العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية



15-02-2004, 12:37 PM
Jacky غير متصل
طبيب بشري
رقم العضوية: 2113
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الإقامة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 2,088
    #1  

الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية

التهاب البروستات و انواعه


التهاب البروستاتا الحاد Acute Prostatitis :
أن أهم مصدر للعدوى في الالتهاب الحاد لغدة البروستاتا هو انتقال الميكروبات عن طريق الدم ، حيث يمكن أن تكون البؤرة الأصلية على شكل دمل أو جمرة جلدية أو اللوز أو الجهاز الهضمي . ويمكن أن يحدث الالتهاب نتيجة انتقال الميكروبات عن طريق مجرى البول الخلفي وهذا ما يحدث في مرض السيلان (ما يعرف بالعامية بمرض أبو خيط ) حيث يصيب هذا الميكروب مجرى البول الخلفي ويتكاثر و ينتشر حتى يصل إلى غدة البروستاتا محدثا فيها الالتهاب الحاد . ومن بعض أسباب تقيح غدة البروستاتا وجود تضخم حميد أو ورم خبيث بالبروستاتة .
- أعراض التهاب البروستاتا الحاد :
هناك نوعان من الأعراض تظهر على المريض ، أعراض عامة و أعراض موضعية ، حيث أن الأعراض العامة تبدأ بحمى شديدة قد يسبقها شعور المريض بضعف شديد وآلام حادة بجميع أنحاء جسمه و بالأخص اسفل منطقة الظهر ، وقد يشعر المريض بالإجهاد و البرودة وتصاحب هذه الحالة ارتفاع متكرر في درجة الحرارة و رعشة شديدة مع غثيان وتقيئ ، وبعد يوم أو يومين تبدأ الأعراض الموضعية بحدوث آلم شديد في منطقة اسفل الظهر و الآليتين أو فوق منطقة العانة مع إحساس بثقل في منطقة الشرج مع آلم عند التبرز .
ومع تقدم الحالة من غير علاج تبدأ الأعراض البولية في الظهور بشكل واضح في جميع الحالات ، و تتلخص الأعراض البولية بوجود حرقان شديد أثناء نزول البول مع كثرة عدد مرات التبول مع الشعور بعدم الارتياح أو الاكتفاء بعد نزول البول ، وقد تنزل قطرات من الدم مع نهاية التبول . أن الإهمال في العلاج في هذه المرحلة يؤدي إلى احتباس كامل للبول نتيجة تكون خراج في غدة البروستاتا وقد يستلزم التدخل الجراحي ، وتتأثر القدرة الجنسية تأثير مباشر لدي الرجل فيفقد الرغبة الجنسية تماما ، وعند محاولته لممارسة الجنس يشعر بالآلام المبرحة و الشديدة مما يؤدي إلى الفشل التام في إتمام العملية الجنسية.
علاج التهاب البروستاتا الحاد :
إذا تم تشخيص هذا الالتهاب مبكرا وفي مراحله الأولى فأن أغلب حالات الالتهاب الحاد تستجيب إلى العلاج الطبي الصحيح وتنتهي بالشفاء التام، ويجب أن يكون العلاج و إعطاء الأدوية تحت أشراف طبي متخصص . ويكمن علاج الالتهاب الحاد في الراحة التامة لمدة أسبوعين مع الامتناع عن الإثارة الجنسية أو الجماع و الكحوليات و الفلفل ، ويجب الإكثار من الخضراوات و الفواكه و السوائل ، حيث أن تكرار التهابات البروستاتا يؤدي إلى الصورة المزمنة .
التهاب البروستاتا المزمن Chronic Prostatitis :
أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض الالتهابية شيوعا وحدوثا بين الرجال من كل الأجناس و الشعوب ، ويحدث هذا الالتهاب في فترة الشباب و حتى مراحل الشيخوخة المبكرة . وهو من الالتهابات العنيدة و المقاومة للعلاج الطبي الطويل ويستلزم علاج هذا الالتهاب وقتا طويلا وصبرا حتى الوصول إلى الشفاء التام .

أسباب التهاب البروستاتا المزمن :

إذا لم يعالج التهاب البروستاتا الحاد علاجا صحيحا فان ذلك يؤدي إلى لحدوث الالتهاب المزمن ، وقد تظهر أعراض التهاب البروستاتا للمرة الأولى في صورتها المزمنة حيث لا تكون قد سبقها الالتهاب الحاد وفي مثل هذه الحالات قد يكون لوجود بؤر صديدية باللثة ، الأسنان ، اللوزتين أو في القولون .
يعتبر احتقان البروستاتا المزمن من أهم الأسباب التي تؤدى إلى هذا النوع من الالتهاب . وهناك عدة أسباب تؤدي إلى احتقان غدة البروستاتا منها تعاطى الخمر و المخدرات و التعود على مزاولة العادات السرية الضارة و محاولة الجماع بدون رغبة أو الإفراط في مزاولة الجنس و العادة السرية . وقد وجد أن أكثر العادات الجنسية التي تؤذى غدة البروستاتا أن يحاول الرجل حبس السائل المنوي من النزول في وقته الطبيعي كمحاولة منه لإظهار رجولته و فحولته .

أعراض التهاب البروستاتا المزمن :

أن الالتهاب المزمن لغدة البروستاتا من أكثر الأمراض المزمنة عنادا للعلاجات المختلفة ، حيث أن أعراض هذا الالتهاب متعددة و كثيرة ، ويشتكي المريض من أعراض بعيدة كل البعد عن البروستاتا أو الجهاز البولي وهذا طبعا من الأسباب التي تؤدى إلى التأخير في التشخيص الصحيح للحالة . أن الأعراض البولية في حالات البروستاتا المزمنة ليست شديدة أو ملحوظة أو كثيرة الحدوث مثلما هي في حالات الالتهاب الحاد .

أن أهم أعراض هذا الالتهاب حدوث ما يسمى (بنقط الصباح)، حيث أن المريض يلاحظ وجود إفراز متكرر من فتحة البول على شكل نقط لزجة قد تسبب انسداد مؤقتا لأول مرة يتبول فيها المريض صباحا، أو أنها قد تظهر على الملابس الداخلية على شكل نقط من السائل اللزج الأصفر أو البني اللون ، وفي كثير من الحالات المصابة يشتكى المرضى من وجود خيوط بيضاء طويلة تنزل مع البول خصوصا في الساعات الأولى من الصباح .

وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض على شكل حرقان أو ألم أثناء التبول أو نزول نقط بسيطة من الدم مع البول ويصاحب ذلك ضعف في اندفاع البول أو ظهوره على شكل فرعين من فتحة البول ، أن هناك كثير من المرضى المصابون بالتهاب غدة البروستاتا المزمن يعانون من كثرة مرات التبول وبالأخص ليلا .

الأعراض الموضعية و العامة لالتهاب البروستاتا المزمن :

أن أكثر الآلام التهاب البروستاتا المزمن تكون مشابهة جدا لآلام الروماتيزم المفصلي أو الشد العضلي ، وتحدث غالبا في الصباح الباكر، وتتمركز هذه الآلام في منطقة البروستاتا على شكل ثقل في منطقة الشرج أو العجان ( المنطقة ما بين فتحة الشرج وكيس الصفن ) ، أو في منطقة أعلى وجانبي العانة . وهناك مناطق أخرى بعيدة عن البروستاتا كثيرا ما يحدث فيها الآم قد تكون شديدة و متكررة و تورق المريض مثل الساقين و القدمين ، كيس الصفن ، منطقة الكليتين و الفخذين ، ولعل اكثر الأماكن تعرضا لهذه الآلام الشديدة هي منطقة أسفل الظهر و الحوض و مفصل الركبتين و مفاصل الفخذ .


أن إهمال علاج مريض البروستاتا المزمن يؤدي إلى جعل غدة البروستاتا أن تفرز سمومها الداخلية التي تجري في الدم حتى تستقر في أعضاء أخرى بعيدة كل البعد عن غدة البروستاتا مثل التهاب المفاصل و التهاب الأعصاب المؤلم و التهاب العين المزمن .

الأعراض الجنسية و النفسية :

أن اكثر الأعراض شيوعا هو فقدان الرغبة في ممارسة الجنس، أو وجود الرغبة في الجنس مع ضعف في الانتصاب و الأداء ، وتحدث هذه الأعراض في 90% من مرضى التهاب البروستاتا . ومن الأعراض الشائعة كذلك حدوث إنزال سريع للسائل المنوي مع عدم الإحساس بأي لذة جنسية ، مع وجود دم ( معرق ) بالدم ، وكذلك ألم عند انتصاب عضو الذكورة أو نزول السائل المنوي .

كثيرا ما يتعرض مرضى البروستاتا المزمن للإصابة باكتئاب نفسي شديد مع وجود صداع شديد مستمر وقد يتطلب العرض على الطبيب النفسي للمساهمة في العلاج .

علاج التهاب البروستاتا المزمن :

لا يعتبر علاج البروستاتا علاج سهل وسريع ، حيث انه يستلزم علاج هذا النوع من الالتهاب المزمن إلى الصبر . ويكمن العلاج بتجنب الإمساك و الاعتدال في ممارسة العملية الجنسية لمنع احتقان غدة البروستاتا مع الامتناع عن مزاولة العادات الجنسية السيئة مثل محاولة حبس نزول المني أو إطالة فترة الجماع أكثر من وقتها الطبيعي .

ويشمل العلاج كذلك استخدام المضادات الحيوية و التي تعطى للمريض وفقا لنتيجة المزرعة التي تجرى لإفرازات البروستاتا لاختيار أكثر المضادات الحيوية فعالية وأكبرها قدرة على القضاء على الميكروب






المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب الجيوب الأنفية علاج التهاب الجيوب الأنفية, فوائد البصل2013 وردة البستان الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية 0 23-02-2013 02:09 PM
عبوة واحدة من المشروبات الغازية يومياً ترفع مخاطر الإصابة بسرطان البروستات ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية 6 04-12-2012 12:11 PM
الصداع و انواعه Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية 2 08-02-2007 02:01 PM
تعرف على التهاب البروستات Jacky الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية 0 11-11-2003 10:06 PM
الرجال البدينون أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستات بارود الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية - برامج طبية 0 12-05-2003 01:15 PM

 

أدوات الموضوع

rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.