الحالة
موضوع مغلق

Dr Dana

عضوية الشرف
التسجيل
7/1/07
المشاركات
1,975
الإعجابات
382
#1



أظهرت دراسة يابانية جديدة أن الشوكولاتة تساعد في حماية الاسنان من التسوس، وهي فعالة جداً في التغلب على طبقة البلاك!.
ووجد الباحثون في جامعة اوساكا في اليابان، ان اجزاء من حبوب الكاكاو، وهي المكون الرئيس للشوكولاتة، تمنع نمو بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الاسنان.
واكتشف هؤلاء ان قشرة حبة الكاكاو، وهي الجزء الخارجي التي لا يستفاد منه في تصنيع الشوكولاتة، يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا في الفم ويمكنه مكافحة طبقة البليك والعوامل المتلفة بفعالية كبيرة.
وأوضح الخبراء أن تسوس الاسنان يحدث عندما تعمل البكتيريا في الفم على تحويل السكر الى احماض التي تسبب بدورها تآكل الأسنان وتكوّن التجويفات.
ولاحظ الباحثون أن هذه المادة فعالة جدا في التغلب على التسوس حتى ان بعض العلماء يفكرون في استخلاص بعض مكوناتها واضافتها الى غسولات الفم ومعاجين الاسنان.
وأكد العلماء اليابانيون في الدراسة التي نشرتها مجلة »نيوساينتست« البريطانية، ان الشوكولاتة اقل ضررا من الحلويات الاخرى لان الخصائص المضادة للبكتيريا التي تملكها حبوب الكاكاو فيها تتغلب على مستوياتها العالية من السكر. ولاختبار نظريتهم، أضافوا خلاصة قشور الكاكاو إلى مياه الشرب للفئران واصابوا عدداً منها ببكتيريا المكورات المتسلسلة من نوع "ميوتانز" التي تسبب تسوس الاسنان وتكوّن طبقة البليك، وتم اطعامها غذاء غنيا بالسكر.
ووجد الباحثون بعد ثلاثة اشهر، ان الفئران التي أُطعمت غذاء غنيا بالسكر اصيبت بحوالي 14 تجويفا في اسنانها، مقارنة مع 6 تجويفات في الفئران التي تناولت خلاصة حبوب الكاكاو في غذائها.
وقال الدكتور تاكاشي اوشيما من جامعة اوساكا، إن اكتشافاتهم تساعد في تطوير علاجات جديدة لتسوس الاسنان، ويمكن ايضا وضع المزيد من المركب المذكور في الشوكولاتة لتصبح اكثر فائدة للاسنان.
من جانبه، أعرب الدكتور ديفيد بيتون من معهد سانت توماس لطب الاسنان في لندن، عن اعتقاده بان المواد النشطة الموجودة في حبوب الكاكاو موجودة ايضا في نباتات اخرى مثل عيدان السواك التي تستخدم في افريقيا والشرق الاوسط، مؤكداً أن نظافة الفم بدلا من تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة هي الطريقة المثلى للحصول على ابتسامة ناصعة وبراقة :D

. . . . . .
 

Egy_7aker

عضوية الشرف
التسجيل
27/7/03
المشاركات
6,153
الإعجابات
386
#2
شكرا اختى الحبيبة و بكدة هتخلى كل الناس تاكل شيكولاتة كثييييييييييييييييير :wink2: علشان يهربوا من دكاترة الاسنان و الكرسى المؤلم بتاعهم:icon69:
 

Dr Dana

عضوية الشرف
التسجيل
7/1/07
المشاركات
1,975
الإعجابات
382
#3
العفو لا شكر على واجب
وان شاء الله مفيش احد يحتاج لاى دكاترة
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى