الحالة
موضوع مغلق

ذات النجمتين

عضو مشارك
التسجيل
9/3/07
المشاركات
70
الإعجابات
12
العمر
28
#1
فلسفتي في الحياة
من فلسفة الحياة ما نسنده من الطبع الموروث و منها ما نسنده من تجربة الحوادث و الناس و منها ما نسنده من الدرس و الاطلاع و اهم جانب من فلسفتي في الحياة ما استفدته من الطبع الموروث و جاءته بعض الزيادة من التجربة او القراءة .
اما الواقع الذي اعلمه نفسي هو ان الطبع اغلب من التطبع فلم اشعر قط بتعظيم انسان لانه صاحب مال ان لم يكن اهلا لتعظيم بغير مال.ولم اشعر قط بصغري الى جانب كبير من كبراء الثراء بل شعرت كثيرا بصغرهم حيث يستحقون التصغير.
اما فلسفتي في الحياة مع الناس فاثر التجربةو الدرس فيها اغلب من اثر الطبيعة الموروثة فقد اتخدت لنفسي شعارا معهم الا انتظر منهم كثيرا و لا تطمع منهو في كثير و الطمع في انصاف الناس اذا كان الانصاف خسارة لهم او معارضة لهواهم و هو الكثير الذي ما بعده كثير و لقد رضيت نفسي معهم على هذه الحقيقة واحد في المئة لا تجده في حين.
وفلسفتي في العمل تتلخص في امور ثلاث هي -قيمة العمل فيه -و قيمة العمل في بواعثه لا في غاياته و اساس العمل كله نظام فاذا عملت شئ له قيمة فثق انها محفوظة لا ينقص منها قول منكر ولا يزد فيها قول معروف و اذا لم تبلغ بك الثقة هذا المبلغ فجعلها فرضا بين فرضين اما ان تكون قيمته مرهونة بمشيئة هذا او ذاك فهو اهون من ان تاسى عليه و قد درج الناس الى النضر الى غايات الاعمال حتى اوشكو ان يجهلو بواعثها او يغفلو عنها. و الحق ان الغاية تاتي بعد العمل و الباعثين ياتي قبله و اختلاف البواعث هو الذي ينتهي الى احتلاف الغايات فالناس يختلفون في طلب المجد حين يطلبه احدهم في الايمان و العلم و يطلبه غيره في الرئاسة او الثروة و انما اختلفت غاياتهم لاختلاف بواعثهم فما يبعث هذا الى العمل و لا يبعث ذاك فعول على صحة الباعث لك على العمل قبل التعويل على صحة الغية لانك اذا صدرت عن باعث صحيح هان عليك ان تفوتك الغاية المرجوة و عملت ما ينبغي ان تعمله وبقي عمل الزمان او عمل الاقدار.
و اصعب الاعمال سهل مع النظام و العمل الكثير مستطاع اذا نشط كل عمل بوقته لان حكم الاعمال الكثيرة في هذه الحالة حكم العمل الواحد ما دام له وقت لا يشترك معه فيه عمل اخر و شعاري في النظام*و انما تاتي الربكة من المفجاة التي تطرؤ على نظامك فتلجؤ الى تغييره* و لا تغير تظام لغير صرورة و خذ بذلك بالمهم في وقته الذي لا يحتمل التاجيل و بالتردد لا تنتهي الى عمل شئ.
*/-_سلام الله عليكم
 

a9laam

عضو ماسـي
التسجيل
3/7/06
المشاركات
1,236
الإعجابات
245
#2
جزاك الله خيرا أختي
موضوع رائع بحق
صادقة في بوحك
بسيطة في قولك
عظيمة في معنى موضوعك
 

ذات النجمتين

عضو مشارك
التسجيل
9/3/07
المشاركات
70
الإعجابات
12
العمر
28
#3
بارك الله فيك اخي
شرفني مرورك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى