اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجـلال وجهك وعظيم سلطـانك وعلو مكـانك
 
 

العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > التطبيقات الهندسية
 

Advertisement

 
02-01-2010, 07:20 PM
olma غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 194499
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 181
دُعي الى: 1 موضوع
    #16  
07:20 PM

شكرا للمهندس حسين رضا على معلوماته القيمة وليسمح لي بسؤاله حول وجود أي جديد بخصوص برنامج RCS-Builder , وأقترح أن يقوم هو بإختيار أي مشروع من المعماري لأي مشروع إن امكن ويعمل الحل الإنشائي باستخدام إيتابس مع الشكر







06-01-2010, 03:17 PM
habibfar غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 39162
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 11
دُعي الى: 0 موضوع
    #17  
عايزين المخططات المعمارية او الانشائية لو سمحتوا


وبعدين حسب الامارات لا نريد تحليل ديناميكي الا للمنشات الخاصة جدا
حيث المنطقة الزلزالية 2A حسب UBC97

وشكرا للجميع



12-01-2010, 07:56 AM
mecheil.edwar غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 151383
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 81
دُعي الى: 0 موضوع
    #18  
Firstly,Thanks For All
But I have one questio here I would loke to ask..
When we add modifiers for the inertia of elements as beams we reduce the inertia to be 35% and the slabs to be 25% ..this reduction is useful to check the lateral drift of building

But from the the viewpoint that mentioned we have to design a strong column and weak beam this is not good .. because we assume that the inertia of beam is 0.35 Igross
but in some cases the inertia may not be reduced to this value and may be the strong column weak beam is not valid
Please Clarify this point
Thanks




20-01-2010, 10:41 AM
furatalsham غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 322397
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5
دُعي الى: 0 موضوع
    #19  
الرائع جدا الاخ حسين رضا
اولاً هل بالحصول على شرف التواصل معك شخصياً طالما إنك تعمل بالامارات ؟
ثانياً لدي بعض الإستفسارات حول تصميم الأبراج
1- بسبب الطمع الذي بداخلي اتجاه المعلومات التي تمتلكها ( عذراً لهذا الطمع) سوف لن اسأل بشكل محدد ولكن أتمنى أن تغني بعض استفساراتي بما تمتلكه من معلومات
الترانسفير سلاب هل تتكرم علينا بالتكلم عن الترانسفير سلاب وتصميمها وتدقيقها وتراكيب الحمولات المستخدمة في تصميمها وطرق نمذجتها وأفضل البرامج لدراستها وماهي القوى التي نقوم بنقلها من جدران القص إلى هذه البلاطات وطرق تطبيق هذه القوى ( اقصد العزم حصرا هل يتم تطبيقه كعزم او كمزدوجة قوتين شد وضغط ) وهل يتم نمذجة هذه البلاطات كبلاطات سميكة ؟؟؟ وكيف يمكن دراسة اجهادات القص فيها
بالنسبة للتحليل الديناميكي لدي بعض الاستفسارات
في حال المنشآت الغير منتظمة هل يتوجب تعريف الحمولة الديناميكية كحالة تحميل واحدة تشمل القوة الديناميكية بجهة وثلاثين بالمئة من القوة الديناميكية في الجهة الأخرى ثم حالة تحميل اخرى تشمل القوة الديناميكة الأخرى وثلاثين بالمئة من القوة الديناميكة في الجهة الاولى ؟؟؟؟؟؟
ثم هل يجب اضافة القوة الديناميكية الرأسية اقصد باتجاه z في كلا حالتي الحمولة سنكون لكم من الشاكرين اذا تم توضيح هذا الأمر في ضمن صورة لصندوق حوار إتابس ؟
ام أن استخدام التركيب اس ار اس اس كافي ولا داعي للسيناريو السابق بل يكفي تعريف الحمولة بالاتجاه الاول مع المركبة الرأسية ثم تعريف الحمولة بالاتجاه الثاني مع المركبة الرأسية واستخدام التركيب اس ار اس اس ؟
بالنسبة للامركزية كيف لي ان اقوم بدراسة الفتل الطارئ الناتج عن الحمولات الديناميكية بمعنى آخر وجود امكانية في صندوق حوار إيتابس على تعديل اللامركزية بقيم اكبر من 5% كيف يتم التعامل معه ؟؟؟

هل يجب دراسة الفتل الطارئ الناتج عن القوى الديناميكية واعادة نفس سيناريو حساب Ax ومن ثم اضافة اللامركزيات لكل طابق في حال كان Ax اكبر من 1.2 ؟؟؟؟ نلتمس منكم توضيح هذه النقطة ؟



23-01-2010, 03:14 AM
حسين رضا غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 319053
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 13
دُعي الى: 0 موضوع
    #20  
حسب الامارات لا نريد تحليل ديناميكي الا للمنشات الخاصة جدا

حيث المنطقة الزلزالية 2A حسب UBC97

في البداية أود أن أتوجه بالشكر لكل من يثري هذا الموضوع بالنقاش وإثارة النقاط المهمة لنتبادل الرأي فيها

وأخص بالشكر المهندس حبيب فروة صاحب هذه المداخلة وهو واحد من أساتذة تصميم الأبراج هنا في الإمارات علاوة على أنه أستاذ في تصميم البلاطات المسبقة الإجهاد وأتمنى أن يغنينا من علمه وخبرته في التصميم



أراد المهندس حبيب أن يسهل الأمر عليكم ويخرجكم من صعوبة هذا الأمر (التحليل الديناميكي) وبالفعل فإن ماذهب إليه له نص صريح في الكود الأمريكي UBC97 الفقرة 1629.8.3
إلا أنني طالب مشاكس من طلاب المهندس حبيب وسأعود لأصعب الأمور عليكم بعد إذنه
وفي معرض هذا الموضوع أحببت أن أضيف الآراء والإجتهادات التالية



إن البرج الذي فتحنا النقاش حوله يناهز الـ 280م بارتفاعه, فهل هو من المنشآت التي تستدعي التحليل الديناميكي أم لا ؟

سأبدا من حيث انتهى به المهندس حبيب بأن الإمارات تعتبر منطقة متوسطة زلزالياً Zone 2A, فحسب الكود UBC97 كل المنشآت الواقعة في هذه المنطقة وذات تصنيف رابع أو خامس من حيث درجة التشغيل السكاني(Occupancy Category) حسب ما ينص عليه الجدول 16-K لا تحتاج إلى تحليل ديناميكي

لن أدخل هنا في نقاش حرفية نص الكود وهل الأبراج بهكذا ارتفاع مستثناة من هذا النص أم لا وهل صرح الكود فعلا على استثنائها ؟ لكن سأتحدث في فلسفة الكود نفسها ولنحاول معا قراءة ما بين السطور:

وهنا دعونا نسأل الأسئلة التالية:

1. إن من ينظر عن كثب في طريقة توزيع قوة القص القاعدي الزلزالي الناتجة من التحليل الستاتيكي يستغرب لماذا الكود أخذ جزء من قوة القص القاعديV والتي سماها Ft ووضعها في أعلى قمة المنشأ (أعلى طابق) ومن ثم أخذ بقية قيمة القص القاعدي (V-Ft) وبدأ بتوزيعها على بقية الطوابق (بمافيها الطابق الأعلى) وذلك تبعاً لكتلة كل طابق وارتفاعه.والسؤال هنا لماذا لم يوزع الكود القيمة الكلية للقص القاعدي على الطوابق مباشرة دون أن يستثني منها أي شيء ؟

2. عندما طورت طريقة التحليل الستاتيكي وجد الكود أن فعالية تطبيق هذه الطريقة التقريبية ضمن حدود الخطأ المسموحة تكون عندما نحصل على أكبر قيمة للقوة Ft تساوي 25% من قوة القص القاعدي الكليةV أي أن (Ft-max = 0.25V). بمعنى آخر نصت الطريقة الستاتيكية على أنه أكبر قيمة يمكن أن تؤخذ من قوة القص القاعدي الكلي وتوضع في أعلى المنشأ تساوي ربع قيمة هذا القص والمتبقي (ثلاثة أرباع) يتم توزيعه على بقية الطوابق بما فيها أعلى طابق وذلك ضمن مجال الخطأ المسموح لتطبيق هذه الطريقة.
والمدقق في علاقة Ft=(0.07T) V يجد أن المنشآت ذات دور اهتزاز T=3.6 sec فما فوق تملك أكبر قيمة للـ Ft.
ومن الخبرة في تحليل المنشآت وتحديد دور الاهتزاز الديناميكي لها نجد أن المنشآت التي تتألف من عشرين طابق بارتفاع يصل حتى حدود السبعين متر ونيف تمتلك دور اهتزاز في حدود 3.6 ثانية ولاتالي تمتلك أكبر قيمة لـ Ft.
والسؤال هنا ماذا عن الأبراج العالية التي تمتلك أدوار اهتزاز تصل حتى 6 أو 7 وأحياناً 9 ثوان (برج في حدود 85 طابق)
وما هي درجة الخطأ التي نكون قد ارتكبناها هنا إذا اعتمدنا توزيع الطريقة الستاتيكية والتي تعطي 25% فقطمن قيمة القص الكلي كقيمة مطبقة في أعلى البرج.

