أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-03-2009, 08:21 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

عيوب الابصار(Errors of Refraction)


عيوب الابصار(Errors Refraction)

قصر النظر
يعتبر قصر النظر من أهم عيوب انكسار العين، وهو نادر الحدوث في الأطفال الحديثي الولادة، وتزيد نسبة حدوثه إلى 10% من الأطفال في المراحل الأولى من العمر وإلى 20% فيما بين سن 10 سنوات و20 سنة.
سبب قصر النظر:
إننا لا نعرف على وجه اليقين السبب الحقيقي لقصر النظر، ولذلك فهناك عدة نظريات أو آراء مختلفة تفسر ذلك.. وقد يكون لكل رأي دور في حدوث قصر النظر.. ولكننا يجب أن ندخل في الاعتبار جميع هذه الآراء.. ومن المؤكد أن معرفة سبب الداء هي أول خطوة نحو العلاج.. ومن هنا نسرد الآراء المختلفة التي تفسر حدوث قصر النظر..
1 ـ الوراثة تلعب دوراً كبيراً.. ولذلك ألا يتزاوج شخصان عند كليهما قصر نظر شديد.. خاصة إذا كان مصحوباً بتغيرات مرضية في قاع العين، وذلك لضمان عدم انتقال هذا العيب إلى الأجيال القادمة.
2 ـ إن قصر النظر عيب في تكوين بعض الأشخاص.
3 ـ بعض حالات اضطراب الغدد الصماء قد يصحبها قصر النظر.. ومما يؤيد ذلك هو التغير الملحوظ في درجة قصر النظر أثناء فترة البلوغ: وزيادة قصر النظر مع نمو الجسم.
4 ـ بعض حالات نقص التغذية قد يصحبها قصر نظر.. خصوصاً النقص في الكالسيوم.
5 ـ تزيد نسبة حدوث قصر النظر في بعض الأجناس مثل الألمان واليابانيين.
6 ـ ثبت مؤخراً أن استعمال العينين الدائم في القراءة وغيرها لا يؤدي ـ بالتأكيد ـ إلى قصر النظر.. والحقيقة هي أن المصاب بقصر النظر يفضل عملاً مثل القراءة أو الحياكة أو الرتي لأنه يستطيع الرؤية بوضوح عن قرب.
7 ـ ويعزو بعض العلماء الزيادة في طول العين في حالة قصر النظر إلى ضغط العضلات على العين، أو احتقان ورخاوة طبقة العين الخارجية التي تنتج من أسباب عدة أو إلى شكل الحجاح حيث يبدو الوجه عريضاً.. كما في الألمان.
أنواع قصر النظر:
1 ـ قصر نظر حميد: وهو الذي يبدأ في مرحلة الصبا، ولا تزيد درجته بعد توقف نمو الجسم أي بعد سن 23 أو 24 سنة ولا يزيد عن 6 ديوبتر.
2 ـ قصر نظر متزايد: وهو الذي يبدأ بدرجة كبيرة في الصبا ويتزايد بسرعة حتى سن 25 سنة أو بعدها، ويصل إلى درجات كبيرة.. وهذا النوع يكون مصحوباً بتغييرات مرضية في قاع العين، قد تؤدي إلى نقص ملحوظ في قوة الأبصار، ويمكن اعتباره مرضاً.
أعراض قصر النظر أو مم يشكو المصاب بقصر النظر:
يعتمد ظهور الأعراض إلى درجة قصر النظر.
