أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


12-02-2010, 11:54 PM
MAHMOED غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 153278
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: فى كنف الاخوان
المشاركات: 5,019
إعجاب: 1,515
تلقى 2,132 إعجاب على 501 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1744 موضوع
    #1  

البيت المسلم في العطلة


البيت المسلم العطلة


بعد الحمد لله و الصلاه والسلام على اشرف خلق الله

ان البيت المسلم اليوم يحتاج الى اعاد ترايب وتقييم حتى يتحول المجتمع المسلم

الى مجتمع اسلامى صحيح

والوصول الى اعلا درجات الود والحب وطاعه الله التى من اجلها حلقنا




يجب أن يكون البيت المسلم متميزًا في كل شيء؛ في العبادة، في العمل، الدراسة، الخلق.. حتى في الإجازات والعطلات؛ وذلك حتى يُنجب أبناءً متميزين، وبالتالي يقدم للأمة الإسلامية أفرادًا متميزين، ويكون سببًا في تقدم المسلمين، وتكون الأمة الإسلامية في صدارة الأمم كما كانت.

الأصل في البيت المسلم أن يكون أيامه ليلها ونهارها كلها إسلامية، من الاستيقاظ حتى النوم، كما أن اجتماع الأسرة على الطاعة يقوي العلاقة الأسرية بينهم.

يوم إسلامي متميز
سنقترح برنامج ليوم إسلامي متميز في البيت المسلم على أن يكرر مرةً كل شهر أو أسبوع، خاصةً إذا كان في يوم عطلة كيوم الجمعة أو في أي يوم عطلة رسمية، وفي هذا اليوم نستطيع أن نوقظ في قلوب أبنائنا الإيمان بالله ويتزودوا من الطاعات.

في هذا اليوم الحاسوب والتلفزيون ممنوعان؛ حتى يتسنى للأسرة الاجتماع على طاعة، وحتى يؤتي اليوم أثره.

البرنامج
النوم مبكرًا حتى يستطيعوا الاستيقاظ مبكرًا قبل صلاة الفجر للسحور إذا كان يوم إثنين أو خميس, ثم صلاة التهجد، ثم الوتر ثم صلاة الفجر جماعةً في المسجد للرجال والجلوس لقراءة القرآن والذكر وأذكار الصباح حتى الشروق، ثم صلاة الضحى ثم راحة ساعة أو ساعة ونصف ثم الاستيقاظ والقيام ببعض تمارين اللياقة البدنية ثم مساعدة الأم في تنظيف البيت، ثم صلاة الضحى وقراءة القرآن أو حفظه، ورد ذكر أو تسبيح أو تهليل أو دراسة كتاب أو قضاء حوائج البيت ثم صلاة الظهر وقيلولة ثم مساعدة البعض للأم في إعداد الطعام (لنيل ثواب إفطار صائم)، ثم صلاة العصر ثم زيارة لذوي الرحم أو درس في المسجد أو زيارة مريض أو زيارة مقابر وضع صدقة في صندوق الخير لكل الأفراد.

قبل المغرب جلسة أسرية قصيرة لقراءة القرآن وأذكار المساء ثم الإفطار وصلاة المغرب في المسجد جماعه ثم الطعام ثم قراءة جزء من القرآن أو صلاة الأوابين ثم صلاة العشاء جماعة وركعات قيام.

في نهاية اليوم يُقيّم على أن تثبت الإيجابيات، وتُجتنب السلبيات مستقبلاً ثم النوم مبكرًا.

النزهة عند البيت المسلم
للنزهة فوائد كثيرة منها تغير جو البيت والمكوث عدة ساعات في الهواء الطلق, فرصة للأبناء للجري وتجديد نشاطهم التفكر في بديع صنع الله, وسيلة للثواب والعقاب, إدخال السرور على الأبناء لحديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "إن أحب الأعمال إلى الله تعالى بعد الفرائض إدخال السرور على مسلم" (رواه الطبراني).

