أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


12-12-2008, 12:54 PM
لورنس العرب غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 58653
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 1,270
إعجاب: 387
تلقى 1,290 إعجاب على 125 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

حقائق عن الملائكة ( انشرها ولك الاجر والثواب عند الله )


حقائق الملائكة انشرها الاجر والثواب





لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين



بثت قناة الفجر الفضائية
ليلة الجمعة معلومة جميلة جدا
عن الملائكة التي تحيط بالإنسان
أثناء يومه وعلمت أن رحمة الله بعباده
في كل شئ حتى في النوم , وهذه المعلومة
قالها الشيخ عبد الباسط ,
عضو لجنة الإعجاز العلمي والحقيقة


قال إن الملائكة
التي تحيط بالإنسان


عددها 10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ,
والله سبحانه وتعالي يسأل
ملائكته وقت انتهاء عمل
ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي
, فترد الملائكة وتقول :
تركناهم يصلون , لذلك ينصح
دائما بصلاة البردين الفجر والعصر
وقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : من ترك صلاة العصر
حبط عمله ).



وقد جعل الله عشرة أنواع من ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي :


ملكين ملك عن اليمين
وملك عن اليسار ) ,
الملك اليمين ليكتب الحسنات الملك الشمال ليكتب السيئات
ولكن حين يفعل الإنسان
سيئة يقول ملك اليمين
لملك اليسار اكتب هذه السيئة ,
فيرد ملك اليسار ويقول


أمهله لعله يستغفر ,
فإذا استغفر الإنسان
لا يكتبها له .
ملكين ملك أمام الإنسان
وملك خلفه ,


حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه ,
مثال لذلك : كالذي تصيبه سيارة وينجوا من الحادث ,
هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان
, ولكن إذا كتب الله سبحانه
وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت .


ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر .



ملكين علي الشفتين : ملك على الشفة العليا
و ملك على السفلى
وهم مفوضين هذين الملكين
لتسجيل الصلاة على الرسول
صلى الله عليه وسلم فقط وليس لغرض أخر .



ملكين على العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان
من الأذى
وكما يقول المثل العامي المصري العين عليها حارس .



و أخيرا ملك
على البلعوم
: لأنه ممكن أن يدخل
في فم النائم أي شئ يؤذيه
فالله سبحانه
وتعالىجعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم
النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا .

حقائق الملائكة انشرها الاجر والثواب

رب اغفر لي ولوالدي
ولوالد والدي وللمؤمنين
والمؤمنات والمسلمين والمسلمات


الأحياء منهم والأموات
يوم يقوم الحساب



حقائق الملائكة انشرها الاجر والثواب


رأى النبي عليه الصلاة والسلام
وهو فى السماء فى رحله المعراج
ملائكة يبنون قصراً
لبنه من ذهب ولبنه من فضه
ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا

عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟
قيل له إنهم يبنون القصر
لرجل يذكرالله فلما توقف عن الذكر
توقفوا عن البناء فى إنتظار
أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء

داوموا على ذكر الله ولا تتوقفوا

سبحان الله والحمد لله
ولا اله الا الله والله اكبر

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


أنشر الخير ولا تنس إحتساب الأجر والنيه


اللهم لك أسلمت وبك آمنت
وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت
, اللهم اني اعوذ بعزتك
, لا اله الا انت الحي الذي لا يموت

ملحوظه : تخيل لو انك نشرت
هذه الرساله بين عشره
من اصدقائك على الاقل؟؟
وكل صديق منهم فعل كما فعلت انت وهكذا؟؟
ولكل واحد منهم حسنه ,

والحسنه بعشر امثالها ,
انظر كم كسبت من الحسنات.
في دقيقه واحده او


دقيقتين !!!!

إنشرها ولا تبخل على نفسك بالحسنات؟؟

حقائق الملائكة انشرها الاجر والثواب
حقائق الملائكة انشرها الاجر والثواب





تمنى ما شئـت لـكـن اتخـــــذ سـببـاً
أكتب ما شئـت لـكن لا تستفز أحــــداُ
إقـــرأ ما شئـت لكن لا تنسى النقد أبداُ
إنتقـد كما شئـت لكـن لا تطعـن أحـداُ