ففي الدرجات البسيطة قد لا يشكو الشخص إلا من عدم وضوح المرئيات البعيدة.. مثل الكتابة على شاشة السينما والتلفزيون.. أو عدم تمييز ملامح شخص قادم من بعيد، أو عدم تمييز رقم الأوتوبيس على بعد.. ولكن مثل هذا الشخص يقرأ بوضوح بدون نظارة وبدون الإحساس بأي تعب أو جهد على العين.. أما في درجات قصر النظر المتوسطة والكبيرة، فبالاضافة إلى عدم وضوح المرئيات البعيدة، فيوجد إحساس بإجهاد العين بعد القراءة مثلاً، ويشعر بالشخص بعدم قدرته على الاستمرار في القراءة، وتجهد العين بسرعة وقد يبصر الشخص نقاطاً أو خيوطاً أو أشكالاً سوداء تتحرك أمام عينيه وتسمى (الذبابة الطائرة) وقد تحس العين أحياناً ببريق من الضوء.. وقد يضايق العين ضوء الشمس الباهر.. وقد يلجأ المصاب بقصر النظر إلى تضييق فتحة الجفون (يظر عينيه) لكي يرى بوضوح المرئيات البعيدة.. وهذه الطريقة يمكن لأي شخص مصاب بعيب في الانكسار أن يجربها بنجاح ـ وتستطيع أنت أيها القارئ أن تفعل ذلك.. وستجد أنك ترى بوضوح أكثر ـ ولكن هذه الطريقة مجهدة وغير عملية كما أنها تغير من شكل الوجه.. كما قد يلجأ المصاب بقصر النظر الشديد إلى تقريب الكتاب كثيراً إلى عينيه لكي يرى الحروف بوضوح، وهذا التقريب يزيد عبئاً آخر على العضلات المحركة للعين.
والنظارة الطبية تفعل الكثير من أجل المصابين بقصر النظر، فبالاضافة إلى توضيح الأبصار للمرئيات البعيدة، فهي بذلك تقدم لصاحبها عالماً جديداً لم يكن يعرفه من قبل.. فباستطاعة الطفل أن يلعب الآن مع أصدقائه، وباستطاعة الصبي أن يرى ما يجري على مسافة بعيدة، وأن يقرأ المكتوب على اللوح في المدرسة بدون خطأ، وباستطاعة الشاب أن يرى شاشة السينما أو التلفزيون، ويميز أرقام الأوتوبيسات ويقرأ الأوتوبيسات ويقرأ اللافتات من على بعد كبير.. وقد تشفي النظارة الطبية حالات الانطواء على النفس التي كثيراً ما تحدث في الأطفال المصابين بقصر النظر لعدم قدرتهم على مشاركة أندادهم نشاطهم، ولعبهم.. بدون نظارة طبية.
ولعلاج قصر النظر: تلبس النظارة الطبية التي يصفها الطبيب، هذا بالاضافة إلى مراعاة الأوضاع المناسبة أثناء القراءة مثل تجنب الانحناء على الكتاب أو تقريبه كثيراً من العين والإضاءة المناسبة.. وضوء النهار أو اللمبات الفلورسنت مناسب جداً.. فإذا لم يتوفر.. فيلاحظ عدم وضع مصباح المكتب أو الأباجورة (الكلوب) أمام القارئ لأن أشعة الضوء سوف تعكسها صفحة الكتاب في عين القارئ فتزغلله، بل تسلط الإضاءة على الكتاب من خلف القارئ، ومن يساره إذا كان يقرأ لغة أجنبية، ومن يمينه إذا كان يقرأ العربية. كما ينصح بالغذاء الجيد وممارسة الرياضة في الهواء الطلق..
هل يمكن منع الزيادة في درجة قصر النظر مع النمو؟
يعتقد البعض ـ خطأ ـ أنه باستعمال النظارة وباتباع النصائح السابقة يمكن منع قصر النظر.. ومع ذلك فاستعمال النظارة لا يضعف العينين كما يعتقد آخرون.
مزايا قصر النظر:
من حسن الحظ، أن لكل شيء مزاياه ومضاره.. فقصر النظر عيب يؤهل صاحبه حتى بدون نظارة لعمل من الأعمال الآتية: جواهرجي، حفار، رتا، ساعاتي، وغير ذلك من الأعمال التي تستدعي وضوح الرؤية القريبة.. هذا إذا لم يستعمل نظارة: أما مع استعمال النظارة فيمكنه ممارسة أي عمل تقريباً.
