أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


24-04-2009, 07:50 PM
وهـب غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 266428
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 24
إعجاب: 17
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

نداء الى الاخوة اصحاب المواضيع الطويلة


الى كل الاخوة الذين يشاركون بمواضيع في هذا المنتدى..

ان احدكم يقوم باعداد الموضوع الجيد، يبذل فيها جهدا كبيرا ، حتى ينفع به اخوانه المسلمين ، فبارك الله به وبعمله ؛ لكن بعض المواضيع تكون طويلة حتى ان القارئ يبدأ متلهفا بقراءة الموضوع ويستمتع بما يقرأ لكن مع طول الموضوع يبدأ يشعر بالملل وقد لايكمل قرأته ، مع عظم فائدة الموضوع.

ولا اكذبكم خبرا فاني اجد ذلك في نفسي فكثيرمن المواضيع لا اكمل قرأتها ، فلو تفضل احدكم واختصر موضوعه وجعله اكثر بلاغة فذلك افضل وانفع.

ولا ادري اهذا الامر اجده وحدي ام ان هناك مثلي من الاخوة من يجد ما اجد؟

ان كان هناك من يؤيد ما اكتب او يخالفه فلينفعنا برأيه ومقوله...





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب من الاخوة الافاضل اصحاب القدرة على التصميم محمد حامد برامج 0 20-07-2014 08:45 PM
الرجاء من الاخوة اصحاب الخبرة في مجال الشبكات والباك اب osamaabwalhaja برامج 1 05-03-2014 02:38 PM
نداء عاجل الى اصحاب القلوب الرحيمة MODYNET99 المنتدى العام 0 07-06-2010 01:12 AM
الى الاخوة اصحاب الحسابات بموقع demonoid dreamer779 دعوات لمواقع التورنت 3 18-02-2009 12:26 AM
نداء عاجل إلى أصحاب المواضيع الجديدة بخصوص رفع البرامج HonesT_Love برامج 9 08-08-2005 09:19 PM
24-04-2009, 07:58 PM
khaledabofaid غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 18326
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 675
إعجاب: 0
تلقى 275 إعجاب على 130 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
أخى الغالى وهب

أهلا و سهلا و مرحبا


بخصوص طول المواضيع يا الغالى


لآحظت شيئا عجيبا فعلا

لو كان الموضوع يخص برنامج الفوتو شوب أو كاسبر إسكى مثلا لظللنا نقراء و نتفحص و نبحث عن مفاتيح و خلافه

و قد نمضى يوم أو أكثر فى إستكمال فهم الموضوع

و عن الأمور الشرعية نجد أنفسنا لا تطيق إلا أخذ الخلاصة


و هذا الأمر عجيب و هو يحدث معى شخصيا و لكنى أقاوم هذا الشعور بكل ما آتانى الله عز وجل من قوة و الله المستعان


25-04-2009, 11:10 AM
دمعه العراق غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 108709
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 459
إعجاب: 17
تلقى 202 إعجاب على 83 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  

اخي الكريم اذا كنت تمل من طول الموضوع افعل مثلي ولو اني لم امل والحمد لله
انما اتعب اترك الموضوع بعض الوقت ومن ثم ارتاح وبعون الله بعدها اكمل الموضوع


25-04-2009, 03:48 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #4  
إن كان الموضوع مفيد فأظن انه يستحق ان نضحي من أجله ببعض الوقت

أما إن كان موضوع لا فائدة منه فدعك منه ولا تكلف نفسك عناء قراءته

واعذرني لنقل الموضوع لمكانه المناسب



25-04-2009, 04:27 PM
وهـب غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 266428
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 24
إعجاب: 17
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
شكرا لكم اخوتي على الردود ؛ وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى

25-04-2009, 09:17 PM
يسعد صباحك غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 23076
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 21,626
إعجاب: 7,793
تلقى 3,970 إعجاب على 505 مشاركة
تلقى دعوات الى: 482 موضوع
    #6  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcman 
إن كان الموضوع مفيد فأظن انه يستحق ان نضحي من أجله ببعض الوقت

