أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

مواضيع مميزة  

آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة

26-07-2008, 08:07 AM
مدوخني غير متصل
عضو مميز
إعجاب: 34
تلقى 132 إعجاب على 42 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع

سوااااال بخصوص الربى ؟؟

سوااااال بخصوص الربى اخواني الكرام
عندي سوال بخصوص الربى ؟

في الدول الاوروبية مجبور الواحد ياخد مصاري الربى ..
بشكل عام فتوها المشايخ انو الواحد لازم يشتري فيها اوراق للتواليت الله يعزكن او اي شي لحمامات المسجد (طبعا ما بيجوز يتصدق فيها).

احيانا الواحد بتضرر ماديا بالدول الاوربية (مثل قطع اشارة المرور وهية حمرا او اشترك بموقع لرسائل الاس ام اس مثلا وعلى اساس يكون مجاني .. بس بالاخر بيطلع مو مجاني.. وبيدفعوه مصاري)
المهم
فيه شيخ فتاها انو بيصير ندفع من مصاري الربى لمثل هذه الاضرار

ف شووووووووو رايكن ؟؟

سوااااال بخصوص الربى

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة التسجيل و الربح في tsu الشبكة الجديدة و الربح منها + اثبات دفع مغربي شيك ب 100$ hadiri الربح من الانترنت 5 11-12-2015 06:27 PM
الربح من اختصار الروابط من موقع ادفلاي مع طرق الربح وإثبات الدفع saraya22 الربح من الانترنت 11 08-11-2015 09:57 PM
برنامج الربح الرهيب $ Fanslave $ الربح عن طريق الفيسبوك و تويتر ibrahimbasuny الربح من الانترنت 1 12-02-2013 11:40 PM
عملاق الربح السهل الممتع$ Fanslave $الربح عن طريق الفيسبوك elsokarey الربح من الانترنت 1 06-11-2012 02:48 PM
26-07-2008, 10:57 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
إعجاب: 1,708
تلقى 1,706 إعجاب على 352 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع

أخي الحبيب مدوخني لقد تجاوزت نقطة مهمة جداً على انها أمر مسلم بها ولكن لا يمكن إجابتك على السؤال إلا بعد أن تجيب على سؤالين مهمين:
الأول: ما هو وجه الإجبار الذي يحدث عليك في الدول الأوروبية لتأخذ من مال الربا فالضرورة تقدر بقدرها؟ وهل تواجدك بالدول الأوروبية لا بديل عنه؟
الثاني: من هم هؤلاء العلماء الذين أفتوك هذه الفتوى ؟ وما هو السؤال الذي سألته لهم فأجابوك هذه الإجابة؟
في انتظار ردك لنجيبك من أقوال العلماء من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

26-07-2008, 06:42 PM
مدوخني غير متصل
عضو مميز
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcman 

أخي الحبيب مدوخني لقد تجاوزت نقطة مهمة جداً على انها أمر مسلم بها ولكن لا يمكن إجابتك على السؤال إلا بعد أن تجيب على سؤالين مهمين:
الأول: ما هو وجه الإجبار الذي يحدث عليك في الدول الأوروبية لتأخذ من مال الربا فالضرورة تقدر بقدرها؟ وهل تواجدك بالدول الأوروبية لا بديل عنه؟
الثاني: من هم هؤلاء العلماء الذين أفتوك هذه الفتوى ؟ وما هو السؤال الذي سألته لهم فأجابوك هذه الإجابة؟
في انتظار ردك لنجيبك من أقوال العلماء من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الحبيب abcman
اشكرك على اهتمامك وبارك المولى فيك
خيو بالنسبة لوجه الاجبار فهو من ناحيتين:
1. انو بينضاف دوريا على الحساب تبعك نسبة معينة من المصاري خلال فترة معينة .. ما فيك تروح لعندن وتقلهن .. والله هاي النسبة ما بدي اياها شيلولي اياها من الحساب تبعي .. ما بيصير هيك

2. انو ناخد المصاري احسن ما نخليها في بنوكهم ويستخدموها ضدنا (مني يورو ومنك يورو ومن هاد يورو ومن التاني يورو .. صاروا ملايين اليوروات)

اما الشيخ اللي افتاها .. فهو شيخ مصري الله يجزيه الخير ..( اسمو الشيخ علي وما اتوقع انو يكون معروف او مشهور متل الشيخ القرضاوي ووالخ ) كان عايش هون وبيعرف الوضع بالدول الاوربية كيف ؟ يعني فهمان الوضع بالدول الاوربية كيف بيكون بالزبط ..

