أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-12-2009, 11:33 AM
osama2kl غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317761
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

ما هو حكم استخدام الكراك وشراء البرامج المنسوخة


استخدام الكراك وشراء البرامج المنسوخة

ارجو ان تفيدونا ما هو حكم استخدام الكراك وشراء البرامج المنسوخة للاستخدام الشخصي ؟





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل استخدام البرامج الغير اصلية يعتبر تعدي على حقوق الملكيه ؟ msa1st المنتدى الاسلامي 0 29-06-2014 08:54 PM
مشكلة: عدم حفظ الملفات المنقولة أو المنسوخة إلى الفلاشة hamzah صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 3 03-11-2013 04:59 AM
جديد تماماً على استخدام ويندوز 7 ولا أعرف توافقيه البرامج معه sinbad2010 صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 2 31-01-2010 10:42 PM
تعلم الكراك و كيف يصنع: الكراك هو كسر الحماية سواء كانت هذه الحماية على البرامج أو الألعاب أو المواق ramy_saied صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 36 01-10-2004 11:57 AM
مجموعـة من البرامج الحديثة مع الكراك لها hans7777 برامج 2 31-12-2003 03:06 AM
14-12-2009, 12:17 PM
PrinceOfPersia غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 60620
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: الكويت
المشاركات: 3,276
إعجاب: 812
تلقى 1,261 إعجاب على 177 مشاركة
تلقى دعوات الى: 931 موضوع
    #2  


نقلاً عن أحد المنتديات العربية

كيف حالكم اخواني

اقدم لكم فتاوى العلماء في مسألة استخدام البرامج المقرصنة التي اسال الله العلي القدير ان ينفع بها المسلمين


فتوى اللجنة الدائمة


السؤال :
ما حكم نسخ برامج الكمبيوتر التي لم أشترها ؟

الجواب:
الحمد لله
عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز :
والنص هو:
فتاوى اللجنة رقم 18453
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / ماجد عبادي محمد والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2144) وتاريخ 8/5/1416هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
" أعمل في مجال الحاسب الآلي منذ فترة ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها ويتم ذلك دون أن اشتري النسخ الأصلية لهذا البرامج علماً بان توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ مؤداها أن حقوق النسخ محفوظة تشبه عبارة ( حقوق الطبع محفوظة ) الموجودة على بعض الكتب وقد يكون صاحب البرنامج مسلم أو كافر وسؤالي هو هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا ….. ؟ "
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله عليه الصلاة والسلام : ( المسلمون على شروطهم ) ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ) ولقوله علية الصلاة والسلام ( من سبق إلى مباح فهو أحق به ) سواء كان صاحب هذا البرنامج مسلماً أو كافراً غير حربي لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم والله أعلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب الرئيس/عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
الرئيس /عبدالعزيز بن عبدالله باز
عضو/صالح بن فوزان الفوزان
عضو/بكر بن عبدالله أبو زيد
المصدر : فتاوى اللجنة رقم 18453

وهذه هي صورة الفتوى





فتوى العلامة بن عثيمين رحمه الله


السؤال:
ما حكم نسخ برامج كمبيوتر نافعة من شرائط أصلية أصدرتها إحدى الشركات وذلك إما للاستفادة الشخصية أو للتوزيع منها على الزملاء أو للبيع و هل يستوي في ذلك أن تكون هذه الشركات تخص كفاراً أو مسلمين أم لا ؟


أجاب العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
أولاً نسأل هل هذه الشركات التي أحضرت هذه الأشياء هل احتفظت لنفسها بحق أو لا ؟ إن لم تحتفظ لنفسها بحق ، فلكل إنسان أن ينسخ منها سواءً لنفسه أو وزع على أصحابه أو يبيع . لأنها لم تُحمَ ، و أما إذا قال حقوق النسخ محفوظة ، فهنا يجب أن نكون نحن المسلمين أوفى العالم بما يجب ، و المعروف أن النظام إذا احتفظ لحقه فإنه لا أحد يعتدي عليه
لأنه لو فُتح هذا الباب لخسرت الشركة المنتجة إيش ؟ خسارة بليغة ؛ قد يكون هذا الكمبيوتر لم تحصل عليه الشركة إلا بأموال كثيرة باهظة ، فإذا نُسخ و وُزع صار الذي يباع بخمسمائة يباع كم ؟ خمسة ، و هذا ضرر ، و النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لا ضرر و لا ضرار )) وهذا عام ، هذا عام .
ولهذا أرجو أن يفهم المسلمون أن أوفى الناس بالذمة و العهد هم المسلمون ، حتى إن الرسول عليه الصلاة و السلام حذر من الغدر وأخبر أنه من صفات من ؟ المنافقين .
وقال الله تعالى : (( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها )) و ليس كل كافر يكون ماله حلالاً أو دمه حلالاً ، الكافر الحربي كاليهود مثلاً هذا حربي ، وأما من بيننا وبينه عهد ولو بالعهد العام فهو معاهد ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من قتل مُعاهداً لم يَرَحْ رائحة الجنة )) والمسلمين أوفى الناس بالعهد .
فلذلك نقول : هذه المنتجات إذا كانت الشركات لم تحتفظ لنفسها بشيء فالأمر فيها إيش ؟ واسع و إلا ضيق ؟ واسع ، انسخ منها لنفسك أو لأصحابك أو وزع . إذا كانت قد احتفظت فلا .
يبقى عندي إشكال فيما إذا أراد الإنسان أن ينسخ لنفسه فقط دون أن يصيب هذه الشركة بأذى ، فهل يجوز أو لا يجوز ؟ الظاهر لي إن شاء الله أن هذا لا بأس به ما دُمت لا تريد بذلك الريع و إنما تريد أن تنتفع أنت وحدك فقط فأرجو أن لا يكون في هذا بأس على أن هذا ثقيلة علي ، لكن أرجو أن لا يكون فيها بأس إن شاء الله
" - ثم سائل سأل و لكن لم يكن واضحاً في الشريط - "
فأجاب رحمه الله :
لا لا لا ، أنا أريد أن ينتفع بها هو بنفسه أو ينتفع بها آخر بالصوت فقط لا بأن يستنسخوها . نعم " انتهى

((( واعلم رحمك الله أن كلام الشيخ الأخير المُعلم باللون الأخضر ليس فيه أن الشيخ يبيح استخدام الكراك أو البرامج المقرصنة للفرد ! كما ظن البعض وفتاوى الشيخ كثيرة جداً في هذا الشأن فيجب علينا أن نتبع فتاوى الشيخ الواضحة - وما أكثرها ! - ولا نتبع الهوى ...هذا بالإضافة أن هذه البرامج ينهى عنها ولي الأمر ويعاقب على ذلك بالسجن وتجب طاعته في ذلك كما لا يخفى.... )))


وهذه فتوى أخرى (صوتية) للعثيمين رحمه الله أيضاً :

السؤال: فضيلة الشيخ: حكم نسخ البرامج أشرطة الكمبيوتر إذا كانت غالية السعر؟


الجواب:
هي لا شك أنها تكلف تكاليف عظيمة على المخرج الأول وربما يقدرون الثمن حسب التكاليف، فإذا نسخت منها وبعت منها بأقل فهذا من بيع المسلم على بيع أخيه، وإذا قدر أنه كافر فالكافر والمعاهد له حق، لا يجوز الاعتداء على حقوقه، لكن إذا قدر أن الثمن في الأصل باهظ جداً جداً وأن هذه المؤسسة قد استوفت أكثر مما أنفقت فهنا تتدخل الحكومة في الموضوع وترغم الشركة بسعر مناسب وإلا ترفع حقوقها.

المصدر :
لقاء الباب المفتوح [229]

ومن هنا لتستمع للفتوى عليك بالدقيقة 25:40




وهذه فتاوى الشيخ الألباني رحمه الله

السؤال :
ما حكم رجل اشترى برنامجاً ونسخه ثم رد الأصل بحجة لم يعجبني علماً أن عليه حقوق النسخ محفوظة.؟ وقد حرم الشيخ فيها النسخ بجميع صورة لأنه من الخيانة ...

إضغط هنا لتسمع الفتوى


ثم قال الشيخ بعد هذه الفتوى ما يلي وفيه المفيد والشيخ يُسمّي السي دي شريط فتنبه أخي ....



14-12-2009, 12:29 PM
osama2kl غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317761
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
شكرا اخي على كل هذا الجهد وجزاك الله خيرا

هل يدخل في هذه الاحكام ( برامج بيتا) اي البرامج التي تصدرها الشركات قبل النسخة النهائية كما هو الحال مع ويندوز بيتا مثلا

14-12-2009, 01:00 PM
osama2kl غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317761
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PrinceOfPersia 


نقلاً عن أحد المنتديات العربية

كيف حالكم اخواني

اقدم لكم فتاوى العلماء في مسألة استخدام البرامج المقرصنة التي اسال الله العلي القدير ان ينفع بها المسلمين


فتوى اللجنة الدائمة


السؤال :
ما حكم نسخ برامج الكمبيوتر التي لم أشترها ؟

الجواب:
الحمد لله
عن هذا السؤال أجابت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز :
والنص هو:
فتاوى اللجنة رقم 18453
فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / ماجد عبادي محمد والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (2144) وتاريخ 8/5/1416هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :
" أعمل في مجال الحاسب الآلي منذ فترة ومنذ أن بدأت العمل في هذا المجال أقوم بنسخ البرامج للعمل عليها ويتم ذلك دون أن اشتري النسخ الأصلية لهذا البرامج علماً بان توجد على هذه البرامج عبارات تحذيرية من النسخ مؤداها أن حقوق النسخ محفوظة تشبه عبارة ( حقوق الطبع محفوظة ) الموجودة على بعض الكتب وقد يكون صاحب البرنامج مسلم أو كافر وسؤالي هو هل يجوز النسخ بهذه الطريقة أم لا ….. ؟ "
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه لا يجوز نسخ البرامج التي يمنع أصحابها نسخها إلا بإذنهم لقوله عليه الصلاة والسلام : ( المسلمون على شروطهم ) ولقوله عليه الصلاة والسلام : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه ) ولقوله علية الصلاة والسلام ( من سبق إلى مباح فهو أحق به ) سواء كان صاحب هذا البرنامج مسلماً أو كافراً غير حربي لأن حق الكافر غير الحربي محترم كحق المسلم والله أعلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

نائب الرئيس/عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ
الرئيس /عبدالعزيز بن عبدالله باز
عضو/صالح بن فوزان الفوزان
عضو/بكر بن عبدالله أبو زيد
المصدر : فتاوى اللجنة رقم 18453

وهذه هي صورة الفتوى





فتوى العلامة بن عثيمين رحمه الله


السؤال:
ما حكم نسخ برامج كمبيوتر نافعة من شرائط أصلية أصدرتها إحدى الشركات وذلك إما للاستفادة الشخصية أو للتوزيع منها على الزملاء أو للبيع و هل يستوي في ذلك أن تكون هذه الشركات تخص كفاراً أو مسلمين أم لا ؟


أجاب العلامة ابن عثيمين رحمه الله :
أولاً نسأل هل هذه الشركات التي أحضرت هذه الأشياء هل احتفظت لنفسها بحق أو لا ؟ إن لم تحتفظ لنفسها بحق ، فلكل إنسان أن ينسخ منها سواءً لنفسه أو وزع على أصحابه أو يبيع . لأنها لم تُحمَ ، و أما إذا قال حقوق النسخ محفوظة ، فهنا يجب أن نكون نحن المسلمين أوفى العالم بما يجب ، و المعروف أن النظام إذا احتفظ لحقه فإنه لا أحد يعتدي عليه
لأنه لو فُتح هذا الباب لخسرت الشركة المنتجة إيش ؟ خسارة بليغة ؛ قد يكون هذا الكمبيوتر لم تحصل عليه الشركة إلا بأموال كثيرة باهظة ، فإذا نُسخ و وُزع صار الذي يباع بخمسمائة يباع كم ؟ خمسة ، و هذا ضرر ، و النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( لا ضرر و لا ضرار )) وهذا عام ، هذا عام .
ولهذا أرجو أن يفهم المسلمون أن أوفى الناس بالذمة و العهد هم المسلمون ، حتى إن الرسول عليه الصلاة و السلام حذر من الغدر وأخبر أنه من صفات من ؟ المنافقين .
وقال الله تعالى : (( ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها )) و ليس كل كافر يكون ماله حلالاً أو دمه حلالاً ، الكافر الحربي كاليهود مثلاً هذا حربي ، وأما من بيننا وبينه عهد ولو بالعهد العام فهو معاهد ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من قتل مُعاهداً لم يَرَحْ رائحة الجنة )) والمسلمين أوفى الناس بالعهد .
فلذلك نقول : هذه المنتجات إذا كانت الشركات لم تحتفظ لنفسها بشيء فالأمر فيها إيش ؟ واسع و إلا ضيق ؟ واسع ، انسخ منها لنفسك أو لأصحابك أو وزع . إذا كانت قد احتفظت فلا .
يبقى عندي إشكال فيما إذا أراد الإنسان أن ينسخ لنفسه فقط دون أن يصيب هذه الشركة بأذى ، فهل يجوز أو لا يجوز ؟ الظاهر لي إن شاء الله أن هذا لا بأس به ما دُمت لا تريد بذلك الريع و إنما تريد أن تنتفع أنت وحدك فقط فأرجو أن لا يكون في هذا بأس على أن هذا ثقيلة علي ، لكن أرجو أن لا يكون فيها بأس إن شاء الله
" - ثم سائل سأل و لكن لم يكن واضحاً في الشريط - "
فأجاب رحمه الله :
لا لا لا ، أنا أريد أن ينتفع بها هو بنفسه أو ينتفع بها آخر بالصوت فقط لا بأن يستنسخوها . نعم " انتهى

((( واعلم رحمك الله أن كلام الشيخ الأخير المُعلم باللون الأخضر ليس فيه أن الشيخ يبيح استخدام الكراك أو البرامج المقرصنة للفرد ! كما ظن البعض وفتاوى الشيخ كثيرة جداً في هذا الشأن فيجب علينا أن نتبع فتاوى الشيخ الواضحة - وما أكثرها ! - ولا نتبع الهوى ...هذا بالإضافة أن هذه البرامج ينهى عنها ولي الأمر ويعاقب على ذلك بالسجن وتجب طاعته في ذلك كما لا يخفى.... )))


وهذه فتوى أخرى (صوتية) للعثيمين رحمه الله أيضاً :

السؤال: فضيلة الشيخ: حكم نسخ البرامج أشرطة الكمبيوتر إذا كانت غالية السعر؟


الجواب:
هي لا شك أنها تكلف تكاليف عظيمة على المخرج الأول وربما يقدرون الثمن حسب التكاليف، فإذا نسخت منها وبعت منها بأقل فهذا من بيع المسلم على بيع أخيه، وإذا قدر أنه كافر فالكافر والمعاهد له حق، لا يجوز الاعتداء على حقوقه، لكن إذا قدر أن الثمن في الأصل باهظ جداً جداً وأن هذه المؤسسة قد استوفت أكثر مما أنفقت فهنا تتدخل الحكومة في الموضوع وترغم الشركة بسعر مناسب وإلا ترفع حقوقها.

المصدر :
لقاء الباب المفتوح [229]

ومن هنا لتستمع للفتوى عليك بالدقيقة 25:40




وهذه فتاوى الشيخ الألباني رحمه الله

السؤال :
ما حكم رجل اشترى برنامجاً ونسخه ثم رد الأصل بحجة لم يعجبني علماً أن عليه حقوق النسخ محفوظة.؟ وقد حرم الشيخ فيها النسخ بجميع صورة لأنه من الخيانة ...

إضغط هنا لتسمع الفتوى


ثم قال الشيخ بعد هذه الفتوى ما يلي وفيه المفيد والشيخ يُسمّي السي دي شريط فتنبه أخي ....

شكرا اخي على كل هذا الجهد وجزاك الله خيرا

هل يدخل في هذه الاحكام ( برامج بيتا) اي البرامج التي تصدرها الشركات قبل النسخة النهائية كما هو الحال مع ويندوز بيتا مثلا

14-12-2009, 01:19 PM
PrinceOfPersia غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 60620
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الإقامة: الكويت
المشاركات: 3,276
إعجاب: 812
تلقى 1,261 إعجاب على 177 مشاركة
تلقى دعوات الى: 931 موضوع
    #5  
والله يا أخي أنا لا أفتي ولا أعلم بالإفتاء...
وأخاف أن أضع رأيي الشخصي فأقع في المحظور

بالتوفيق

14-12-2009, 01:26 PM
osama2kl غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317761
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
شكرا .........شكرا

15-12-2009, 01:53 PM
capital غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317908
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 3
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
بارك الله فيك أخي الكريم و جزاك الله خيرا


17-12-2009, 03:14 PM
احب الخير غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 2604
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 13,494
إعجاب: 8,249
تلقى 416 إعجاب على 87 مشاركة
تلقى دعوات الى: 484 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PrinceOfPersia 
والله يا أخي أنا لا أفتي ولا أعلم بالإفتاء...
وأخاف أن أضع رأيي الشخصي فأقع في المحظور

بالتوفيق


•·.·´¯`·.·• ( اخي الحبيب جلوي ) •·.·´¯`·.·•




اتفق معك اخي الغالي ..

جزاك الله خير الجزاء ..

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه ..