3. لماذا أهملت الطريقة الستاتيكية مقدار Ft بشكل كامل واعتبرته معدوما وذلك للمنشآت الصلدة ذات دور اهتزاز أقل من 0.7 ثانية.
حتى نجيب على هذه الأسئلة دعونا نتذاكر معاً واحد من المفاهيم المهمة في طريقة التحليل الديناميكي:

تقوم طريقة التحليل الديناميكي بإيجاد أنماط الاهتزاز للمنشأ (mode shapes) ولكل نمط دور اهتزاز خاص به(Time Period) ومن المعلوم أن النمط الأول هو النمط الذي يمتلك أكبر دور اهتزاز ثم الذي يليه فاللذي يليه وهكذا دواليك.

وكما هو معروف من مبادئ التحليل الديناميكي أن نمط الاهتزاز الأول هو عبارة عن حركة المنشأ بالكامل في اتجاه واحد بعيدا عن محوره الأساسي بحيث يكون أكبر انتقال في أعلى المنشأ ومن ثم يتناقص تدريجيا كلما اتجهنا نحو الأسفل. أما نمط الاهتزاز الثاني فهو عبارة عن حركة المنشأ باتجاهين حول محوره الأساسي بشكل منحني بحيث يتحرك الثلث العلوي في اتجاه والثلثين السفليين يحركان معاً في الاتجاه المعاكس أي أن منحني الحركة يتقاطع مع المحور الرأسي في نقطة واحدة تقع عن بداية الثلث العلوي. ويكون النمط الثالث عبارة عن حركة بثلاث اتجاهات حيث يتحرك الثلث العلوي في اتجاه والثلث المتوسط في الاتجاه المعاكس ثم يعود الثلث السفلي ليتحرك باتجاه معاكس للثلث المتوسط متوافقا مع اتجاه حركة الثلث العلوي أي أن منحني الحركة يتقاطع من المحور الأساسي قي نقطتين: نقطة بداية الثلث الوسطي ونقطة بداية الثلث العلوي, وهكذا دواليك لبقية أنماط الاهتزاز ...

إن لكل نمط من أنماط الاهتزاز هذه شكل خاص في توزيع القوة الديناميكية الزلزالية تكون متوافقة مع شكل حركة هذا النمط أي أن النمط الأول سيقوم بتحريض الكتل المجمعة في المناسيب الطابقية لتتحرك باتجاه واحد وبالتالي تتولد قوة زلزالية تكون جميها باتجاه واحد (ولتبسيط الأمور للفهم نقول) بما أن أكبر انتقال متولد عن هذا النمط يكون في الأعلى ثم يتناقص في الطابق الذي يليه فاللذي يليه ... فهكذا يكون توزيع القوى الديناميكية أيضاً بحيث تكون أكبر قوة ديناميكية ناتجة عن هذا النمط في الطابق العلوي ثم تتناقص تريجيا في الطوابق كلما اتجهنا نحو الأسفل.

هنا لابد من لفت الانتباه (ولنبدأ بإضاءة أول شمعة في الطريق) إلى أن طريقة توزيع القوى الزلزالية وفقاً للطريقة الستاتيكية التقريبية متوافقة تماماً مع الطريقة الديناميكية لشكل توزيع القوى في نمط الاهتزاز الأول فقط (أي أن القوة جميعها تكون باتجاه واحد وتمتلك أكبر قيمة في الأعلى ثم تتناقص تدريجياً كلما اتجهنا نحو الأسفل – شكل مخطط توزيع القوى عبارة عن مثلث قاعدته في الأعلى)

نعود لتوزيع القوى الديناميكية الناتجة عن نمط الاهتزاز الثاني: هنا أيضا سيكون اتجاه تطبيق القوى متماثلا مع اتجاه حركة المنشأ اي أن القوى المطبقة في الثلث العلوي من المنشأ ستكون باتجاه معاكس للقوى المطبقة في الثلثين السفليين الذين يمتلكان اتجاه واحد لتطبيق القوى. نفس الفلسفة مطبقة تماماً للنمط الثالث: القوى في الثلث العلوي في اتجاه ثم ينعكس اتجاه القوى المطبقة في الثلث المتوسط ثم تنعكس القوى في الثلث السفلي عن الثلث المتوسط لتتوافق مع الثلث العلوي.

كما نرى فإن الطريقة الستاتيكية لا تعكس هذا التوزع للقوى الديناميكية لبقية الأنماط بعد النمط الأول وإنما هي متوافقة مع النمط الأول فقط.

