أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-12-2009, 02:22 PM
الليث الراهص غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 298803
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 172
إعجاب: 1
تلقى 6 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

كيف تغفر ذنوبك ...


تغفر ذنوبك

غفران الذنوب :

1 . الحمد بعد الطعام

عن معاذ بن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكل طعاماً فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه .
2 . (سبحان الله وبحمده) ١٠٠ مرة في اليوم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر . متفق عليه.
3. الوضوء

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه ثلاث مرات , ثم أدخل يمينه في الوضوء ثم تمضمض واستنشق واستنثر, ثم غسل وجهه ثلاثا ثم مسح برأسه ثم غسل كلتا رجليه ثلاثا ثم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا وقال: *من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث نفسه فيهما غفر له ما تقدم من ذنبه*.
وقال صلى الله عليه وسلم : "ما منكم رجل يقرب وضوءه فيتمضمض ويستنشق فينتثر إلا خرت خطايا وجهه وفيه وخياشيمه ثم إذا غسل وجهه كما أمره الله إلا خرت خطايا وجهه من أطراف لحيته مع الماء ثم يغسل يديه إلى المرفقين إلا خرت خطايا يديه من أنامله مع الماء ثم يمسح رأسه إلا خرت خطايا رأسه من أطراف شعره مع الماء ثم يغسل قدميه إلى الكعبين إلا خرت خطايا رجليه من أنامله مع الماء فإن هو قام فصلى فحمد الله وأثنى عليه ومجده بالذي هو له أهل وفرغ قلبه لله إلا انصرف من خطيئته كهيئته يوم ولدته أمه "
4. سبحان الله ( ٣٣ )
الحمد لله ( ٣٣ )
الله أكبر ( ٣٣ )
لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

قال صلى الله عليه وسلم : "من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين وحمد الله ثلاثاً وثلاثين وكبر الله ثلاثاً وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر"

5 . الخطو إلى المسجد

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إسباغ الوضوء في المكاره، وإعمال الأقدام إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة يغسل الخطايا غسلاً".
وعن ‏‏أبي هريرة رضي الله عنه‏ ‏أن رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏قال: "‏ألا أدلكم على ما‏ ‏يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟" قالوا: بلى يا رسول الله، قال: "إسباغ الوضوء على‏ ‏المكاره، ‏وكثرة‏ ‏الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم ‏الرباط"
6 . الإستغفار

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى( يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي , يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة ) رواه الترمذي. وقال: حديث حسن صحيح .
وعن سعيد الخدرى رضي الله عنه أن رسول الله قال: "إن الشيطان قال ( وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم, فقال الرب تبارك وتعالى: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني ) أخرجه أحمد وأبو يعلى والحاكم وقال صحيح الأسناد .
وعن أنس قال كنا مع رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فقال ( استغفروا فاستغفرنا فقال أتموها سبعين مرة قال فأتممناها سبعين مرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد ولا أمة استغفر في كل يوم سبعين مرة الا غفر الله له سبعمائة ذنب وقد خاب عبد أو أمة عمل في اليوم والليلة أكثر من سبعمائة ذنب ) رواه البغدادي
وعن الزبير بن العوام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار ) رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات وصححه الألباني .
وعن أبى هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن عبدا أصاب ذنبا وربما قال أذنب ذنبا فقال رب أذنبت وربما قال أصبت فاغفر لي فقال ربه أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا أو أذنب ذنبا فقال رب أذنبت أو أصبت آخر فاغفره فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا وربما قال أصاب ذنبا قال قال رب أصبت أو قال أذنبت آخر فاغفره لي فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثلاثا فليعمل ما شاء ) متفق عليه
7. السجود

عن معدان بن أبي طلحة رضي الله عنه قال : لقيت ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت : أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة، أو قال قلت : بأحب الأعمال إلى الله فسكت، ثم سألته فسكت، ثم سألته الثالثة فقال: سألت عن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " عليك بكثرة السجود، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة ".
أخرجه مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه
8. السلام الكامل

يقول صلى الله عليه وسلم: « لا تدخلوا الجنّة حتى تُؤمنوا ولا تُؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم » [رواه مسلم].
وفي رواية « أن رجلاً دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالسٌ وأصحابه عنده فقال الداخل: "تغفر ذنوبك"، فقال صلى الله عليه وسلم: "وعليكم السلام، عشر"، ثم بعد ذلك دخل رجلٌ آخر فقال: "تغفر ذنوبك"، فقال صلى الله عليه وسلم: "وعليكم السلام ورحمة الله، عشرون" ثم بعد ذلك دخل رجلٌ آخر فقال: "تغفر ذنوبك"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ثلاثون" » [رواه أبو داود والترمذي]. أي عشر حسنات وعشرون حسنة وثلاثون حسنة.
9. الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
عن أوس بن أوس قال، قال رسول الله : { إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ.. } الحديث [رواه أبو داود بإسناد صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي].
10. الترديد وراء المؤذن

وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يسمع النداء: "اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة " أخرجه الأربعة .
11. النوم على وضوء

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من بات طاهراً بات في شعاره ملك فلم يستيقظ إلا قال الملك 'اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً'
رواه الطبراني
12. كفارة المجلس

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه،
فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك،( سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد ألا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك )
إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .
13. يغفر الله الذنوب كل اثنين وخميس إلا رجلين ..

قال صلى الله عليه وسلم : "تفتح أبواب الجنة كل إثنين وخميس فيغفر لكل عبد مسلم لا يشرك بالله شيئاً، إلا اثنين بينهما شحناء، فيقال: أَنْظِرا هذين حتى يصطلحا"
١4. سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد )
عن أبي سعيد الخدري :أن رجلا سمع رجلا يقرأ { قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَد } يرددها
فلما أصبح جاء الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن "
15. موافقة تأمين المأموم لتأمين الملائكة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا قال الإمام: غَيرِ المَغضُوب عَلَيهِم وَلا َالضَّاِّلين .
فقولوا: آمين فإن من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه .
16- الصلوات الخمس:
أخرج مسلم رحمه الله عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن "
17. المرض والتعب والهم والغم:
روى البخاري رحمه الله عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: قال صلى الله عليه وسلم: "ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها". وروى رحمه الله أيضا عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما يصيب المسلم من نصب ولا وَصَب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه"
18. سبحان الله وبحمده , عدد خلقه , ورضا نفسه , وزنة عرشه , ومداد كلماته
عن جويرية رضى الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال:
"ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ "قالت: نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته"

هذا وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الأعمال الصالحة تكفر صغائر الذنوب، وأما الكبائر فلا تُكَفَّر بمجرد فعل الأعمال الصالحة بل لا بد من التوبة بشروطها حتى تُكَفَّر. قال القاضي عياض رحمه الله: هذا المذكور في الحديث من غفران الذنوب ما لم تؤت كبيرة هو مذهب أهل السنة وأن الكبائر إنما تكفرها التوبة أو رحمة الله تعالى وفضله. وقال الإمام ابن العربي المالكي رحمه الله: الخطايا المحكوم بمغفرتها هي الصغائر دون الكبائر لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما اجتنُِبَت الكبائر"، فإذا كانت الصلاة مقرونة بالوضوء لا تكفر الكبائر، فانفراد الوضوء بالتقصير عن ذلك أحرى. والله أعلم.
هذا ما استطعت أن أجمعه مع الأدلة الصحيحة فمن كان لديه أعمال أخرى بالأحاديث الصحيحة
فلا يتوانى عن كتابتها وجزاه الله خير
أرجو نشرها في المواقع الأخرى لتعم الفائدة .





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تريد تخفيف ذنوبك؟ شروق الامل المنتدى الاسلامي 2 06-11-2013 09:06 PM
كم مرة استغفرت اليوم من ذنوبك ؟؟ شروق الامل المنتدى الاسلامي 0 25-06-2013 10:16 PM
انظر الي ذنوبك abo_mahmoud المنتدى الاسلامي 2 31-10-2012 09:15 PM
كيف تحصل على نوم تغفر به ذنوبك؟؟ abo_mahmoud المنتدى الاسلامي 0 05-01-2012 08:22 PM
اغفر ذنوبك في 5 دقائق jabour المنتدى الاسلامي 5 28-03-2006 10:18 AM
31-12-2009, 03:10 PM
الليث الراهص غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 298803
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 172
إعجاب: 1
تلقى 6 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lehdjili 

شكراً على مرورك الكريم

01-01-2010, 07:31 PM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 101036
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الإقامة: رفح-فلسطين
المشاركات: 2,398
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
بارك الله فيك أخي الكريم



10-01-2010, 12:18 AM
قصور الجنة غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 285945
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 135
إعجاب: 0
تلقى 112 إعجاب على 37 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
أخى فى الله
غفر الله لنا جميعاً .. وأعاننا على التوبة الدائمة
جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الرائع


وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم





www.rasoulallah.net

أنشر الموقع في أنحاء العالم حتى يعرفوا من هو أعظم خلق الله




" اللهم ارزقنا شهادةً على أبواب المسجد الأقصى "
أرواحنا فداك يا أقصى







 


كيف تغفر ذنوبك ...

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.