أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


30-09-2008, 06:59 PM
عمرالفاروق غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 167619
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 8
إعجاب: 0
تلقى 4 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

نشأة مذهب الشيعه



اختلف الباحثون قدماء ومحدثون في تحديد الوقت الذي ظهر فيه التشيع في الاسلام.
والزمن الذي حددوه لظهور هذه الفكرة يتفاوت بين بداية الاسلام وبعد استشهاد علي رضي الله عنه .
فظهرت اتجاهات مختلفة في تحديد بدايته ...

الاتجاه الاول ***
ان التشيع ظهر في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .
والشيعة هم اصحاب هذا الاتجاه فهم يزعمون ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي غرس بذرة التشيع وأن الشيعة ظهرت في عصره ؛ وأن هناك بعض الصحابة الذين تشيعوا لعلي رضي الله عنه ووالوه في زمنه .
يقول النوبختي (الشيعة هم فرقة علي بن ابي طالب المسلمون بشيعة علي في زمانه صلى الله عليه وسلم وما بعده معرفون بانقاطعه اليه والقول بامامته منهم المقداد وسلمان وابي ذر وعمار وهم اول من سمى باسم التشيع .
ويقول السيد محمد امين ( ان تسميتهم بذلك اي الشيعه من زمن الرسول )
ويقول محمد الحسين ال كاشف الغطاء ( ان اول من وضع بذرة التشيع وضعت مع حقل الاسلام هو نفس صاحب الشريعة الاسلاميه يعني ان بذرة التشيع وضعت مع بذرة الاسلام جنبا الى جنب وسواء بسواء ولم يزل غارسها يتعا هدها بالسقي والعناية حتى نمت وازهرت في حياته ثم اثمرت بعد وفاته )
وقد علق الدكتور على النشار على هذا الراي بقوله ( والخطأ الطبير في هذه المحاوله انه لم يكن بين يدي الرسول صلى عليه وسلم شيعة وسنه وقد اعلن القران الكريم " ان الدين عند الله الاسلام" لا التشيع والتسنن .
وقال اتى الاسلام لكي يرفع الحجز بين الناس فلا هاشمي ولا قرشي ولا تيمي ولا غيره ولا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى .
فهل كان عثمان يكره عليا ؟ وهل كان ابو ذر وعمار يكرهان ابو عثمان ؟ ونحن لا ننسى ابو بكر هو الذي اعتق عمار بن ياسر وانه استخدمه بعد ذلك اميرا ولم يكن هناك شيعية لا روحية ولا سياسية بين يدي النبوه ولم تظهر كلمة الشيعه كمصطلح على الاطلاق ابان ذلك الوقت .
الاتجاه الثاني ***
ان التشيع ظهر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .
لانه هر خلاف بعد وفاته صلى الله عليه وسلم حول من يخلفه صلى عليه وسلم فوجد جماعة يرون احقية علي رضي الله عنه بالامامة ويتشيعون له وهم بعض الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
من انصار هذا الراي راى الدكتور احمد امين الذي يرجع بدء التشيع الى فريق الصحابه الذين اخلصوا الحب لعلي رضي الله عنه وراوا الاحق بتولي الخلافه ومن اشهرهم سلمان وابو ذر والمقداد
ويرد الدكتور مصطفى حلمي قائلا ( ويبدو ان الدكتور احمد امين استقرا هذا الراي من الوقائع التاريخيه التي تروي عن تخلف بعض الاشخاص عن بيعة ابي بكر حيث راوا احقية علي بالخلافة لكن اختلاف الراي في مثل هذه الحاله لا ينبغي ان يؤخذ كدليل على بداية التشيع لأن الملتفين حول علي حينئذ لم يجمعهم الا حبهم له وتفضيله على غيره لا على اساس النريه الشيعيه )
ثم ان هناك بعض الانصار كانوا قد رشحوا سعد بن عباده ليكون خليفة للمسلمين فهل نستطيع ان نقول حينئذ ان ذلك كان تشيعا لسعد ؟ اللم لا.
لان ذلك الاختلاف امر طبيعي الذي هو من مقتضيات نظام الشورى في الاسلام فهم في مجلس واحد تعددت اراؤهم وما انفصلوا حتى اتفقوا على خلافة ابي بكر رضي الله عنه ليكون خليفة للمسلمين .
وإن كان علي رضي الله عنه قد تخلف في اول مبايعة ابي بكر لانشغاله بتجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم تمهيدا لدفنه فانه لما علم ان ابا بكر جلس للبيعة خرج مسرعا حتى بايعه .
أخرج الطبري في تاريخه باسناده الى حبيب بن ابي ثابت قال : كان علي في بيته اذ اتى فقيل له : قد جلس ابو بكر للبيعة فخرج في قميص ما عليه ازار ولا رداء عجلا في كراهية ان يبطيء عنها حتى بايعه ثم جلس اليه وبعث الى ثوبه فأتاه فتجلله ولزم مجلسه
الاتجار الثالث ***
أن التشيع بدأ في حياة عثمان رضي الله عنه وبعد استشهاده .
يقول ابن حزم ( ثم تولى عثمان وبقي اثنا عشر عاما وبموته حصل الاختلاف وابتدأ امر امر الروافض )
ويقول الامام محمد أبو زهرة : قامت الشيعه ظاهرة في اخر عصر الخليفة الثالث عثمان بن عفان وقد نمت وترعرعت في عهد علي رضي الله عنه من غير ان يعمل على تنميتها .
قال : والذي تولى رعاية هذا المذهب هو عبدالله بن سبأ بدأ حركته في اواخر عهد عثمان والذي تراس مجموعه ممن دخلوا في الاسلام ظاهرا وأضمروا الكفر باطنا فأخذوا يشيعون السوء عن ذي النورين عثمان رضي الله عنه ويذكرون علي رضي الله عنه بالخير .
