أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


21-03-2008, 03:24 PM
zamalkawy86 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 102743
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 56
إعجاب: 4
تلقى 6 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

مساعده :missing operating system


missing operating system
هذه الرساله تظهر عند تصطيب xp عندما يفرمت الc و يعمل copying لملفات النظام
ثم restart ثم تظهر هذه الرساله
مع العلم ان الفيستا بيصطب كويس من غير مشاكل





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
operating system not found fadi-sheikh صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 7 03-03-2012 05:35 AM
Google Operating System walaa برامج 2 01-08-2010 09:21 AM
Windows XP Pilitos (OPERATING SYSTEM ON CD) VALANDINO ويندوز Windows XP 1 27-02-2010 12:33 PM
التعرف على بعض مشاكل القرص الصلب Operating System Is Missing ahmdatef صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 11-07-2006 06:58 PM
Super All In One Windows DVD Plus! 40 M.$. Operating System maboughariou برامج 5 09-03-2006 03:22 PM

22-03-2008, 08:42 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #2  

عند محاولة بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر المستند إلى Microsoft Windows XP، قد تظهر رسالة خطأ تشير إلى عدم وجود نظام التشغيل. وقد تحدث هذه المشكلة بسبب فشل محرك الأقراص الثابت، أو عدم صحة إعدادات نظام الإدخال/الإخراج الأساسي (BIOS) أو تلف "تسجيل التمهيد الرئيسي" (MBR) أو فقدانه، أو وجود قسم نشط غير صحيح. لحل هذه المشكلة، قم بتصحيح إعدادات نظام الإدخال/الإخراج الأساسي الخاصة بجهاز الكمبيوتر، أو استخدم "وحدة التحكم بالاسترداد" الخاصة بنظام التشغيل Windows XP، أو ضع علامة نشط على القسم الصحيح على محرك الأقراص الثابت.

الأعراض

عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر المستند إلى نظام التشغيل Microsoft Windows XP، قد تظهر إحدى رسالتي الخطأ التاليتين: Operating system not found. (نظام التشغيل غير موجود).
Missing Operating System (نظام التشغيل مفقود)
عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر لـ "وحدة التحكم بالاسترداد" لاسترداد الوظيفة، قد تظهر رسالة خطأ مشابهة لرسالة الخطأ التالية: Setup did not find any hard drives installed on your computer. (لم يعثر برنامج الإعداد على أي محركات أقراص ثابتة مثبتة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك).

السبب

قد تحدث هذه المشكلة إذا تحقق شرط أو أكثر من الشروط التالية: -عدم قيام نظام الإدخال/ الإخراج الأساسي بالكشف عن القرص الثابت.-تلف القرص الثابت.-وجود "تسجيل تمهيد رئيسي" غير صحيح أو تالف في القطاع ٠ من محرك الأقراص الثابت الفعلي.

ملاحظة إمكانية قيام بعض برامج الجهات الأخرى أو تلف القرص بتدمير "تسجيل التمهيد الرئيسي".-وضع علامة "نشط" على قسم غير متوافق.-عدم نشاط القسم الذي يحتوي على "تسجيل التمهيد الرئيسي" بعد الآن.
الحل

لحل هذه المشكلة، استخدم إحدى الطرق التالية، تبعًا للموقف لديك:

الطريقة الأولى: التحقق من إعدادات نظام الإدخال/الإخراج الأساسي

تحقق من إعدادات نظام الإدخال/الإخراج الأساسي الخاصة بجهاز الكمبيوتر للتأكد من سرد نظام الإدخال/الإخراج الأساسي للقرص الثابت والتعرف عليه. الرجاء مراجعة الوثائق الخاصة بجهاز الكمبيوتر أو الاتصال بالشركة المصنّعة للجهاز للحصول على معلومات حول كيفية التحقق من إعدادات نظام الإدخال/الإخراج الأساسي.

بعد التحقق من كشف نظام الإدخال/الإخراج الأساسي الخاص بجهاز الكمبيوتر للقرص الثابت، أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر ثم قم بإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان قد تم حل المشكلة أم لا. في حالة عدم حل المشكلة، أو في حالة عدم تمكن نظام الإدخال/الإخراج الأساسي الخاص بجهاز الكمبيوتر من كشف القرص الثابت، قد تكون لديك مشكلات في الجهاز. اتصل بالشركة المُصنّعة للجهاز للاستعلام عن كيفية حل هذه المشكلة. قد تضطر إلى استبدال القرص الثابت.

