أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-05-2009, 03:33 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

حول الخضر عليه السلام والتوسل بذوات الأنبياء, وتوضيح كلام لابن تيمية


فتوى حول الخضر عليه السلام والتوسل بذوات الأنبياء

(((في موضوع لأخي علي نادر تكلم فيه عن الخضر:
الإمام الخضر عليه السلام
فأردت أن تعم الفائدة لأن هذا الموضوع فيه إسهاب واسترسال طيب نفعني الله وإياكم به)))
سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز وفقنا الله وإياه لما يحبه ويرضاه الخضر عليه السلام والتوسل بذوات ..
تعلمون بارك الله فيكم ونفعني بعلمكم أن الخضر قد مات ، لقوله تعالى :

 وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ  ( الأنبياء : 34 ) وقوله صلى الله عليه وسلم : " أرأيتكم ليلتكم هذه فإنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد " .  وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً  ( الكهف : 82 )

ومن المعلوم أيضاً أن أهل البدع والخرافات من الصوفية وغيرهم يزعمون أن الخضر - عليه السلام - حي يرزق - وهدفهم من هذا الزعم الباطل تأييد بدعهم وخرافاتهم . وقد لاحظت في فتاوى شيخ الإسلام - ابن تيمية - رحمه الله - تناقضاً في جوابه على سؤال حول حياة الخضر ، ولا أشك أنه ليس من كلام شيخ الإسلام!.

فبينما أجاب شيخ الإسلام في صفحة 337 من المجلد الرابع - بأن الخضر ليس في الأحياء ، أُجِيب في الصفحتين اللتين بعدهما بأنه حي وأنه اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم وهذا الجواب مع مخالفته لما قبله وتناقضه معه فإنه يخالف أيضاً كلام شيخ الإسلام في منهاج السُنة في نقض كلام الشيعة والقدرية

( 1 / 22 ) ط - دار الكتب العلمية ، إذ يقول شيخ الإسلام في هذه الصفحة الوجه الرابع - أن يقال : الصواب الذي عليه محققو العلماء إن إلياس والخضر ماتا . أ . هـ .

ويخالف أيضاً ما قاله شيخ الإسلام - رحمة الله عليه - في المجلد الثالث عشر من فتاويه ص93 إذ يقول : " وكثير من الناس رأى من قال إني أنا الخضر و إنما كان جنياً ثم صار من الناس من يكذب بهذه الحكايات إنكاراً لموت الخضر ، والذين قد عرفوا صدقها يقطعون بحياة الخضر ، وكلا الطائفتين مخطئ فإن الذين رأوا من قال : إني أنا الخضر كثيرون صادقون والحكايات متواترات لكن أخطأوا في ظنهم أنه الخضر وإنما كان جنياً " أ.هـ المراد منه .

وأعتقد أن هذا الكلام مدسوس عن شيخ الإسلام بدليل أنه لا يمكن أن يحصل في كلام شيخ الإسلام شيء من هذا التناقض المقصود ! .

والحاصل يا سماحة الشيخ أننا نخاف من تحريف الكَلِمْ عن مواضعه ، ونخشى من التلاعب في كلام العلماء من قبل بعض ضعاف الإيمان وأهل الأهواء وإلا فما وجه الجمع بين النقيضين ؟ بينوا لنا يا سماحة الشيخ بياناً شافياً ، لأن هذا التناقض يترتب عليه مفاسد كبيرة لا تحمد عقباها ولا يمكن السكوت عليها وقد يستغله بعض أهل البدع إما لتأييد بدعهم ، أو لزعزعة الثقة في نسبة الكلام الموجود في الفتاوى إلى شيخ الإسلام . وأنتم أعلم مني في هذه الأمور وغيرها - زادكم الله علماً وفهماً .
وأيضاً : لاحظت على كتاب ( الترغيب والترهيب ) من الحديث الشريف للحافظ المنذري تحقيق الدكتور/ مصطفى بن محمد عمارة ( 1 / 604 - 605 ) توزيع رئاستكم الموقرة وعليه ختم الرئاسة . لاحظت أن محقق الكتاب المذكور قال في الحاشية ما نصه ( إن الخضر حي إلى يوم القيامة لشربه من ماء الحياة يجتمع به خواص الأولياء ويأخذون عنه !! ) .

واستدل المحقق المذكور على حياته بما قاله البكري في ورده المليء بالشركيات والخرافات فقال المحقق المذكور قال العارف السيد البكري :
حي وحقك لم يقل بوفاته إلا الذي لم يلق نور جماله
فعليه مني كلما هب الصبا أزكى سلام طاب في إرساله

وقد اجتمع برسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذ عنه فهو صحابي .. هذه نبذة معتمدة نقلتها من كتب ( التوحيد ) التي تدرس بالأزهر لتدل على سيدنا الخضر عليه السلام وأنه حي .

اللهم إني أُحِبُ الرسول صلى الله عليه وسلم وأحب سيدنا موسى والخضر عليهما السلام وأتوسل بهم أن توفقني لأقتدي بهم يا كريم .
أ . هـ . كلام المحقق .. بدون تعليق .

يا سماحة الشيخ كيف توزع الرئاسة هذا الكتاب وهو بهذه الدرجة من التحقيق الغير علمي وكيف يباع في المكتبات على مرأى من إدارة المطبوعات ؟ ،وكيف يُقَرَرْ تدريسه في الأزهر الشريف وفي كتب التوحيد بالذات ؟! .

وأرفق لكم يا سماحة الشيخ صوراً مما لاحظت وأنكرت .

آمل من سماحتكم - بارك الله فيكم - أن تتكرموا بالجواب خطياً على عنواني التالي لأستفيد من جوابكم ، وإذ رأيتم أن ننشره في مجلة الجندي المسلم ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من طلبه العلم نشرناه .

وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل ويرزقنا اجتنابه .

المرسل : ابنكم
عايض بن فدغوش الشدادي الحارثي

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم الشيخ عايض بن فدغوش الحارثي المرشد الديني بوزارة الدفاع والطيران وفقه الله .

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :


فأشير إلى استفتائك المقيد في الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 1862 ) وتاريخ 19 / 3 / 1408 هـ حول الآراء الواردة عن حياة الخضر .
وأفيدك بأنه جرى الإطلاع على ما ذكرت والصواب هو ما عليه المحققون من أهل العلم من موت الخضر كما أن الصحيح أنه نبي لأدلة معلومة عليه الصلاة والسلام والمعروف هو كما ذكرت من كلام شيخ الإسلام أن الخضر ميت كما ذكره في غير موضع من كتبه . أما الفتوى التي أشرت إليها في الجزء الرابع من الفتاوى بأنه حي فأغلب الظن أنها مكذوبة عليه رحمه الله ولم يفطن لذلك العلامة ابن قاسم رحمه الله ويحتمل أنها كانت فتوى قديمة من الشيخ قبل أن يتضح له صحة ما قاله المحققون من العلماء من أنه ميت وما ذكره مصطفى عمارة في حاشيته على الترغيب من تأييده حياة الخضر وإحتجاجه بقول البكري كله خطأ والصواب موته كما تقدم كما أن مصطفى المذكور قد أخطأ في توسله بالنبي صلى الله عليه وسلم وبموسى والخضر لأن التوسل عبادة توفيقية وليس من ذلك التوسل بذوات الأنبياء والصالحين ولا بحقوقهم ولا جاههم وإنما التوسل الشرعي بأسماء الله وصفاته وبإتباع نبيه صلى الله عليه وسلم ومحبته وسائر الأعمال الصالحة . ونرفق لك نسخة من الفتوى رقم (6001) في 17 / 8 / 1403 هـ المتضمنة إجابة اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على سؤال عن الخضر . وكذلك نرفق لك نسخة من فتوى اللجنة الدائمة في التوسل . كما نفيدك بأنه لا مانع من نشر ذلك في المجلة مع فتاوى اللجنة المشار إليها في الخضر ، والتوسل .
وأسأل الله أن يوفق الجميع لما فيه رضاه .
الخضر عليه السلام والتوسل بذوات .
الرئيس العام
لإدارات البحوث العلمية و الافتاء والدعوة والارشاد

فتوى رقم 6001 وتاريخ 17 / 8 / 1403هـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :
فقد إطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على السؤال المقدم من فتحي سيد إدريس إلى سماحة الرئيس العام والمحال إليها برقم 1652 في 6 / 7 /1403 هـ ونصه (الخضر عليه السلام والتوسل بذواتالخضر عليه السلام والتوسل بذواتالخضر عليه السلام والتوسل بذوات يعتقد كثير من عوام المسلمين في كثير من البلاد الإسلامية وعلماء الطرق الصوفية بأن الخضر صاحب موسى عليه السلام حي يرزق للآن وأنه يطوف الدنيا كلها وأنه يتشكل في صور مختلفة ويعتقدون بأنه لا ظل له وأن معه النبي " إلياس " عليه السلام ويعتقد العوام بأن الخضر إذا زارهم ودعا لهم أصبحوا أغنياء في أقل من لمح البصر وإذا غضب عليهم انقلبوا فقراء إذا كانوا أغنياء ومرضى إذا كانوا أصحاء ومن عقيدتهم - عافانا الله منها - أنه يأتي في صورة سائل مرة وفي صورة مريض ينزل من جسده القيح والصديد فإن طردوه من منازلهم كان هذا دليلاً على شقاوتهم وتعاستهم وإن رحبوا به وعالجوه اختفى بدون أن يترك أي أثر وكان هذا دليلاً على سعادتهم الخضر عليه السلام والتوسل بذواتالخضر عليه السلام والتوسل بذواتالخضر عليه السلام والتوسل بذوات.

