أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


07-06-2009, 12:07 AM
احمدجاد غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 273688
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 79
إعجاب: 9
تلقى 71 إعجاب على 49 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

حكم دعاء الجن


يوجد عندنا في شمال اليمن بعض الناس، وهم ليسوا بقلّة، يدعون الجن حينما يكون هناك أمطار أو رعد أو برق، أو في وقت غير مناسب، مثل أن يكون أحدهم متخاصماً مع شخص آخر، ويعتقد البعض أن هذا الدعاء ينفع أو يضر، لذا نرجو من فضيلتكم إفادتنا حسب ما جاء في القرآن، وما جاءت به الشريعة الإسلامية؟ وما صحة هذه الأقوال التي تعودها وجرى عليها بعض الناس عن جهل أو قلة معرفة من الدين؟ شكراً لكم ووفقكم الله.


دعاء الجن، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد... فالدعاء والاستعانة والتعوذ يكون بالله وحده سبحانه وتعالى، لا بالناس ولا بالجن ولا بالملائكة ولا بالأنبياء، كما قال سبحانه: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

[1]، وقال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ

[2]، وقال تعالى: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

[3]، والاستعانة بالله، قال تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ

[4].
فلا يجوز لأحد أن يستعين بالجن، ولا أن يدعوهم ولا أن يستغيث بهم، كأن يقول: يا كذا، أو يا كذا، أغثني أو انصرني، من الجن، أو من الأموات، أو من الأنبياء، أو من الملائكة، كل هذا لا يجوز.
والله ذم من فعل ذلك فقال: وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا

[5]، أي زادوهم طغياناً وضلالاً، أو زادوهم شرًّا إلى شرهم بسبب دعائهم إياهم.
فالمقصود أن الدعاء والاستعاذة والاستغاثة والاستعانة كلها بالله وحده، فلا يجوز أن يستعان بالجن ولا يستعاذ بهم ولا يُدعوا مع الله، كأن يقول: يا جن خذوه، أو: يا شيطان فلان –يسميه- افعل كذا أو افعل كذا، أو انصرني على كذا، أو أعذني من كذا، أو عاونّي على كذا، كل هذا لا يجوز بل هذا من الشرك الأكبر.
وكذلك ما يفعله بعض الجهلة عند الأموات، يقول: يا سيدي البدوي افعل كذا، يا سيدي البدوي أو يا سيدي الحسين أنا في جوارك، أنا في حسبك، انصرني أو ارحمني أو اشف مريضي، كل هذا من الشرك الأكبر.
وهكذا لو قال هذا مع غير هؤلاء، كأن يقول: يا رسول الله انصرني، أو يا رسول الله اشف مريضي، أو يا رسول الله أغثني، كل هذا من الشرك الأكبر؛ لأن الميت إذا ما ت انقطع عمله، فليس له تصرف، لا الأنبياء ولا غيرهم، فلا يجوز دعاء الأنبياء، ولا الاستغاثة بهم، ولا النذر لهم ولا الذبح لهم، بل هذا من أعمال الجاهلية، ومن الشرك بالله سبحانه وتعالى، فالواجب على جميع المسلمين وعلى من يرغب في الإسلام أن يحذر هذه الأمور وأن يبتعد عنها، وأن يخلص لله العبادة.
وهذا هو معنى: لا إله إلا الله، فإن معناها: لا معبود حقٌ إلا الله، فالله الذي يُدعى ويُرجى ويُستعان به ويستغاث، ويُتقرَّب إليه بالنذور والذبائح لا غيره، فالذين يتقربون بالذبائح أو بالنذور للأموات أو للجن أو للملائكة، أو يستعينون بهم، أو يسألونهم قضاء الحاجات أو تفريج الكروب أو النصر على الأعداء أو شفاء المرضى، كله شرك بالله، سواء مع الجن أو مع الأموات كالبدوي وغيره، أو مع الملائكة أو مع الرسل، وأفضل الرسل محمد صلى الله عليه وسلم، كل هذا لا يجوز.
بل يدعو ربه وحده، يا رب هب لي كذا، يا رب انصرني، يا رب اشف مريضي، يا رب أغثني، يا رب عافني، يسأل ربه جل وعلا، كما قال تعالى: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا

[6]، وقال تعالى: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ

[7]، وقال تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ

[8]. فلا يُدعى إلا الله، ولا يستغاث إلا به سبحانه وتعالى.
وهذه أمور نشأ عليها بعض الناس واعتادوها تبعاً لأسلافهم، وقد غلطوا في ذلك، والله سبحانه بعث نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم يبين للناس أن العبادة حق الله، وأنه لا يدعى مع الله أحد سبحانه وتعالى.
فالواجب على العاقل أن ينتبه لهذا الأمر، وأن ينصح من ابتلي بهذا الشيء، وأن يّذكرهم أن هذا منكر وشرك من أعمال الجاهلية، والله المستعان.


[1] سورة الجن الآية 18.



[2] سورة الفلق الآية 1.



[3] سورة الناس الآية 1.



[4] سورة الفاتحة الآية 5.



[5] سورة الجن الآية 6.



[6] سورة الجن الآية 18.



[7] سورة غافر الآية 60.



[8] سورة البقرة الآية 186.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محامى غير امين محسن سرحان مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 2 18-08-2011 12:55 AM
لقد تعب كثيرون لاتمام هذا العمل ( الآذكار دعاء القنوت آدعية ليلة القدر دعاء ختم القرآن ) msktss المنتدى الاسلامي 18 27-11-2010 09:38 AM
أدعية ليلة القدر,دعاء القنوت,دعاء ختم القرأن و غيرها مجموعة w.hassan المنتدى الاسلامي 0 05-09-2010 04:44 AM
تحميل دعاء محمد البراك دعاء القنوت Khaled_alex المنتدى الاسلامي 7 08-08-2009 04:31 PM
القران الكريم بصوت السديس + دعاء ليلة القدر + دعاء ختام القران (من رفعي الخاص) WRBH الاسطوانات والصوتيات والمرئيات والبرامج الاسلامية 16 12-06-2009 02:25 PM
 


حكم دعاء الجن

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.