أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


06-02-2010, 11:45 AM
nebras41 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 316319
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 46
إعجاب: 7
تلقى 24 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مهم جد للشباب الباحثين عن وظيفه



للشباب الباحثين وظيفه





للشباب الباحثين وظيفه وبركـاته

حلقات سلسلة التطور الوظيفي.. وهي كتابة السيرة الذاتية . خطوة أولى في تحديد وابراز الشخصية الوظيفية

قد يجد البعض ان السيرة الذاتية هي مجرد ورقة معلومات تتناقلها الأيدي لتنتهي في احدى الملفات المهملة ..او اعزكم الله في سلة المهملات .

اولا ُ : يجب علينا معرفة ماتعنيه السيرة الذاتية وماذا يجب ان تحتوي وماالنقاط التي يجب علينا اخذها بالاعتبار ونحن نكتب السيرة الذاتية ..

السيرة الذاتية: هي مجموعة من المعلومات المحددة ترتب بطريقة معينه تؤدي لتوظيف المعلومات في خدمة صاحبها بشكل او بأخر .

• المعلومات التي تحتويها السيرة الذاتية:

هناك معلومات أولية او أساسية وهي :

المعلومات الشخصية : وتكون بالاغلب الاسم الكامل ، العنوان الحالي ( بعض المؤسسات قد تطلب العنوان في البلد الأم ) ، تاريخ ومكان الميلاد ، الحالة الاجتماعية .. وطبعا ارقام الهاتف والبريد الالكتروني ، وصندوق البريد .

المؤهلات العلمية : وتبدأ دائما بالاحدث فالأقدم . مثلا خريج جامعي لسنه 2005 ثم خريج مدرسه ثانويه لسنه 2000 . يجب عليك هنا ذكر تفاصيل كامله اسم الجامعه والمدينة التي تواجد بها والكلية والتخصص وسنة التخرج وطبعا المعدل الاكاديمي ,

الخبرات : وتذكر بنفس الطريقه السابقة الاحدث فالاقدم وبتفاصيل كامله عن الجهات التي قمت بالعمل او التدريب فيها بالاقسام والفتره الزمنيه المحددة .. ويضاف اليها ذكر المهام التي كنت مسؤولا عنها او قمت بها .. كنقاط وبدون اسهاب .

المعرفون : اسماء لأشخاص تم التعامل معهم ويفضل الابتعاد عن العلاقات الخاصه والصداقات .بمعلوماتهم العملية كامله .. الاسم ، المسمى الوظيفي ، الادارة او القسم . الشركة او المؤسسة .. وطرق الاتصال . ويفضل ان لايزيد عدد المعرفون 3 أشخاص ولكن هذا لايمنع من الاحتفاظ بالمعلومات عن اشخاص اخرين لان بعض المؤسسات قد ترغب في اكثر من العدد المعتاد عليه .

اما المعلومات الثانوية :

الهدف : في بعض انواع السير الذاتيه توضع هذه النقطه بعد المعلومات الشخصيه : وتكون عبارة عن توضيح لرغبة المتقدم في وظيفة معينه وماذا سيحقق منها او يكتسب من خلالها بايجاز بحيث لا تتعدى 3 اسطر .

الانشطة والمشاركات : تتمثل في المعارض او الملتقيات او الدورات ، ورشات العمل او المحاضرات التي قد حضرها او قام بالمشاركة بها .. وتذكر بالطريقه التالية اسم الدورة والفتره الزمنية ( من ،- إلى ) ، الجهة المنظمة للدورة ، الدولة من ثم المدينة

المهارات : تتمثل في اللغات , مهارات استخدام الحاسب الألي , برامج عملية متخصصه .

اخيرا يأتي دور التنسيق الفعلي للسيرة الذاتية . في بعض الاحيان تقوم الجهات الراغبة بالتوظيف بوضع نموذج خاص بها وتفرضه على المتقدمين للوظيفة ..والبعض الاخر يجد ان الامر لايستحق التحديد بما ان الاوراق التي تصلهم واضحه محدده وعملية .

لذلك يجب عليك الاخذ بالاعتبار بعض النقاط المهمه والتي يجب ان تراعيها وانت تكتب السيرة الذاتيه وهي :

• إن قضاء المزيد من الوقت في إنشاء سيرتك الذاتية هو استثمار رائع في مستقبلك.
• اطلب على الأقل من شخصين آخرين أن يقوما بمراجعة سيرتك الذاتية بعد طباعتها
• إذا كنت ترد على إعلان يحتوي على رقم مرجعي فتأكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف.
• تجنب لف السيرة الذاتية أو تدبيسها.
• تأكد من أنك قد حصلت مقدما على تصريح من أي شخص تنوي كتابته كشخص يمكن الرجوع إليه سواء كانت علاقتك به مهنية أو شخصية. ويفضل الابتعاد عن اصحاب العلاقات الشخصية ..
• من أكثر الأمور التي يشكو منها متخصصوا الموارد البشرية هو أن الكثير من الأشخاص يتقدمون لوظائف غير مؤهلين لها قبل أن تسلم سيرتك الذاتية لصاحب العمل المحتمل أقرا مواصفات الوظيفة بدقة لكي تتأكد أن لديك المهارات والخبرة والتعليم الذي يبحث عنها صاحب العمل.


اخر نقطة سنتحدث عنها هي :

المرفقـــات التابعة للسيرة الذاتية وطريقة ترتيبها ..اولا : صور عن الشهادات العلمية والخبرات
ثانيا: صور عن شهادات الانشطه والمشاركات
ثالثا : صورة عن جواز السفر (تتضمن صورة لإقامة سارية المفعول للمغتريبن)
رابعا : صور شخصية عند الطلب فقط

الترتيب المتبع يكون بالطريقه التي تم ذكر فيها الاوراق في السيرة الذاتيه الشهادات العلمية مرتبه من الاحدث للاقدم وكذلك الخبرات والمشاركات والانشطة واخيرا صورة جواز السفر

قد يكون لدى البعض رسائل توصية او لمن يهمه الامر ترفق مع صورة شهادة الخبرة الصادرة من نفس الجهة .

ملف المرفقات يتضمن
1- السيرة الذاتية باللغه العربية .
2- 3 انواع للسير الذاتية باللغة الانجليزية .( اختلاف التنسيق فقط )



بعد أن تعرفنا للسيرة الذاتية وكيفية إعدادها ومايجب ان يتوافر بها ..نبدأ اليوم بالحديث عن الخطوة التالية وهي المقــابلة الشخصية .

المقابلة الشخصية ليست سوا مهارات حوارية .يجب على المتقدم او صاحب المقابلة الشخصية ان يكون على استيعاب تام لقدراته الحوارية ومهارته في المحاورة .. فالمقابلة ليست مجرد استجواب من طرف واحد ويحق دائما للمتقدم للمقابلة الشخصية ان يسأل ويستفسر عن مايريده بأسلوب لبق هادئ وخال من اي توتر ..

سنوضح لكم اليوم النقاط التالية :



1- أنواع المقابلات الشخصية


المقابلة أمام شخص واحد فقط


وهي الطريقة التقليدية وهي أسهل أنواع المقابلات حيث أنك ليس عليك سوي التحكم في حديثك و ردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة, و لو كان لديك عدة مقابلات في نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى حتى لا يصيبك الاجهاد ، فالمدير المسئول بالطبع لا يريد الشخص المجهد الخامل الذي يبدو عليه التعب .
ولكن يجب أن تحاول أن تظهر بنفس القدر من الثبات والثقة والصراحة أمام الممتحنين المختلفين لأن بالطبع سيتم تقييمك من قبلهم جميعا فحاول الحصول علي درجات متقاربة.
فى هذا النوع من المقابلة الشخصية ( واحد ـ أمام ـ واحد ) يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من المهارات والتعليم ماهو ضرورى للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات الموجودة فى بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.


المقابلة الشخصية بالاسلوب الانتقائي :


المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة فى سيرتك الذاتية ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية، فهذه المعلومات قد تستخدم فى غير صالحك.


لجنة فحص المتقدمين:


لجنة المقابلة الشخصية هى وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفى الشركة الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذى يطرح السؤال. ليس من الضرورى أن تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. فى بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب منك توضيح مهاراتك فى حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما فى الحالة أن تقدم حلا نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك فى موقف حقيقى.
إذا كنت خجولا فبالطبع ستشعر بعدم الاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة, ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجرد مقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجه حديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهل الباقين, وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيع تقديم الإجابة المناسبة, في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنة التحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سنا وهكذا.


مقابلة مجموعة المتقدمين للوظيفة معا:


المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديرى وموظفى المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا فى مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ القائم على المقابلة فى المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح فى المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.
يعد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدر بك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضا, عموما ما يكون المتقدمون للوظيفة متساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ولكن طريقة إجراء المقابلة هو الذي يحدد من سيتم اختياره للعمل.


لهذا فمن الأفضل:

 اختيار مقعد في منتصف المكان
 الإجابة عن الأسئلة بسرعة ووضوح
 عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهم معلومة فنية خاطئة
 لا تنتقد باقي المشاركين
 حاول ألا تكون أول من يبدأ في السؤال عن المرتب
 لا تحتكر الحديث ولكن أعط فرصة الحديث للآخرين أيضا
 في النهاية لا تنسي أن تحيي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم.



المقابلة عن طريق الهاتف:


المقابلات الشخصية عبر الهاتف هى مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لايتبقى سوى عدد صغير للمقابلات الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك فى هذه الحالة هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه، وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:

توقع الحوار:

اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك. ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.
تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.

احتفظ ببياناتك فى مكان قريب:

احتفظ بأية بيانات هامة بما فى ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة، وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى تستطيع تدوين ملاحظاتك وأى أسئلة تريد طرحها فى نهاية المقابلة.
وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيه, فحاول بشتي الطرق أن يكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجراءها فعلي الأقل حاول أن:

 تكون بشوشا أثناء الحديث (فرغم أن الحديث تليفونيا إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك)
 تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية أثناء حديثكما فهذا دليل علي جدية الحوار
لا ترفع صوتك أثناء الحديث وإلا ستعطي انطباعا سيئا عنك مما يقلل بالطبع من فرص حصولك علي العمل. حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه: اعرض نفسك .



2- ماقبل المقابلة الشخصية



ابحث عن المعلومات التالية:

أماكن مكاتب الشركة المنتجات والخدمات العملاء المنافسين فلسفتها تاريخها آخر أخبارها المعلومات المالية بما فى ذلك الرواتب والسندات.
تعرف علي الجهة التي تتقدم إليها . فهناك العديد من المصادر . الإنترنت أحد المصادر الحديثة والسريعة والسهلة التي تتيح لك الحصول على كم وافر من المعلومات ، والمكتبات , كمكتبات الجامعات أو الهيئات العامة والخاصة تعد أيضا من المصادر المهمة المتاحة للباحث عن المعرفة . وفي الغالب فإن الجهة التى تتقدم إليها أيضا تتيح للمتقدم معلومات تعريفية عن المنظمة ونشاطها وفلسفتها ومرافقها , الخ . يهمك في هذه المرحلة التعرف على الجهة المتقدم إليها من حيث رسالتها وأهدافها وخططها المستقبلية , حجم نشاطاتها (المبيعات مثلا ) , حجم مواردها البشرية , الوضع التنافسي لها , أهم الإضافات الحديثة إداريا وإنتاجيا , وأهم عناصر خططها المستقبلية.

استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:

تدرب على إجاباتك عن الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالى:
أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة حول الوظيفة.
تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها، وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
قم بإعداد مادة المقابلة الشخصية قبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلها حديثة.
اذهب فى الميعاد المحدد، فالذهاب فى الميعاد (أو قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلة الشخصية كدليل أنك شخص ملتزم وجاد فى عمله ويمكن الاعتماد عليه.
كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة فى وجودك. أظهر تفتحك عن طريق تقديم التحية بمصافحة قوية بالأيدى وبالابتسام. تجنب قول أى تعليق سلبي على صاحب عمل حالى أو سابق.
لاتكن عصبيا، فكر فى المقابلة الشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب، وتذكر أن القائم على المقابلة يشعر بنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك انطباع جيد لديك.
خلال المقابلة الشخصية
اعمل على اختيار الملابس المناسبة، واحرص على الأناقة عموما حيث يتوجب عليك أن ترتدي ثيابا أفضل قليلا من تلك التي تستخدمها يوميا، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو حسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة.
اجمع أكبر قدر من المعلومات عن العمل وصاحب العمل.
تأكد من مكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول للمكان، وتعرف على اسم الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة.
اجمع نسخا نظيفة من وثائقك عن العمل، واحمل معك قلما.
كن مستعدا لتقديم الشرح عن مؤهلاتك للعمل، والأجوبة على الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقا من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك.
حدد الأسئلة التي تريد طرحها أثناء المقابلة.
إذا لم تكن مستعدا لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة، وحدد موعدا آخر.
النوم لراحة الذهن: عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة؛ فذلك سينعكس إيجابيا على مظهرك وحيويتك.



3- يوم المقابلة الشخصية :


 يوم المقابلة: احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.
 التزم المظهر الوقور والمهنى فى ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم عليك فى بعض الجوانب من مظهرك.إذا كنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو ملبسا محافظا.
بالنسبة للسيدات: من المفضل ارتداء تايير كلاسيكي أو بدلة وتجنبي ارتداء فستان
 لا يجب أن يكون البنطلون ضيقا جدا أو أن تكون الجونلة قصيرة فوق الركبة
 ارتدي بلوزة قطنية أو حريرية بيضاء أو ذات لون فاتح
 ألا يكون الحذاء ذو كعب عالي جدا
 بدلة العمل البسيطة هى الأفضل.
 الحلى تكون بسيطة.
 الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.
 يجب أن يكون الماكياج خفيفا مع استخدام أحمر شفاه وطلاء أظافر فاتح
 ارتداء قدر قليل جدا من المجوهرات أو الاكسسوارات
 ما إذا كانت الملابس الرسمية غير ضرورية لإجراء المقابلة الشخصية فمن الممكن أن تكتفي بارتداء ببنطلون أو جونلة مع بلوزة فاتحة والالتزام بباقي القواعد السابقة.

بالنسبة للرجال: من الأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس الغير رسمية. • ويفضل بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ، كما يجب أن تتجنّب البدل السوداء تماما، فهي مناسبة لحفلات العرس ووجبات العشاء الرسمية، فان ارتديتها فستعطي انطباعا سيئا: إما أنك غير معتاد على ارتداء البدل أ و أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها، ولاحظ أنه يمتنع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة ، وأن تفك أزرار البدلة عند الجلوس . • ارتد قميصا كلاسيكيا ذو أكمام طويلة ، ويكون لونه مناسبا للون البدلة، لذا فان اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح أو اللبني سيكون اختيارا آمنا. • اختر ربطة عنق تقليدية مناسبة للون القميص والبدلة ويفضل أن تكون ذات نقوش صغيرة أو خطوط مائلة وتجنب الألوان الزاعقة مثل الأصفر والوردي. ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتي الحزام فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميديا أو طويلة تتعدي منطقة الوسط. • أن يكون الحذاء لونه غامق ويتم تلميعه جيدا • يجب أن يكون لون الجورب غامقا ( تفادى اللون الأبيض) وأن يكون الجورب طويلا حتى لا يظهر لون الجلد اذا ما وضعت ساقا فوق الأخرى. • ارتد حزام جلدي يتناسب مع لون الحذاء.

 أما بالنسبة لمكان يطلب فيه الذهاب بالملابس غير الرسمية
 اختر قميصا بلون هادئ , ويفضل أن يكون ذو لون واحد أو به نقوشا خفيفة, أما الحذاء فليس بالضرورة أن يكون كلاسيكيا, ولكن لا تذهب أبدا إلى مقابلة عمل وأنت ترتدي بنطلون جينز أو تي شيرت أو حذاء رياضي أو صندل.

وأخيرا فمظهرك لا يقتصر علي ما ترتديه ولكنه يتضمن أيضا كيفية تصرفك أي : كيف تمشي, تجلس, تتكلم, تصافح... فكل هذا يعطي انطباعا عن مدي ثقتك بنفسك لذلك فعندما تقف قف مستقيما واجلس مستقيما وتذكر دائما أن تبدأ بمصافحة قوية فهي تعطي أول انطباع ايجابي عنك. من الضرورى أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا. الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة. استخدام رائحة الكولونيا أو مابعد الحلاقة بدون إسراف. • تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة أثناء الكلام • عدم مضغ الحلوى أو اللبان ويفضل عدم التدخين إن النصيحة العامة لكل من الرجال والنساء هي: الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه. فعلي سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل في مجال الانشاءات حيث يلبس الموظفون الملابس الغير رسمية ستعتبر مبالغا في أناقتك إذا ما ذهبت هناك مرتديا بدلة, وعلي العكس من ذلك إذا كان عليك إجراء مقابلة عمل في مؤسسة مصرفية فستترك انطباعا سيئا إن ذهبت مرتديا ملابس غير رسمية بدلا من البدلة التقليدية. وإذا عجزت عن معرفة ما إذا كان عليك ارتداء الملابس الرسمية أم لا : بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملين بالشركة أو الذهاب الي الشركة متعللا بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ما سيعكسه لك ملابس الموظفين هناك. ومظهرك العام لا يتحدد فقط بناء علي ما ترتديه ولكن يؤثر فيه أيضا طريقة تصفيف الشعر (وحلاقة الذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلى رائحة الجسم, فان رائحة العرق أو رائحة العطر المبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعا سيئا.



أثناء المقابلة الشخصية :

 لا تسهب كثيراً في الإجابة بإعطائك معلومات إضافية لم تطلب منك .
كن مباشرا في إجابتك دون مقدمات .
 تفاءل واذكر فقط محاسن خبراتك العملية السابقة وابتعد عن مساوئها تصريحا أو تلميحا . - استفهم عن ما غاب عنك من معلومات عن الجهة التى تتقدم إليها . اهتمامك بالتعرف على الجهة من خلال أسئلتك الموضوعية تدل علي اهتمامك وإخلاصك في طلب العمل في الجهة التى تتقدم إليها . كما أن الأسئلة تقود إلى حوار مفتوح من شأنه أن يضفى جوا استرخائيا على المقابلة لجميع الأطراف
 اطلب التوضيح إذا لم تستفهم عن شئ حيوي وضروري ولا تطلب إعادة شرح الموضوع كاملا مرة أخرى.
 انظر في عين محدثك حتى تشعره بثقتك بنفسك.
 لا تدخن , و لو عرض عليك المسئول عن المقابلة سيجارة فارفضها بأدب.
 لا تخفض من صوتك فلا يسمعك محدثك ولكن كن واثقا من نفسك, ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتم فهمها علي أنها عدوانية.
 عندما يأتى دورك، اسأل الأسئلة التى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة يجب أن تشمل أى معلومات عن الشركة أو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من بحثك.
 لاتسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقلبلة أنك لاترغب فى الانتقال إلى مكان آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك هذه الأسئلة.
 تجنب الحركات الجسمانية السلبية. القائم على المقابلة يريد أن يرى سلوكك واستجابتك تحت الضغوط. تجنب علامات العصبية والتوتر النفسى التالية:



• لمس الفم بطريقة متكررة.
• إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير فى إجابة للسؤال.
• عض الشفة.
• الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.
• هز الساق أو القدم.
• ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.
• الجلوس فى ترهل واسترخاء.
• تجنب التقاء الأعين.
• الحركات العصبية بالأصابع



 خطط للوصول مبكرا إلى مكان إجراء المقابلة, فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدث أمر ما أدي إلى تأخيرك فيجب الاتصال فورا للاعتذار.
 لا تلق بالنكات أثناء إجراء المقابلة.
 احضر معك نسخ إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاج إليها.
 لا تظهر بمظهر اليائس الذي يقبل أية وظيفة ستعرض عليه.
 مهارات الإتصال: فيقول بعض الخبراء في هذا المجال بأن 70% من الإتصال يكون بالكلمات والباقي يتمثل في نرة الصوت وحركة الجسم.
 لا تكذب ولكن أجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل الغير لازمة.
 وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهر قدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثل المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفى ويشرف عليه.
 ابرز إنجازاتك السابقة ولا تعط أي انطباع سلبي عنك.
 لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ولكن حاول أن توضح مواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.
 لا تتعرض لأي مشكلة شخصية تخصك.
 حاول ان تصغي لكل كلمة صغيرة أو كبيرة يقولها المدير ولا تنشغل عنه بالتطلع إلى التابلوه الموجود خلفة أو غير ذلك .
 الثقة في النفس والابتعاد عن الغرور والتصنع .
 عدم الحديث عن الراتب قبل ان يذكره المدير ويفضل عدم تحديد راتب معين لأنه سلاح ذو حدين.
 إستخدام الحالات النظرية: فإنها تعكس قدرات الشخص لحل المشاكل بدون أن تسبب إحراجاً إذا ما إستخدمت أمثلة واقعية.
 حاول أن تؤكد انك حريص على العمل في هذا المجال والتعاون مع الشركة حتى لو كانت شركة حديثة
 لا تبادر بمصافحة صاحب العمل عندما تهم بالانصراف إلا إذا رغب هو في ذلك حتى لا تتسبب في إحراج نفسك .
 كن حريصا جدا عندما تهم بالانصراف وتجنب الاصطدام بالكراسي أو أي شيء موجود بالمكتب لأنه يعطى انطباعاً سلبياً
 تذكر أن المقابلة الشخصية هي فرصة لك أنت أيضا لتقييم الشركة والعاملين بها.
 اغلق هاتفك المحمول ولا ترد علي أية مكالمات مهما كانت.
 وضح ما يمكن أن تقدمه للشركة بدلا من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك.
 اسأل أسئلة ذكية عن الوظيفة ونظام الشركة.
 إنصات: وهذا مهم جداً حيث أن من لا يستمع جيداً غالباً ما تكون إجابته بعيدة عن موضع السؤال مما قد يؤثر على نتائج مقابلته الشخصية سلبياً.
 الإستطراد: وهذا مهم أيضاً لإيضاح المعلومات أو لتوجيه الحديث حسب ما يكون مناسباً.
 تدوين الملاحظات: يجب أن تكون بشكل مختصر جداً حتى لا تبعد نظرك كثيراً عن المتحدث أثناء المقابلة, كما يجب الحرص على أن لا تكتبأى ملاحظة فى حال ذكر المتحدث لأمور سلبية فإن هذا قد يجعله يحجم عن إعطاء المعلومات.
 تأكد أن المقابلة الشخصية تحتاج الي الممارسة أكثر من القراءة .





4- ارشادات في حالة طرح الأسئلة:



فى معظم المقابلات الشخصية ستدعى لطرح أسئلة على القائم على المقابلة. وهذه فرصة هامة بالنسبة لك لتعرف المزيد عن صاحب العمل وبالنسبة للقائم على المقابلة لتقييم أداءك كمتقدم لوظيفة. ويتطلب هذا بعض الإعداد المسبق من جانبك.
هذه بعض الإرشادات لاتباعها عند طرح الأسئلة:
 قم بإعداد خمسة أسئلة جيدة. لابد أن تدرك أنه ربما لن تتاح لك الفرصة لأن تطرح الأسئلة كلها. اسأل اسئلة حول الوظيفة والشركة والصناعة أو المجال.
 لابد أن توضح أسئلتك اهتمامك بهذه الموضوعات، وأنك قرأت وفكرت فيها. على سبيل المثال يمكنك أن تبدأ هكذا: "قرأت فى مجلة بيزنس ويك أن ... كنت أتساءل إذا كان هذا العامل قد يكون له تأثير على شركتكم".
 اطلب التوضيح : ليس عيبا أن تطلب توضيح شىء قاله القائم على المقابلة، فقط تأكد أنك تصغى باهتمام. فمن المعقول أن تسأل شخصا ما ليوضح نقطة معينة قالها، أما أن تطلب من شخص أن يعيد شرح موضوع كامل فقد يعطى هذا انطباعا بأن عندك مشكلة فى الإصغاء إلى الآخرين أو فهمهم.
 لاتطرح أسئلة تثير القلق أو المخاوف كما ذكرنا من قبل على سبيل المثال: السؤال "هل سأضطر فعلا إلى العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع؟" سيشير إلى أنك لن تكون متواجدا لأى أعمال اضافية خلال نهاية الأسبوع. إذا كنت متواجدا فمن الأفضل أن تعيد صياغة السؤال. تجنب أيضا البدء فى طرح أسئلة حول المسائل المالية (الراتب، الإجازات الخ) أو حق استرجاع المبالغ التى أنفقتها كمصاريف دراسة، فربما يبدو كأنك أكثر اهتماما براتبك وبإجازاتك من الوظيفة الفعلية.
 لاتسأل أسئلة حول موضوع واحد فالأشخاص الذين يسألون عن موضوع واحد غالبا ما ينظر إليهم بوضعهم ذوى بعد واحد وغير مؤهلين لهذا السبب للوظيفة.
.

نماذج للأسئلة : هل تقومون بإعداد برنامج تريبي للموظفين الجدد؟ ما المدة التي يستغرقها هذا البرنامج ؟ ما المهام الوظيفية التي سيقوم بها من يحصل على هذه الوظيفة ؟ ما فرص الترقي الموجودة لديكم؟ ماذا يمكن أن أكون بعد مرور خمس سنوات على في العمل ؟




5- بعد المقابلة الشخصية :


 قم بإنهاء المقابلة بالمصافحة باليد، واشكر الشخص المسئول على وقته. كرر اهتمامك بالوظيفة ومؤهلاتك لها، واسال إذا كنت تستطيع الاتصال هاتفيا بعد عدة أيام لتعرف وضع طلبك للوظيفة. إذا عرضوا عليك أن يقوموا هم بالاتصال بك اسألهم بأدب عن الميعاد المتوقع لهذا الاتصال.
 المقابلة فرصة للطرفين . فهى فرصة لك لعرض مهاراتك , ورغباتك , وقدراتك , لجنة ترغب في العمل لديها . و في الوقت ذاته هى أيضا فرصة لجهة العمل لإقناعك بمزايا العمل لديها إذا توافر لديها القناعة بصلاحيتك لذلك. إذا أعجبك ما رأيت من مزايا العمل في هذه الجهة وانشرحت أساريرك لها ، كن صريحا في التعبير عن مشاعرك لأعضاء اللجنة وأنك ترغب في تلقي عرض من هذه الجهة.
بعد المقابلة .
 ابعث برسالة قصيرة بها "شكرا على المقابلة الشخصية". بعد انتهاء المقابلة قم بإرسال رسالة شكر قصيرة. حاول إرسالها بحيث تصل قبل أن يكون الاختيار قد تم، وهذه الرسالة ستذكر القائم على المقابلة بمدى صلاحيتك لهذه الوظيفة، ولا تتحرج من ذكر أى من الموضوعات التى أثيرت خلال المقابلة. إذا كانت وسيلة الاتصال بالنسبة لهذه الوظيفة هى الإنترنت أو البريد الإلكترونى فارسل رسالة شكر بالبريد الإلكترونى بعد المقابلة مباشرة ثم ارسل خطابا ثانيا بالبريد العادى. حاول أن ترسله بحيث يصل قبل أسبوع من قرار التوظيف.
تابع بمكالمة هاتفية إذا لم يتصلو بك خلال أسبوع كما وعدوا.




6- نصائح عامة

1- ابحث عن الوظيفة المناسبة وكذلك المؤسسة . 2- أعد نفسك بأن تحوز على الأقل خبرة إجراء مقابلة واحدة تساعدك على توقع مختلف الأسئلة. 3- الاهتمام بملبسك قبل المقابلة. 4- كن حريصاً على جعل من يقابلك يشعر بالارتياح. 5- أعط أجوبة على الأسئلة تثبت أن خبرتك تتلاءم مع الوظيفة. 6- لا تأخذ وقتاً عند إجاباتك على الأسئلة يزيد عن 2-3 دقائق. 7- استفد من المقابلة في أمرين،أولهما : الحصول على معلومات أكثر ، وثانيهما : تقرير ما إذا كنت لا تزال تريد هذه الوظيفة أم لا ؟ 8- أثناء المقابلة إياك أن تتفاوض على الأجر أو شروط العمل،أرجئ ذلك فيما بعد حينما تكون قد حصلت فعلاً على الوظيفة. 9- يجب أن تثبت أثناء المقابلة أنك مصمم على نيل الوظيفة، كن متحمساً لذلك. 10- اكتب لأصحاب العمل خطاب شكر بعد المقابلة حتى إذا لم تحصل على الوظيفة.
أورد أحد الكتاب المتخصصين نقاطاً رئيسية تساعد المتقدم للوظيفة على إجراء المقابلة بنجاح ويمكن تلخيصها في لائحتين :
"أفعل" "لا تفعل" في المقابلات الشخصية :
لا تتهدل على الكرسي . لا تتململ . لا تشعر بالذعر في فترة الصمت . لا تتكلم من أجل الكلام . لا تدخن ولا تمضغ أي شئ . لا تكن مراوغاً في إجابتك . لا تتبجح أو تمدح نفسك مباشرة إلا إذا دعيت إلى ذلك . لا تثر جدلاً مع المقابل بأية طريقة حامية . لا تتكلم بسرعة زائدة . لا تتطوع لإعطاء معلومات عن عيوبك ونقائصك تجاوب مع طلب التوقف عن متابعة الجواب إذا كان المقابل يبدو غير متحمس ، أو أنه يشعر بالملل . ابتسم للمقابلين وانظر إلى أعينهم عندما تلاقيهم وعندما تودعهم . احتفظ بمتابعة الاتصال بالنظر في المقابلين وتفهم حديثهم . اجلس منتصب القامة ، وانحن قليلاً إلى الأمام. خذ وقتك في الإجابة على الأسئلة . ليكن مظهرك وموقفك حماسياً وساراً . تكلم بصوت مسموع . بلغ المعلومات التي ترى أنها تساعدك . أجب بكفاية وعناية على الأسئلة الافتراضية . إذا أخطأ المقابل في سؤال تخصص أو فني حاول أن تساعده في الخروج من ورطته .



أخلاقيات العمل


هناك عدة نقاط حيوية يجب أن يدركها المرء عند تعامله مع الآخرين ، وبالرغم من أن هذه الملاحظات تبدو بسيطة إلا أنها تدل على أنك إنسان متحضر وتجعل الناس يقبلون على صداقتك وتقبلك سواء في مجال العمل أو خارجه .

وهذه
الملاحظات العامة
على سلوك الفرد نجملها فيما يلي :


. لا تسأل سيدة أو آنسة عن سنها أبدا وأيضا يفضل عدم سؤال الرجل عن ذلك فبعض الرجال يكرهون الإفصاح عن سنهم أيضا ، كما يجب عليك تجنب السؤال عن تفاصيل الحياة الشخصية للفرد خاصة إذا كنت في بداية التعارف معه.