طبعا لا بد أن نقول – حتى لا يفهم الحديث خطأ – أننا نتحدث عن المفاهيم الفيزيائية فقط ولا نتحدث عن الطريقة التي يتم بها تجميع القوى الديناميكية الناتجة عن جميع أنماط الاهتزاز فلا نريد أن تختلط الأنساب وتضيع المحارم ويظن البعض أن القوى الديناميكية باتجاهات متعاكسة تفني بعضها البعض, أكتفي فقط بهذا التنويه.

نعود الآن للطريقة الستاتيكية:

حسبما بينا فإن توزيع القوى في الطريقة الستاتيكية التقريبية متوافقة من حيث المضمون مع توزيع القوى الديناميكية الناتجة عن نمط الاهتزاز الأول – مثلث قاعدته في الأعلى – وحتى لا يهمل واضعوا أسس هذه الطريقة التقريبية تأثير القوى الديناميكية الناتجة عن بقية أنماط الاهتزاز لذلك كان لا بد لهم من جمع آثار بقية أنماط الاهتزاز وتمثيله للتبسيط بقوة مطبقة في أعلى المنشأ أسموها Ft. ولابد هنا من التأصيل التالي:

1. القوة Ft تمثل التقريب الفيزيائي المبسط الذي يعكس أثر بقية أنماط اهتزاز المنشأ الثانوية بعد نمط الاهتزاز الأول.

2. تم وضع هذه القوة Ft في أعلى المنشأ وذلك حتى تعطي وبشكل محافظ أكبر أثر لها سواء في توليد أكبر عزم انقلاب أسفل المنشأ أو دخولها في قيمة القص الطابقي لجميع الطوابق ابتداء من أعلى طابق.

3. رأينا أن الطريقة الستاتيكية قد حددت أكبر قيمة لـ Ft كمقدار يساوي ربع القيمة الكلية للقص القاعدي الزلزالي, اي أن الارتياب النسبي الفيزيائي للخطأ في هذه الطريقة يبقى ضمن حدوده المسموحة طالما أن تأثير بقية أنماط الاهتزاز الثانوية مقارنة مع نمط الاهتزاز الأساسي الأول لا يتعدى نسبة 25% وبناء على هذا تبنى المفاهيم التالية:

a. نستطيع تطبيق الطريقة الستاتيكية وفق حدود مسموحة للخطأ لجميع المنشآت التي تمتلك دور اهتزاز لا يتعدى 3.6 ثانية (Ft-max=0.07xTxV=0.25xV, therefore; T=3.6sec). بمعنى آخر من وجهة نظر فلسفة ديناميك المنشآت: إن تطبيق الطريقة الستاتيكية التقريبية يكون صحيح وضمن حدود الخظأ المسموحة لكل منشأ تكون فيه نسبة مساهمة الكتلة الفعالة لنمط الاهتزاز الأول تعادل على الأقل 75% من المجموع الكلي لمساهمة أنماط الاهتزاز مجتمعة.

b. للمنشآت البرجية ذات أدوار الاهتزاز العالية (منشآت تزيد عن عشرين دور أو مايقارب ارتفاع 73 باعتبار 3.65 كمتوسط ارتفاع طابقي) تظهر نتائج التحليل الديناميكي أن نسبة مساهمة الكتلة الفعالة لنمط الاهتزاز الأول تكون في حدود 60% إلى 70% أي أن النمط الأول سيعطي 60% إلى 70% فقط من قيمة القص القاعدي الديناميكي الكلي أما بقية أنماط الاهتزاز فستكون نسبة مساهمة الكتلة الفعالة مجتمعة لها في حدود 30% إلى 40% وهي أكبر من القيمة العظمى لـ Ft في الطريقة الستاتيكية وبالتالي يصبح استخدام الطريقة الستاتيكية في توزيع القوى الزلزالية يمتلك ارتياب نسبي كبير لقيمة الخطأ. (للأبراج العالية والنحيفة التي تزيد عن الستين دور لا تتعدى نسبة مساهمة الكتلة الفعالة للنمط الأول عن الستين بالمئة)

c. قد يسأل سائل: لو استطعت تحديد نسبة مساهمة الكتلة الفعالة لأنماط الاهتزاز الثانويةولتكن 40% من القص القاعدي الكلي, فهل من الإمكان هنا العودة واستخدام علاقة توزيع القوى الستاتيكية مع قيمة لـ Ft=0.4xV: هنا نجيب بالطبع لا, لأنها بالأصل علاقة تقريبية لتوزيع القوى تعتمد الشكل المثلثيفقط والذي يتغير شكله في حال كانت بقية الأنماط تساهم بكتلة فعالة كبيرة في توليد القوى الديناميكية.



بعد هذا التقديم لابد من طرح فكرة أخرى أجدها مهمة لجميع المهندسين المصممين هنا في الإمارات وذلك حتى أدعم الإجتهاد الذي ذهبت إليه :

من المعلوم من المسح الجيولوجي لدولة الإمارات أنه لا توجد طبقات قشرة أرضية تكتونية تولد الزلازل ضمن حدود دولة الإمارات اي أنه لم يحصل أي زلزال كان مركزه ضمن الحدود الجيولوجية الإماراتية, ويظهر المسح الجيولوجي أيضا أن جميع الزلازل التي تأثرت بها الدولة كان مركزها ضمن الطبقة التكتونية المتواجدة تحت إيران.
تخيلوا معي لو أن شخصا ألقى بحجر صغير في بركة ماء, فمالذي سيحدث: ستتولد موجات دائرية ضمن سطح الماء تكون متسارعة وقريبة من بعضها البعض وذلك بالقرب من المنطقة الذي ألقي فيها الحجر ثم تبدأ بالإبتعاد عن بعضها أكثر فأكثر كلما ابتعدنا عن مركز إلقاء الحجر آخذة وقتأ أطول في التشكل (دور اهتزاز كبير).
نستنتج من وراء هذا المثال البسيط أن الموجات الزلزالية المتولدة تحت الطبقة التكتونية الإيرانية ستصل إلى الإمارات بأدوار اهتزاز عالية ولذلك فإن المنشآت البرجية ذات أدوار الإهتزاز العالية ستستجيب باستجابة ديناميكية كبيرة لهذه الموجات على عكس المنشآت ذات الأدوار الصغيرة
وهذا الأمر يستدعي دراسة السلوك الديناميكي الحقيقي لهكذا منشآت وعم الاكتفاء بالطريقة الستاتيكية.
(فقط من باب التنويه وحتى لا يؤول الحديث ويقول البعض: إذاً ستحدث ظاهرة طنين وينهار المنشأ لأن دور اهتزازه العالي سيكون قريب من دور أمواج الزلزال, كلا لن يحدث هذا – الله يلطف فينا – فصحيح أن الموجات الزلزالية تصلنا بأدوار اهتزاز عالية إلا أن سعة التسارع الموجي الزلزالي تكون قد تخامدت لقيمها الدنيا أي أن كتل المنشأ لن تثار بتسارعات زلزالية ذات قيم عظمى)

مما تقدم نجد أن منشأ برجي يناهز بارتفاعه 280م ويمتلك دور اهتزاز لا يقل عن 7 ثوان لابد من عمل تحليل ديناميكي له وعدم الاكتفاء بالتحليل الستاتيكي حتى نحصل على السلوك والتصرف الديناميكي الحقيقي سواء في تحديد الانتقالات الجانبية للمبنى أو في توزيع القوى الزلزالية الطابقية.




لدي بعض الإستفسارات حول تصميمالأبراج



1- الترانسفير سلاب هل تتكرم علينا بالتكلم عن الترانسفير سلاب وتصميمهاوتدقيقها وتراكيب الحمولات المستخدمة في تصميمها وطرق نمذجتها وأفضل البرامجلدراستها وماهي القوى التي نقوم بنقلها من جدران القص إلى هذه البلاطات وطرق تطبيقهذه القوى ( اقصد العزم حصرا هل يتم تطبيقه كعزم او كمزدوجة قوتين شد وضغط ) وهليتم نمذجة هذه البلاطات كبلاطات سميكة ؟؟؟ وكيف يمكن دراسة اجهادات القص فيها



بالنسبة للتحليل الديناميكي لدي بعض الاستفسارات



في حال المنشآت الغيرمنتظمة هل يتوجب تعريف الحمولة الديناميكية كحالة تحميل واحدة تشمل القوةالديناميكية بجهة وثلاثين بالمئة من القوة الديناميكية في الجهة الأخرى ثم حالةتحميل اخرى تشمل القوة الديناميكة الأخرى وثلاثين بالمئة من القوة الديناميكة فيالجهة الاولى ؟؟؟؟؟؟



ثم هل يجب اضافة القوة الديناميكية الرأسية اقصد باتجاه z في كلا حالتي الحمولة سنكون لكم من الشاكرين اذا تم توضيح هذا الأمر في ضمن صورةلصندوق حوار إتابس ؟
ام أن استخدام التركيب اس ار اس اس كافي ولا داعي للسيناريوالسابق بل يكفي تعريف الحمولة بالاتجاه الاول مع المركبة الرأسية ثم تعريف الحمولةبالاتجاه الثاني مع المركبة الرأسية واستخدام التركيب اس ار اس اس ؟
بالنسبةللامركزية كيف لي ان اقوم بدراسة الفتل الطارئ الناتج عن الحمولات الديناميكيةبمعنى آخر وجود امكانية في صندوق حوار إيتابس على تعديل اللامركزية بقيم اكبر من 5% كيف يتم التعامل معه ؟؟؟


هل يجب دراسة الفتل الطارئ الناتج عن القوىالديناميكية واعادة نفس سيناريو حساب Ax ومن ثم اضافة اللامركزيات لكل طابق في حالكان Ax اكبر من 1.2 ؟؟؟؟ نلتمس منكم توضيح هذه النقطة ؟


أخي الكريم: يبدو أنك تعرف من أين تؤكل الكتف وكيف يصنع السؤال
سأجيبك إن شاءالله بالتفصيل الممل

لكن عالسريع وبدون إسهاب: بالنسبة لسؤالك الأخير حول تعديل قيم اللامركزية الدنيا الناتجة عن الفتل الطارئ فهذا الأمر لا نقوم به إلا في حال وجود شكل عدم الانتظام أفقي في بلاطات (ديافرامات) المنشأ التالي:
Torsional Irregularity (UBC97, table 16-M: plan irregularity type-1)

لتحديد وجود هذا الشكل من عدم الانتظام نقيس الانتقال الجانبي الزلزالي عند طرفي الديافرام وذلك عند كل منسوب, فإذا وجدنا أن الطرف ذو الانتقال الأعظمي أكبر بـ 20% من متوسط مجموع انتقالي الطرفين عندها نقول أنه يوجد حالة عدم انتظام فتلي في هذا الديافرام وبالتالي المنشأ غير منتظم(وبالطبع هنا يلزم التحليل الديناميكي ولا يكتفى بالتحليل الستاتيكي لتحديد انتقالات الديافرام الجانبية بل من غير الدقيق اعتمادها)

الآن عند كل طابق يعاني من هذا الأمر (ليس بالضرورة أن تحوي كل الطوابق هذه الظاهرة, في الغالب تكون الطوابق في الثلث العلوي فقط من المنشأ) تقوم بحساب قيمة المعامل Ax الذي ذكرته وذلك وفقاً للعلاقة 30-16 من الكود UBC97 ولا يلزم أن تزيد قيمة هذا المعامل عن 3 حسبما يسمح به الكود نفسه
بعد ذلك تقوم بتصعيد اللامركزية الدنيا لكل ديافرام يعاني من شكل عدم الانتظام هذا وذلك بضربها بقيمة Ax الموافقة لانتقالات الطابق نفسه, ولا تنسى أنه ولهذه الحالة بالتحديد يفضل أن يمتلك كل طابق من طوابق المنشأ اسم ديافرام خاص به وغير مشترك مع طوابق أخرى حتى تستطيع ضبط العملية

إنشاءالله سيكون للأمر بقية وتوضيح أكثر ...




24-01-2010, 02:34 PM
furatalsham غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 322397
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5
دُعي الى: 0 موضوع
    #21  
شكرا جزيلا لمهندسنا الراااااائع حسين رضا

وكلي لهفة لكل ما ستقوله



27-01-2010, 07:49 PM
محمود الصقار غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 316318
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 50
دُعي الى: 0 موضوع
    #22  
salam
أخى العزيز و المتميز حسين رضا
أود أن أشكرك على ردودك العلمية
و أضيف قليل من التعليقات


الحمولات الرأسية ستؤدي إلى تشوه جدار القص في مستويه ونقصان طوله بالاتجاه الرأسي ومعامل الصلابة الموافق لهذا النوع من التشوه هو f11, أما الحمولات الزلزالية ستؤدي إلي تشوه جانبي في جدار القص وانتقاله بشكل أفقي ومعامل الصلابة الموافق لهذا النوع من التشوه هو f22

أخى حسين F22 يقاوم القوة الرأسية ( وهذا منطقى ) و يقاوم ال MOMENT الناتج من القوة الأفقية و التى هى فى النهاية NORMAL FORCE سيتحول إلى TEN و COMP , أما F11 فهو للقوة العمودية على المستوى 1


السر يكمن في طريقة أشعة ريتز نفسها ولن أطيل الشرح كثيراً وسأدع توضيح هذا الأمر للأخ محمود الصقار

الفرق ليس فقط فى ال RITZ VECTORS فقط , أخى حسين إختلاف الشكلين( وهو الأهم ) يجعل المود الأول هنا ليس هو المود الأول هناك , و المود الثانى هنا ليس المود الثانى هنا و هكذا , فأنت تتعامل مع منشئين مختلفين ( يمكنك طباعة ال MODES و حتى تدرك الفرق حولهم إلى EIGN مؤقتا و أرسمهم ستجد الفرق كبير)

---------------------------------------------------



طبعأ لاننسى أن نقول هنا أن قيمة اللامركزية الدنيا حكماً يجب أخذها للحل الديناميكي الذي سنكمل كامل دراستنا وفقه ولا يوجد داعي هنا لأن ندخل الللامركزية بإشارتين متعاكستين لأن الـ dynamic response spectrum analysis. سيقوم بهذه المهمة عنا.


