أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-10-2008, 09:58 AM
القمر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 25856
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 2,576
إعجاب: 614
تلقى 505 إعجاب على 147 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #16  
09:58 AM

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة free_arabian 
أشكركم إخوانى الكرام على مروركم الطيب

كما أشكر استاذنا abcman على مشاركته المميزة

وأتسائل ما الذى يدعو للخجل من بعض الأسماء العربية أو الإسلامية القديمة ؟!!!!

أيكون ضعف فى الشخصية
أم حب الظهور
أم التقليد الأعمى
أم الجهل

أم ماذا ......



أخي الكريم

كل هذه الأسباب مجتمعة

كلها مجتمعة موجودة في مجتمعنا





22-10-2008, 11:54 AM
supervisor anis غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 138778
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,900
إعجاب: 323
تلقى 528 إعجاب على 114 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #17  

إخوانى الكرام حياكم الله وأسعدكم فى الدنيا والآخرة...... بإيجاز ....
  • لا أختلف معكم فى ما ذكرتم من تدهور المستوى الثقافى والأخلاقى أيضا فى مجتمعاتنا العربية بفعل عوامل كثيرة أشدها خطرا التأثر بوسائل الإعلام الغربى أو العربى ذى التوجهات الغربيه وإندفاع البعض إلى تقليد الغرب فى الأمور المظهرية التى لاتناسب ثقافتنا الإسلامية والعربية .
  • يؤكد ذلك إنتشار الأسماء الغربية للشركات والمكاتب والمحلات والمطاعم العامة...... سواء كتبت بالعربية أوغيرها وهو واقع محزن بلاشك.
  • أما فى مجال إختيار أسماء الأطفال .... أرى أن واقع الحال على العكس من ذلك ... يبشر بالتمسك بالثقافة الإسلامية والعربية .... خاصة أسماء الذكور ....ولم يحدث ... إلا نادرا... أن أطلق إسما غربيا على طفل مسلم مهما كانت الظروف أو المستويات الثقافية والإجتماعية ... صحيح يحضرنى إسما واحدا ... لكننى أعتقد أن ذلك كان إنفعالا عاطفيا وقتيا بفعل مجريات الأمور التاريخية .
  • يحرص أغلب المسلمين فى هذه الأيام ..إن لم يكن كلهم...على تسمية أطفالهم خاصة الذكور بإسماء تدل على هويتهم الإسلامية .
  • إذا أتيح لك الإطلاع على قوائم الأسماء فى المدارس أو الجامعات فستجد فى المدرسة الواحدة .. مثلا .. العديد من قوائم الفصول قد يزيد عددها على العشرة فصول أقفلت على إسم واحد فقط مثل ( محمد – أحمد - محمود ) وقوائم أخرى أقفلت على إسم ( عبد الرحمن ) وذلك لما إستقر فى وجدان المصريين من مأثور القول ( خير الأسماء : ما حُمِدَ أو عُبِدَ ) .
  • فى الفترة الماضية وحتى أواخر الستينيات ..وأنا أتكلم من واقع الحياة التى نعيشها فى مصر المحروسة ... إنتشرت أسماء الأولاد والبنات التى يمكن ان يتسمى بها المسلمون والمسيحيون ( عادل – مجدى – أبراهيم – خليل – رأفت – عصام – سامى - سمير ....إلخ ؛ (أمانى- إيناس – سهير – سامية- منى – إيمان – سوسن - مرفت .....إلخ) وكلها أسماء عربية ولها معانى ودلالات جميلة .
  • وأضرب لكم مثلا على ذلك :
** أبى : محمد ..... وأمى : عائشة .....
رحمهما ربى رحمة واسعة وجمعنا بهم مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالفردوس الأعلى من الجنة ... اللهم آمين .
رزقهما الله تعالى .. فى الخمسينيات.. بثلاثة أولاد : ( محمد مؤنس – أنيس – محمدأنسى ) ..وبنتان ( إيناس – أنيسة ). وانظر إلى حرص الوالد .. رحمه الله .. على الإسم المركب للذكور الذى يبدأ بإسم (محمد/أحمد) كعادة كثير من الناس فى ذلك الوقت ؛ وكنا نعيش فى بلاد لايوجد بها أحد غير مسلم .. للأسف ولسبب من الأسباب لم يكن لإسمى (أنيس) شرف إضافتة إلى إسم سيد الخلق (محمد) صلى الله عليه وسلم وأظن ذلك ..والله أعلى وأعلم ..كان بسبب مرض والدى .. رحمه الله .. وتوكيله لقريب اوصديق لقيد الإسم بالسجلات ؛ وهذا الأمر تسبب بعد ذلك فى كثير من المفارقات والملابسات .
  • وأسوق أيضا هذه الأمثلة من واقع الحياة دليلا على تمسك المصريين بالأسماء الإسلامية :
** خالاتى ( رحمهن الله ) : (فاطمة – رقية – مريم ) .
** خالى ( رحمه الله ) : كان إسمه (محمد) .. أطلق إسم (محمد) ... رسميا أيضا على إثنين من أبنائه !!! وكانا على قيد الحياه فى نفس الوقت وواحد منهما أسمى إبنه ( محمد) يعنى إسم الحفيد (محمد محمد محمد) ..وإشتهر الثانى بإسم (محمد الصغير ) للتمييز ..... وكذلك تماما فعل خال أمى ……!!!!
** إبن خالتى ( رحمه الله ) : كان إسمه (عمر عمر عمر ) .
  • فى النصف الثانى من السبعينيات وأوائل الثمانينيات ؛ توجه كثير من المسلمون إلى إطلاق الأسماء ذات الدلالة القطعية على الإنتماء للإسلام وعلى سبيل المثال فإن نسبة كبيرة جدا من أبناء المسلمين الذين هم الآن فى عمر مابين (25 إلى 30 سنة ) يتسمون بفضل الله بإسم ( إسلام او مؤمن ) ؛ كما تجد ان مايزيد على 75% من بنات المسلمين فى نفس العمر تتسمين بإسم ( شيماء / الشيماء أو أسماء ) .... وفى المقابل إنتقل هذا التقليد إلى غير المسلمين .
  • وأسوق لكم مثالا آخر – وانا واحد من الناس يصح عليه القياس :
**رزقنى ربى وله الحمد والمنة بثلاث بنات أسميتهن بفضل الله : ( الشيماء – الزهراء – إسراء ) ؛ وولد واحد أسميته ( ميسره ) .
** رُزقت إبنتى ( الشيماء) بطفل .. بارك الله فيه وجعله قرة عين لنا.. وعند التشاور فى إختيار إسم له لم يطرح على بساط البحث سوى عدد محدود من الأسماء مثل ( يوسف –عمر – آدم ) وكانت أمه تفضل إسم (آدم ) وشاء الله أن أسميه (عمر) .
**رزقت إبنتى (الزهراء) ببنت أطلقت عليها .. بإرادة الله ومشيئتة ... إسم ( جودى ) .