. لا تتحدث إلى أحد وأنت تضع يديك في جيبك وخاصة إذا كانت امرأة .
إذا كنت تخرج أو تدخل من الباب في نفس الوقت مع شخص آخر وسبقته أي تقدمته ، فيجب عليك أن تقدم كلمة اعتذار بسيطة.

. عند وجودك في عملك الجديد يبل عليك الكثيرين للتعارف عليك فيجب أن تقف دائما عند تقديم أحد إليك ، أما المرأة فتظل جالسة عند تقديم أحد إليها إلا إذا كان أكبر سنا أو يحتل مكانة عالية.

. عند تقديم شخص إليك ولم تسمع اسمه فلا تتردد في المطالبة برقة بإعادة ذكر اسمه مرة أخرى .

. عندما تضحك فلا يجب أن يكون ذلك بصوت عالي خارج المنزل بل يجب مراعاة عدم إزعاج الآخرين سواء في الشارع أو أصدقاء العمل.

. لا تعد بشيء إلا إذا كنت قادرا على تنفيذه وخاصة في مجال العمل .

. حاول دائما أن تتذكر أسماء الأشخاص الذين تتعرف بهم .

. إذا استعرت من أحد أصدقائك في العمل جريدته فعليك بإعادتها إليه مثنية ونظيفة ولا تكتب عليها شيئا أو تقطع منها مقالة .


الحركات الراقية وحسن السلوك :

. ليس من الذوق إعطاء الظهر لأحد الأشخاص لتجنب مبادلته السلام .

. لا تتظاهر بعدم رؤية اليد الممدودة إليك فهي حركة لا تلي بشخص مهذب وناضج.

. لا تحاول تقليد الآخرين في السير أو الكلام أو الحركات حتى ولو كان ذلك بهدف التسلية والإضحاك.

. لا تبلل أصابعك لتقلب صفحات الكتاب أو لتعد الأوراق المالية .

. لا تتمخط ( تنف ) وأنت تحني رأسك بقوة أو تلقي بها إلى الخلف .

. هناك بعض الحركات التي يستنفرها الناس مثل إخراج اللسان أو النظر بجانب العين لترى من بجوارك والابتسامة الساخرة والتثاؤب بصوت عالي.

. احذر خلع الحذاء خاصة في مكان العمل وحتى لو كانت رجلك مختفية تحت المائدة أو تحت المكتب .

. لا تتمطع على الإطلاق أمام أحد بل يمكنك فعل ذلك على انفراد .

. إن عدم تركيزك في العمل يعد من العيوب التي تفصل بينك وبين المدير والزملاء ، فعليك تجنب عناصر التشتيت وذلك باتباع الطرق الآتية :

حاول قدر الإمكان أن تقاوم كل ما يفقدك تركيزك في العمل :

فلا ترد علي مكالمات المحمول أثناء انشغالك بأداء عملك, حاول إنجاز مهمة واحدة ثم ابدأ في التي تليها وحاول ألا تشتت ذهنك عند دخول أحد إلى الحجرة.

احتفظ بنوتة صغيرة معك و دون فيها كل ما عليك أن تنجزه أو تتابعه حتى لا تنسي شيئا.
اكتب أهم النقاط التي يجب أن تراجعها عند تحضير التقارير بحيث تتأكد في كل مرة أنك قمت بأداء كل ما هو مطلوب منك.
حاول إنجاز المهام الهامة في الأوقات الهادئة بمعني أنه يمكنك الذهاب إلى عملك ساعة مبكرا لتضمن عدم إزعاجك وعدم تشتت ذهنك عند إعداد ما يتطلب التركيز الذهني العالي.


العلاقات المتزنة :

يرغب العديد من الأشخاص في إقامة علاقات صداقة مع الآخرين ولكنهم يعجزون عن ذلك لاعتقادهم أن هذه الصداقة تجعل الغير يعرف خصوصياتهم التي يحرصون عليها ، وبالتالي يفشل هؤلاء في إقامة علاقة متزنة مع الغير لعدم علمهم بكيفية الحديث عن الخصوصيات .

ونؤكد هنا أن أغلب الناس يرحبون بالعلاقات الاجتماعية وكسب الصداقات ، فلا تخجل ولا تخف من الطرف الآخر وإنما تحدث بحرية وانطلاق ، ولا تفرض نوعا من الغموض على شخصيتك وفي نفس الوقت لا تتكلم دوما عن أسرارك الخاصة دون مراعاة لأي شئ.

والأفضل أن تلتزم الوسط بين الصراحة الشديدة وبين السرية المتكلفة ، وذلك كي لا تفشي أسرار يمكن أن تستخدم ضدك بعد ذلك ، ولا تكن كتوما حتى لا تبدو غامضا أمام الطرف الآخر.

تأكد أنه توجد بعض الصفات المستحبة للشخص والتي تكسبه مكانة لدى الآخرين فمن وسط كم الصفات الموجودة لدى البشر سنسرد لك الآن أهم المميزات التي يفضل توافرها للشخص وتكون مقولة جدا من قبل زملاء العمل وأصحاب العمل وهذه الصفات هي :

الجاذبية :

وإن كان من الصعب تحديد هذه الصفة تحديدا دقيقا إلا انه من السهل أن نشعر بها ونراها في معاملاتنا مع الغير ، فالبعض تولد معه هذه الخاصية والبعض الآخر يكتسبها من الآخرين بينما يفتقر إليها فري ثالث ولا يسعى لاكتسابه ، ويسعى البعض إلى اكتسابها دون أن ينجح في ذلك لأسباب خارجة عن إرادته ومن مظاهر هذه الصفة سماحة الوجه ورقة الحديث وتناسب القوام وحسن الهندام .

الاحساس العام :

أن يكون لديه القدرة على الشعور بمدى توافقه مع الغير أو نشاذه عنها وأن يعرف متى يتكلم ومتى ينصت ومتى يدافع أو يهاجم ومتى ينتظر ظروفا أفضل للدفاع أو الهجوم كما أن الحرص ضروري جدا حتى لا تؤدي زلة لسان إلى مشكلات يصعب حلها .

حب الاستطلاع :

لابد أن تتوافر في الشخص الرغبة المستمرة في أن يعرف عناصر الأحداث ، ماذا ، لماذا ، كيف ، متى ، أين ، من فبدون ذلك لن يحصل على حقائق ولن يكون قادرا على تفسير الأحداث .

الكياسة :


يتوقف نجاح الشخص على مدى تأثيره في تفكير الآخرين وهو ما يتطلب قدرا من الدقة والكياسة فالغلظة تولد دائما الامتعاض والاستياء .

الاتزان :

من الصفات المحببة للشخص هي الاتزان وعليه أن يتصل بالأفراد والجماعات ومن أهداف هذا الاتصال تحقيق التفاهم وكسب التأييد وخلق انطباع طيب عند الزملاء ، والاتزان هو أحد مكونات هذا الانطباع الطيب ، بالإضافة إلى أنه يساعد الشخص على مواجهة المشكلات في هدوء واتخاذ السياسات الحكيمة التي تؤدي إلى التغلب عليها .

الاهتمام بالآخرين :

لا شك أن اهتمامك بالآخرين يكسبك قدرا من الاحترام لديهم ، فعليك أن تكون مقبلا على الحياة متفهما لظروف الآخرين وأن تكسبهم قدرا من وقتك وجهدك وهو ما سيعود عليك بالنفع .

الحماس :

العمل في المنظمات عملية مستمرة لبيع الأفكار والمجهود والتواصل مع الغير وما لم يكن البائع متحمسا لما يبيع فأولى بالمشتري أن يزهد في الشراء منه .

الاستمالة :

حيث أن الهدف من التأثير في الآخرين يتطلب تغيير أفكارهم ، فلابد من الشخص أن يكون قادرا على استمالة الغير للأفكار التي يدافع عنها ، وعليه أن يحلل وجهات النظر المعارضة ويكشف ما فيها من ثغرات قبل أن يقدم أفكاره بطرية مقنعة .