أنواع الرحلات: الحدائق والنزهات بالمركب، جبلية، ثقافية، متاحف، مصانع.

الرحلة
الإعداد لها:
1- توزيع المهام على البنين والبنات إن كانوا كبارًا، والأم والأب مشرفان.
2- المشاورة بين أفراد الأسرة ثم اتخاذ القرار في المكان والمعاد والمواصلة والتكاليف والطعام واختيار الشعار المناسب لليوم.
3- التأكد من محتويات حقيبة الرحلة من طعام وأدوات واللعب المناسبة.

برنامج الرحلة:
1- الذهاب مع ذكر دعاء الركوب.
2- اختيار مكان غير مزدحم مع تحديد الفقرات التي تتوقف على طبيعة المكان.
3- إذا كانت حديقة مثلاً، فالبدء بفقرة رياضية كرة قدم، طائرة، جري، تمارين سويدية، ثم ألعاب ترفيهية مثل لعبة المنديل أو لعبة القائد يقول، ويُفضل للوالدين أن يشاركا أبناءهم في اللعب.
4- فقرة الطعام على أن تكون سهلةَ التناول، ولا ينسى التذكير بالتسمية وآداب الطعام والشراب.
5- لا بد من التذكير بإقامة الصلاة في وقتها في المسجد القريب فإن لم يوجد يؤذن أحدهم ويصلون جماعة.
6- درس مختصر أو موعظة مختصرة، ونوجه فيها أنظار الأطفال إلى الكون وآيات الله فيه.
7- دعاء ختم المجلس والتهيؤ للانصراف.
8- ترك المكان نظيفًا كما كان.
9- العودة إلى البيت وشغل الوقت في السيارة بسماع القرآن أو أذكار المساء.
10- بعد العودة تقيم الرحلة بمناقشة الإيجابيات والسلبيات وسماع رأي كل فرد ويمكن كتابة الإيجابيات والسلبيات في ورقة، ويحتفظ بها حتى إذا كانت هناك رحلة مرةً أخرى تتلاشى السلبيات وتفعل الإيجابيات.
11- إذا حدثت أي أخطاء بين بعض الأفراد يطلب منهم التسامح والعفو.

البيت المسلم يوم الجمعة
أخرج أبو داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليَّ الصلاة فيه فإن صلاتكم فيه معروضة علي".

أفضل يوم أي يجب أن نحسن استغلاله فيما يرضي الله، ويمكن أن يكون هو اليوم الإسلامي المتميز باستثناء الصيام.

يوم الجمعة يبدأ من مغرب يوم الخميس، والبيت المسلم ينام مبكرًا حتى يستطيع القيام للتهجد ثم صلاة الفجر للرجال في المسجد، والنساء في البيت، ثم الجلوس لقراءة القرآن والذكر وأذكار الصباح حتى الشروق، ثم صلاة الضحى بعد الشروق بعشرين دقيقة.

يمكن أن تكون هناك راحة ساعة أو أكثر ثم الاستيقاظ ثم القيام ببعض التمارين الرياضية ثم طعام الإفطار، والتذكير بفضل يوم الجمعة الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ثم غسل الجمعة وتقليم الأظافر ولبس الملابس النظيفة والتطيب والتسوك والذهاب لصلاة الجمعة مبكرًا والإنصات لسماع الخطبة والحرص على الاستفادة منها، ويمكن أن نسأل الأبناء بعد عودتهم عن موضوع الخطبة، وماذا استفادوا منها، ونذكرهم بكثرة الاستغفار وقراءة سورة الكهف والإكثار من تلاوة القرآن، ثم طعام الغداء ثم صلاة العصر، ويمكن بعد العصر أن تقوم الأسرة بنزهة أو زيارة بعض الأقارب أو الإخوة في الله، ثم العودة مع عدم السهر والنوم مبكرًا.