أما إن كان موضوع لا فائدة منه فدعك منه ولا تكلف نفسك عناء قراءته
خلاصة القول
لاقول بعد ماقاله بوابراهيم ( حكيم البوابه )


26-04-2009, 10:30 AM
riad غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 197980
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 535
إعجاب: 11
تلقى 6 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
فعلا انا اتفق معك :
لآحظت شيئا عجيبا فعلا

لو كان الموضوع يخص برنامج الفوتو شوب أو كاسبر إسكى مثلا لظللنا نقراء و نتفحص و نبحث عن مفاتيح و خلافه

و قد نمضى يوم أو أكثر فى إستكمال فهم الموضوع

و عن الأمور الشرعية نجد أنفسنا لا تطيق إلا أخذ الخلاصة


28-04-2009, 10:52 PM
ali_k غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 50247
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 185
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  
شكرا لكم على الردود الجميلة والهدافه



ولكن هناك شيء احب ان اضيفه في هذا الحوار وهو : منذ أن صدح الوحي في غار حراء كنا امة إقراء ، اسم عظيم ومعنى أعظم ، ولكن هل أمة إقراء تقراء أم لا تعلم الى القراءة سبيل ؟

القراءة إحدى ضروريات الحياة السليمة لأن العلم احد مقومات هذه الحياة ولا حياة بدون علم وأن من لا يقراء لن يحصل الا على حياة هزيلة أما عقله فسوف يصاب بسوء تغذية علمية شديدة ربما تؤدي الى وفاتة روحياً.

ان تعرف تقراء الموضوع الصغير او الطويل هذا شيء جميل والحمدلله ، ولكن هناك الكثير لا يقراء واذا قراء لا يفهم واذا فهم لا يعمل واذا عمل لا ينجح ، الواجب على كل منا ان يقراء الموضوع صغيره كانت ام كبيره ، لان الموضوع حسب مضمون القضيه المطروحه في المقال سواء اسلامي او مقال عادي ، وهنا ياتي دور الفهم مثلا اذا كان الموضوع يتكلام عن الرسول عليه السلام في احد مراحل حياته وشيء اكيد سوف يكون الموضوع طويل لان فيها الشرح والاحاديث الكثيرة ، وهذا يتطلب من القارء ان يستوعب وليفهم حتى يفهم الغير ، ومنها يكون نشر الوعي الصحيح وهذا طبعا بفهم الموضوع الاساسي المطروح .

وثاني شيء اذا كان الموضوع مختصر الاختصار سوف يكون فيه نقص في الحقيقة كما يقول المثل هات من الاخر .. وسوف يكون هناك شيء ناقص في الموضوع او القصه او الاحاديث .. وهذا ايضا احد اسباب ما ذكر من احاديث بخصوص علامات الساعة منه يصيب الامه الجهل .

وحتى لا ننسى نحن امة اقراء ... والسؤال المطروح هنا هل نحن بهذا الزمن نعتبر انفسنا امة اقراء وكل واحد يحاسب نفسه او يناقش نفسه ؟

لا تقل لي أننا نقرأ الكتب الالكترونية او نتصفح مواقع الانترنت فالانترنت قد يكون واقعه في الدول العربية أشد إيلاماً من واقع الكتاب مقارنة مع الدول المتقدمة فمثلا الكاتب الأمريكي ستيفين كينج باع 41 ألف نسخة من روايته على النت خلال 15 ساعة من إصدارها ولكن النشر الإلكتروني لا يكاد يذكر في الدول العربية الا على استحياء وخجل شديدين ولا نكاد نسمع عنه شيئاً ذا ذكر .

ولكن مقابل كل هذا معدل ما يقضيه الطفل العربي امام التلفاز هو أعلى مما هو عنه الطفل الامريكي والاوربي .

