أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده

العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > برامج

مواضيع مميزة  

آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة

17-02-2009, 02:24 PM
riadh-20 غير متصل
عضو مميز
إعجاب: 2
تلقى 22 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
02:24 PM

أنا عندي Geforce FX 5500 هل أغيره أم لا وشكرا

17-02-2009, 03:23 PM
على حمد غير متصل
عضو جديد
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
مشكور اخى فى الله على الموضوع الجيد جدااا ده بس انتا كده صنفت المرض وقلت ليه علاج لحاله وحده بس يا ريت تقول علاج للحاله الثانيه وهيه الاخوه اللى اشترو الكروت دى ايه الحل فيه ممكن برامج يذود من كفائه الكارت او تدلنا على الطريق وبارك الله فيك

17-02-2009, 04:35 PM
X_BLANK غير متصل
عضو مميز
تلقى 19 إعجاب على 5 مشاركة
مشكور اخوي على الموضوع

موضوع كروت الشاشة شائك ومتفرع اكثر بكثير وللأسف قليلة جدا المواقع او المنتديات العربية المتخصصة بهذه الامور والموجودة منها (وانا متطلع عليها) لا ترتقي للمطلوب والمهتمين بهذه الامور مضطرين للاعتماد على المنتديات الاجنبية مثل xtremesystems و hardforum وغيرهم

هذا الموضوع
http://www.damasgate.com/vb/t122605.html
رغم ان تاريخه حديث الا انه يتكلم عن امور قديمة جدا مثل كروت الجيل السابع من نيفيديا
الجيل الموجود حاليا هو العاشر (وهو اللي استخدمه شخصيا) والتاسع ما زال متواجد بقوة خصوصا ان الجيل العاشر لم يصدر منه الا 4 كروت من فئة الـ top-end الاحترافية اما الفئة المتوسطة وفئة الـ mainstream الاقل منها فلم تصدر وبالتالي مازال الاعتماد على الجيل التاسع بالنسبة لهم
الجيل الثامن ممكن نتقبل الكلام عنه اما السابع فهذه كبيرة شوي :)

وذاكر بالموضوع لمتابعة جديد الكروت ادخل هنا

http://www.msi-arabia.com/modules.php?name=Product
ما ادري ايش دخل موقع لشركة MSI بمتابعة المستخدمين للجديد في كروت الشاشة

وبالنسبة للـ Ramdac Clock اللي ذكرتها بموضوعك ترا هذه غير مهمة ورقم إصدار الـ shaders غير مهم وانما الـ shaders clock هي المهمة

Process Technology ما ادري ايش قصدت منها لكن انا اعرف انها ترمز لدقة التصنيع بالنانو فمثلا كروت الجيل العاشر تقنيتها 55 نانو اما الجيل التاسع 65 نانو وكلما قل الرقم كانت افضل وحرارتها نظريا اقل

نفس الشيء في المعالجات فالآن معالجات الـ core 2 duo تقنيتها 45 نانو وهو اقل بكثير من المعالجات السابقة
==

طريقة سهلة وسريعة علشان تعرف الكرت المناسب لك هي النظر لمقارنة تبيين الفرق بين اداء الكروت في لعبة معيينة
يعني كلما زادت قوة الكرت زاد عدد الاطارات التي يمكن للكرت عرضها في ثانية واحدة (frame per second) او ما تسمى fps

هذه صورة حديثة لماهو متوفر الآن

الصورة تبيين الكروت من الاضعف للأقوى

الكروت GTX 295 و GTX 285 و GTX 280 و GTX 260 هي كروت الجيل العاشر الاخير من نيفيديا
الكروت اللي رقمها تسع آلاف و .... مثل 9800 او 9600 هي الجيل التاسع
و الكرت 8600 هو احد افراد الجيل الثامن وهكذا
الكروت اللي بإسمها HD هي كروت ATI

الكروت GTX 295 و 9800GX2 من نيفيدا و HD 4870X2 من ATI الكرت الواحد فيهم فيه معالجين tow GPU يعني كإنه الكرت الواحد عبارة عن كرتين
وبقية الكروت هي كروت عادية بـ GPU واحد
انا شخصيا عندي الـ GTX 285 وتحديدا EVGA GTX 285 SSC Edition وهي اقوى نسخة منه من حيث كسر سرعتها مصنعيا

هذه صورة قديمة شوي من الجهاز عندي

لاحظ بنهاية شاشة gpu-z الثلاث خانات GPU clock و memory و shader
هذه الامور التي يتم كسر سرعتها لزيادة اداء الكرت

مثلا الـ GPU Clock عندي هي 702 رغم ان السرعة الاصلية من المصنع لهذا الكرت هي اتوقع 650 والسبب انه سرعته مكسورة

هذا مثلا واحد عنده مثل كرتي وكاسر سرعة الثلاث امور هذه اكثر مما هي مكسورة عندي

البرنامج على اليسار هو احد ادوات الضغط stress لضغط الكرت واجباره على العمل بأقصى قوة ومن ثم تحديد مدى استقراره ودرجة حرارته
والبرنامج باللون الاخضر هو احد ادوات كسر سرعة الكرت ولاحظ فيه انه حرارة الكرت عنده هي 43 مع الضغط (انا ممكن تلاحظ بصورة جهازي انه حرارة الكرت 55) والسبب انه صاحب الصورة الثانية قام بتبريد الكرت مائيا وبالتالي تمكن من كسر سرعته بشكل اكبر دون المخاطرة بحرقه

هذا مثال على التبريد المائي

في الصورة المستخدم قام بتبريد المعالج وكرتين شاشة مائيا

الكلام طويل لكن حبيت فقط اعطي فكرة سريعة

17-02-2009, 05:09 PM
X_BLANK غير متصل
عضو مميز
تلقى 19 إعجاب على 5 مشاركة
الآن انتبهت لصورة التبريد المائي .......... صراحة فنان اللي مسويها
مسوي دورتين منفصلتين تماما
الدورة باللون الاخضر لتبريد المعالج والجسر الشمالي للوحة الام north bridge ولها راديتر ثلاثة المراوح خاص فيها وهو الاسود المعلق خلف الجهاز ولها مضخة خاصة فيها مخبئة مكان الـ CD (في الـ drive bays)
والدورة باللون الازرق لتبريد كرتين الشاشة ولها راديتر ثنائي المراوح وهو الازرق المعلق بسقف الجهاز (يمكن تكون ثلاجة كهربا مو راديتر مو متأكد)
في حلول تبريد متطرفة اكثر باعتبار ممكن يتم تبريد الجسر الجنوبي مو بس الشمالي مائيا
وممكن ايضا يتم تبريد الرامات مائيا
==
انا فكرت اسويها لكن غييرت رأيي لانه حلول التبريد الهوائية العادية (مشتت ومراوح) مؤخرا اصبحت قادرة على ايصال المعالج لسرعة قريبة من اقصى سرعة يمكن ان يصل اليها قبل ان يصطدم بجدار الناقل الامامي للمعالج fsb wall وبالتالي لا فائدة من تبريده اكثر
والفائدة من التبريد اكثر تظهر مع معالجات فئة الـ extreme المخصصة لكسر السرعة لان المضاعف الخاص فيها مفتوح وبالتالي مافي حد لسرعته
معلومة: سرعة المعالج = سرعة الناقل الامامي FSB ضرب قيمة المضاعف multiplier
المضاعف لا يمكن اللعب فيه وزيادته الا في معالجات فئة الـ exterme واسعارها غالية جدا
وبالتالي لكسر سرعة المعالج يتم زيادة سرعة الناقل الامامي بالنسبة لبقية المعالجات وطبعا يلزم تعديل امور اخرى اهمها الفولتاج

هذه صورة لاحدث المعالجات الموجودة حاليا

اي معالج فيه كلمة extreme او QX فهو من فئة الاكستريم متخصصين كسر السرعة

اول ثلاث معالجات هم الثلاث معالجات الوحيدة التي تم طرحها الى الآن من جيل الـ Core i7 الجديد
معالجي هو الـ Q9550 اللي بالمركز السابع :)

المميزات الهامة جداً اللى بتفرق فى أداء كروت الجرافيكس Vga

English