الطريقة الثانية: استخدام "وحدة التحكم بالاسترداد"

استخدم الأمر fixmbr في "وحدة التحكم بالاسترداد" الخاصة بنظام التشغيل Windows XP لإصلاح "تسجيل التمهيد الرئيسي" الخاص بقسم بدء التشغيل.

تشغيل وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows

لتشغيل وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows، اتبع واحدةً من الطرق التالية: -استخدام الأقراص المرنة الخاصة بإعداد Windows أو الأقراص المضغوطة الخاصة بـ Windows لبدء تشغيل جهاز الكمبيوتر. في شاشة "Welcome to Setup" (مرحبًا بك في الإعداد)، اضغط المفتاح F10 أو المفتاح "R" لإجراء إصلاح. -استخدام الأداة المساعدة Winnt32.exe مع الخيار /cmdcons لإضافة وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows إلى مجلد "بدء التشغيل" الخاص بـ Windows. بعد تشغيل وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows، تظهر الرسالة التالية: Microsoft Windows(R) Recovery Console (وحدة التحكم بالاسترداد لـ Microsoft Windows(R))

The Recovery Console provides system repair and recovery functionality. (توفر وحدة التحكم بالاسترداد وظيفتي الاسترداد والإصلاح للنظام.)
Type EXIT to quit the Recovery Console and restart the computer. (اكتب EXIT لإنهاء وحدة التحكم بالاسترداد) وقم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.)

‪1: C:\WINDOWS

Which Windows Installation would you like to log on to (أي تثبيت Windows تريد تسجيل الدخول إليه)
(To cancel, press ENTER)? (للإلغاء، اضغط مفتاح الإدخال؟)
بعد إدخال العدد الخاص بتثبيت Windows المناسب، سيطالبك Windows بإدخال كلمة المرور لحساب المسؤول.

ملاحظة في حالة استخدام كلمة مرور غير صحيحة ثلاث مرات، يتم إنهاء وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows. كذلك، إذا كانت قاعدة بيانات إدارة حسابات الأمان (SAM) مفقودة أو تالفة، لن تتمكن من استخدام وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows نظرًا لعدم تمكّنك من الحصول على المصادقة الصحيحة. بعد إدخال كلمة المرور وتشغيل وحدة التحكم بالاسترداد لـ Windows، اكتب exit لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

لتشغيل "وحدة التحكم بالاسترداد" من أقراص بدء تشغيل Windows XP أو من القرص المضغوط لـ Windows XP، اتبع الخطوات التالية: 1.أدخل قرص بدء تشغيل Windows XP في محرك الأقراص المرنة، أو أدخل القرص المضغوط الخاص بنظام التشغيل Windows XP في محرك الأقراص المضغوطة، ثم قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.

انقر لتحديد أية خيارات مطلوبة لبدء تشغيل جهاز الكمبيوتر من محرك الأقراص المضغوطة إذا تمت مطالبتك.2.عندما تظهر شاشة "مرحبًا بك في الإعداد"، اضغط R لبدء تشغيل "وحدة التحكم بالاسترداد".3.إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على خيار التمهيد المزدوج أو المتعدد لأنظمة التشغيل، حدد التثبيت الذي يجب الوصول إليه من "وحدة التحكم بالاسترداد".4.عند المطالبة، اكتب كلمة المرور الخاصة بالمسؤول. في حالة عدم وجود كلمة مرور للمسؤول، اضغط "إدخال".5.في موجه الأوامر، اكتب الأوامر الملائمة لتشخيص تثبيت Windows XP وإصلاحه.

للحصول على قائمة الأوامر المتوفرة في وحدة التحكم بالاسترداد، اكتب recovery console commands أو help في موجه الأوامر، ثم اضغط "إدخال".