وفي قصر النظر تكون العين كبيرة وجميلة، بعكس العين الصغيرة الغائرة في محجر العين في طول النظر.. وصاحب قصر النظر، قد يستطيع القراءة بدون نظارة طبية عند بلوغه الأربعين، في وقت يحتاج فيه الشخص الطبيعي النظر، والذي يرى جيداً المرئيات البعيدة إلى نظارة يقرأ بها بوضوح، ويحتاج طول النظر إلى نظارتين: واحدة لرؤية المرئيات وأخرى للقريبة والقراءة.
قصر النظر الخبيث:
قد يطلق هذا الاسم على الحالات القليلة من قصر النظر الشديد، والتي تكون مصحوبة بتغييرات مرضية، وضارة بقاع العين، وفي هذه الحالات ينصح (بالاضافة لما سبق ذكره من علاج) بالحاق الطفل بمدرسة تأهيل خاصة، يسمع الطفل فيها أكثر مما يرى، ويتعلم بالأذن أكثر مما يتعلم بالعين، وهذه المدارس تؤهل الشخص لعمل يكتسب به عيشه مستخدماً حواسه الأخرى التي أنعم الله بها عليه. أكثر من اعتماده على عينيه الضيقتين.
العلاج الجراحي لقصر النظر:
يأمل كثير من المصابين بقصر النظر في الشفاء حتى يمكنهم الاستغناء عن استعمال النظارة الطبية.. وبين حين وآخر يبرق هذا الأمل ويزيد.. بما تنشره بعض الجرائد من أخبار علمية عن هذا الموضوع.
وحقيقة الأمر.. ان هذا النوع من العلاج لقصر النظر، يشغل بال الأطباء كما يشغل بال المرضى تماماً فكثير من المحاولات أجريت لتحقيق هذا الأمل، ومن ذلك تقصير طول العين، أو استخراج العدسة البلورية لانقاص القوة الانكسارية للعين، أو اجراء جراحة في القرنية بغرض تغيير وانقاص قوتها الانكسارية. وأعلن عقب كل هذه المحاولات النجاح المبدئي لهذا العلاج الجراحي.
ولكن.. المحاولات الجراحية ونجاحها المبدئي شيء، وتعميم ذلك النوع من العلاج شيء آخر.. فالملاحظ ـ حتى الآن ـ أن التهليل لكل من هذه المحاولات، سرعان ما يخبو.. والسبب في ذلك أن العين المصابة بقصر النظر الشديد (والتي قد ينصح لها باجراء جراحة) عين مريضة، لا تتحمل صدمة الجراحة في كثير من الأحوال.. ولن أذكر شيئاً عن المضاعفات التي قد تحدث من جراء الجراحة.. ولا يجرؤ انسان أن ينفي احتمال حدوث هذه المضاعفات.
ولذا فلا ينصح، بمجرد التكفير في اجراء جراحة لقصر النظر.. على الأقل في الوقت الحالي.
ما الحل إذا لم يرغب الشخص في استعمال النظارة؟
في هذه الحالة ينصح باستعمال العدسات اللامسة أو الملتصقة حيث لا تظهر العدسة للعيان وتعطي نظراً أوضح من النظارة الطبية. ولكن الرأي في النصح باستعمال هذه العدسات يرجع للطبيب المعالج..
قصر النظر والانفصال الشبكي:
من المعروف أن الدرجات المتوسطة والكبيرة من قصر النظر ـ قد يصاحبها في قاع العين وفي الشبكية تغييرات مرضية. وهذه التغييرات قد تؤدي ـ بالاضافة لعوامل أخرى كصدمات العين ـ إلى الانفصال الشبكي.. ولكن حدوث هذا المرض الأخير ليس وقفاً على المصابين بقصر النظر فقد يحدث في أي عين أخرى.
ومن هنا فينصح دائماً لمصابين بقصر النظر بعدم عمل نظارة طبية بدون فحص قاع العين دورياً، على الأقل كل سنة، وذلك للاطمئنان على حالة الشبكية..

