويلزمها بطاعة الله ، وامتثال أمره واجتناب نهيه كما صرّح بذلك أحدهم في مقال له فقال ما معناه : إن لك أن تُحجِّب امرأتك بما شئت من الحُجُب بشرط أن تكون راضية بذلك ، فإن أبت إلا التبرج وألزمتها بلبس الحجاب امتثالاً لأمر الله فأنت متسلّط ... وحشي .. متخلف ، أو - كما يقول - (سي السيّد) .
كما نشرت إحدى المجلات النسائية (!) تحقيقاً بعنوان( أيّهما تختارين : الزوج الغيور أم الزوج الهادئ ) ثم خلصت المجلة إلى أن الزوج الهادئ هو الأفضل .. والزوج الهادئ - عندهم - هو الذي يتخلى عن قوامته، ولا يغار على امرأته ، أو بالتعبير النبوي الكريم : الديوث الذي يُقرّ في أهله الخبث، لكنهم يسمّون الأشياء بغير أسمائها تلبيساً على الناس ، وذرّاً للرماد في العيون .
كما نشرت إحدى المجلات أيضاً مقالاً بعنوان: (غيرة الرجل تعيق تقدم المرأة) (!)
وهذا غيض من فيض ، وهم بذلك يشجعون المرأة على التمرد على زوجها ، ومن ثم تحطيم مبدأ القوامة الذي تستقيم به حال الأسرة ، ويصلح به حال المجتمع .
وبعد .. فإن الذي تقتضيه النصوص الشرعية ، والعقول السليمة ، والفطر السوية ، هو أن يكون الرجل قوّاماً على المرأة : بنتاً كانت أو أختاً أو زوجةً ، ما دامت تحت ولايته ،
ولهذا سمّى اللهُ الزوجَ سيّداً كما في سورة يوسف : ((وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ)) أي زوجها .
وأوضح من ذلك وأصرح قوله تعالى في سورة النساء : ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً )) (سورة النساء: 34) .
قال ابن كثير - رحمه الله - عند تفسيره لهذه الآية : ( أي الرجل قيّم على المرأة أي هو رئيسها وكبيرها والحاكم عليها ومؤدبها إذا اعوجّت .. )
وقد بيّن الله - عزّ وجلّ - في هذه الآية الأسباب الموجبة لقيام الرجال على النساء فقال : ((بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )) .
وهذا هو السبب الأول ، فالرجال أفضل من النساء ، والرجل خير من المرأة ، وهذا أمر نسبي ؛ فإن من النساء من تكون أفضل من بعض الرجال وخير ، لكنّ جنس الرجال أفضل من جنس النساء على وجه العموم ، ولهذا كانت النبوّة مختصة بالرجال ، وكذلك الولاية العظمة لقول صلى الله عليه وسلم : (( لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة )) رواه البخاري.
ويدخل في ذلك منصب القضاء على الصحيح . كما أن الله اختصّ الرجل بالعديد من المزايا والخصائص التي تؤهله للقيام بهذه المهمة الجليلة ، أوجزها لنا الإمام ابن العربي المالكي - رحمه الله - فقال : " فضّل الله تعالى الذكر على الأنثى من ستة أوجه :
الأول : أنه جُعل أصلها وجُعلت فرعه ، لأنها خُلقت منه كما ذكر الله تعالى في كتابه .
الثاني : أنها خُلقت من ضلعه العوجاء كما في الحديث : (( إن المرأة خُلقت من ضلع أعوج ))
الثالث والرابع : نقص عقلها ودينها ، وفي الحديث : (( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم منكن )) .
الخامس : نقص حفظها في الميراث ، قال تعالى : (( لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ )) .
السادس : نقص قوّتها ؛ فلا تقاتل ولا يُسهم لها ..
ثم أورد - رحمه الله - شبهة وردّ عليها ، قال : ( فإن قال قائل : كيف نسب النقص إليهن وليس من فعلهن ؟ قلنا : هذا من عدل الله ؛ يحطّ ما يشاء ويرفع ما يشاء ، ويقضي ما أراد ، ويمدح ويلوم ،ولا يُسأل عمّا يفعل وهم يُسألون ،وهذا لأنه خلق المخلوقات منازل ، ورتّبها مراتب ، فبيّن ذلك لنا ، فعَلِمْنا وآمنّا به وسلّمناه ) (أحكام القرآن 1/253 باختصار وتصرف بسيط ).
هذا إضافة إلى ما يعتري المرأة من العوارض الطبيعية من حيض ونفاس وحمل وولادة ... فيشغلها عن القيام بهذه المهمة الشاقة ..
أما السبب الثاني فهو قوله تعالى : (( وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ )) .
فنفقة المرأة واجبة على الرجل ، وهو المؤهل للكدّ والكدح والعمل ، فناسب أن يكون قيّماً عليها مع فضله عليها في نفسه .
وقد تحدث الكتّاب والمفكرون الغربيون ، كما تحدث العلم الحديث عن شيء من ذلك ، أذكر بعضه هنا استئناساً به ، وليكون حجة على من لا يرون الحق إلا فيما قاله أولئك القوم ، وإلا فإن كان في كتاب ربنا وما صحّ من سنة نبينا صلى الله عليه وسلمما يكفي ويشفي :
تقول : (جليندا جاكسون) حاملة الأوسكار التي منحتها ملكة بريطانيا وساماً من أعلى أوسمة الدولة ، وحصلت على جائزة الأكاديمية البريطانية ، وجائزة مهرجان مونتريال العالمي - تقول : ( إن الفطرة[1]جعلت الرجل هو الأقوى والمسيطر بناء على ما يتمتع من أسباب القوة تجعله في المقام الأول بما خصه الله بن من قوة في تحريك الحياة واستخراج خيراتها ، إنه مقام الذاتية عند الرجل التي تؤهله تلقائيا لمواجهة أعباء الحياة وإنمائها ، واطّرد ذلك في المجالات الحياتية ) [2]
أما الزعيمة النسائية الأمريكية (فليش شلافي) فقد دعت المرأة إلى وجوب الاهتمام بالزوج والأولاد قبل الاهتمام بالوظيفة ، وبوجوب أن يكون الزوج هو رب الأسرة وقائد دفتها .
وفي كتاب أصدر أخيراً عن حياة الكاتبة الإنجليزية المشهورة (أجاثا كريستي) ورد فيه قولها : ( إن المرأة الحديث مغفلة ؛ لأن مركزها في المجتمع يزداد سوءاً يوماً بعد يومٍ ، فنحن النساء نتصرف تصرّفاً أحمق ؛ لأننا بذلنا الجهد الكبير خلال السنين الماضية للحصول على حق العمل ، والمساواة في العمل مع الرجل .. والرجال ليسوا أغبياء ، فقد شجعونا على ذلك معلنين أنه لا مانع مطلقاً من أن تعمل الزوجة ، وتضاعف دخل الزوج ، ومن المحزن أن نجد بعد أن أثبتنا نحن النساء الجنس اللطيف الضعيف ، نعود اليوم لنتساوى في الجهد والعرق الذي كان من نصيب الرجل وحده ) [3] .
وفي الدانمارك تقول إحدى الباحثات الدانماركيات ناقدة موقف الغرب من قضية المرأة : ( إن أكثرية الباحثين في الغرب عن شؤون المرأة هم أناس إما فاشلون ، أو راديكاليون موسميون ، أو يهود ماسونيون ، استغلوا نزوات المرأة المعاصرة في الجري وراء الموضة ، أو إثبات الذات خارج بيتها ، واستغلوا الفقر في إنسانيتها ، بل هذا الخلط في فهم المعاني التي أصبحت تعني الرذيلة وانعدام الفضيلة ) [4] .
(قلت : إذا كان هذا هو حال أكثر الباحثين الغربيين في شؤون المرأة ؛ فإن مصيبتنا اليوم في الباحثين بل المقلدين المستغربين من أبناء هذه الأمة الذين يحملون أسماءً عربية ، وعقولاً غربية ، ويرددون بغباء ما يقوله أولئك ) .
وما أحسن ما قالته طبيبة نفسية أمريكية ، تقول : ( أيّما امرأة قالت أنا واثقة بنفسي وخرجت دون رقيب أو حسيب ..فهي تقتل نفسها وعفتها ) [5] .
هذا ما يقوله العقلاء منهم ، فماذا يقول العلم الحديث ؟ .
لقد أثبت العلم الحديث أخيراً وَهْم محاولات المساواة بين الرجل والمرأة ، وأن
المرأة لا يمكن أن تقوم بالدور الذي يقوم به الرجل .
فقد أثبت الطبيب العالم ( د . روجرز سبراي ) الحائز على جائزة نوبل في الطب وجود اختلافات بين مخ الرجل ومخ المرأة الأمر الذي لا يمكن معه إحداث مساواة في المشاعر وردود الأفعال ، والقيام بنفس الأدوار[6] .
وقد أجرى طبيب الأعصاب في جامعة (بيل) الأمريكية بحثاً طريفاً رصد خلاله حركة المخ في الرجال والنساء عند كتابة موضوع معين أو حل مشكلة .. فوجد أن الرجال بصفة عامة يستعملون الجانب الأيسر من المخ ، أما المرأة فتستعمل الجانبين معاً وفي هذا دليل - كما يقول أستاذ جامعة بيل - أن نصف مخ الرجل يقوم بعمل لا يقدر عليه إلا مخ المرأة بشطريه أي كامل عقلها ، وهذا يؤكد أن قدرات الرجل أكبر من قدرات المرأة في التفكير وحل المشاكل وغير ذلك ، فإذا عمل بعقله الكامل فإنه يحقق ضعف ما تنتجه المرأة [7] .
وهذا ما اكتشفه البروفيسور (ريتشارد لين ) من القسم السيكولوجي في جامعة ألستر البريطانية حيث يقول : ( إن عدداً من الدراسات أظهرت أن وزن دماغ الرجل يفوق مثيله النسائي بحوالي أربع أوقيات ) وأضاف ( لين ) : ( إنه يجب الإقرار بالواقع وهو أن دماغ الذكور أكبر حجماً من دماغ الإناث ، وأن هذا الحجم مرتبط بالذكاء) .
وقال : ( أن أفضلية الذكاء عند الذكور تشرح أسباب حصول الرجال في بريطانيا على ضعفى ما تحصل عليه النساء من علامات الدرجة الأولى ) [8] .
وسواء صحّ ما قالوه أم لم يصحّ فإن الله أخبرنا في كتابه بالاختلاف بين الجنسين على وجه العموم فقال سبحانه : (( وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى )) فكلٌ ميسر لما خُلق له ، فمن رام غير ما خُلق له فقد كلّف نفسه ما لا تطيق ، ولبس ثوباً غير ثوبه ، فلا يلومن إلا نفسه .