للحصول على معلومات حول أمر معين، اكتب اسم الأمرhelp في موجه الأوامر، ثم اضغط "إدخال".6.للخروج من "وحدة التحكم بالاسترداد" وإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر، اكتب exit في موجه الأوامر، ثم اضغط "إدخال".
إجراءات الأوامر

تتناول القائمة التالية الأوامر المتوفرة لـ "وحدة التحكم بالاسترداد": -Attrib يغير السمات على ملف واحد أو دليل فرعي.-Batch ينفذ الأوامر التي تحددها في الملف النصي، Inputfile. تقوم المعلمة Outputfile بتعليق إخراج الأوامر. إذا حذفت المعلمة Outputfile، يظهر الإخراج على الشاشة.-Bootcfg يعدل الملف Boot.ini لتكوين التمهيد واستعادته.-CD (Chdir) يعمل فقط في دلائل النظام الخاصة بتثبيت Windows الحالي أو الوسائط القابلة للإزالة أو الدليل الجذر لأي قسم من أقسام القرص الثابت أو مصادر التثبيت المحلي.-Chkdsk يقوم رمز التبديل /p بتشغيل Chkdsk حتى لو لم يتم وضع علامة لمحرك الأقراص كمحرك أقراص شائب. يحدد رمز التبديل /r موقع المقاطع التالفة واسترداد المعلومات القابلة للقراءة. يتضمن رمز التبديل هذا /p. يتطلب الأمر Chkdsk وجود ملف Autochk. يبحث الأمر Chkdsk تلقائيًا عن الملف Autochk.exe في مجلد "بدء التشغيل". إذا تعذّر على Chkdsk العثور على الملف في مجلد "بدء التشغيل"، يقوم بالبحث عن القرص المضغوط الخاص بإعداد Windows 2000. إذا تعذّر على الأمر Chkdsk العثور على القرص المضغوط الخاص بالتثبيت، يطالب Chkdsk المستخدم بموقع الملف Autochk.exe.-Cls يمسح الشاشة.-Copy ينسخ ملف واحد إلى موقع الهدف. افتراضيًا، لا يمكن أن يكون الهدف وسائط قابل للإزالة، ولا يمكنك استخدام أحرف البدل. يؤدي نسخ ملف مضغوط من القرص المضغوط الخاص بإعداد Windows 2000 إلى فك ضغط الملف تلقائًيا.-Del (حذف) يحذف ملف واحد. يعمل داخل دلائل النظام الخاصة بتثبيت Windows الحالي أو الوسائط القابلة للإزالة أو الدليل الجذر لأي قسم من أقسام القرص الثابت أو مصادر التثبيت المحلي. افتراضيًا، لا يمكنك استخدام أحرف بدل. -Dir يعرض قائمة بكافة الملفات بما فيها الملفات المخفية وملفات النظام. -Disable يعطل إحدى خدمات أو برامج الجهاز الخاصة بنظام تشغيل Windows. يمثل المتغير خدمة_أو_برنامج جهاز اسم الخدمة أو برنامج الجهاز الذي ترغب في تعطيله. عند استخدام هذا الأمر لتعطيل خدمة، يعرض الأمر نوع بدء التشغيل الأصلي للخدمة قبل أن يقوم الأمر بتغيير النوع إلى خدمة معطلة (SERVICE_DISABLED). قم بملاحظة نوع بدء التشغيل الأصلي حتى تتمكن من استخدام الأمر enable لإعادة تشغيل الخدمة.-Diskpart يقوم بإدارة الأقسام على وحدات تخزين القرص الثابت. يقوم الخيار /add بإنشاء قسم جديد. يقوم الخيار /delete بحذف أحد الأقسام الموجودة. يمثل المتغير "جهاز" اسم الجهاز الخاص بالقسم الجديد (مثل: القرص الثابت0\الجهاز\). يمثل المتغير "محرك الأقراص" حرف محرك أقراص القسم الذي قمت بحذفه (على سبيل المثال، D). ويمثل المتغير "قسم" الاسم المستند إلى القسم الذي تقوم بحذفه، (على سبيل المثال: قسم1\القرص الثابت0\جهاز\) ويمكن استخدامه بدلاً من متغير محرك الأقراص. يمثل المتغير "حجم" حجم القسم الجديد، بالميغابايت. -Enable يُمكِّن إحدى خدمات أو برامج الجهاز الخاصة بنظام تشغيل Windows. يمثل المتغير خدمة_أو_برنامج جهاز اسم الخدمة أو برنامج الجهاز الذي ترغب في تمكينه، ويمثل نوع_بدء تشغيل نوع بدء التشغيل الخاص بالخدمة الممكنة. يستخدم نوع بدء التشغيل واحدًا من التنسيقات التالية: SERVICE_BOOT_START
SERVICE_SYSTEM_START
SERVICE_AUTO_START
SERVICE_DEMAND_START
-Exit يقوم بإنهاء "وحدة التحكم بالاسترداد"، ثم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.-Expand يقوم بتوسيع ملف مضغوط. يمثل المتغير "مصدر" الملف الذي ترغب في توسيعه. افتراضيًا، لا يمكنك استخدام أحرف بدل. يمثل المتغير "وجهة" الدليل الخاص بالملف الجديد. افتراضيًا، لا يمكن أن تكون الوجهة وسائط قابلة للإزالة ولا يمكن أن تكون للقراءة فقط. كما يمكنك استخدام الأمر attrib لإزالة السمة "للقراءة فقط" من دليل الوجهة. يكون الخيار /f:filespec مطلوبًا إذا كان المصدر يحتوي على أكثر من ملفٍ واحد. يسمح هذا الخيار باستخدام أحرف البدل. يعطّل رمز التبديل /y مطالبة تأكيد الكتابة فوق المحتوى الموجود. يحدد رمز التبديل /d إنه لن يتم توسيع الملفات كما يعرض دليل بالملفات الموجودة في المصدر. -Fixboot يقوم بكتابة مقطع بدء تشغيل جديد على قسم النظام.-Fixmbr يستعيد التعليمة البرمجية الخاصة بالتشغيل الرئيسي لقسم بدء تشغيل. يمثل المتغير "جهاز" اسم الجهاز الاختياري الذي يحدد الجهاز الذي يتطلب سجل تشغيل رئيسي جديد. تجاهل هذا المتغير عندما يكون الهدف هو جهاز بدء التشغيل. -Format يقوم بتهيئة القرص. يجري رمز التبديل /q تهيئة سريعة. يحدد رمز التبديل /fs نظام الملفات.-Help إذا كنت لا تستخدم متغير الأمر لتحديد أحد الأوامر، يقوم الأمر help يسرد كافة الأوامر التي تدعمها "وحدة التحكم بالاسترداد".-Listsvc يعرض كافة الخدمات وبرامج الجهاز المتوفرة على جهاز الكمبيوتر.-Logon يعرض تثبيتات Windows التي تم الكشف عنها ويطلب كلمة مرور المسؤول المحلي الخاصة بتلك التثبيتات. استخدم هذا الأمر للانتقال إلى تثبيت أو دليل فرعي آخر.-Map يعرض تعيينات الجهاز النشطة الحالية. قم بتضمين الخيار arc لتحديد استخدام مسارات حوسبة RISC المتقدمة (تنسيق الملف Boot.ini) بدلاً من مسارات جهاز Windows.-MD (Mkdir) يعمل فقط داخل دلائل النظام الخاصة بتثبيت Windows الحالي أو الوسائط القابلة للإزالة أو الدليل الجذر لأي قسم من أقسام القرص الثابت أو مصادر التثبيت المحلي.-More/Type يعرض الملف النصي المحدد على الشاشة.-Rd (Rmdir) يعمل فقط داخل دلائل النظام الخاصة بتثبيت Windows الحالي أو الوسائط القابلة للإزالة أو الدليل الجذر لأي قسم من أقسام القرص الثابت أو مصادر التثبيت المحلي.-Ren (إعادة تسمية) يعمل فقط داخل دلائل النظام الخاصة بتثبيت Windows الحالي أو الوسائط القابلة للإزالة أو الدليل الجذر لأي قسم من أقسام القرص الثابت أو مصادر التثبيت المحلي. لا يمكنك تحديد محرك أقراص أو مسار جديد كهدف.-Set يعرض ويقوم بتعيين متغيرات البيئة الخاصة بـ "وحدة التحكم بالاسترداد".-Systemroot يقوم بتعيين الدليل الحالي إلى %SystemRoot%.

الطريقة الثالثة: تغيير القسم النشط

إذا لم يكن القسم الذي تم وضع علامة نشط عليه يحتوي على ملفات بدء تشغيل Windows XP، أو في حالة عدم توافق القسم النشط أو وجود نظام تشغيل مختلف، يجب أولاً وضع علامة نشط على قسم النظام الصحيح قبل إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر

راجع هاتين المقالتين



http://support.microsoft.com/kb/321626



http://support.microsoft.com/kb/307654/.



 


مساعده :missing operating system


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.