يقول الامام الطبري : كان عبدالله بن سبا يهوديا من اهل صنعاء أمة سوداء فأسلم زمن عثمان ثم تنقل في بلاد المسلمين يحاول ضلالتهم فبدأ بالحجاز ثم البصرة ثم الكوفة ثم الشام فلم يقدر على مايريد عند احد من اهل الشام فاخرجوه حتى اتي صر فاعتمر فيها .
فقال فيهم فيما يقول ( لعجب مما يزعم أن عيسى يرجع ويكذب بأن محمد يرجع وقد قالله عز وجل ( إن اللذي فرض عليك القران لرادك إلى ميعاد) فمحمد أحق بالرجوع من عيسى .
قال فقيل ذلك عنه ووضع لهم الرجعة فتكلموا فيها ثم قال لهم بعد ذلك إنه كان ألف نبي ولكل نبي وصي وكان علي وصي محمد .
ثم قال : محمد خاتم الانبياء وعلي خاتم الأوصياء ؛ ثم قال لهم بعد ذلك : أن عثمان اخذها بغير حق وهذا وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم فانهضوا في هذا الامر وابداو بالطعن على امرائكم وأظهروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تستميلوا الناس وادعوهم الى هذا الراي .
الاتجاه الرابع ***
أن التشيع بدا في خلافة علي رضي الله عنه وبعد استشهاده .
ومن انصار هذا الراي ابن النديم حيث قال " لما خالف طالحة والزبير عليا رضي الله عنه وأبيا الى الطلب بدك عثمان بن عفان وقصدهما علي رضي الله عننه ليقاتلهما حتى يفيئا الى امر الله جل اسمه تسمى من اتبعه على ذلك الشيعة فكان يقول شيعتي وسماهم عليه السلام الاصفياء الاولياء شرطة الخميس والاصحاب
وقال الدكتور على النشار معلقا على كلام ابن النديم السابق " أرى في كلام ابن نديم وهو شيعي بعض الغلو "
لاتجاه الخامس ***
أن الشيعة ظهرت بعد رجوع علي من صفين عام 37هجريه .
وممن يرى هذا الراي صاحب مختصر التحفة الاثنا عشريه حيث يقول " واعلم أن ظهور هذا اللقب الشيعه كان عام سبع وثلاثون للهجرة والله تعالى اعلم "
ويؤيد هذا الراي الدكتور محمد العسال حيث يقول معلقا ( لقب به اتباع علي رضي الله عنه وهم يومئذ أهل الكوفة اللذين يتكونون من قتله عثمان وعشائرهم ومن اتباع سبا ولا يمكن لأي مدع أن يدعي ظهور طائفة اختصت بمشايعة علي قبل هؤلاء.
إذ من المعروف أن أمير المؤمنين كان في عهد إخوانه الثلاثة من قبله خير عون لهم يبذل النصح لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ولم تحم حوله الشبهات في أن له شيعة ظاهرون أو مستترون فضلا عن أن يكون له شيعة معروفون في عهد النبي صلى الله عليه وسلم اختصوا بشايعته وموالاته
هذا هو واقع التاريخ وبه ينهار ما ادعاه الشيعة من ان التشيع نشأ في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مع الاسلام جنبا الى جنب .
ثم قال : وعليه فان التاريخ لا يعرف شيعة لعلي رضي الله عنه إلا بعد صفين سنة 37هـ أي يعد عامين من خلافته وبعض الصحابة الللذين لازموه رضي الله عنهم في تلك الفترة لا يصح وصفهم بانهم شيعة بالمعنى الاصطلاحي
الذ تعرف به الشيعة اليوم أما المعنى اللغوى فيصح اطلاقه عليهم على معنى التبع والانصار زظظمالاتجاه السادس ***
أن التشيع ظهر بعد مقتل الحسين رضي الله عنه .
يقول الدكتور مصطى الشيبي : أن التشيع قد عاصر بدء الاسلام باعتباره جوهرا له وأنه ظهر كحركة سياسيه بعد ان نازع معاوية عليا رضي الله عنه الامارة وتدبير شؤون المسلمين .
ويتبين بعد ذلك أن تبلور حركة السياسة تحت اسم الشيعة كان بعد مقتل الحسين مباشرة وان كانت الحركة سبقت الاصطلاح بذلك يمكننا أن نقول إن التشيع كان تكتلا اسلاميا ظهرت نزعته أيام النبي صلى الله عليه وسلم وتبلور اتجاهه السياسي بعد قتل عثمان واستقل الاصطلاح الدال عليه بعد مقتل الحسين .
ويقول الدكتور علي النشار " تكونت الشيعة حقا بعد مقتل الحسين عليه السلام فرقة دينية تتدبر الامر.
قال : يقول ا لمسعودي " وفي سنة خمس وستين تحركت الشيعه بالكوفه وتلاقوا بالتلاوم والتنادم حين قتل الحسين ولم يغيثوه وراوا انهم اخطاوا كثيرا بدعاء الحسين لهم ولم يجيبوه ولمقتله الى جانبهم ولم ينصروه ورأوا أنهم لا يغسل عنهم ذلك الجرم الا بقتل من قتله أو القتل فيه ففزعوا ألى خمسة نفر منهم سليمان الخزاعي ......"
ووصلوا الى موضع بالعراق يقال له عين الورده بطالبون بدم الحسين بن علي ويعملون بما امر الله به ( فتوبوا الى بارئكم فاقتلوا انفسكم ذلكم خير لك عند بارئكم فتاب عليكم انه هو التواب الرحيم ) وقتلوا جميعا فيما تجمع المصادر غير ان الكلمة التي غلبت عليهم هي التوابون .
وظهرت كلمة الشيعة الحسينية على يد المختار بن ابي عبيد الثقفي وهي الشيعة التي تنسب الى محمد بن علي بن ابي طالب المشهور بابن الحنيفة وقد اجتمعت عليه الشيعة بالكوفة وقتل قتلة الحسين جميعا حتى قتل .
وفي الكوفة بعد مقتل المختار بن ابي عبيد أخذت الشيعه تتكون كفرقة دينية كلاميه تضع اصول التشيع ولكن لم تصل الشيعه الى وضع مذهبها النهائي الا في عهد امامة جعفر الصادق .
من هذا يتضح لنا ان اسم الشيعه كمصطلح ظهر بعد استشهاد الحسين وان الكلمة كانت تطلق في اول الامر على اية مجموعه تلتف حول صحابي من الصحابه

اتمنى من الله العلي العظيم اني وفقت في بداية طريقي بطرح هذا الموضوع ولا اريد من هذا غير الاجر وتنوير المسلمين على شي يجهلونه والله ولي التوفيق





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الصيام على مذهب السادة المالكية الأعلام تونسي و افتخر المنتدى الاسلامي 0 26-06-2014 03:40 AM
أين أذهب لنزار القبانى شروق الامل منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 1 17-09-2013 12:26 AM
نعم على مذهب أهل السنة والجماعة لكن هذا لا يعني توجيه أي اهانات voxfull المنتدى الاسلامي 2 14-10-2008 11:04 AM
ليس للرافضة مذهب وأرجو أيقاف التهجم NMYRMH المنتدى العام 37 11-11-2005 05:43 PM
نبذة عن مذهب الدروز hakeem المنتدى الاسلامي 0 06-05-2005 01:17 PM
30-09-2008, 09:43 PM
العنان3005 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 129715
تاريخ التسجيل: Jun 2008
المشاركات: 113
إعجاب: 11
تلقى 53 إعجاب على 25 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
الاخ الكريم .. عمر الفاروق

بارككك الله اخي الكريم .. على هذه المعلومات الطيبة ..

ولكن اخي ان هؤلاء الشيعة الذين .. اياتهم في ايران والنجس الاشرم .. ليسوا هؤلاء الذين ذكرت ..

ولكن هم حقيقة الان هؤلاء انفسهم شيعة عبد الله بن سبا الذين تبرا منهم علي رضي الله عنه .. وفي رواية قيل انه حرقهم بالنار .. فقد وصل الى علي بن ابي طالب انه يذكر ابا بكر وعمر بسوء ..

فقام وخطبهم خطبة طويلة .. وقال فيها " ان حبهما - اي ابا بكر وعمر _ قربة ، وبغضهما مروق "

ولذللك فهؤلاء الموجودن الان هم شيعة ابن سبا ..

حتى ان بعض العقلاء منم الشيعة الان امثال العراقي عباس الجنابي .. الذين ردوا على هؤلاء شيعة بن سبا قولهم بعصمة الامام علي واولاده .. وقالوا عنهم .. ان هذه ليس مذهب الامام جعفر وانما مذهب ال كوبوني ..

ولذلك سلط عليهم الحقد الفارسي .. ونبذوا وبعضا منهم اخرجوهم من مذهب الشيعة ..

وباركك الله من جديد

ومرحبا بك اخا عزيزا

اخوكم العنان


 


نشأة مذهب الشيعه

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.