•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•





17-12-2009, 03:18 PM
احب الخير غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 2604
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 13,494
إعجاب: 8,249
تلقى 416 إعجاب على 87 مشاركة
تلقى دعوات الى: 484 موضوع
    #9  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة osama2kl 


ارجو ان تفيدونا ما هو حكم استخدام الكراك وشراء البرامج المنسوخة للاستخدام الشخصي ؟


•·.·´¯`·.·• ( اخي الحبيب osama2kl ) •·.·´¯`·.·•




اولا : شكر الله لكم حسن ضنكم باخوانكم

ثانيا : مشكلة هذا الموضوع انه متشابك

وكنت سابقاً اتجوز في بعض المسائل

لكن حقيقة حصل نقاش مع بعض الاخوة من طلبة العلم

في هذه المسألة .. ومن بعدها توقفت في هذه المسألة

حتى يتم دراستها مع بعض المشائخ وطلاب العلم

ولم اصل حالياً الى رؤية كاملة للصورة الصحيحة

فاعتذر منكم اخي الحبيب عن عدم ابداء اي راي فيها ..

جزاك الله خير الجزاء ..

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه ..

•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•



17-12-2009, 06:05 PM
عبدالرحمن غير متصل
VIP
رقم العضوية: 75917
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 6,075
إعجاب: 3,542
تلقى 1,515 إعجاب على 575 مشاركة
تلقى دعوات الى: 209 موضوع
    #10  
السلام عليكم

اخى العزيز

انت ذكرت الحديث

لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيبة من نفسه

يعنى المسلم وليس الكافر

ام عن نفسى فعمل كل شى ابيع اشترى استعمل الكراك.......الخ

لماذا لانهم بالنسبة لى اعداء كلهم بدون استثناء

ويعلم الجميع اننا فى حرب سوى كانت ضاهرة او خفية

ام عن افتاء العلماء اقول لهم جميعا

نهار ليتم توحيد يوم الصيام اى شهر رمضان فى كل دول المسلمة
واليوم العيد من بعد يسهل الحال

ياناس رانا 2010

هم يفعلو فينا كيما يشتو على ممر السنين واحنا نسال حلال حرام
كل واحد عارف وش يخرج عليه



على المرى ان يسامح أخاه فكلنا من ادم عليه السلام وادم من تراب

21-12-2009, 01:42 AM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 101036
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الإقامة: رفح-فلسطين
المشاركات: 2,398
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الخير 

•·.·´¯`·.·• ( اخي الحبيب osama2kl ) •·.·´¯`·.·•




اولا : شكر الله لكم حسن ضنكم باخوانكم

ثانيا : مشكلة هذا الموضوع انه متشابك

وكنت سابقاً اتجوز في بعض المسائل

لكن حقيقة حصل نقاش مع بعض الاخوة من طلبة العلم

في هذه المسألة .. ومن بعدها توقفت في هذه المسألة

حتى يتم دراستها مع بعض المشائخ وطلاب العلم

ولم اصل حالياً الى رؤية كاملة للصورة الصحيحة

فاعتذر منكم اخي الحبيب عن عدم ابداء اي راي فيها ..

جزاك الله خير الجزاء ..

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه ..

•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•

أنا كنت متردد أن أدخل الموضوع و أبدي أي رأي لأنه حساس شوية
و كما يقولون من ما عمت به البلوى
فقلت لنفسي " إستنى يا رجل نشوف أبو صالح إيش بدوا يقول "
طلع أبو صالح مثلي , كما يقول المثل " مش راسي على بر "

تحياتي يا أبو صالح
و في إنتظار إكتمال الصورة عندك حتى تطبعها لنا



24-12-2009, 02:43 PM
osama2kl غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 317761
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #13  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الخير 


•·.·´¯`·.·• ( اخي الحبيب osama2kl ) •·.·´¯`·.·•




اولا : شكر الله لكم حسن ضنكم باخوانكم

ثانيا : مشكلة هذا الموضوع انه متشابك

وكنت سابقاً اتجوز في بعض المسائل

لكن حقيقة حصل نقاش مع بعض الاخوة من طلبة العلم

في هذه المسألة .. ومن بعدها توقفت في هذه المسألة

حتى يتم دراستها مع بعض المشائخ وطلاب العلم

ولم اصل حالياً الى رؤية كاملة للصورة الصحيحة

فاعتذر منكم اخي الحبيب عن عدم ابداء اي راي فيها ..

جزاك الله خير الجزاء ..

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه ..

•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•


جزاك الله خيرا وارجو ان تخبرنا عن اي شيء جديد

وارجو اذا استطعت ايضا ان تسال لنا عن برامج بيتا ( النسخة التي تسبق النسخة النهائية) هل يمكن استعمالها

 


ما هو حكم استخدام الكراك وشراء البرامج المنسوخة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.