أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-03-2009, 05:30 PM
That's Me غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 100257
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: Egypt . EL Arish
المشاركات: 3,869
إعجاب: 1,141
تلقى 1,450 إعجاب على 195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

«قبعة الإخفـاء» حقيقة تكنولوجية


«قبعة الإخفـاء» حقيقة تكنولوجية ورحمه الله وبركاته

«قبعة الإخفـاء» حقيقة تكنولوجية


«قبعة الإخفـاء» حقيقة تكنولوجية

لتكنولوجيا الجديدة تعدنا بتحقيق أمور اعتقدنا بأنها تنتمي إلى عالم الخيال فقط، تقنيات الاختفاء هي ما يعد به علماء أميركيون وصينيون، تقنيات حلم الحصول على ما يشبه «طاقية» الإخفاء، إنها تقنيات تتعدى المجال «المرئي» لتشمل تقنيات الاتصالات، وذلك يعود إلى تقنية «ما وراء المادة»
«قبعة الإخفاء»، هل من المقدر لها أن تخرج من عالم الخيال والرسوم المتحركة، إلى أرض الواقع؟ بالتأكيد، يعلن بعض العلماء أن ذلك سيحصل بفضل دخول تقنية «ما وراء المادة» التي تقوم على عدة طبقات من ماتريكس (مطرس) من الألياف المضغوطة بعضها على بعض
وموصولة بحلقات معدنية، تخضع لقوة حقل مغناطيسي معين أو موجات ضوئية، تخلق «ما وراء المادة» حقلاً مغناطيسياً داخلياً قادراً على تغيير مسار الأشعة الضوئية وثنيها، وهي قادرة إذاً على إيجاد انعكاس سلبي للضوء، يسمح بإخفاء شيء ما في الحقل الضوئي المعروف.
استطاع فريق أميركي ـــــ صيني مشترك، بتعاون بين جامعتي ديوك ونانجينغ، ابتداع برمجية جديدة، ترتكز على قاعدة تقنية ما وراء المادة، وتستطيع إيجاد تأثير «إخفاء»، وتمكن الفريق من إيجاد هذا التأثير ضمن دائرة موجات تردد كبيرة، بعدما اقتصرت البحوث في السنين الفائتة على موجات التردد القصيرة والقابعة بعيداً جداً عن المنظار الضوئي.
الدراسة التي نشرت في مجلة «العلوم» الأميركية، والتي قادها ديفيد سميث وتاي جون كوي، تحدثت عن «جهاز بسيط» مؤلف من ستمئة قضيب من النحاس بشكل حرف l، «هي عبارة عن قطعة من نوع ما وراء المادة (métamateriau) حيث القياسات والمساحة هي على مقياس طول الموجات والإشعاعات الكهرومغناطيسية التي يسعى إلى تفاديها البحث ضمن خطته للإخفاء»، الانعكاسات الاصطناعية المتكررة على الجهاز، تؤدي إلى تولد انعكاسات سلبية، وهي ظاهرة غير معروفة في الطبيعة.
وسبقت هذا البحث دراسات نظرية عدة وتجارب تطبيقية في السنوات القليلة الماضية، أثبتت الإمكانية العلمية لخلق منطقة حول شيء ما وتتباعد عنها الأشعة، ويمكن عندها الحديث عن الاحتجاب أو الخفي (invisibilité) بما أن هذا الشيء لن يصطدم بالأشعة وتالياً لن يعكس الأشعة إلى العين المراقبة.
ولكن، حتى هنا، كانت كل الأبحاث غير قادرة على استحصال النتائج إلا ضمن موجات أطول من موجات الضوء المرئي، واستطاع فريق كوستاس سوكوليس الوصول عام 2007 إلى النطاق المرئي ضمن اللون الأحمر، ولكن بقيت كل التجارب ضمن حاجز الترددات الواسعة المتباعدة جداً، إلا أن العلماء أصروا على المتابعة، مستفيدين من التقنية الجديدة ونظريات ما وراء المادة.
المفاجأة في البحث الجديد كانت مزدوجة، فالمجموعة البرمجية بسيطة جداً من الناحية العلمية، ومن جهة أخرى، كانت مجموعة الترددات التي أُجريت التجربة عليها هي الأوسع التي استطاع الباحثون الوصول إليها حتى اليوم، الجهاز المستطيلي المستعمل، كان بقياس 50 سنتيمتراً بـ10 سنتيمترات، بسمك سنتيمتر واحد، ويعكس عملياً الميكرو موجات من 1 إلى 18 جيغاهيرتز (مقابل 385 إلى 750 تيراهيرتز هي الموجات المرئية التي يراها الإنسان)، وهكذا، يكون البحث وصل إلى النطاق الأوسع للموجات التي استطاع أي مثيل له الوصول إليها.
النتيجة تُعدّ واعدة، بما أنها استُقيت من حسابات الكمبيوتر لجهاز من نوع ما وراء المادة بسيط جداً وغير معقد التركيب، ويمكننا انتظار أرباح علمية أخرى من هذا التقدم، حسب ما وعد به أصحاب البحث، وهذه التقنيات الـ metamateriau، ذوات الانعكاسات السلبية، لا تنحصر الفائدة المرتجاة منه في لعبة كشف أسرار «السحر» وإخفاء الأشياء الدقيقة
إذ يراهن عليها من أجل تحقيق تطور في مجال الميكروسكوبات، يعتقد العلماء أن بإمكانها أن تسمح لنا يوماً بالوصول إلى قياسات تُعدّ إلى اليوم مستحيلة، ويمكن لها أيضاً أن تساعدنا في مراقبة عمل الجزيئات، ويمكننا مثلاً تخيل جهاز مثيل قادر على تكبير تحويلات خلايا اللوح الضوئي إذا عكسنا عمله، للاستفادة منه في حقل الطاقة البديلة... هذا كله، يمكن أن يفسر لنا إذاً اهتمام المختبرات الحديثة بكل ما يتعلق بسلاح البحث الفيزيائي الجديد، الـ metamateriau.
أخيراً، رغم أن الدراسة مموّلة من جهات عسكرية مثل Raytheon لأنظمة الصواريخ ومكتب القوة الجوية الأميركية للبحث العلمي ومؤسسة العلوم الوطنية الصينية وغيرها، إلا أنها ترمي إلى إيجاد تطبيقات تجارية لها، فمع إزالة تأثيرات العرقلة، تستطيع هذه الأجهزة تحسين مستوى الاتصالات اللاسلكية، فيما تستطيع أجهزة الإخفاء السمعي أن تلعب دور الدروع الواقية التي تمنع التشويش الآتي من الذبذبات، الأصوات والموجات الزلزالية.
وبالنسبة لسميث، ليس الهدف الأساس من وراء الجهاز جعل الأشياء تبدو غير مرئية للبشر. فالإخفاء يمكن أن يحدث في أي مكان داخل الطيف الكهرومغناطيسي، والبشر يرون من خلال الضوء المرئي الذي يتمتع بموجات لا يتخطى طولها الميكرون (واحد على مليون من المتر). لكن الهواتف الخلوية والأجهزة اللاسلكية الأخرى يرى بعضها البعض الآخر من خلال ضوء بموجات يبلغ طولها سنتمترات عدة

**************

تقبلوا خالص تحياتي ،،،





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قفزة تكنولوجية: ابتكار طريقة جديدة لتحلية مياه البحار abo_mahmoud اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 7 21-11-2013 06:45 PM
عشر عادات تكنولوجية يجب أن يتحلى بها الجميع Smsm Star اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 11 18-06-2013 09:27 PM
الفلم الوثائقي - عبقريات تكنولوجية - الجزيرة الوثائقية ALAA أفلام وثائقية 20 10-12-2012 01:55 AM
نقرة واحدة تكفي / حلول تكنولوجية للغارقين في البحث عبر الانترنت jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 2 22-12-2005 07:49 PM
سلسلة تعليمReal DRAW عمل قبعة درس 5 الوميض الازرق خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 6 26-04-2005 02:34 PM
20-03-2009, 11:43 AM
Big Shark غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 87990
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,003
إعجاب: 128
تلقى 266 إعجاب على 66 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
خبر رائع ولكن يمكن استخدامها في طرق مميته
تحيايتي



:: متغيب للصيانة ::
(:)
:love:
(:)


20-03-2009, 03:17 PM
شعاع الشمس غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 114315
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: Egypt
المشاركات: 25
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
شكرا على الخبر ولكن الخوف ان يساء استخدامها

20-03-2009, 08:41 PM
That's Me غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 100257
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: Egypt . EL Arish
المشاركات: 3,869
إعجاب: 1,141
تلقى 1,450 إعجاب على 195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #4  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Big Shark 
خبر رائع ولكن يمكن استخدامها في طرق مميته
تحيايتي
طبعاً
تخيل جيش من لابسي مثل هذه القبعة

ربنا يستر
اسعدني مرورك اخي الكريم

20-03-2009, 08:44 PM
That's Me غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 100257
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: Egypt . EL Arish
المشاركات: 3,869
إعجاب: 1,141
تلقى 1,450 إعجاب على 195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الشمس 
شكرا على الخبر ولكن الخوف ان يساء استخدامها
نتمني من الله ان يستطيع علماؤنا ان يصنعوا اي شيء شبيه لها
او مضاد


وبالتأكيد من الممكن استخدامها في الخير .
اسعدني مرورك اخي الكريم ،،،

 


«قبعة الإخفـاء» حقيقة تكنولوجية

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.