وعليك أن تراعي عدم الدخول في المناقشات إلا إذا كانت هناك إضافة إيجابية تريد توضيحها، ولا يستحسن الكلام لمجرد إثبات التواجد واستعراض العضلات الثقافية دون مضمون يثري المناقشة لأن ذلك يعني الشعور والإحساس بالنقص وزيادة الأنا.

الاستقامة :

لا مجال للكذب والخداع في العمل في المنظمات المحترمة ، ولهذا فعلى الموظف أن يكون مهذبا ومخلصا للوظيفة لأن نجاحه رهن بثقة الناس فيه .

الشجاعة في مواجهة الرئيس بأخطائه :

من المطالب الأساسية في الموظف المثالي أن يعالج مشكلات العمل مع مديره وحتى إذا كان مديره هذا هو المسئول عن الأخطاء ، ولكن يجب عمل ذلك بكياسة ولباقة وبحرص شديد جدا .

الخيال الخصب :

لم يعد هناك مكان للموظف الكسول أو الذي يفكر في دائرة ضيقة فقط ، فالمنظمات في الوقت الحالي تطلب الشخص النشط المتحمس ذو الخيال الخصب والذي يفتح لها آفاق جديدة ومجالات عمل أرحب وأفكار متطورة تخدم مصالحها ، فعلى الشخص أن يدرب نفسه على الإجابة على تساؤل : ماذا يحدث لو .. ؟ وذلك لحل المشكلات المفاجئة .

تذكر دائما أن نجاحك في الحياة العملية والعادية مرهون بكفاءة اتصالك مع الغير فأنت دائما متصل ومستقبل على مدى يومك ، وهناك بعض المهارات التي تساعدك على إقامة اتصال ناجح يمكنك من كسب الآخرين والتفاعل وعدم الانغلاق على الذات .

القدرة على القراءة :

وهي مهمة لسببين :

الحصول على المعلومات المطلوبة سواء للبحث عن بيانات حول منظمة ما أو البحث عن وظيفة أو متابعة أخبار المجال الذي تعمل فيه .
لكي تعرف اللغة تماما حتى تكون قادرا على استعمال الكلمات والعبارات المعبرة عن أفكارك .
فالقراءة أمر ضروري ولا نستطيع أن نعتبرها هواية نمارسها متى نشاء، بل هي عادة نمارسها يومياً وبشكل تلقائي، وغرس حب المعرفة عامل مساعد على حب القراءة، لأن القراءة وسيلة من وسائل اكتساب المعرفة، وحتى نغرس حب المعرفة فعلينا أن نحاول ونبادر بأفعال إيجابية تجاه خدمة هذا الهدف .

الاستماع :

تتضمن مهارة الاستماع اليقظة التامة لما يقال وفهمه والقدرة على توجيه الأسئلة الصحيحة للآخرين وذلك كجزء هام جدا في العملية الاتصالية لا يختلف عن أهمية الحديث .

الكتابة :

القدرة على الكتابة أصبحت من أهم المهارات التي يجب توافرها في الموظف بمؤسسات الأعمال ، خاصة لأن عمل هذه الجهات يتطلب كتابة التقارير وعرض الأفكار وكتابة مشكلات العمل ، حتى الحصول على إجازة يتطلب مهارة الكتابة وصياغة الكلمات بطرية سلسة ، بل عند كتابة السيرة الذاتية الخاصة بالشخص فإن ذلك يحتاج منه أيضا مهارة الكتابة والدرة على عرض الأفكار واختيار الكلمات والعبارات المؤثرة .

ولعل ما يجعل البعض يشعر بالإحباط من عدم تمكنه من عرض أفكاره هي تلك الفكرة التي يذيعها بعض الكتّاب عن أن الكتابة موهبة، إذ أن ذلك جعل الشباب يفهم إما أن تكون الكتابة موهبة أو لا تكون. ولذلك فإن كثيرين منهم لا يحاولون الكتابة إطلاقاً. وإذا حاول البعض ذلك فإنه لا يستمر في المحاولة لمدة طويلة. وإذا كان بعض كبار الكتّاب قال بذلك فإن بعضهم الآخر يقول بأن الموهبة في الكتابة لا تمثل إلا جزءاً من عشرة أجزاء. وأما التسعة الأجزاء الأخرى فتتمثل في ممارسة الكتابة نفسها في صبر لا يعرف الملل.

ولاشك أن الكتابة كذلك عادة تكتسب بالممارسة كما تكتسب أي عادة أخرى. فنحن لم نعرف في تاريخ الكتابة الطويل كاتباً قد ولد وهو قادر على الكتابة دون أن يحاولها ويمارسها طويلاً. وإذا كان هناك من يقول بأن الكتابة صعبة، فان صعوبتها تأتي من أنها تفكير، والتفكير صعب ولكننا حين نتعود عليه فانه يغدو سهلاً ميسوراً. وما يصدق على التفكير يصدق على الكتابة كذلك إذ أنها بالممارسة الطويلة تصبح لا صعوبة فيها.

ونحن نستطيع أن نتعود على الكتابة باتخاذها هواية نمارسها في أوقات فراغنا كما نمارس أي هواية أخرى. وقد نجد صعوبة في البداية ولكننا حين نستمر، فأننا نتغلب على هذه الصعوبة.

تتركز المشكلة عند الكتابة في الثقة بالنفس. نحن لا نثق في أصواتنا المنبعثة من داخلنا، لا نثق في عواطفنا، لا نثق في ملاحظاتنا واستنتاجاتنا. إننا نخاف من ارتكاب ما قد يجلب لنا الاستهزاء.

خذ النّوتة والقلم ودوّن شيئا ما ، فمثلا حاول أن تكتب أهدافك وطموحاتك ، أو حاول أن تكتب سيرة ذاتية لك تشرح فيها مهاراتك وقدراتك .

الخطابة :

ولا نعني هنا الخطابة بمفهومها الأدبي ولكن نعتبرها فن الحديث العلني لعرض الأفكار والتحدث داخل اجتماعات العمل أو مع جمهور العملاء في المنظمة إذا كان لها عملاء ، وذلك عبر التأثير في آراء هذه الجماعات والدرة على التواصل معها عن طريق عرض الأفكار بلباقة وثقة وموضوعية .

وإذا كنا نتحدث عن كيفية الدخول بشكل صحيح في الحياة العملية فعلينا أن نوضح أن المؤهلات الإدارية والوظيفية لا تقل أهمية عن الصفات الشخصية والمهارات الاتصالية ، فقد يفتقر الشخص لكيفية التعامل إداريا في منظمته مما يؤدي إلى فشله وعدم تأقلمه مع ظروف العمل ، وإليك الآن بعض الصفات الإدارية المحمودة والتي يفضل أن يتحلى بها الفرد


المطاولة :

وهي القدرة على مواجهة الصعاب وقبول التعارض في المواقف والاستجابة المناسبة والمرونة ومحاولة إيجاد المنافذ الإيجابية لبناء جسور الثقة وخلق القناعة وتجديدها .

التنظيم :

وهي القدرة على هيكلة العمل وعدم خلق المشكلات مثل عدم القدرة على توصيف الوظائف ، وعلى الموظف المثالي أن تكون له الدرة على التوثيق وتحديث المعلومات وأرشفتها وذلك لعرضها متى طلبت منه .

صنع القرارات واتخاذها :

وهذه الوظيفة ليست مقصورة فقط على المديرين ولكن على الموظف أن تكون له شخصيته وأن يجيد الاختيار بين البدائل والقدرة على حل المشكلات وأن يتحمل مسئولية قراراته ويعلن ذلك للآخرين وهو ما يكسبه الاحترام المطلوب بفضل حماسه وثقته في نفسه .

القدرة على التعامل مع المفاهيم الإدارية :

وتعد هذه النقطة غاية في الأهمية وذلك نظرا لافتقار الموظف الجديد إلى كيفية التعامل مع الشئون الإدارية ، لأن ذلك يعتبر مجالا جديدا عليه ، ولكن على الموظف أن يتعامل بمرونة عالية مع هذه الإداريات ولا يجعلها تأخذ من وقته وتفكيره الكثير ، بل عليه أن يركز في عمله وترك كل شيء في يد المسئولين عن ذلك أي لا يشغل نفسه بميعاد الترقي أو الإجازات أو بدل الانتقال ، بل عليه أن يأخذ حقه دون حدوث مشاكل أو مصادمات مع أحد ، وتأكد أن الثقة هي الرابطة العاطفية التي تربط الأفراد بمؤسستهم ، وتجمع الثقة بين أمور عدة هي:

1.الكفاءة.

2.الولاء .

3.الاهتمام.

4.النزاهة والصراحة .



تجنب الجدل كي تتجنب المشكلات :

الجدل هو كلام في كلام ، لا يفيد بشيء ولا يقدم جديدا وغالبا ما تنتهي المناقشات الجدلية بدون نتيجة ، وقد تواجه التعامل مع هذه النوعية من الأشخاص في مجال عملك وخاصة إذا كنت مبتدئا وذلك لأن الكثير سوف يقبلون على الحديث معك على أنهم أوصياء لك فعليك معرفة كيفية التعامل مع هذه الشخصيات التي لا تقدم جديدا حتى لا تضع نفسك في مشكلات مع مسئول منهم .

ونريد أن نوضح لك أن لا تحاول أن تقنع هذه الشخصيات التي تحب الجدل بفكرتك ، ولا يعد ذلك انسحابا وانهزامية ولكن تأكد أنك لن تستطيع أن تفعل ذلك لأنه ببساطة ولو كانت فكرتك صحيحة وهم مقتنعون بها فلن يعترفوا بذلك وسوف يعاندون لأن الجدل عندهم هواية ، ويشعرون بالاستمتاع كلما احتد الناش وضاع الوقت بلا فائدة .

ويقسم علماء النفس دوافع الجدل إلى :

الرغبة في تغيير الأشياء .. ومثل هؤلاء الأشخاص يسمون مصلحين ولكن لا يعرفون الطرق الصحيحة لعلاج الخلل بل لا يعرفون ما هو الخلل أساسا مما يجعلهم يجادلون بحسن نية .
الرغبة في لفت الأنظار .. وهو الدافع الأكثر وجودا لدى المجادلين وخاصة في الحياة العملية .
الرغبة في فرض الرأي على الآخرين .
وننصحك بأن تدخل في جدال مع المصلحين فقط فهم باستطاعتهم أن يقتنعوا بأفكارك إذا أحسنت صياغتها ، ولكن لا تدخل مطلقا مع الفريقين الآخرين لأن ذلك لن يفيدك بشيء لأن الشخص الذي يجادلك لمجرد لفت الأنظار أو الاستحواذ على الاهتمام يرى في الجدل وسيلة سهلة ومشروعه لتحقيق هذا الغرض لإحساسه بعدم التقدير الكافي أو لنقص ثقته في نفسه .

وما يجب أن تفعله مع المجادلين أن تتركهم يقولون ما يريدون ، فليس من واجبك أن تعلمهم على غير رغبتهم أو تصحح لهم ما هو واضح طالما هم يعرفون ويكابرون ، فلا تجادلهم حتى لا تضيع وقتك . أما المجادلون الثائرون والذين يريدون فقط فرض الرأي فهم غالبا ما يقومون بذلك لوجود شيء يثيرهم ضدك ، وسواء كانوا على حق أو باطل فعليك أن توقفهم عند حد معين وأن تلقنهم درسا في كيفية التعامل معك باحترام ولا تجعلهم يتمادون في الخطأ بل قلها بصراحة " أني لا أرحب بالحديث بهذا الأسلوب " .

فن التعامل مع التعليقات السخيفة :

ذكرنا من قبل أن الثقة في النفس هي تأشيرة النجاح في الحديث مع الآخرين والتعامل معهم ، وعادة ما يواجه الفرد مواقف محرجة عديدة في حياته العادية والعملية ، ولكن اختلاف رد فعله في كل منهما أمر طبيعي ، ففي الحياة العملية أنت حر إلى حد ما في تصرفاتك حيث انك المسئول عنها ، ولكن في المجال العملي فهناك ضوابط وضغوط إضافية تحتم عليك التصرف بردود فعل معينة ، ويجب قبل أن نخوض في مثل هذه المواقف أن نعرف من هو الشخص الواثق من نفسه والذي يستطيع أن ينفذ هذه النصائح .

يتميز الشخص الواثق من نفسه بالتصرف بثقة خلال المقابلات ، ولا يهتز أو يتلعثم في الكلام أو يضطرب بسهولة فهو يعرف قدر نفسه ويتعامل على هذا الأساس حتى لا يعطي ردود فعل متكلفة ، فمثلا يستطيع هذا الشخص تقديم نفسه بمرونة وتقديم الآخرين لبعضهم بسهولة وكثيرا منا يقوم بتقديم نفسه للآخرين كل يوم إلا أننا نشعر أحيانا ان هناك حالة من الفوضى والارتباك قد حدثت أثناء التقديم دون أن نعرف لماذا ؟ وكل ما نعرفه انه قد حدثت أخطاء كبيرة وان الأمور لا تسير على ما يرام .

عند تقديم شخص للآخرين ، من المهم والضروري تزويد الآخرين بمعلومات حيوية وأساسية عن هذا الشخص وتذكر دائما ما يلي :

نطق الأسماء بوضوح وتميز ، فحينما تتمتم باسم الشخص أو تقوله بصوت منخفض فانك تتيح للشخص الآخر أن يطلب منك تكرار الاسم ونتيجة ذلك عدم نجاح عملية التقديم وليس معنى ذلك استخدام الصوت الجهوري .

عند تقديم نفسك للآخرين يجب أن يكون صوتك واثقا ومرنا ، أما إذا تم تقديم اسمك بطريقة خاطئة اهمس سريعا بصحة اسمك لأن ذلك أفضل من السماح له بتقديم اسمك بطريقة خاطئة .

إذا نسيت اسما :

كلنا بالتحديد نحب أن نصون الذات والإنسان المتحضر هو الذي يتذكر أن الآخرين لديهم عزة نفس يجب مراعاتها لذلك استخدم الاتيكيت المناسب في التقديم وعامل باحترام من يستحق تدعيم الذات لذلك بادر سريعا بتقديم الناس لبعضهم فكلا منا لا يرحب أو يرغب في أن يترك واقفا غير معترف به نتيجة عدم تقديمه ، وسواء قمت تديم الناس لبعضهم بدون أخطاء أو بأخطاء ستلاحظ حتى بالنسبة للأشخاص الخجولين أنهم يندمجون ويتشجعون للحديث وتلك هي النتيجة المرغوبة .

ومن أكثر المواقف صعوبة في المعالجة عند التقديم هو نسيان اسم أحد الأشخاص عند تقديمه لشخص آخر ، ويكون الأمل هو أن تحدث معجزة تأتي إليك باسم الشخص الذي تود تديمه للآخرين . ولعلاج هذا الموقف يجب تناول مشكلة نسيان الاسم ببساطة شديدة لذلك اعتذر فورا وقدم اعتذارا مباشرا مع ابتسامة رقيقة .

إذا تجاهلك الآخر :

أما إذا كنت أنت الشخص الذي نسي تقديمه فعليك تدارك هذا الموقف المحرج ، قدم نفسك سريعا للشخص الآخر ثم صافحه وتحدث بثقة .

الأسلوب الأمثل للتعامل مع التعليقات الهدامة والسخيفة :

الناس البالغون لا يثورون بسبب تعليقات سخيفة أو نقد جارح ، وأنت لا تستطيع أن تتجنب سماع هذه التعليقات السخيفة فمن وقت لآخر تسمع من بعض الناس أشياء قد تسيء إلى قدراتنا أو إلى أنفسنا ويكون هدفها عادة اختبار قدرتنا على الرد والتعليق كمثل الذي يقول لك " انك تأخذ إجازات كثيرة وبالرغم من ذلك مرتبك مرتفع " وقد تكون هذه التعليقات تحمل إحساسا بالغيرة لكنها على أي حال تقال لتدفعك لعمل رد فعل معين .