وهكذا الحال عند كل من نعرف من الأصدقاء والجيران والأقارب فى طول البلاد وعرضها ؛ ومنهم يتكون مجموع الأمة .
** لى صديق رزقه الله بست بنات ( بارك الله فيهن وفى بناتنا وأبنائنا ) أنظر إلى أسمائهن وأدعو لهن يرحمك الله ( رحمة –آية- مودة – خديجة – سارة - ...... نسيت إسم السادسة ) تأمل معى جمال الإسمين ( مودة ورحمة ) .
** صديق آخر رزقه الله ببنتين وولد ( آلاء – ساره – عبد الرحمن ) ... تأمل معى جمال الإسم ( آلاء ) .
**أسماء باقى الأولاد فى المنزل الذى نسكن فيه ( حاتم - محمد - إسلام 1– عبد الرحمن – على – أحمد – إسلام 2) .
  • تنتشر الآن أسماء لم تكن مالوفة سابقا مثل ( بلال – مُعاذ – آدم ...... صهيب ! .....إلخ) ؛ ( بسملة –حور – لينه – جودى – ريتاج – منة الله - ......... إلخ )
  • فى هذه الأيام يحظى إسم (عبد الرحمن ) بأعلى نسبة إنتشار بين أسماء الأولاد قد تصل إلى 90%من اسماء الأطفال يليه إسم ( يوسف ) .
  • يتجه عدد قليل من المسلمين إلى إطلاق أسماء على البنات ذات طابع غربى مثل ( ميرندا - نيفين – إنجى – شيرين .... ولا أذكر غير ذلك لندرتها ) طلبا للوجاهة والتميز.
  • كثير من الإسماء التى تطلق على البنات مثل ( نسرين – ريم – جيهان - رباب- ياسمين – حسناء –علياء - ......إلخ ) هى اسماء عربية وإن لم يكن لها دلالة إسلامية .

عفوا عن الإطاله
إنما أحببت ان أوضح رأيى فى تمسك المسلمين اليوم بالأسماء الإسلامية أكثر من ذى قبل من خلال أمثلة حية يقاس عليها ولا فارق مع القياس ....
ولكن ...هل ذلك تمسك بالمظهر دون الجوهر ؟
ذلك أمر شرحه يطول .. وانا الليله ....شغلت بما فيه الكفاية .....
الحمد لله على نعمة الإسلام ؛


 


الأسماء العربية هل أصبحت موضه قديمة ؟!! شاركنا برأيك

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.