هل الخضر صاحب موسى عليه السلام حي يرزق للآن ؟ وهل هو نبي ؟ هل ذُكِرَ صراحة في الأحاديث النبوية الصحيحة ؟ ما هي حقيقة أمره ؟ .


وأجابت بما يلي :


الخضر نبي من أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام والصحيح أنه قد مات كغيره من البشر . فلا يطوف بالدنيا ولا يتمثل في صور مختلفة وليس سبباً اليوم لغنى أو فقر وقد سبق أن صدر منا فتوى مفصلة عنه مع الأدلة هذا نصها
( الصحيح من قول العلماء ما ذهب إليه الجمهور من أن الخضر عليه السلام قد مات لظاهر العموم في قوله تعالى :  وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ 
( الأنبياء : 34 ) ولما ثبت عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سَلَّمَ قام فقال : " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد " ، قال ابن عمر : فوهل الناس في مقالة رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك فيما يتحدثون من الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد يريد بذلك أن ينخرم ذلك القرن " رواه مسلم ، ثم هذا هو الأصل الغالب في سنة الله في بني آدم فيجب البقاء معه حتى يثبت ما ينقل عنه من الأدلة ولم يثبت فيما نعلم ما يدل على استثناء الخضر عليه السلام .

هل الخضر نبي أو رجل صالح ؟ :


الصحيح : أن الخضر عليه السلام نبي لما ذكره الله تعالى في سورة الكهف من قصته مع موسى عليهما السلام فإن فيها أنه خرق سفينة كانت لمساكين يعملون في البحر ، وقتل غلاماً لم يرتكب جريمة ، وأقام جداراً ليتيمين بلا أجر في قرية أَبَىَ أهلها إطعاهما وأنكر موسى كل ذلك عليه فبين له السبب أخيراً ثم ختم القصة بأن كل ذلك كان منه بوحي من الله وذلك فيما أخبر الله عنه من قوله :

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخضر عليه السلام أطول الناس عمرا AHMED_NABIL المنتدى الاسلامي 5 02-05-2012 07:57 PM
قصص الأنبياء كاملة من ادم عليه السلام الى محمد صلى الله عليهم السلام waleed_d المنتدى الاسلامي 20 01-04-2011 04:19 PM
قصص الأنبياء - آدم عليه السلام احمدجاد أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 0 08-06-2009 10:38 AM
الإمام الخضر عليه السلام علي نادر المنتدى الاسلامي 2 30-11-2008 03:07 AM
14-05-2009, 04:07 PM
khaled helal غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 58049
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: alex
المشاركات: 9,202
إعجاب: 5,170
تلقى 3,126 إعجاب على 531 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1857 موضوع
    #2  
باركـ الله فيكـ أخى الحبيب محمود ,,




لا تحـــــــزن على دمعـــــــة سقطـــــت من عينـــــك

فقـــــد ســقــــــط معهــــــا ...

شخـــــص لا يسـتحـــــــــقـك







14-05-2009, 04:23 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #3  
وفيك بارك الله يا غالي

واقرأ الموضوع جيداً لأن اسكندرية فيها من هذه الفئات الضالة كثيراً

نسأل الله السلامة من الفتن

16-05-2009, 11:21 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #6  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمـر 
جزاك الله خيرا اخي الحبيب على الموضوع
وجزاك بالمثل أخي الكريم عمر وبارك الله فيك

16-05-2009, 11:33 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسعد صباحك 
الله يجزاك خير ابوابراهيم الغالي
ويجازيك بالمثل يا غالي

بُورك فيك

16-05-2009, 11:34 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الخير 


•·.·´¯`·.·• ( اخي الحبيب ) •·.·´¯`·.·•



جزاك الله خير الجزاء ..

جعله الله في موازين حسناتك يوم ان تلقاه ..

•·.·´¯`·.·• ( اللهم آمين .. ) •·.·´¯`·.·•
وجزاك الله بالمثل يا أبو صالح يا غالي

وفي موازين حسناتنا اجمعين نحن ومن سينتفع به إن شاء الله

 


حول الخضر عليه السلام والتوسل بذوات الأنبياء, وتوضيح كلام لابن تيمية



English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.