أخى العزيز
لابد أن تأخذ ال ECCENTRCITY بإشارتين مختلفتين فهذا لا يعنى الجمع , بل يعنى أن إحدى القوتين تؤثر على يمين المركز و الأخرى على اليسار, أما ما تقصده فهو فى حالة جمع هذه القوة فى ال LOAD COMBINATIONS

هنا يجب أن أنوه أنني سألزم المصمم على اعتبار قوى الزلازل الستاتيكية في الاتجاهين وبكامل أشكال اللامركزية المحتملة ليس من أجل نموذج الإيتابس وتصميم عناصر الـ super structure وأنما من أجل تصميم الأساسات والتي في الغالب هي (raft foundation on piles) حيث أنني سأفترض أنه سيقوم بتصدير نتائج الحمولات الزلزالية لبرنامج الـ Safe طبعاً النسخة القديمة منه قبل Safe v12 أي أنني لا أستطيع أن أصدر نتائج التحليل الديناميكي وإنما تنائج التحليل الستاتيكي فقط التي يجب أن تكون معتبرة لكامل أشكال اللامركزية

ملحوظة ال SAFE 12 لايصدر ال DYNAMIC REACTIONS فى حالة FIXED OR PINNED SUPPORTS

لم أقرأ البقى لقصر وقتى , غير أنى لسعادتى بهذا الجو أعدك أننى سأقرأ باقى النقاط إن شاء الله
جراك الله خير الجزاء

محمود الصقار




27-01-2010, 08:21 PM
محمود الصقار غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 316318
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 50
دُعي الى: 0 موضوع
    #23  
دعني أطرح السؤال بصورة أخرى:بفرض لدي برج مؤلف من 60 طابق فوق الأرض و 6 طوابق تحت الأرض, إذا عشر هذا البرج سيكون مغموس في التربة وإذا تحركت التربة سيتحرك معها هذا الجزء بنفس الحركة تماماً أي لا يوجد أي تسارع تولده التربة لهذا الجزء من البرج (تماماً كشخص داخل سيارة تسارعه بالنسبة للسيارة معدوم).

أخى العزيز مهندس حسين رضا

دعنى أاصل شيئين
1- القوة تنتقل من ال SLAB إلى الحوائط عن طريق ال DIAPRAGM ACTION فى كل دور(دور واحد)

ماذا لو أردت أن تنقل قوة من حوائط علوية إلى حوائط أخرى CORE WALLS ( الأن الحوائط عند مستوى الدور الأرضى تحمل الزلزال ال60 دور كما ذكرت ) مثلا على المحيط RETAINING WALLS فقط (هنا لابد من DIPHRAGM مهول لنقل هذه القوة يسمى TRANSFERE DIAPHRAGM

نعم لو أستطعت أن تنقل هذه القوة إلى الجدران الخارجية و هى بدورها ملتصقة بالأرض فلن تتأثر بالزلزال , وهنا أنا أسمح لك بأن تأخذ المنشىء من GROUND و ليس من ال BASEMENT

إذا لم تستطيع نقلها كاملة , و نقلت جزء منها و بقى جزء أخر تحمل نفس هذه ال CORES تحت , فأن تمكنت بأن تنقل القوة عند كل دور من ال CORES إلى ال RETAINING WALLS فأيضا أبدأ من ال GROUND

أما إذا كانت ال SLABS لل GROUND وال BASEMENTS ضعيفة فستبقى القوة( اللى جاية من فوق) فى ال CORES و لابد من دراسة المنشىء كاملا

أما القوة اللى جاية من تحت فهى بالأساس أنتقلت لل RETAING WALLS و تسربت للقوعد , و لا نخاف على أى شىء بالداخل بشرط ربطه بال RETAINING WALLS و إلا هو الأخر سيتحرك بحرية مسببا قوة عليه

الموضوع طويل


أرجو أن أكون أوضحت بعض الشىء

محمود الصقار




27-01-2010, 08:30 PM
محمود الصقار غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 316318
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 50
دُعي الى: 0 موضوع
    #24  
أخى حسين رجل دخل سيارة تسير فى إتجاه محدد يختلف عن رجل داخل غرفة بتروح و بتجى

