استغفر الله العظيم
 
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام
 

Advertisement

 
03-07-2008, 02:45 AM
العلم سلاحي غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 135594
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الإقامة: algeria
المشاركات: 425
دُعي الى: 0 موضوع
    #1  
المنتدى العام

تقليل عدد ساعات النوم هل مفيد ام ضار - دراسة علمية حديثة


تقليل ساعات النوم دراسةتقليل ساعات النوم دراسة اخواني هل التقليل من ساعات النوم مفيد للصحة ان كان لا هل العكس صحيح لقد
تقليل ساعات النوم دراسة
نوم الموظفين في العمل سببه قلة النوم في الليل أو النوم غير الصحي
تعارف أغلب الناس على أن ثماني ساعات من النوم يوميا، هي الأفضل لصحة الإنسان؛ للتمتع بصحة جيدة وعقل سليم، بيد أن تلك المعلومة يغشاها الكثير من الغبار علميا؛ إذ إن الدراسات الحديثة تؤكد أن الجسم يحتاج إلى أقل من ذلك بكثير لإراحة البدن والذهن.

ونقلت جريدة "الاقتصادية" عن الدكتور "وليد بن سعيد الزهراني" (اختصاصي علم النفس الإكلينيكي)، أن ما يعتقده الناس في الوقت الصحي للنوم هو ثماني ساعات لمن تجاوزت أعمارهم الـ 50 غير صحيح، مبينا أنه ـ وفي هذا العمر بالتحديد ـ يفضل فيه كثرة الحركة والنشاط، لاستمرار الأجهزة الحيوية في الجسم على العمل.
وأضاف الدكتور الزهراني أن النوم لمدة ست ساعات تكفي للحصول على الراحة أفضل من النوم ثماني ساعات تماما، بل إن النوم لفترة قليلة لا تتعدى ست ساعات تحقق أكبر فائدة ممكنة لصحة الإنسان، مضيفا أن هناك دراسة جديدة تعارض هذا الاعتقاد الشائع عند الكثير من الناس، حيث أظهرت أن النوم ست ساعات أثناء الليل قد يمثل وضعاً طبيعياً صحيحاً للجسم.
ولفت إلى أنه ومن خلال الدراسة التي أجريت لعدد من الأشخاص في الـ 50 من أعمارهم، والتي استمرت لست سنوات حول المدة الطبيعة للنوم لدى كبار السن، أثبتت أن الأشخاص الذين ناموا لثماني ساعات يومياً كانوا أكثر تعرضاً لتدهور حالتهم الصحية، وزيادة نسبة وفاتهم بنسبة تقدر بنحو 12 في المئة، مقارنة بمن ناموا لست ساعات يومياً.
ولفت الدكتور الزهراني إلى أن الأشخاص الذين ناموا ست ساعات ويقضون باقي اليوم في الحركة والعمل، يتمتعون بصحة جيدة، مشيرا إلى أن النوم ثماني ساعات يؤثر في بنيتهم إذا لم يكن هناك أي مبرر للنوم مدة أطول.
وأشار الدكتور إلى أن النوم لمدة أقل من ست ساعات في الليل تكون مرهقة وضارة للإنسان، مبينا أن الدراسات والأبحاث لا تزال في بداياتها، حيث يسعى الباحثون والعلماء إلى إجراء مزيد من تلك الدراسات لإثبات ما إذا كان النوم ساعات طويلة يسبب الوفاة فعلا، أو أن تقصيرها يحسن الصحة.
اضطرابات النوم تؤثر في 70 مليون أمريكي
تقليل ساعات النوم دراسة
وقد أكدت دراسة علمية حديثة أن قرابة 70 مليون أمريكي يعانون من اضطرابات نوم مزمنة، مما يكلف البلاد مليارات الدولارات، بسبب نفقات العلاج والحوادث وقلة الإنتاج.
ومن المعروف علميا أن النوم أساسي للجهاز العصبي لمساعدته بأداء الوظائف بشكل جيد، ويمكن أن تضعف قلته جهاز المناعة وتشوش الذاكرة وتخفض القدرة على التركيز.
ووفق الدراسة التي نشرت الثلاثاء من قبل المعهد الطبي التابع للأكاديمية الوطنية للعلوم، فهناك نحو 30 مليون أمريكي، أو واحد من أصل 10، يعانون تحديدا من أرق مزمن، بالإضافة إلى اضطرابات أخرى مثل انقطاع التنفس والسير أثناء النوم.
قلة النوم تسبب الذبحة
تقليل ساعات النوم دراسة
وكشفت الدراسة أن قلة النوم تزيد مخاطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية بما فيها مرض السكري وأمراض القلب والذبحة الصدرية.
كذلك فإن قلة النوم ترفع احتمال التعرض لحوادث في العمل أو المنزل أو أثناء القيادة.
وقدرت الدراسات في تسعينيات القرن الماضي أن كلفة العلاج الطبي لاضطرابات النوم بلغت 15.9 مليار دولار، كما أن الشعور بالإرهاق يكلف الأعمال والمصالح قرابة 150 مليار دولار في العام نتيجة قلة الإنتاجية، فيما بلغت الأضرار الناتجة عن حوادث القيادة بسبب إرهاق السائقين 48 مليار دولار على الأقل في العام.
وتلعب قلة النوم أيضا دورا كبيرا في ظهور بعض الأمراض، وأهمها ضعف التركيز، ومشكلات القلب، والدورة الدموية، وأمراض المعدة والأمعاء، فيما يقود النوم الصحي إلى احتفاظ الفرد بنشاطه أثناء النهار، خاصة في الدول الصناعية.
اذا انصحكم اخواني اعطاء انفسكم حقوقهن من النوم"وان لنفسك عليك حق" و السلامم عليكم و رحمة الله
لاتنسو اضافة رد بسيط او ابتسامة فان هذا من حسن الخلق






المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة علمية حول النوم....... ommarime المنتدى العام 8 14-07-2011 02:30 AM
كيف تتم عملية النوم max@max المنتدى العام 0 29-04-2010 08:21 AM
كيف يساعد النوم في انقاص الوزن بصورة ملحوظة(دراسة علمية موثوقة) العلم سلاحي المنتدى العام 0 06-07-2008 03:08 AM
دراسة حديثة جدا تثبت ان الخجل مضر لصحة القلب العلم سلاحي المنتدى العام 1 03-07-2008 02:01 AM
دراسة: أمراض العين تسبب اضطرابات النوم jabour الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 03-02-2006 04:44 PM



Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.