وختاماً أقول :


مهلاً يا دعاة التغريب ، فأساليبكم الملتوية لا تخفى علينا ، وأفكاركم السقيمة لا تُثمر في أرضنا ، كفى نعيقاً ، ولنبدأ من حيث انتهى الآخرون ، لا من حيث بدؤوا
والله ولي التوفيق ,,,



--------------------------------
[1] الله الذي جعل الرجل هو الأقوى وليس الطبيعة .
[2] مجلة البعث الإسلامي ، العدد التاسع ص 43 .
[3] مجلة الاعتصام ، العدد الثالث ، السنة 41 ص 6 . .
[4] جريدة الجزيرة ، العدد 8102 ص 10 . .
[5] جريدة الرياض ، العدد 8591 .
[6] انظر جريدة الجزيرة ، العدد 7453 .
[7] انظر : جريدة الندوة ، العدد 11186 .
[8] جريدة عكاظ ، العدد 10310ص 19 .






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كشف حقيقة ميثاق الأمم المتحدة في المرأة amar1 المنتدى الاسلامي 1 31-03-2013 01:59 AM
مشايخ ودعاة: اقتراب الانتخابات الرئاسية أدى إلى إغلاق القنوات الدينية الفضائية قصور الجنة المنتدى العام 7 27-10-2010 09:49 AM
هل يجوز للرجل أن يتزوج المرأة التى تكبره سنا Turbo-Man المنتدى العام 0 01-01-2009 12:33 AM
وصف مختصر و مضحك للرجل و المرأة عاشقةالورد صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 7 12-09-2006 01:11 AM
لـو سـمـحـت كم راتــبــك(منقول بتصرف) الشبـح المنتدى الاسلامي 4 09-12-2005 06:44 PM
21-02-2010, 07:55 PM
AboMo3aZ غير متصل
VIP
رقم العضوية: 221545
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الإقامة: مصر
المشاركات: 6,039
إعجاب: 2,795
تلقى 3,258 إعجاب على 475 مشاركة
تلقى دعوات الى: 3247 موضوع
    #3  
بارك الله فيك اخي يحيي

وجعله في ميزان حسناتك

وحلوة (منقول بتصرف ) دي

كلك امانة علمية يا ريس اكثر الله من امثالك


21-02-2010, 08:29 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #4  
جزاكم الله خيرًا أحبابي في الله

ويا عم الباشا كفاية (نفخ)

هههههههههههههه

23-02-2010, 12:34 AM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 101036
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الإقامة: رفح-فلسطين
المشاركات: 2,398
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
بارك الله فيك أخي الحبيب يحيى
موضوع هام جدا أتقنت اختياره في هذا الوقت
فجزاك الله خيرا و نفع بك



24-03-2010, 03:55 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #6  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حمزة الأثري 
بارك الله فيك أخي الحبيب يحيى
موضوع هام جدا أتقنت اختياره في هذا الوقت
فجزاك الله خيرا و نفع بك

جزاك الله خيرًا أبا حمزة

معذرة للتأخر بالرد

كثرة مشاغل بقى ...نعمل إيه!


24-03-2010, 10:41 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسعد صباحك 


جزاك الله خير وبارك الله بك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزانا وإياك كل خير يا الحبيب

وأسأل الله أن يبارك فيك

25-03-2010, 07:36 AM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,957
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #9  
وفقك الله خيراً أخي الغالي على المساهمة الطيبة


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


26-03-2010, 02:45 AM
ommarime غير متصل
مجهودات عظيمة فى الركن العام والصور
رقم العضوية: 320630
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5,213
إعجاب: 998
تلقى 2,463 إعجاب على 543 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #10  
بارك الله فيك ونفع بيك المسلمين


28-04-2010, 04:42 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #11  
جزاكما الله خيرًا وبارك فيكما

28-04-2010, 11:44 PM
romih غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 332318
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 72
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  
جزاك الله كل خير


 


حقيقة القوامة للرجل على المرأة ودعاة التغريب ( منقول بتصرف )

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.