الحلة الأولى الرجل ألتصق فى السيارة ( طبعا أتكلم فى حالة العجلة-التسارع-أما فى حالة السرعة فلا يوجد قوة أصلا)

أما فى حالة الغرفة فسيعنى هذا الرجل الأمرين

بل هذه أصلا فكرة ال MASS DAMPER ( أن لا يتحرك مع المنشىء بالرغم من أنه داخل المنشىء


شكرا أخى الحبيب


محمود الصقار




28-01-2010, 07:51 AM
furatalsham غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 322397
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5
دُعي الى: 0 موضوع
    #26  
الاخ المهندس محمود الصقار
ألم تعجبك أسئلتي ؟؟؟؟

أم أصبحنا لا نجيب إلا من موضع المصحح لمعلومة أو المنتقد لمعلومة ؟؟؟؟



28-01-2010, 08:00 AM
furatalsham غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 322397
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 5
دُعي الى: 0 موضوع
    #27  
salam الأخوة الأكارم

ارجو المساعدة في توجيهي بطريقة دراسة RAFT ON PILES من حيث كيف يمكن ان احدد عدد الأوتاد هل أتعامل مع كتلة البرج كعنصر واحد واحسب حمولاته وعزومه وأضع توزيع منتظم للأوتاد تحته أم أتعامل مع كل جدار او كور على حدة
فقط توجيه من أساتذتنا الكرام للضرورة القصوى ولكم جزيل الشكر



29-01-2010, 12:46 AM
ommare غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 129158
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1
دُعي الى: 0 موضوع
    #28  
salam

عندي عدة استفسارات في برنامج الايتابس واهمها هو كيفية الحصول على قيم تسليح القص للاعمدة والجوائز؟؟ اعلم أنه يعطي قيم التسليح في واحدة الطول ولكن في بعص الحالات يعطي قيمة قريبة جدا من الصفر واحيانا الصفر ولا يعطي النسب الدنيا للاعمدة والجوائز حسب UBC؟؟ وحتى لو اعطى قيمة الحديد للجوائز كيف يتم تحويلها الى الاتاري؟؟
ارجو الجواب على السؤال ولكم الشكر



29-01-2010, 11:34 AM
esmael_hassaneen غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317298
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 12
دُعي الى: 0 موضوع
    #29  
اخي الكريم فورات الشام
من وجهة نظري - ارى انه يجب دراسة كل عمود وحائط منفصلا وايجاد عدد الخوازيق المطلوبة على حده وهذا الحل يكون موفرا في عدد الخوازيق الكلية لانك ستستفيد من قدرة الخوازيق كاملة بالاضافة الى الحصول على خوازيق متقاربة في احمالها وبالتالي متقاربة في الهبوط ويكون الهبوط النسبي بينهم اقل ما يمكن وهذا يؤيثر بالايجاب على قيمة التسليح المطلوب للرافت ومن ناحية اخرى افضل في تصرف المنشأ

وانا عادة لا اعمل توزيع منتظم للخوازيق الا اذا كان هناك (uplift) عالي يحتاج الى مقاومتة بخوازيق شد

ملخص : الاحمال المركزة من اعمده وحوائط يركز الخوازيق تحتها والاحمال الموزعة مثل (uplift) يوزع الخوازيق توزيع منتظم

هذا رأي والله اعلم
اسماعيل حسنين
سبحان الله وبحمده -سبحان الله العظيم




29-01-2010, 03:05 PM
محمود الصقار غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 316318
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 50
دُعي الى: 0 موضوع
    #30  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة furatalsham 
الاخ المهندس محمود الصقار
ألم تعجبك أسئلتي ؟؟؟؟
أم أصبحنا لا نجيب إلا من موضع المصحح لمعلومة أو المنتقد لمعلومة ؟؟؟؟
أخى العزيز
والله تعجبت من كلامك هذا ,
" يأيها الذين أمنوا أتقوا الله و قولوا قولا سديدا"
" و قل لعبادى يقولوا التى هى أحسن "

أخى طلب العلم لا يكون هكذا

ذكرت فى ردى أنى لا أمتلك الوقت لذلك أقرأ شيئا فشيئا

أنا لم أفتح هذا النتدى منذ أكثر من شهر

و إن كان ردودى لا تعجبك

فأعتذر لك , و أعلن أنى لن أشارك فى هذا الموضوع مرة أخرى , فأنا و الله مشغول أكثر مما تتصور

و ليكن عزاء أنا فى هذا الموضوع أمثال المتميز حسين رضا و الذى أحببته دون أن أره

محمود الصقار





rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.