أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-12-2008, 09:28 AM
القمر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 25856
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 2,576
إعجاب: 614
تلقى 505 إعجاب على 147 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

هيئة ( الامر بالمعروف ) تكسر يد طفل بتهمة معاكسة فتاة


المصدر (الحياة)

مواطن يتهم هيئة الأمر بالمعروف بكسر يد طفله أثناء توقيفه بحجة معاكسة فتاة






هيئة الامر بالمعروف تكسر بتهمة

القصيم نيوز - متابعات:

اتهم مواطن موظفين من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكسر يد ابنه، الذي لا يتجاوز عمره 12 عاماً أثناء القبض عليه، بتهمة مغازلة فتاة في حي النظيم (شرق الرياض) الأربعاء الماضي.

وأكد عبدالعزيز العنزي أنه تقدم ببلاغ للنقطة الأمنية في مجمع الملك سعود الطبي (الشميسي)، الذي أسعف إليه ابنه طلال، مطالباً إياها بفتح تحقيق في الواقعة، التي لم يسجلها أعضاء الهيئة (على حد قوله)، وإحالة التقارير الطبية إلى إمارة منطقة الرياض.

وقال لـ«الحياة»: «أبلغني زملاء ابني بالقبض عليه من أشخاص ينتمون إلى هيئة الأمر بالمعروف ويقتادونه في سيارتهم»، مشيراً إلى ان والدته أغمي عليها فور علمها بإصابته بكسر في يده.
وروى طلال لـ«الحياة» ما حدث معه: «خرجت مع زملائي من السوبر ماركت القريب من منزلي، بعدما اشتريت مشروبات غازية لأسرتي، وبينما كنت أسير على دراجة هوائية وجئت بسيارة من طراز جيب تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقف أمامي فجأة، فيما هرب زملائي من هول الموقف».

وأشار إلى أن شخصين بزي مدني لا يحملان بطاقات تعريف بهما، وشخصاً بزي عسكري نزلوا من السيارة، ووجهوا له تهمة المعاكسة. وقال «أخبروني بأن أشخاصاً شاهدوني أتحدث مع فتاة وأطلب التعرف عليها، وعلى رغم أنني حاولت مراراً أن أوضح لهم أنني لم أر أي فتاة منذ خروجي من المنزل وحتى تلك اللحظة، إلا أنهم رفضوا الإصغاء إلي ودفعوني إلى السيارة».

وأشار إلى أن أحد الرجلين ضربه على يده أثناء اركابه في السيارة ضربات عدة، ما أدى إلى كسرها. وتابع: «طالبتهم في طريقنا إلى مركز الهيئة بأن يشاهدوا ذراعي الأيمن الذي كان ملتوياً ويؤلمني بشدة، لكنهم لم يستجيبوا لي، وانتظرت أكثر من ربع ساعة في السيارة أمام مقر المركز إلى أن قرروا نقلي إلى مجمع الملك سعود الطبي».وذكر أن رجال الهيئة كانوا يهددوه بإحالته إلى دار الرعاية الاجتماعية (الأحداث) في حال عدم اعترافه، وأجبروه على التوقيع على أنه شاهد فتاة وتحدث إليها تحت وقع الألم الذي كان يعاني منه.

ولفت والد طلال إلى أن هذه الحادثة ضاعفت من مشكلات ابنه الصحية «يعاني من مشكلة صحية في قدمه وأجريت لهم جراحة الشهر الماضي، والآن أصبحت لديه مشكلتان»، متسائلاً «كيف يضربون طفلاً بهذه القسوة؟ وهل يوجد نظام يقضي بضرب أو تعذيب المتهم؟».

من جهته، ذكر فيصل سعد (10 أعوام) لـ«الحياة»، أنه كان وزملاء له برفقة طلال بعد خروجهم من السوبر ماركت، عندما أحاطت سيارة به ونزل منها أشخاص وتوجهوا نحوهم «هنا فررت من المكان بسبب خوفي الشديد، وبقي طلال فضربه أحدهم». وشدد فيصل على أن طلال لم يعاكس أية فتاة قبل القبض عليه.

وبرأي المحامي خالد المطيري، فإن تعرض شخص للضرب قضية جنائية، ويمكن للمتضرر رفع دعوى قضائية ضد الشخص الذي تسبب بها. وأضاف لـ«الحياة»: «بحسب القصة التي سمعتها، فإن موظفي الهيئة تعرضوا لطلال في حال غير تلبس ولا يجوز لهم اقتياده بهذا الشكل أو تعريضه للعنف»، مشيراً إلى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعد جهة ضبط، وتوجد طرق عدة لضبط الجاني أو المشتبه به.

يذكر أن المادة الثانية من نظام الإجراءات الجزائية، التي تعرّف المتهم بحقوقه تنص على أنه «يحظر إيذاء المقبوض عليه جسدياً أو معنوياً، كما يُحظر تعريضه للتعذيب أو المعاملة المهينة للكرامة».

من جهته، أوضح استشاري الطب النفسي في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور جمال الطويرقي، أن الاعتراف تحت العنف والضرب والتهديد لا يؤخذ فيه، وأن الحدث له ولي أمر وليس حراً يمتلك قراره.
ولفت إلى أن الحدث في الـ 12 من العمر ليست لديه الأخلاق الجنسية، مؤكداً أن الحادثة التي وقعت للحدث قد تؤدي إلى حدوث ردة فعل عكسية له، «ويصبح إنسان حاقد على جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ويعمل حالات عنف بهدف الانتقام».

من جهته رفض مسؤولون في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التعليق على حادثة الطفل طلال. وفي البداية أكد المدير العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض عثمان العثمان، أنه سيعلق على الموضوع، لكنه لم يعد يجيب على اتصالات «الحياة»،.

فيما ذكر مدير هيئة الأمر بالمعروف في مدينة الرياض صلاح السعيد في اتصال مع «الحياة»، أنه غير ملزم بالرد أو التعليق على وسائل الإعلام، وطلب الاتصال بالجهات ذات الاختصاص.
ودعا إلى تأجيل الموضوع حتى انتهاء ملتقى «خير أمة»، الذي بدأت فعالياته أول من أمس في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.


إلى ذلك أوضح رئيس جمعية حقوق الإنسان المكلف الدكتور مفلح القحطاني، أن نظام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يخول لها الضبط ولا يخول لها الاعتداء، مشيراً إلى أن الاعتداء يسمى تجاوزاً ويحال المتورطون فيه إلى التحقيق والقضاء، لافتاً إلى أن من حق من وقع عليه الاعتداء المطالبة بحقه الخاص.

وذكر القحطاني أن جمعية حقوق الإنسان ستتحقق في الموضوع في حال تقدم ولي أمر طلال العنزي بشكوى إلى الجمعية. وقال: «لا بد من النظر إلى عمر الطفل والواقعة ومن ذهب به إلى المستشفى لإسعافه، ومن أسعفه في المستشفى من دون إبلاغ النقطة الأمنية فيها». وشدد على أن التعهد الذي وقعه ولي أمر طلال في مقابل إطلاق سراحه يتعلق بالسلوك، ولا علاقة له بالاعتداء الجسدي.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جلد مقيم عربي 40 جلدة بتهمة استدراج فتاة عشرينية سعد الدين شؤون ثقافية واقتصادية 1 09-01-2011 03:14 PM
فلم كامل وثائقي عن فك السحر من هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر برق الليل 1 أفلام وثائقية 7 30-05-2009 12:12 AM
خطبة الجمعة للشيخ عبد الوهاب الداودي بعنوان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ابو عمير المنتدى الاسلامي 1 09-05-2009 10:09 AM
الامر expand كل ما انفذ الامر تظهر لى رسالة can not open محمد احمد توفيق أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 3 22-12-2008 04:38 PM
حل هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر خليل المنتدى العام 0 01-06-2003 01:34 AM
23-12-2008, 04:03 PM
فارس غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 29464
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 782
إعجاب: 239
تلقى 95 إعجاب على 20 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
مصيبه عندم يتحول من يناط به نشر الأمن و الأمان و تطبيق قوانين الشرع
الى مجرم ينشر الفساد على حسب هواه أو رغبه أسياده
الله المستعان


اللهّــم صَــلِ عَلــى مُحَمَّــدٍ وآل مُحَمّــد واصحاب محمد ابي بكر الصديق وعمر الفاروق صهر الامام علي قاهر المجوس وهادم عرش كسرى وعثمان ذي النورين وعلى حيدره و عن معاوية كاتب وحي الرسول والصحابة اجمعين وارض اللهم عنهم و عن المبرأة من فوق سبع سماوات امنا عائشة بنت الصديق و عن حفصة وبقية أمهات المؤمنين واجمعنا جميعا بهم في دار النعيم

 


هيئة ( الامر بالمعروف ) تكسر يد طفل بتهمة معاكسة فتاة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.