كيف نستفيد بالوقت أثناء السفر؟
قد يستغرق الطريق أثناء السفر ساعة أو ساعتين أو أكثر، فهل بالإمكان الاستفادة من هذه الساعات الضائعة من كل الأفراد؟ نعم.. يمكن الاستفادة منها بالاستماع إلى شريط إسلامي أو سماع قرآن أو حفظه أو التفكر في خلق الله من سماء وخضرة وبحر أو التحدث في قضايا اجتماعية أو تربوية أو قصص تربوية مفيدة للأبناء أو أناشيد إسلامية مؤثرة.

وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابن عمه عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما.

عن ابن عباس رضي الله عنه قال: "كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم، فقال لي: يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله.." أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يستفيد من الوقت أثناء الطريق وحتى يعلمنا كيف نستغله، كما أن تجمع الأسرة في السيارة أثناء السفر فرصة عظيمة يمكن أثناءها معالجة بعض الأخطاء التربوية للأبناء، وحتى يتعلموا أيضًا أهمية الاستفادة من الوقت، ويمكن أن يقسم الوقت ببرنامج يشمل (قرآن- حديث- قصة- حوار- ألغاز... إلخ)، على أن تشترك جميع الأسرة فيه، وبحيث يستفيد الأبناء علميًّا ودينيًّا وتربويًّا وترفيهيًّا، خاصةً أن النفس أثناء السفر تكون في حالة منشرحة ومهيأة لاستقبال الأمور الحسنة، فهي بعيدة عن الانشغال بالعمل والدراسة والبيت، فعلينا أن نستفيد بهذه الساعات، خاصةً أنها تتكرر.

هذا، بالإضافة إلى أنه يمكن شغل وقت الأبناء في العطلة ببعض المهارات الفنية والعلمية والحياتية.

كذلك أنشطة تربوية منها زيارات عائلية لتقوية صلة الرحم أو أخوية أو حلقات مسجدية، وأيضًا أعمال بر وخير بالتعاون مع أبناء الجيران والأقارب والأصدقاء.

كذلك بعض المشاريع مثل مشروع حصالة الخير بأن يعطي للطفل حصالةً هدية، ثم يقوم بجمع تبرعات من أقاربه وجيرانه وإخوانه وأخواته، ومن مصروفه أيضًا، ثم تُعطي هذه النقود بعد ذلك إلى فقير أو يتيم أو لأطفال فلسطين.

"مشروع بنك الحسنات"، وهذا للسن الأكبر نسبيًّا، وهو الدعوة إلى الله مع أصحابه وجيرانه وأقاربه؛ حيث يحث صديقه على الصلاة في المسجد وعلى حسن الخلق أو يعطيه شريطًا أو كُتيبًا أو مطويةً أو موقعًا إسلاميًّا أو يصطحبه إلى محاضرة في مسجد.. وغيرها من المشاريع.
نسأل الله أن يعيننا وأبناءنا على حسن استغلال الوقت دائمًا.
بقلم الدكتوره -سميه مشهور





=====================
........................................ ..
................................
...............
....
.

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
10 وسائل لتحصين البيت المسلم . كمال بدر المنتدى الاسلامي 24 16-11-2017 08:07 AM
مكتبة المصمم للفوتوشوب عناصر للتصميم وأدوات المصمم بحجم 5.8 جيجا Demscio خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 12 20-07-2017 02:43 PM
العطلة الصيفية midat2002 صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 1 04-07-2011 05:24 PM
عندما يكون الطفل المسلم رخيص وللقتل وماذا المسلم الكبير ؟؟ ali_k المنتدى العام 0 18-07-2007 11:49 AM
22-02-2010, 09:12 PM
MAHMOED غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 153278
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الإقامة: فى كنف الاخوان
المشاركات: 5,019
إعجاب: 1,515
تلقى 2,132 إعجاب على 501 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1744 موضوع
    #3  
جزاك الله خيرا
مرور معطر

 


البيت المسلم في العطلة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.