وعن الامية فحدث ولا حرج : فقد قال بيان صادر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية(8 يناير 2007 ) :

" إن الإحصاءات تشير إلى أنّ عدد الأمّيين في ارتفاع (من 50 مليون عام 1970 إلى 70 مليون عام 2005) حتى وإن كانت نسبة الأمّيين تميل إلى الانخفاض التدريجي 73% عام 1970 إلى 48,7% عام 1990 و35,6% عام 2005 من الشريحة العمرية 15 سنة فما فوق . وتساوي النسبة الحالية ضعف نسبة الأمية على الصعيد العالمي، وهي أعلى من تلك المسجلة بالمناطق الأقل نموّا في العالم (23,4%) ، إضافة إلى أن نسبة الأميات الإناث تفوق نسبة الذكور الأمّيين في البلاد العربية (46,5% مقابل 25,1 % ) .
اما تقرير التنمية البشرية للعام 2005 :
نقل تقرير التنيمية البشرية ارقاماً مذهلة من تقرير صادر عن معهد الاحصاء في اليونسكو في يوليو 2002 فيشير الى نسبة الالمام بالقراءة والكتابة لمن هم فوق 15 سنة في اليمن ما نسبته للذكور 69.5 وللأناث 28.5 وبنسية اجمالية 49.0 لعام 2002 مقابل 32.7 للعام 1990 واذا استمرت اليمن على نفس التقدم فإننا نحتاج الى حوالي 32 عاماً للقضاء على امية القراءة والكتابة في اليمن رغم ظهور تعريف جديد حالياً للأمية وهو عدم الالمام بإحدى لغات الكمبيوتر وليس القراءة والكتابة فقط فماذا سيكون تعريف الامية بعد 32 سنة قادمة .

وأشار الى نسبة اجمالية للدول العربية تقدر بـ 50.8 عام 1990 و 64.1 عام 2003 بينما هي لوسط اوربا وشرقها رابطة الدول المستقلة 98.7 عام 1990 و 99.2 عام 2003 واذا استمرت الدول العربية على نفس التقدم فإنها تحتاج الى 25.7 سنة لكي تقضي على الامية .



وشكرا لكم ولو الرد او الموضوع اصبح طويل قليلا ولكن حتى يكون هناك شيء من الاستوعاب فقط لا غير .


29-04-2009, 12:08 AM
عمـر غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 94375
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الإقامة: العراق
المشاركات: 770
إعجاب: 153
تلقى 478 إعجاب على 133 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #9  
يعرف علماء البلاغة الإيجاز بأنه التعبير عن المراد بلفظ غير زائد، ويقابله الإطناب؛ وهو التعبير عن المراد بلفظ أزيد من الأول.
ويكاد يجمع الجمهور على أن الإيجاز، والاختصار بمعنى واحد؛ ولكنهم يفرقون بين الإطناب، والإسهاب بأن الأول تطويل لفائدة، وأن الثاني تطويل لفائدة، أو لغير فائدة.
والايجاز
في الكلام يتضمن المعاني الكثيرة في ألفاظ قليلة . والقرأن معروف بكثرة الايجاز فيه.
اوردت هذا الكلام كمقدمة لما اريد ان اشير اليه، وهو ان العبارات تؤثر في انفس الناس بالايجاب او بالسلب،، واكثر الناس تستهوي اللهو على الجد وهذا واقع ، والذي يضع موضوع يريد فائدة الناس وموعظتهم فانه يسعى الى استعمال كل الوسائل لذلك، وهنا يأتي دور الكلمة، والكلام البليغ اوعى وانفع، والايجاز من البلاغة ، ولكي لا يمل المرء ويضجر ويرجع فيميل الى اللهو وينقطع عن الاستماع او القرأة ، وجب الايجاز من غير نقص في الكلام ، ثم انك لا تخاطب رجال مهديين مصلحين صالحين فهؤلاء قلة نادرة ، وانما تخاطب اناس غافلون تريد تنبيههم وترجو صلاحهم، كفانا الله واياكم شر الغفلة وجعلنا من الذاكرين الواعظين.
والحمد لله رب العالمين.


 


نداء الى الاخوة اصحاب المواضيع الطويلة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.