كذلك ننصح بالإسراع للطبيب لفحص قاع العين:
ـ إذا ظهرت الذبابة الطائرة فجأة أو زادت فجأة.
ـ إذا تكرر ظهور وميض الضوء (برق) في الظلام.
ـ إذا بدت لك المرئيات وكأنك تنظر لها من خلال ستارة..
هذه هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف الانفصال الشبكي في وقت مبكر وحينئذ يمكن الشفاء منه تماماً بعد اجراء العلاج الجراحي اللازم.

طول النظر
يكون محور المقلة في مد البصر ( طول النظر ) زائد القصر , فترى الأجسام البعيدة والمتوسطة البعد بوضوح , أما الإبصار القريب ( كالقراءة والكتابة ) فيكون ضبابيا أو صعبا. ويمكن تصحيح هذه الحالة – التي تسبب صداعا – بسهولة باستخدام نظارات.
طول النظر هي ظاهره ملازمه للتقدم في السن، سببها تعب في عضلات عدسة العين .
طول النظر هي خلل في الرؤيه، الذي بموجبه تظهر الصوره خلف الشبكيه .
أصحاب طول النظر يرون الأشياء البعيده بوضوح ويستصعبون رؤية الأشياء القريبه .


ويتم معالجة هذا الخلل بواسطة عدسات محدبه، والعدسه المحدبه تجعل الصوره تظهر على الشبكيه بعد أن كانت تظهر خلفها .
يتبع..........







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Using geologic maps and seismic refraction in pavement-deflection analysis سعد الدين كتب هندسة مدني, معماري, ميكانيك وغيرهم 1 22-07-2014 05:05 AM
عجائب الابصار ركز احمد الليثى عثمان المنتدى العام 1 12-11-2009 12:21 PM
installing oracle 9204 on red hat 3 u4 errors adola_sheemy الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 1 17-10-2009 08:42 PM
XRefraX for processing, picking and interpretation of seismic refraction sofyan abdalla التطبيقات الهندسية 2 29-05-2006 09:33 PM
WINEORD. exe has gereratd errors and will be closed fouad برامج 3 16-02-2004 06:44 PM
13-03-2009, 08:42 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
الاستجماتيزم(Astigmatism)

تمتاز العين الطبيعية بأن قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة، ولكن في حالة حرج البصر تصبح القوة الانكسارية غير متساوية، فينتج ما يسمى بالانحراف أو الاستجماتيزم، ولدى كثير من المرضى يكون الانحراف عند زاوية 90 درجة أي عمودياً، وهذا يعني أن القوة الانكسارية للعين عمودياً أقوى منها أفقياً. وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.
الاعراض
تختلف أعراض حرج البصر باختلاف حدته، فإذا كان بمقدار درجة واحدة فإنه يعتبر طبيعياً، وإذا زاد إلى درجتين أو ثلاث درجات فقد يتسبب في نقص بسيط في الرؤية، أما إذا وصل إلى درجة كبيرة فإنه يتسبب في نقص شديد للرؤية.
الاسباب
هناك أسباب كثيرة لحرج البصر، من أشهرها:
1-الإصابات التي تؤدي إلى حدوث تمزق في القرنية.
2 -القرنية المخروطة.
3-الجراحات مثل جراحة زراعة القرنية أو استئصال الماء الأبيض

العلاج
يعالج حرج البصر بنظارة تحوي عدسات أسطوانية، وهذا النوع من العدسات لا يعمل إلا في اتجاه واحد فقط بعكس العدسات الكروية التي تعمل في جميع الاتجاهات . وإذا كان الشخص يعاني طول النظر أو قصره بالإضافة إلى حرج البصر، فإنه يستطيع أن يستخدم كلا النوعين من العدسات. أما إذا رغب في لبس العدسات اللاصقة فإن اللينة منها لا تصحح أكثر من درجة أو درجتين من الحرج، وما زاد على ذلك يحتاج إلى عدسات صلبة. ويمكن علاجه بعمليات الليزر والليزك.

Presbyopia

تستطيع العدسة الطبيعية للإنسان بقدرة الله عز وجل أن تغير قوتها التكبيرية خلال لحظة من الزمن، الأمر الذي يجعلنا قادرين على تحويل نظرنا من البعيد جداً إلى القريب جداً، وفي لمح البصر نرى كل شيء بوضوح وعلى مختلف المسافات.
الاعراض
حين تفقد عدسة العين مرونتها وقدرتها على تغيير قوتها التكبيرية يصبح الإنسان غير قادر على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، وبخاصة القراءة. وعادة ما يحدث هذا في سن الأربعين، ولذلك سمي هذا النوع من أمراض العين بقصو البصر أو مد البصر الشيخوخي.