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انشرها ولك الاجر مجموعة من فلاشاتي لنصرة رسول الله والسيدة عائشة واصحاب رسول الله mosa_mosa المنتدى الاسلامي 1 07-01-2011 04:10 PM
انشرها ولك الاجر 3 فلاشات للحج mosa_mosa المنتدى الاسلامي 0 14-11-2010 12:46 AM
مهم لكل من يبحث عن الاجر والثواب والصدقة الجارية bhbkana المنتدى الاسلامي 1 16-08-2010 05:50 PM
نحتاج مساحة ولكم الاجر والثواب k.s.a إدارة الشبكات و حلول ومشاكل الشبكات 2 09-04-2009 12:37 PM
المكتبة الشاملة 3.15 فخر المسلمين عدد لايحصى من الكتب ان كنت لا تحتاجها انشرها ولك الاجر النجار2 المكتبة الإسلامية 17 24-11-2008 07:13 PM
12-12-2008, 06:55 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #2  
سنطلب منك اخونا الكريم لورنس العرب مصدر لهذا الكلام كعادتنا

فهل لديك مصدر يُؤكد صحة هذا الكلام من عدد الملائكة المحيطين بالإنسان ووظيفة كل منهم وتحقيق الأحاديث التي ذكرتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم



12-12-2008, 09:15 PM
لورنس العرب غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 58653
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 1,270
إعجاب: 387
تلقى 1,290 إعجاب على 125 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcman 
سنطلب منك اخونا الكريم لورنس العرب مصدر لهذا الكلام كعادتنا

فهل لديك مصدر يُؤكد صحة هذا الكلام من عدد الملائكة المحيطين بالإنسان ووظيفة كل منهم وتحقيق الأحاديث التي ذكرتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم


فى الحقيقة مشرفنا الكريم
لقد أتتنى هذه الرسالة
على بريدى الالكترونى
من أحد جروبات الياهو

ولما وجدت فيها من فائدة
فقمت بوضعها ليراها الجميع

13-12-2008, 09:44 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 13021
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الإقامة: Saudi Arabia, Jiddah
المشاركات: 7,508
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #4  
أريد أن أعرف صحة حديث أن الملائكة تبني قصرا للذّاكِر
السؤال:

رأى النبى صلى الله عليه وسلم.. وهو فى السماء فى ليلة الإسراءوالمعراج..
ملائكه يبنون قصرا لبنه من ذهب و لبنه من فضه..
ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟
قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء..
فى إنتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء..
أريد حكم الحديث من حيث الصحة..
والمرجع..
وجزاك الله خير..

الجواب:
وإيـــــــــــــاك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهلا أعلم لها أصلاوالذي ورد في الأحاديث بناء البيت أو القصر وليس فيه أن كل لبنة بنوع من الذكر أو بتسبيحة ونحو ذلكفمثلا دعاء دخول السوقومن الأعمال التي جاء فيها بناء بيت لمن عملها :

قراءة سورة الإخلاص ( قل هوالله أحد ) عشر مراتوالمحافظة على السنن الرواتب ( 12 ركعة في كل يوم)وليس فيها البناء بالتقسيط !

بخلاف غراس الجنة ، فإن من قال : سبحان الله وبحمده ؛ غُرست له نخلة في الجنة . كما عند الترمذي .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنةطيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ،ولا إله إلا الله ، والله أكبر . رواه الترمذي .

والأصل أنه لا يُنسبقول إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد ثبوته عنه عليه الصلاة والسلام .

وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في فوائد الذِّكْـر : فقال :
الرابعة والستون :
أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ـ فاذا امسكالذّاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء . ذكر ابن ابي الدنيا في كتابه عن حكيمبن محمد الاخنسي قال : بلغني أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ، فاذا أمسك عن الذِّكرأمسكوا عن البناء ، فيقال لهم ، فيقولون : حتى تاتينا نفقة . اهـ .

ومثل هذا النقل لا يُمكن أن يُبنى عليه حُـكم غيبي كهذا .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم
من مشاهدات رحلة المعراج
السؤال :
هل صحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصراً لبنة من ذهب ولبنة من فضة.. ثم رآهم و هو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل أنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء.

الإجابة:
هذا الحديث لا يصح والله أعلم.
الشيخ حامد بن عبد الله العلي
==
ما مدى صحة مقال: الملائكة التي تحيط
بالانسان ؟


السؤال:



ما مدى صحة هذا المقال ,, بارك الله فيكم ونفع بكم ,,

وقد انتشرت في المنتديات كثيرا ,,

هذه المعلومة التي قالها الشيخ عبد الباسط ، عضو لجنه الإعجاز العلمي والحقيقة بجمهورية مصر العربية أعجبتني وحبيت أن انقلها بالرغم أنى اعلم أن كثير من الأصدقاء يعلموها لكل حبيت بكل حب أن انقلها لكم يا أصدقائي:

قال أن الملائكة التي تحيط الإنسان عددها (10) وتتبدل في وقت الفجر ووقت العصر ، والله سبحانه وتعالي يسأل ملائكته وقت انتهاء عمل ملائكته وقت الفجر كيف تركتم عبادي ، يرد الملائكة ويقولوا : تركناهم يصلوا لذلك ينصح دائما بصلاة البردين ( الفجر والعصر ) ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من ترك صلاة العصر حبط عمله )

وقد جعل الله عشر أنواع ملائكة تحيط بالإنسان كالتالي:

- ملكين (ملك عن اليمين وملك عن اليسار ) ، الملك اليمين ليكتب الحسنات والملك الشمال ليكتب السيئات ولكن حين يفعل الإنسان سيئه يقول ملك اليمين لملك اليسار اكتب هذه السيئة ، فيرد ملك اليسار ويقول أمهله لعله يستغفر ، فإذا استغفر الإنسان لا يكتبها له.

- ملكين ( ملك أمام الإنسان وملك خلفه ) ، حتى يدفع عنه السيئة التي تصيبه وتحفظه، مثال لذلك : كالذي تصيبه سياره وينجى من الحادث ، هذه الملائكة تحفظ هذا الإنسان ، ولكن إذا كتب الله سبحانه وتعالي أن يموت في الحادث باللوح المحفوظ فسوف يموت.

- ملك على الجبين : للتواضع وعدم الكبر

- ملكين علي الشفتين : (ملك على الشفة العليا و ملك على السفلى) وهم مفوضين هذين الملكين لتسجيل الصلاة على الرسول (ص) فقط وليس لغرض أخر.

- ملكين علي العينين : وهم لغض البصر وحماية العينان من الأذى وكما يقول المثل العمي المصري ( العين عليها حارس )

- و أخيرا ملك على البلعوم : لأن ممكن أن يدخل في فم النائم أي شئ يؤذيه فالله سبحانه وتعالى جعل ملك يحرس البلعوم حتى إذا دخل أي شئ بفم النائم ممكن أن يلفظه تلقائيا.

جزيتم كل خير

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً

بعضه صحيح جاءت به الأحاديث ، وبعضه ظن وقول على الله بغير عِلم .

أما الصحيح فهو :

الملائكة التي تتعاقب على الإنسان في الليل والنهار ، وذلك في قوله تعالى : ( وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ) .

وفي قوله صلى الله عليه وسلم : يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم - وهو أعلم بهم - : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون . رواه البخاري ومسلم .

والْحَفَظة ، لقوله تعالى : ( لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ) .

والْكَتَبَة ، الذين يكتبون الحسنات والسيئات ، لقوله تعالى : ( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) .

أما الذي ذُكِر أنه يكون على الجبين فأين الدليل عليه ؟

ولا يُمكن إثباته إلا بِنَـصّ ، لأنه مُتعلّق بِعالَم الغيب .

وكذلك الذي العينين وعلى الشفتين وعلى البلعوم .

وهذا مما يُعلَم بُطلانه ، لأنه لو كان كذلك ما عصى الله مؤمن !

وأسوأ ما في الحديث في التفسير التجريبي الدخول في عالم الغيب .

فالذين يتكلّمون في الإعجاز العلمي لهم جهود مشكورة ، إلا أن بعضهم لا يقتصر على ما يتعلق بالأمور المشاهَدة ( عالم الشهادة ) وإنما يتعدّاه إلى الكلام في الأمور الغيبية ( عالم الغيب ) .

وهذا لا شك أنه خوض فيما لا يُحسنه الإنسان مهما أوتي من العلم .

وبعضهم يخوض في مثل هذه الأمور ضاربا بكلام السلف وبتفسيرهم عرض الحائط ، بل قد يضرب بعقائد المسلمين من أكثر من ألف سنة عرض الحائط .

أحدهم خاض في قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ )

فَزَعَم أن هذا في عالم الميكروبات ، وهذا لا شك أنه مُخالفة صريحة للقرآن ، وجهل بالعقيدة ، وجُرأة على القول على الله بغير عِلم .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

====



15-12-2008, 01:20 AM
عز الدين44 غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 148646
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 47
إعجاب: 73
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
جزاك الله خيرا
وجزى الله خيرا مشرفنا العزيز
للتوضيح


19-12-2008, 06:06 AM
لورنس العرب غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 58653
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الإقامة: أرض الكنانة
المشاركات: 1,270
إعجاب: 387
تلقى 1,290 إعجاب على 125 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن 
بارك الله فيكم

وجزاكم كل خير
شكرا على المرور الطيب

 


حقائق عن الملائكة ( انشرها ولك الاجر والثواب عند الله )

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.