وشكرا لك على اهتمامك مرة اخرى اخي الحبيب
و

26-07-2008, 10:12 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف

اخي الحبيب مدوخني -اللي مدوخنا كلنا فعلاً بتوقيعه الرهيب ده- ما أفتى به العلماء في هذا المجال هو جواز التخلص من هذا المال مال الربى الحرام عن طريق التبرع به لأي وجه من وجوه الخير بعيدا عن المساجد او كما قلت في حمامات المسجد وستنال أجر التخلص من المال الحرام اما ان تدفع منها في رفع ضرر مثل كسر إشارة المرور او ما ذكرت فهذا لم أسمع فيه كلام لأحد العلماء ولم يذكروها في اوجه إنفاق مثل هذا المال
أردت فقط الإسراع في إجابتك بما أعلم وانتظر مني مزيداً من البحث عن النقطة الخاصة بأوجه الإنفاق الذي ذكرتها في آخر رسالتك
هذا وبالله التوفيق

26-07-2008, 10:24 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId

رقم الفتوى : 1388
عنوان الفتوى : يأخذ الفوائد الربوية ويصرفها في مصالح المسلمين العامة تخلصاً منها
تاريخ الفتوى : 19 صفر 1422
السؤال
أنا طالب أدرس في انكلترة لفترة محدودة أربع سنوات و لدي مبلغ من المال في أحد البنوك البريطانية ، ما هو حكم فوائد هذا المبلغ ؟. هل أتركها للبنك أم أتصدق بها ؟ و جزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فبالنسبة لوضع المال في بنك ربوي في أي دولة كانت إذا لم تكن فيها بنوك إسلامية وكان وضع المال في البنك لضرورة كخوف سرقة أو اعتداء فهذا الأمر جائز إن شاء الله . ومن أمكنه وضع هذا المال في الحساب الجاري لم يجز له وضعه في حساب التوفير . لان الضرورة تقدر بقدرها . وأما الفوائد الربوية المترتبة - عند الاضطرار للوضع في حساب التوفير- فلا يحل لك الانتفاع بها ولا صرفها على أولادك ، وإنما تأخذها ولا تدعها للبنك وتضعها في مصالح المسلمين العامة، بنية التخلص منها، لأنها ربا . والله أعلم .

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
===
وسأوافيك بالمزيد

27-07-2008, 12:35 AM
مدوخني غير متصل
عضو مميز
بارك الله فيك اخي الحبيب واشكرك من صميم قلبي
الله يجزيك الخير ويديمك

بس اخي بصراحة الجواب لم يفي بالغرض .. يعني من ناحية دفعه للاضرار (اخي مو بس قطع اشارة المرور ..لانو قطع اشارة المرور يمكن ما بيجوز لانو خطأي انا .. وانما الاضرار من خلال النت ...يعني مرة انا اشتركت برسائل الاس ام اس .. على اساس مجاني ..بس بالاخر طلع مو مجاني لانو كاتبين بشروط التسجيل اللي هي شي 100 صفحة وبخط صغير انو لازم الواحد يدفع 10 يورو بالشهر ... عارفين انو رح نحط علامة صح على ..موافق .. بدون ما نقرأ الشروط) انا تضررت ب 200 يورو ....سوالي : هل يجوز ان ادفع ال 200 يورو من مصاري الربا ؟

وشكرا لك اخي الحبيب وبارك الله فيك
وبالنسبة للتوقيع .. على حسابك .... مقدم .. فيك تاخدو

و

27-07-2008, 03:20 PM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسعد صباحك 
جزاك الله خير وبارك الله بك اخي الحبيب محمود
وجزاك بالمثل أخي الحبيب يسعد صباحك وبارك الله فيك حبيبي أبو رائد