العلاج
يعالج هذا النوع من العيوب الانكسارية بنظارات يختلف نوع عدستها حسب حالة العين، حيث تختلف العدسة في حال ما إذا كانت العين سليمة أو تعاني القصور أو الطول في النظر.
ويعتمد نوع العدسة على اختيار الشخص نفسه، فهو إما أن يلبس نظارة نصفية للقراءة فقط، أو كاملة تحتوي على درجة القراءة على أن يقوم بخلعها عند الانتهاء من القراءة، وإما أن يلبس نظارة تحتوي على عدستين (ثنائية البؤرة Bifocal )إحداهما للقريب والأخرى للبعيد، أو نظارة ذات عدسة متعددة البؤر (Multifocal )تمكنه من رؤية البعيد والقريب بوضوح.


دمتم بالف خير

15-03-2009, 02:26 AM
khaled helal غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 58049
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: alex
المشاركات: 9,201
إعجاب: 5,168
تلقى 3,124 إعجاب على 529 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1856 موضوع
    #3  
باركـ الله فيكى اختنا الفاضلة ,, تحياتى ,,




لا تحـــــــزن على دمعـــــــة سقطـــــت من عينـــــك

فقـــــد ســقــــــط معهــــــا ...

شخـــــص لا يسـتحـــــــــقـك







15-03-2009, 02:02 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
شكرا لمرورك الكريم
و مشاركتك الطيبة

22-03-2009, 02:29 AM
طارق فلسطين غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 89339
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 10
إعجاب: 2
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
مشكوره على هذا الموضوع يا دكتوره دانا

22-12-2009, 12:31 PM
Magic-M غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 213304
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الإقامة: EGYPT
المشاركات: 3,396
إعجاب: 1,365
تلقى 670 إعجاب على 101 مشاركة
تلقى دعوات الى: 517 موضوع
    #6  
هل لكسل العين علاج ؟؟

خصوصا وانه لم يكتشف الى فى سن 21 عاما
وكان الكسل بنسبة كبيرة

لم الاحظه ابدا لانى كنت استخدم العينين معا

ولم اتعرض لاى موقف يجعلنى استخدم عين واحدة

وان حدث كنت استخدم اليسري تلقائيا

لم الاحظ كسل العين اليمنى الا مؤخرا

ولما كشفت عند دكتور .. لم يخبرنى بشئ
سألنى .. انتا عينك اليمين مكسلة .. قلنله اه منا عرفت
قالى طيب .. قلتله يعنى ايه " طيب" دى؟؟
لم يجب على السؤال

وعملى نظارة وقالى هتتعبك شوية .. وبس


22-12-2009, 03:54 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
و رحمة الله و بركاته
للاسف حتى الان لم يكتشف علاج لكسل العين او الحول الناجم عن كسل العين
خاصه عند اكتشافه بعد سن ال 12 سنه
ارجو ان اكون اجبت على استفسارك

22-12-2009, 09:08 PM
That's Me غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 100257
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: Egypt . EL Arish
المشاركات: 3,869
إعجاب: 1,141
تلقى 1,450 إعجاب على 195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #8  
هل من الممكن اختنا الفاضلة ان اسأل عن عمليات تصحيح الابصار المنتشرة هذه الايام
ومدي نفعها وهل يصاحبها اي اضرار
وهل تجوب لسن معين دون سن اخر
نفعنا الله ونفعك بعلمك وزادك منه ورفع شأنك


22-12-2009, 09:24 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #9  
و رحمة الله وبر كاته
بالنسبة لعمليات الليزك او تصحيح النظر
فهى حاليا تجرى بتقنيات مختلفه و لها فاعليه فى معظم الحالات
و لكن شأنها شأن اى جراحة بها نسبه من المضاعفات و ان كانت نسبتها 2% من الحالات
و افضل سن تجرى فيه هو بعد ال 25 ليس قبل ذلك
و طبعا كغيرها من العمليات الجراحيه يجب فحص شامل للعين و القرنيه و معرفه درجة الابصار و نوع القرنيه و شكلها و غيرها من الفحوصات
حتى تقل نسبه المضاعفات و لتحديد التقنيه التى تجرى بها
و اخيرا هى فى النهاية عمليه جراحيه لها نسبه من النجاح او الفشل و ان كانت قليله
يجب الموازنه بين مخاطرها و مدى الاحتياج لها
ارجو ان اكون قد اجبت على استفسارك