وأيا كان الدافع وراءها فإن أفضل ما يمكن أن نفعله لمواجهة مثل هذه التعليقات أو الأقاويل السخيفة هو أن نبتسم ثم لا نقل شيئا أو توافق المتحدث في تعليه .

ففي المرة القادمة عندما يراك زميلك ويقول لك " أنك لا تعمل بما فيه الكفاية ولكنهم مخدوعون فيك " فلا تضطر إلى أن تشرح ظروف عملك وأنشطتك الجانية التي تمارسها وتلقى استحسان أصحاب العمل ولكن عليك أن تكتفي بالابتسام .

والمعنى العام الذي نقصده بذلك هو ألا تجهد نفسك أبدا في الدفاع عن نفسك ولكن ببساطة ابتسم أو اظهر الموافقة أو بمعنى آخر لا ترهق أعصابك وكن ناضجا بما فيه الكفاية .




وصلنا اليوم الي الجزء ماقبل الأخير في سلسلة التطور الوظيفي

اليوم سنتحدث عن كيفية الاستعداد والسلوك الذي يجب ان يتبع من قبل الموظف خلال ايام عمله الأولى .


لاتختلف النصائح المتبعه للمقابله الشخصية عن اليوم الاول في العمل كثيرا ً . يجب على الموظف الجديد ان يحرص كل الحرص على بعض النقاط المهمة جداً المتعلقة باليوم الأول وهي كالتالي :


1. احرص على تجنب السهر في الليلة الاولى ,وحاول ان تتهيئ نفسياً لاحداث اليوم الاول .
2. ابتعد عن الافكار السلبية وحاول ابراز مدى ثقتك بنفسك .
3. اختار ثياب رسمية وابتعد عن الالوان الغريبة .
4. حاول ان تكون في مقر العمل بدء العمل بساعة تقريبا.. لا اكثر (او عند بدء الدوام اذا طلب منك ) . واتجه مباشرة إلى رئيسك المباشر او الى الشخص المسؤول عنك
5. حاول ان تطلب منهم اخذك بجوله في الاقسام المهمة او التي ستكون على تعامل دائم معها.
6. قف باستقامة وابتسامة خفيفة حاول ان يكون صوتك واضحا غير متذبذب وقدم نفسك الى من يجهلك .
7. اعط نفسك الوقت الكافي لتتأقلم مع محيطك الجديد .
8. حذار من ابداء التعليقات او ارائك الخاصة عن اي من زملاء العمل (فلتقل خيرا او لتصمت ).
9. كن اجتماعياً بشوشا . ولا تعطي ابدا انطباعا بأنك منغلق وتحب العزلة.
10. قم بتدوين الملاحظات التي تجد انها مهمه وقد تتنساها .
11. ارسم لنفسك اهدافا محددة ترغب بالوصول إليها .. وحدد نتيجة كل هدف وماستكتسب من وراءه .
12. شارك بالندوات والدورات والمؤتمرات وحاول ان تبقى على اطلاع دائم على كل ماهو جديد بسير العمل .
13. نظم وقتك لتؤدي مهامك بشكل جيد وتكون انتاجيتك متميزة خلال اليوم




عقد العمل :

من حقك دائما ان تتخذ الوقت اللازم لدراسة عقد العمل الخاص بك ومراجعة الشروط واللوائح المدرجة به

حاول الاستفسار عن اي نقطه تجدها مبهمه او تحتمل اكثر من تفسير .

اعرف دائما وقبل توقيع العقد ماهو لك وماهو عليك ..

مثلا بعض الشركات والمؤسسات تضع شرطاً جزائياً يغرم الموظف في حالة تقديم استقالته لاسباب غير مقنعه قبل انتهاء المدة المحددة ..

هناك نظام للشركات وهو ان تكون اول 3 او 6 أشهر تجريبية للموظف .. وبها يحق للشركة انهاء خدماته بدون اي تبرير او مهله او حتى علمه.

لكن بعد مضي هذه الفتره يجب على الطرفين في حالة رغبة احدهما بفسخ العقد ان يعطي انذارا ً للطرف الاخر ومهله شهر كامل لضمان توفر البديل أو الابتعاد عن اي ضرر ممكن لتأخير الاعمال .

دقق في الاوراق الاخرى المصاحبة للعقد كبراءة الذمة .. او اي اوراق اخرى تحتاج لتوقيعك .. واحتفظ دوما بنسخ خاصة بك

لا تخجل من مناقشة امر الراتب الشهري ان لم تجد انه مناسب لقدراتك وخبرتك.. ولا تحاول الضغط بشكل كبير كن سلسا ً وان لم يقبلوا بتغيير القيمة وافق مبدئيا مع الاتفاق معهم على ان يجروا تقييما لعملك بعد 6 اشهر مثلا ً.


لاتجري ابدا مقارنة لوضع مع الاخرين ممن يعملون معك .. ولاتقارن ابداا بين هذه المؤسسة واي مؤسسة اخرى . لان المقارنة ستدفعك الى التشكك بصحة قرارك وقبولك بالعمل .


الاجازات والغياب ..


مدة الاجازة السنوية في الغالب تكون شهرا كاملا اي 30 يوما

لا تكثر من الغياب بحجة أعمال طارئة ولاتحاول ان تنجز أعمالك الشخصية في وقت العمل

الا ان كانت الحالة طارئة فعلا ولن تحتمل التأجيل ..


قم بابلاغ مسؤولك المباشر دوما عن تأخرك او غيابك حتى يكون يتم تكليف شخص ما بمتابعة عملك لحين عودتك .

قم باعلام الادارة بقرار اجازتك السنوية قبل شهر من بدءها حتى يعملوا على ايجاد البديل او توزيع المهام على زملائك لحين عودتك .


ودمتم بود,,,





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكتبة المدرسية ودورها في نظم التعليم المعاصرة - مجموعة من الباحثين AvilmA كتب و قصص للاطفال 1 03-03-2015 02:36 PM
إلى الباحثين عن التميز...! محب الصحابه المنتدى الاسلامي 1 13-07-2013 09:20 PM
معاونة الباحثين في اعداد رسائلهم رسالة م. دورات تدريبية وجامعات ومعاهد ومراكز تعليمية والتعليم عن بعد 0 21-03-2011 10:05 AM
أحد الباحثين يستخدم الحاسب الشخصي لمكافحة الأمراض المستعصية jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 10-06-2006 11:48 AM
الي الباحثين عن الاجر y_737 برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا 0 21-12-2005 08:09 AM
06-02-2010, 04:15 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #3  
جزاك الله خيرًا

بدأتُ أقرأ الموضوع ثم أحببتُ أن أرى تسلسله فوجدتُ أن المسألة أكبر من الجلوس أما الجهاز!!!!!!!!

الله المستعان، ممكن نقرأه على حلقات


07-02-2010, 04:06 AM
abujuhina غير متصل
(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
رقم العضوية: 316644
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الإقامة: Jeddah
المشاركات: 7,138
إعجاب: 699
تلقى 3,014 إعجاب على 483 مشاركة
تلقى دعوات الى: 14 موضوع
    #4  
ما شاء الله عليك يا نبراس هذا كورس كامل في

Interview & Functional Skills

سلمت يمناك


ابو جهينة
وعند جهينة الخبر اليقين

*****************************

لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *@* حتى يراق على جوانبه الدم
وللحـرية الحمراء باب ** بكل يد مضـرجة يدق

08-02-2010, 10:33 PM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 101036
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الإقامة: رفح-فلسطين
المشاركات: 2,398
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
بارك الله فيك أخي العزيز نبراس و جزاك الله خير



 


مهم جد للشباب الباحثين عن وظيفه

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.