وبالنسبة لك أخي الحبيب اللي مدوخني فعلاً
أعتقد ذكر العالم لمجال الصرف الوحيد المتاح هو في منفعة المسلمين العامة ولا يجب عليك أن تنتفع بهذا المال أي منفعة خاصة حتى وإن كان كما ذكرت فدخولك وتسجيلك في موقع الرسائل دون أن تلاحظ انه موقع غير مجاني هو خطؤك وعليك تحمله أما أن تدفع من هذا المال فلا يصح فلقد قال العلماء أنه يجوز لك صرفه في منافع المسلمين دون انتظار الأجر من هذا الإنفاق فيكفيك أجر التخلص من المال الحرام
فإن كنت لا تنتظر الأجر أو المنفعة من إنفاقه في الآخرة رغم أنك تنفقه في منافع المسلمين فهل يجوز لك أن تنتفع به في الدنيا
أعتقد الجواب واضح الآن ومش عايزين دوخة تاني منك
وأن في خدمتك وخدمة الأخوة المسلمين دائمًا أخي الحبيب
وفقنا الله وإياك ورزقنا وإياك من الحلال الدائم إنه ولي ذلك والقادر عليه

27-07-2008, 06:25 PM
مدوخني غير متصل
عضو مميز
شكرا لك اخي الحبيب .. حفظك المولى ورعاك
بارك الله فيك وجزاك كل خير .

والله يديمك يا رب

و شكرا لك

27-07-2008, 11:44 PM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
قبل الإجابة على السؤال على المفتي التأكد من أن المستفتي مجبر على الربى
و قبل كل هذا هل إقامته في بلاد الكفر لضرورة شرعية تغلب معصية الربى
_ مع تواجد بقية شروط الإقامة في بلاد المشركين _ ؟؟!!

28-07-2008, 10:10 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abcman 

أخي الحبيب في الله أبو حمزة لو كنت نظرت للأعلى قليلاً لوجدت أني سألت بالفعل هذه الأسئلة قبل أن أجيب وهذه هي الرسالة التي سألت أخونا مدوخني فيها هذه الأسئلة
جزاك الله خيرا ونفع الله بك

31-07-2008, 05:02 AM
مدوخني غير متصل
عضو مميز
شكرا لكم اخواني وبارك الله فيكم
قبل الإجابة على السؤال على المفتي التأكد من أن المستفتي مجبر على الربى
و قبل كل هذا هل إقامته في بلاد الكفر لضرورة شرعية تغلب معصية الربى
_ مع تواجد بقية شروط الإقامة في بلاد المشركين _ ؟؟!!

اخي ابو حمزة كمان ذكرت لاخي ا بي سي مان فانا مجبر على الربى اولا وثانيا انا في بلاد الكفر بغرض الدراسة
وكان سوالي : هل يجوز ان ادفع من مال الربا المجبر على اخذه للاضرار
واجابني مشكورا

جزاكم الله خيرا جميعا

31-07-2008, 09:11 AM
abcman غير متصل
عضوية الشرف
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدوخني 
شكرا لكم اخواني وبارك الله فيكم

اخي ابو حمزة كمان ذكرت لاخي ا بي سي مان فانا مجبر على الربى اولا وثانيا انا في بلاد الكفر بغرض الدراسة
وكان سوالي : هل يجوز ان ادفع من مال الربا المجبر على اخذه للاضرار
واجابني مشكورا

جزاكم الله خيرا جميعا
جزاك الله خيرا أخي الحبيب مدوخني - ما تقول يا عم على اسمك الحقيقي بدل ما إحنا عمالين نقول مدوخني - وبارك الله فيك وزادك حرصًا على دينك وأعانك على الفتن الموجودة عندك وثبتك على الحق دائمًا

31-07-2008, 09:53 PM
أبو حمزة الأثري غير متصل
الوسـام الماسـي
إعجاب: 452
تلقى 32 إعجاب على 3 مشاركة
جزاك الله كل خير أخي محمود ما عندي ما أزيده فقد كفيت و وفيت
و أنت أخي مدوخني الظاهر إنك كنت دايخ لمّا إشتركت في موقع الإس إمس إس
لذا تحمل ......... يا أسد
وكان الله في عونك و إن شاء الله تعود سالما لبلاد المسلمين و ترتاح من مصائب أوروبا كلها
تحياتي لك و تمنياتي لك بالتوفيق و النجاح

سوااااال بخصوص الربى ؟؟

English