22-12-2009, 10:03 PM
That's Me غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 100257
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الإقامة: Egypt . EL Arish
المشاركات: 3,869
إعجاب: 1,141
تلقى 1,450 إعجاب على 195 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #10  
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الله ييارك فيكي مشرفتنا الكريمة
واشكر لك ردك المفصل لطلبي
زادك الله من علمه ونفعنا بك

11-01-2010, 02:45 PM
راهب الديار غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 445
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 1,092
إعجاب: 118
تلقى 60 إعجاب على 12 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #11  
أختي الفاضله Dr Dana



أستفسار بالنسبة الى طول النظر أومايسمى بعد النظر فهل له علاج بالليزك ؟
بالنسبة العمر بحدود الخمسين عام
وماهي النصائح قبل عمل الليزك وكم من الوقت تحتاج العمليه بالليزك ؟ وماهي الشروط التي يجب أن يراعيها المريض بعد العملية ؟

وبأي بلد يمكن عمل الليزك يكون أفضل ؟
وكم تكلفة العمليه تقريبا ؟
سؤال أخير الى أختي الدكتوره ... هل أجريتي عمليات بالليزك وهل هو أختصاصك ؟

مع الشكر والتقدير لشخصكم الكريم

بالنسبه الى الحاله هو بعد النظر أو مايسمى طول النظر يمكن مشاهده الأشياء البعيده بوضوح ولايمكن القراءه عن قريب وتستبب الحاله الى الصداع. مع العلم لاأحبذ لبس النضارات

أرجوا التوضيح مع الشكر والتقدير


11-01-2010, 03:56 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  
و رحمة الله و بركاته
اخى راهب الديار
انا لست مختصه فى طب و جراحة العيون
لذلك هذا رابط موضوع اسئلة و استشارات طب العيون و المسئول عن الموضوع هو الاخ جراح مختص فى جراحة العيون
لاستشارة طبيب العيون أدخل هنا نرحب بأسألتك
يمكن ان تطرح اسئلتك فى الموضوع و سيجيب عليك و يوضح لك كل تفاصيل العمليه بصورة دقيقة ان شاء الله

12-01-2010, 12:24 PM
راهب الديار غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 445
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 1,092
إعجاب: 118
تلقى 60 إعجاب على 12 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #13  
ألف شكر أختي الدكتورة دانا على الرد السريع

بارك الله بك وموفقه بحياتك أن شاء الله

راهب الديار

03-02-2010, 10:53 PM
هاني الكيالي غير متصل
مجموعة الإدارة
رقم العضوية: 120779
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8,101
إعجاب: 5,617
تلقى 1,945 إعجاب على 445 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2490 موضوع
    #14  
الف شكرا دكتورة على هذه العلومات القيمة

تعريف كرت الشاشة والدرايف بالطريقة العادية للويندوز WINDOWS 7
ارمي السيدي والدفيدي ونزل WINDWOS من USB وحتى شغل WINDWOS PORTABLE كلهم من USB
طريقة حذف الفيروس والتروجان مع اهم ادوات الحذف
طريقة فورمات الفلاش ميموري USB من DOS



برنامج لجميع اوامرRUN محمول 180 KB
http://www.damasgate.com/vb/t155313/
احتراف تعريف كرت الشاشة والدرايف لي Windows 7 واى ويندوز موضوع حصري صنع في Damas
http://www.damasgate.com/vb/t194504/
لعبة همبركر على طريقة ماكدونالز من الروائع MB 18 PORTABLE HAMBURGER GAME روابط داماسية
http://www.damasgate.com/vb/t193439/
شرح ولمحة عن مختبر طب الاسنان وبرنامج 3D Dental Anatomy
http://www.damasgate.com/vb/t194204/
احترف صناعه عمل نسخه Windows XP معدلة بي اهم برامج التعديل nLite و WUCDCreator و Winntbb
http://www.damasgate.com/vb/t191021/
بسم الله الجبار القهار العزيز. طريقتي الخاصة لعمل Image for Windowsبدون
برامج Image

 


عيوب الابصار(Errors of Refraction)

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.